جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


موشيه آرنيس:حالة الجو الدبلوماسية تتغير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2012 الساعة 03 : 19



طرأ تغير مفرط على الحالة الجوية في اسرائيل في الشهرين الأخيرين. تحدثوا عن شتاء قليل المطر آخر لكن من حسن الحظ ان التنبؤات لم تتحقق.
ما تزال اسرائيل في حاجة الى الماء لكن الوضع الآن ليس سيئا كما ظنوا. هل انتبه أحد الى تغير آخر للحالة الجوية، يحرج المتنبئين بالخراب؟ يتبين ان المناخ الدولي المتعلق باسرائيل أفضل كثيرا مما تنبأوا ويبدو انه آخذ في التحسن فقط.
أعلن وزير خارجية كندا، جون بيرد، الاسبوع الماضي في زيارته الى البلاد ان ليس لاسرائيل صديقة أفضل من كندا. 'تؤيد أوتوا ما هو مبدئي وعادل وإن لم يكن شعبيا أو مريحا أو مستحسنا'، قال 'اسرائيل مصدر نور في المنطقة التي تتمنى الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وسلطة القانون'، أضاف. منذ ان تم تعيينه ستيفن هاربر رئيسا لحكومة كندا قبل خمس سنين، صارت كندا تبرهن على الدوام على صداقتها لاسرائيل ولم تكن الحال هكذا دائما. فقد كانت سياسة كندا نحو اسرائيل طوال سنين فاترة في أحسن الحالات.
وليست كندا وحدها هي التي تعبر عن تأييد اسرائيل. فسياسة الحكومة الائتلافية في هولندة، وهي عضو مهمة في الاتحاد الاوروبي، أكثر وداً لاسرائيل مما كانت حكومات سابقة هناك. وما تزال دول شرق اوروبا الاعضاء في الاتحاد تحافظ على علاقات وثيقة باسرائيل. وفي الختام نقول ان النغمة التي تصدر عن الولايات المتحدة بشأن علاقات امريكا باسرائيل في الاشهر الاخيرة تلذ آذان أكثر الاسرائيليين.
ان الحملة الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة التي بدأت بانتخابات ترشح في الحزب الجمهوري، ما تزال تصدر عنها تصريحات تأييد لاسرائيل عن كل المرشحين تقريبا. وكل ذلك في فترة تمر بها الولايات المتحدة بأزمة اقتصادية يفترض أصلا ان تكون في مقدمة اهتماماتها السياسية.
لا يميز هذا التوجه الجمهوريين فقط. فالرئيس براك اوباما ايضا الذي عبر أكثر من مرة في الماضي عن انتقاد اسرائيل ينشد لها في المدة الاخيرة أناشيد المدح.
يتعدى تغير المناخ في الولايات المتحدة السياسة كثيرا ويعبر عن التأييد الراسخ لاسرائيل بين المواطنين الامريكيين.
من ما يزال يتذكر الشكاوى الشديدة التي سُمعت في اسرائيل من عزلتها في العالم ومن أننا سنبقى بلا اصدقاء؟ ان كل حادثة في المنطقة كانت شبه برهان على هذا الزعم.
قيل مثلا انه يجب على اسرائيل ان تعتذر لتركيا بسبب واقعة 'مرمرة'، برغم أنه كان واضحا ان تركيا هي التي يجب ان تعتذر لاسرائيل.
واستقر رأي رئيس حكومة تركيا على محاولة تأدية دور زعيم العالم الاسلامي وان يُدير ظهره لاسرائيل، لكن زُعم ان اسرائيل هي المسؤولة عن عزلتها التي تزداد.
وقيل ايضا في أعقاب الاضطرابات في مصر وسوريا ان اسرائيل ستبقى بلا اصدقاء. من الذي أعلن في العام الماضي انه يقترب تسونامي وانه يتوقع ان يصيب اسرائيل في ايلول 2011؟
وزُعم انه يمكن منع ذلك اذا اقترحت اسرائيل تنازلات بعيدة المدى على محمود عباس. وقد مر ايلول وتعلم الذين تنبأوا بالتسونامي مرة اخرى ان النبوءة أمر خطير في الشرق الاوسط.
ليس مفاجئا ان ديمقراطيات في العالم تدرك ان اسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط التي نجحت في التغلب على عدوان متكرر مُعادْ وعلى هجمات ارهابية، وانه في فترة عدم الاستقرار والعنف هذه في المنطقة فان اسرائيل هي الحليفة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها.
ربما الآن يصبح ما كان واضحا كثيرا عن بُعد واضحا ايضا للمنتقدين في الداخل.



www.maarifpress.com

هآرتس 7/2/2012







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الوصول الى نهائى كأس الملك ليس الا بداية

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

عبد الاله بنكيران قد يخسر المعركة

قرعة ربع النهائي تسفر عن مباراة إنكليزية مثيرة بين تشلسي ومانشستر

الشعب يطالب بمحاكمة ابنة الوكيل العام بالرباط صونيا العوفي

صونيا العوفي موثقة من نوع خاص...أخدت وديعة مليار سنتيم ،وحضرت شاهدة في الملف

تاوريرت بين الاخلال بالواجب والبحث عن الحقيقة

تأجيل محاكمة الضحية رقم 1 للموثقة صونيا العوفي

موشيه آرنيس:حالة الجو الدبلوماسية تتغير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال