عبدالمحسن النمر ومهيرة عبدالعزيز: ثنائي مؤثر مسلسل "المنصة"             مصور ناشيونال جيوغرافيك كيلي يويان يتحدث عن مجال عمله بمحاضرة ألقاها في الجامعة الأمريكية في رأس الخ             بلاغ صحفي             زينب العدوي هل تطالب العمران بقائمة المستفيدين من إعادة الهيكلة بحي سيدي موسى بسلا             الحكم الذاتي الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية(صحيفة تونسية)             زينب العدوي امام ملف خطير بمشروع إعادة الهيكلة بسيدي موسى بسلا             خالد عليوة إعادة مثوله أمام القضاء...هل يعيد استدعاء جامع المعتصم ومحمد عواد؟             المقاولات الإعلامية الصغرى والمتوسطة لا تلمس تنفيذ توجهات السلطات العليا في الدعم العمومي             انطلاقة إيجابية الابناك لمواكبة التعليمات العليا لجلالة الملك محمد السادس             تعبئة وطنية لانجاح مشروع ملكي يهدف جميع المغاربة حاملي المشاريع             عثمان بنجلون يعبر عن ارتياحه الاقبال الذي يعرفه البرنامج لدعم وتمويل المقاولات             الإمارات العربية المتحدة: الضوء الأخضر لتشغيل أول محطة طاقة نووية عربية             «الصحة العالمية» تحذّر من اتخاذ تدابير على نطاق عام جراء «كورونا»             المشروع الملكي الذي يهدف ضمان قروض للمقاولين والمقاولات أزعج العدالة والتنمية             المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب طرف مدني في متابعة عصابة حمزة مون بيبي             سلا: ادعاءات باطلة استهدفت الوقاية المدنية التي تدخلت لاخماد حريق بعمارة بتابريكت             العمران ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة لتحفيز الابتكار والبحث في قطاع البناء والتهيئ             بمناسبة الذكرى السنوية لثورة فبراير 1979 في إيران رحيل الشاه الدكتاتور ومجيئ الخميني الفاشي             الحج " ما معاهش اللعب" دفعة واحدة لكل حاج وحاجة لأداء مناسك الحج             مسابقة ويكيميديا: ويكي تحب إفريقيا             زين عوض تعايد جمهورها بأغنية من الزمن الجميل             الهيئة الملكية لمحافظة العلا تزيح الستار عن مبادئها الرئيسية للتنمية المستدامة في المنتدى الحضري الع             مستشفى الزهراء-الشارقة يحصل على ثلاث جوائز للابتكار من وزارة الصحة ووقاية المجتمع             1.86 دقيقة متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً في دبي             الأردن يتطلع للاستفادة من تجربة المغرب في مجال اللامركزية (وزير أردني)             طلع أوهام            حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

استطلاعات: لا يمكن لأي معسكر سياسي في إسرائيل تشكيل ائتلاف حكومي

 
صوت وصورة

طلع أوهام


حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الإمارات العربية المتحدة: الضوء الأخضر لتشغيل أول محطة طاقة نووية عربية

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


انطلاق مشروع" الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب واسبانيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2019 الساعة 12 : 17



 

 

 

تبدأ مرحلة التنقل في إسبانيا لمشروع "الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا لـ 100 من الخريجين المغاربة الشباب الذين سيحصلون على درجة الماجستير في إسبانيا في القضايا ذات الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب خلال الفترة 2019-2020.

 هذا المشروع المنسق من قبل الخدمة الإسبانية لتدويل التعليم (SEPIE) - بتمويل من الاتحاد الأوروبي - يضع مخططا للهجرة القانونية مع المغرب تم التعبير عنها في ثلاث مراحل رئيسية: ما قبل المغادرة، والتنقل في إسبانيا، وإعادة الإدماج مع تنفيذ مشاريع الأعمال وريادة الأعمال في المغرب بعد الانتهاء من الماجستير.

 بعد 5 أشهر من تشغيله، أكمل المشروع بنجاح مرحلة ما قبل المغادرة باختيار 20 قطاعًا ذا أولوية للتنمية الاقتصادية في المغرب، وذلك بدعوة من SEPIE لاختيار الجامعات الإسبانية التي تقدم دورات ماجستير محددة في هذه القطاعات والاختيار من قبل وزارة التربية المغربية للخريجين المغاربة الذين سيتبعون الماجستير في إسبانيا.

 

في يوم الخميس 19 سبتمبر، تم تقديم مشروع "الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" في السفارة الإسبانية بالرباط. حضر حفل التقديم كل من سفير إسبانيا السيد ريكاردو دييز-هوجليتنر، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة كلوديا ويدي، وكذلك وكيل وزارة العلوم والابتكار والجامعات السيد بابلو مارتين غونزاليس ومديرةSEPIE  السيدة كورال مارتينيز.

 

كما حضر حفل التقديم ممثلو السلطات المغربية الرئيسية التي شاركت في المشروع: وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، مدير التعاون والشراكة بوزارة التعليم الوطني والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد أنس بناني، الأمين العام لوزارة العمل والإدماج المهني السيد نور الدين بن خليل، والمدير العام للتنسيق بالوزارة المفوض المكلف بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة السيد جواد دقيق.

 

كما حضر الحدث أحد عشر شابًا يمثلون مجموع الخريجين المغاربة الذين سيشاركون في المشروع، والعديد منهم موجودون بالفعل في إسبانيا.

 

أثار المشروع اهتمامًا كبيرًا بين الجامعات الإسبانية وبين الخريجين المغاربة كما يتضح من حقيقة أن دعوة SEPIE في 10 يونيو 2019 لاختيار الجامعات ودورات الماجستير تم الرد عليها من قبل 30 جامعة تقدم 705 مقعدا في 165 دورات ماجستير، تغطي 20 قطاعًا من المجالات ذات الأولوية (مثل هندسة الطاقة والطاقة المتجددة وصناعات التكنولوجيا الحيوية والأغذية الزراعية وإدارة السياحة أو الاقتصاد الاجتماعي والتضامن).

 

من جانبها تلقت دعوة وزارة التعليم المغربية لاختيار الخريجين أكثر من 1000 طلب للحصول على معلومات مع 376 طلبًا مؤهلاً. أجريت مقابلات من أجل الاختيار النهائي للخريجين مع 201 مرشحًا مع اختيار 100 مرشح و 25 في قائمة الاحتياطيات.

 

من جانبها تلقت دعوة وزارة التعليم المغربية لاختيار الخريجين أكثر من 1000 طلب للحصول على معلومات مع 376 طلبًا مؤهلاً. أجريت مقابلات من أجل الاختيار النهائي للخريجين مع 201 مرشحًا مع اختيار 100 مرشح و 25 في قائمة احتياطية.

 

خلال شهر أغسطس والأسبوعين الأولين من سبتمبر تم تعيين 100 خريج مغربي في 61 دورة ماجستير في 22 جامعة إسبانية، مع التسريع في الحصول على خطابات القبول في دورات الماجستير بالتعاون مع الجامعات وفي إجراءات الحصول على التأشيرة بالتعاون مع السفارة والقنصليات الإسبانية في المغرب.

 

بالإضافة إلى ذلك، عقدت دورات توجيهية في الرباط قبل المغادرة لـلـ 100 خريج الذين تم اختيارهم أخيرًا بتقديم معلومات لهم عن أهداف المشروع وعن إسبانيا وسياقها السياسي والاقتصادي وثقافتها وتقاليدها وعن نظام التعليم العالي والحقوق والواجبات التي تستتبعها المنحة والتوصيات العملية بشأن تكاليف المعيشة والإقامة والنقل والترفيه والتسلية، إلخ.

 

سوف يسافر الخريجون إلى إسبانيا وفقًا لتاريخ بدء برنامج الماجستير الخاص بهم. إذا لزم الأمر، توقع تقديم دورات اللغة الإسبانية لهم بالإضافة إلى دورات ريادة الأعمال لتسهيل تنفيذ مشاريع ريادة الأعمال في المغرب في نهاية برنامج الماجستير في إسبانيا.

 

تكتسي المرحلة الثالثة من المشروع أهمية خاصة ومبتكرة، حيث سيبدأ بمجرد انتهاء الخريجين المغاربة من درجة الماجستير في إسبانيا، والتي تهدف إلى إعادة اندماجهم في سوق العمل المغربي من خلال تنفيذ مشاريع ريادة الأعمال في المغرب. توقع المشروع خطة جوائز لأفضل 10 مشاريع ماجستير نهائية يمكن تطويرها، كمشروع تجاري في المغرب بالإضافة إلى مساعدات لتسهيل الوصول إلى عالم العمل والاتصالات مع الشركات الإسبانية العامة والخاصة في المغرب والتي قد تكون مهتمة بمشاريع ريادة الأعمال.

 

بدأ في مايو 2019 كمشروع رائد للهجرة القانونية لرابطة أدوات التنقل (MPF) التابعة للمفوضية الأوروبية التي يديرها المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) ، ويشارك في المشروع وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي (MITRAMISS) ومكتب الأمم المتحدة الدولي للهجرة (IOM) و مختلف الوزارات المغربية  كالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة  و وزارة الشغل والإدماج المهني و وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

 

بهذا المشروع الرائد، تسعى وزارة العلوم والابتكار والجامعات، من خلال SEPIE و MITRAMISS ، مع الشركاء المغاربة والمنظمة الدولية للهجرة، إلى المساهمة في تعزيز التنقل في التعليم العالي كاستجابة مناسبة لهجرة قانونية أمام تحدي الهجرة غير النظامية التي تواجه حاليا أوروبا.


ملحوظة في الصورة: الطالبة المغربية وداد العباسي واحدة من الشابات المغربيات المستفيدات من هذا المشروع.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

البريطاني بيرني ايكليستون متخوف من أحداث البحرين

سقوط واعتقال مغاربة في ليبيا

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

الشائعات تحل محل الاصلاحات بالمغرب

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

مغاربة يأكلون بالمجان ،ومغاربة يكتوون بنار الغلاء

انطلاق مشروع" الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب واسبانيا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

بلاغ صحفي


زينب العدوي هل تطالب العمران بقائمة المستفيدين من إعادة الهيكلة بحي سيدي موسى بسلا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

بمناسبة الذكرى السنوية لثورة فبراير 1979 في إيران رحيل الشاه الدكتاتور ومجيئ الخميني الفاشي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال