طانطان.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات             العرائش.. ضابط شرطة ممتاز يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص             عندما يصد جوزيب بوريل بجفاء نائبا برلمانيا أوروبا مسيرا من قبل الجزائر             النظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة يصدر بالجريدة الرسمية             فيروس كورونا : 42 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7643 حالة             كوفيد 19: سبانيا تسجل وفاة واحدة بكورونا لليوم الثاني على التوالي             فرنسا تعيد فتح المقاهي والمطاعم وتنهي قيود التنقل بدءاً من 2 يونيو             طنجة .. حجز شحنة من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي 863 كلغ من مخدر الشيرا             مكناس .. توقيف 12 مواطنا من إفريقيا جنوب الصحراء يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح             المكتب الوطني للسكك الحديدية يرفع عدد القطارات المكوكية السريعة ويعتمد قواعد جديدة للسفر             أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة             الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذب مزاعم حول إعادة فتح المساجد             وضع بروتوكول خاص بتدبير خطر العدوى من فيروس كورونا المستجد في أماكن العمل             فيروس كورونا: تسجيل 35 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7636 حالة             فيروس كورونا: تسجيل 131 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 5109 حالات             بـلاغ لوزارة الداخلية بخصوص التشهير برجل سلطة بإقليم اليوسفية             بينكيو تُطلق أحدث جهاز عرض لاسلكي صغير محمول | بينكيو جي إس 2             محمود معروف مراسل القدس العربي ضاقت به أرض المغرب             اعلام: الشرطة الفرنسية تحقق مع الصحافية العاملة بموقع             عدد المعتقلين الذين تمت محاكمتهم عبر عملية التقاضي عن بعد بلغ أزيد من 20 ألف معتقل             فيروس كورونا : 24 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7601 حالة             فاس..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات إقدام شخص على تعريض زوجته لاعتداء جسدي قبل أن يضع حدا لحياته             المغرب هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا " الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء كورونا             الفيروس المستجد كوفيد 19: انتشار كورونا يتسارع في أميركا الجنوبية             فيروس كورونا: تسجيل 7 حالات مؤكدة جديدة بالمغرب             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

كوفيد 19: سبانيا تسجل وفاة واحدة بكورونا لليوم الثاني على التوالي

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


ادريس لشكر طرح افكارا، والأحزاب الوطنية المشاركة في الحقل السياسي لا بد لها الانخراط في المشروع


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يوليوز 2019 الساعة 18 : 12



 

 

النداء الذي وجهه الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي الاستاذ ادريس لشكر، لا بد له ان يكون الا واحدا من تطلعات الاحزاب الديمقراطية المشاركة في الاستحقاقات الوطنية، التي تتطلع الى المساواة ، والنزاهة، وإجراء انتخابات حرة نزيهة، وديمقراطية.

الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر ندى بضرورة مراجعة الوثيقة الدستورية في فصلها 47 ، والعودة بالعمل بنظام الانتخاب الفردي.

هذا النداء يحسب لحزب له تاريخ نضالي، حقوقي، وسياسي، لانه جاء في وقته بعد التجربة التي بإيجابياتها، وسلبياتها، أصبحت متجاوزة في بلاد تعمل على ترسيخ حقوق الانسان، والحق في العمل السياسي، والانتخاب، من دون إقصاء او تمييز.

وبذلك، ان هذا النداء يتطلب من كافة الاحزاب الوطنية الديمقراطية المشاركة في الحياة السياسية، ان تتجاوب معه، وان تحقق معه الاجماع لانه عمل وطني جبار، سيعيد للسياسة معناها، والانتخابات دورها المنصوص عليها دستوريا.

الكاتب الاول ادريس لشكر، لم يتوقف عند نداء تعديل الوثيقة الدستورية في فصلها 47 او العودة بالانتخاب بالنظام الفردي، بل ركز ان على الحكومة ان تطرح هذه القوانين في شهر شتنبر القادم، ليكون متسع من الوقت للأحزاب مناقشتها، ودراستها، والتصويت عليها.

وطبيعيا، ان لكل حساباته العدالة والتنمية ستعمل على عرقلة هذا المشروع الوطني الكبير، لكنها في النهاية ستقبل قد تكون برفع السقف العدول العمل بنظام لائحة الشباب والمرأة، لان اللائحتين لا تعكس القضاء التمييز بين الجنسين، وتكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات.

ان نداء ادريس لشكر لا يحتاج الى تفكير بقدرما يتطلب من الحكومة التفكير بالتعجيل طرح الإشكاليتين التي دعا اليها الاتحاد الاشتراكي على البرلمان ليقول كلمته لكن في التوقيت الذي دعا اليه الكاتب الاول لحزب الوردة.

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

المواطن المحلي الشريك الأول

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

دير ميد يقرر اعتزال كرة القدم

الهيأة المغربية لحقوق الانسان تستنكر

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

حملة تطهير...ضد من ؟

لقاء سابع ما بين المغرب والبوليزاريو في شهر ماي المقبل

ادريس لشكر يوقع شهادة وفاة الاتحاد الاشتراكي ويتعلق بدعم الفساد بمجلس المستشارين

ادريس لشكر طرح افكارا، والأحزاب الوطنية المشاركة في الحقل السياسي لا بد لها الانخراط في المشروع





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

طانطان.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات


العرائش.. ضابط شرطة ممتاز يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال