انطلاق عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر             فرنسا: سرقت متعلقات ثمينة قيمتها نحو مليوني أورو من قصر تاريخي             جلالة الملك محمد السادس يؤكد التركيز على الاستثمار في الرأسمال البشري والاجتماعي             قمر صناعي يكشف بالأدلة تورط ايران في الهجوم على أرامكو بالسعودية             كوزمسيرج تفتتح وحدة لمكافحة الشيخوخة             مؤشرات مهمة في الأزمة الإيرانية             البام خيب امال المتعاطفين وأثبت عمق وجوهر فشل تدبير الشأن الحزبي بالمغرب             عيادات آي كير التخصصية تفتتح فرعاً جديداً في منطقة الكرامة بدبي             نتنياهو: إما كتلة اليمين وإما حكومة خطيرة بدعم العرب             تايوان: ارتفاع أهمية العلاج بالبروتونات وتحصين علاجات السرطان             429 مليون دولار حجم صادرات بيرو إلى الإمارات خلال النصف الأول 2019             شبكة حمزة “مون ببي “ تتساقط ولا مفر من توقيف كافة المتورطين الذين عليهم تسليم أنفسهم للسلطات             البرلمان الاوروبي يربط خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بحل مسألة الحدود مع أيرلندا             المقاولات المغربية تعيش حالة من الخوف والرعب بعد التعديل الحكومي المرتقب الذي سيطال قطاعات             السعودية تنضم لـ "التحالف الدولي لأمن الملاحة"             نتائج الإنتخابات الإسرائيلية 2019 – تغطية شاملة             مسلح يطعن عسكريا في ميلانو الإيطالية             البام يجدد رفضه المطلق المصالحة مع رموز الانقلاب على الشرعية ومؤسسات الحزب             ارتياح أوروبي لقرار الادارة العامة للامن الوطني الاستغناء عن استمارة الدخول والخروج من الحدود             إدريس جطو سطر حجم الفساد ...من يرى انه تضرر عليه المطالبة احالة التقرير على القضاء             قيس سعيّد يتصدر نتائج الانتخابات التونسية             نيكون الشرق الأوسط تطلق مهرجات الفيلم - سينما زاد             "نجاح تطبيق أحدث التطورات في جراحة الركبة بالإمارات"             ملك المغرب يؤكد على متانة الروابط التي تربطه شخصيا والمملكة المغربية بالمملكة العربية السعودية             الحكومة في نسختها الثانية نهاية الاسبوع وعمر فرج مدير العام للضرائب وزيرا للمالية             حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتنياهو: إما كتلة اليمين وإما حكومة خطيرة بدعم العرب

 
صوت وصورة

حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!


من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

فرنسا: سرقت متعلقات ثمينة قيمتها نحو مليوني أورو من قصر تاريخي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


شبكة التحالف المدني للشباب أين هو مشروع الإستراتجية الوطنية للشباب ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2019 الساعة 01 : 13



 

 

راسلت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني  تطالب فيها بالكشف عن  المعلومات ذات الصلة بالإستراتجية الوطنية المندمجة للشباب للرأي العام والذي تشرف عليه وزارة الشباب و الرياضة .

ويأتي تذكير الشبكة للحكومة في إطار الاحتفاء بالسنة الدولية للشباب الذي يصادف 12 غشت من كل سنة وعيد الشباب   الذي يصادف 21 غشت .

وسبق أن  وجهت شبكة التحالف المدني للشباب مراسلة لمدير  الطفولة و الشباب و الشؤون النسوية  بوزارة الشباب و الرياضة بتاريخ 16 يونيو 2019  و راسلت أيضا وزير الشباب و الرياضة حول ذات الموضوع دون تفاعل.

ويستند طلب شبكة التحالف المدني للشباب  إلى  مرتكزات الدستور المغربي ، وبناءا على القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات .

وتتساءل الشبكة عن مصير هذا المشروع الاستراتيجي الذي تأخر كثيرا في إخراجه إلى حيز الوجود حيث أخذ زمنا طويلا في إعداده  دون مراعاة  حجم التكلفة الكبيرة  التي تتجلى في إهدار الزمن السياسي ، و غياب الوضوح حول الصيغة النهائية للمشروع وفي مقابل استمرار  ضياع الشباب، خاصة أنه لم يتم الكشف  عن رؤية وتفاصيل هذا المشروع بالكامل،  الذي لم يتجاوز الخطوط العريضة  في غياب التفاصيل الدقيقة حوله و كذا الإجراءات العملية  للتنفيذ و التكلفة المالية  و تفعيل مبدأ المسؤولية تقتضي المحاسبة .

 وتؤكد الشبكة على أنه كان من المفروض  الانتقال إلى مرحلة التنفيذ لأن الشباب لم يعد قادرا على تحمل الكثير من الإنتظارية خاصة وأن الحكومة لها  من الوسائل و الإمكانات للانتقال إلى مرحلة الانجاز .

وترى الشبكة أن  التقارير المقلقة عن وضعية  الشباب المغربي  مؤشر  كاف لتسريع  إخراج هذا المشروع من قبل الجهة المشرفة على إعداده  ومن جانب رئاسة الحكومة.

وتستغرب شبكة التحالف المدني للشباب من حجم البطء الذي يعرفه المشروع خاصة أن خطاب ثورة الملك و الشعب في 20 غشت 2018  أكد  على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوته لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله، فضلا على خطب كثيرة داعية إلى النهوض بأوضاع الشباب المغربي.

و تطرح  شبكة التحالف المدني للشباب  سؤالا على وزير الشباب و الرياضة ورئيس الحكومة أين هو مشروع الإستراتيجية  المندمجة للشباب التي أعطى بشأنه  صاحب الجلالة توجيهاته  في خطاب ثورة الملك و الشعب ؟  حيث تحل سنة بالكامل دون أن تظهر معالم المشروع بتفاصيله اللازمة وينضاف ضياع سنوات أخرى في ذات المشروع .

ويندرج ترافع الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب حول هذا المشروع في إطار الاهتمام   بالسياسات العمومية ذات الصلة بالشباب  التي تشكل أحد الأهداف الأساسية للشبكة.

وتعتبر الشبكة السنة الدولية للشباب مناسبة لقياس مدى انخراط الحكومة في  إعداد السياسات و البرامج   تستهدف هذه الفئة المهمة من المجتمع التي تعد فرصة ديمغرافية غير قابلة للتكرار تحتاج إلى توظيف طاقاتها وإمكاناتها في التنمية المجتمع و ضرورة إشراكها في بناء حاضر و مستقبل البلاد و تقوية جسور الثقة من لدن المؤسسات تجاه الشباب  .

وتسجل الشبكة بأسف شديد عدم اهتمام الحكومة المغربية بالسنة الدولية للشباب وكذا الجماعات الترابية في الوقوف على ما تم انجازه لصالح الشباب  ومع الشباب خاصة وان اليوم العالمي للشباب لعام 2019  حدد له موضوع النهضة بالتعليم ويتجلي في المسؤولية الجماعية في تركيز الحكومات والشباب والمنظمات المعنية بقضايا الشباب وغيرها من أصحاب المصلحة على النهضة بالتعليم بما يصنع منه أداة قوية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 20130.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

كلمة متقاطعة للأمير

طاكسكوم ...شبكة للدعارة المنظمة بالرباط

حارس خاص لمسؤول رسمي يدير شبكة للنصب بفاس

حسني مبارك في اتجاه لندن

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

،الفيسبوك ،الدين ،الشباب

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

اسرائيل..أمريكا..والبحر الميت

الجنرال حفضر يقرر اعدام العقيد القدافي

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

القدافي ..والبحث عن مخرج مشرف

جنوب افريقيا ورقة أخيرة بيد القدافي

قطر تؤدي فاتورة العسكريين المتقاعدين

بنكيران يركب القطار من دون ربان!!

الابادة الجماعية بحق الشعب اليمني

مزوار يصارع الموت...





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

انطلاق عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر


جلالة الملك محمد السادس يؤكد التركيز على الاستثمار في الرأسمال البشري والاجتماعي

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مؤشرات مهمة في الأزمة الإيرانية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال