العثور على كيلو غرام من الكوكايين بزنزانة سجن بفرنسا             اليمن يشارك في معرض اكسبو للصناعات الحديدية والمعدنية بتركيا             حفل تأبين العزوزي يتحول الى الضرب تحت الحزام للفرقاء الاشتراكيين             قايد سعيد يفوز بالانتخابات الرئاسية والنتائج النهائية يوم الاثنين             المغرب يمر الى الدرجة القصوى لربط المسؤولية بالمحاسبة والمسؤولية والجدية في الأداء             الحكومة تشجب التصرف "غير المسؤول والأرعن والمتهور" لمزوار والأخير يقدم استقالته من CGEM             نفط الهلال ومؤسسة إدراك يطلقان برنامج تطوير مهني يستهدف 500,000 شاب             مركز فقيه للإخصاب يدعم الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي             انخفاض التكلفة وارتفاع عوائد الإيجارات تجذب المستثمرين إلى العقارات في الإمارات             الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم يشهد خروج أول مبتكر من المنافسة             بنشماس هل يقبل بعودة عبد اللطيف وهبي واكودار الى بيت الجرار ؟             التونسيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسا لهم             الجيش الأمريكي يصل السعودية في اطار التعاون المشترك             الإعصار القوي "هاجيبس" يقترب من اليابان             تراجع معدل النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(البنك الدولي)             جلالة الملك يوجه تعليماته لمهنيي القطاع البنكي بتسهيل القروض لعموم المواطنين والمواطنات             جلالة الملك يحث نواب الأمة على المسؤولية والعمل الجاد ويوصي الابناك الانخراط في العمل التنموي             هل يصدر رئيس الحكومة قرارا لوزراء الإسراع بتفويض الاختصاصات والإمضاءات؟             بتعتيق في صورة جماعية مع موظفي الجالية وكلمة مؤثرة عنوانها الوطن أولا             جلالة الملك يفتتح الدورة التشريعية             رجاء أزمي: هذه دلالات اليوم الوطني للمرأة، وهناك مكتسبات وتراجعات وعلى النساء توحيد صوتهن             العيون.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالسكر العلني والضرب والجرح في حق موظف شرطة             رئيس البرلمان العربي يُدين بأشد العبارات العدوان التركي على شمال شرق سوريا             القروي مرشح الرئاسة في تونس ينفي وجود صفقة لإطلاق سراحه             امهيدية وشوراق يقومان بزيارة تفقدية للوقوف على مشاريع الحسيمة منارة المتوسط             حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتنياهو: إما كتلة اليمين وإما حكومة خطيرة بدعم العرب

 
صوت وصورة

حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!


من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

العثور على كيلو غرام من الكوكايين بزنزانة سجن بفرنسا

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


انطلاق مشروع" الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب واسبانيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2019 الساعة 12 : 17



 

 

 

تبدأ مرحلة التنقل في إسبانيا لمشروع "الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا لـ 100 من الخريجين المغاربة الشباب الذين سيحصلون على درجة الماجستير في إسبانيا في القضايا ذات الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب خلال الفترة 2019-2020.

 هذا المشروع المنسق من قبل الخدمة الإسبانية لتدويل التعليم (SEPIE) - بتمويل من الاتحاد الأوروبي - يضع مخططا للهجرة القانونية مع المغرب تم التعبير عنها في ثلاث مراحل رئيسية: ما قبل المغادرة، والتنقل في إسبانيا، وإعادة الإدماج مع تنفيذ مشاريع الأعمال وريادة الأعمال في المغرب بعد الانتهاء من الماجستير.

 بعد 5 أشهر من تشغيله، أكمل المشروع بنجاح مرحلة ما قبل المغادرة باختيار 20 قطاعًا ذا أولوية للتنمية الاقتصادية في المغرب، وذلك بدعوة من SEPIE لاختيار الجامعات الإسبانية التي تقدم دورات ماجستير محددة في هذه القطاعات والاختيار من قبل وزارة التربية المغربية للخريجين المغاربة الذين سيتبعون الماجستير في إسبانيا.

 

في يوم الخميس 19 سبتمبر، تم تقديم مشروع "الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" في السفارة الإسبانية بالرباط. حضر حفل التقديم كل من سفير إسبانيا السيد ريكاردو دييز-هوجليتنر، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة كلوديا ويدي، وكذلك وكيل وزارة العلوم والابتكار والجامعات السيد بابلو مارتين غونزاليس ومديرةSEPIE  السيدة كورال مارتينيز.

 

كما حضر حفل التقديم ممثلو السلطات المغربية الرئيسية التي شاركت في المشروع: وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، مدير التعاون والشراكة بوزارة التعليم الوطني والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد أنس بناني، الأمين العام لوزارة العمل والإدماج المهني السيد نور الدين بن خليل، والمدير العام للتنسيق بالوزارة المفوض المكلف بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة السيد جواد دقيق.

 

كما حضر الحدث أحد عشر شابًا يمثلون مجموع الخريجين المغاربة الذين سيشاركون في المشروع، والعديد منهم موجودون بالفعل في إسبانيا.

 

أثار المشروع اهتمامًا كبيرًا بين الجامعات الإسبانية وبين الخريجين المغاربة كما يتضح من حقيقة أن دعوة SEPIE في 10 يونيو 2019 لاختيار الجامعات ودورات الماجستير تم الرد عليها من قبل 30 جامعة تقدم 705 مقعدا في 165 دورات ماجستير، تغطي 20 قطاعًا من المجالات ذات الأولوية (مثل هندسة الطاقة والطاقة المتجددة وصناعات التكنولوجيا الحيوية والأغذية الزراعية وإدارة السياحة أو الاقتصاد الاجتماعي والتضامن).

 

من جانبها تلقت دعوة وزارة التعليم المغربية لاختيار الخريجين أكثر من 1000 طلب للحصول على معلومات مع 376 طلبًا مؤهلاً. أجريت مقابلات من أجل الاختيار النهائي للخريجين مع 201 مرشحًا مع اختيار 100 مرشح و 25 في قائمة الاحتياطيات.

 

من جانبها تلقت دعوة وزارة التعليم المغربية لاختيار الخريجين أكثر من 1000 طلب للحصول على معلومات مع 376 طلبًا مؤهلاً. أجريت مقابلات من أجل الاختيار النهائي للخريجين مع 201 مرشحًا مع اختيار 100 مرشح و 25 في قائمة احتياطية.

 

خلال شهر أغسطس والأسبوعين الأولين من سبتمبر تم تعيين 100 خريج مغربي في 61 دورة ماجستير في 22 جامعة إسبانية، مع التسريع في الحصول على خطابات القبول في دورات الماجستير بالتعاون مع الجامعات وفي إجراءات الحصول على التأشيرة بالتعاون مع السفارة والقنصليات الإسبانية في المغرب.

 

بالإضافة إلى ذلك، عقدت دورات توجيهية في الرباط قبل المغادرة لـلـ 100 خريج الذين تم اختيارهم أخيرًا بتقديم معلومات لهم عن أهداف المشروع وعن إسبانيا وسياقها السياسي والاقتصادي وثقافتها وتقاليدها وعن نظام التعليم العالي والحقوق والواجبات التي تستتبعها المنحة والتوصيات العملية بشأن تكاليف المعيشة والإقامة والنقل والترفيه والتسلية، إلخ.

 

سوف يسافر الخريجون إلى إسبانيا وفقًا لتاريخ بدء برنامج الماجستير الخاص بهم. إذا لزم الأمر، توقع تقديم دورات اللغة الإسبانية لهم بالإضافة إلى دورات ريادة الأعمال لتسهيل تنفيذ مشاريع ريادة الأعمال في المغرب في نهاية برنامج الماجستير في إسبانيا.

 

تكتسي المرحلة الثالثة من المشروع أهمية خاصة ومبتكرة، حيث سيبدأ بمجرد انتهاء الخريجين المغاربة من درجة الماجستير في إسبانيا، والتي تهدف إلى إعادة اندماجهم في سوق العمل المغربي من خلال تنفيذ مشاريع ريادة الأعمال في المغرب. توقع المشروع خطة جوائز لأفضل 10 مشاريع ماجستير نهائية يمكن تطويرها، كمشروع تجاري في المغرب بالإضافة إلى مساعدات لتسهيل الوصول إلى عالم العمل والاتصالات مع الشركات الإسبانية العامة والخاصة في المغرب والتي قد تكون مهتمة بمشاريع ريادة الأعمال.

 

بدأ في مايو 2019 كمشروع رائد للهجرة القانونية لرابطة أدوات التنقل (MPF) التابعة للمفوضية الأوروبية التي يديرها المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) ، ويشارك في المشروع وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي (MITRAMISS) ومكتب الأمم المتحدة الدولي للهجرة (IOM) و مختلف الوزارات المغربية  كالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة  و وزارة الشغل والإدماج المهني و وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

 

بهذا المشروع الرائد، تسعى وزارة العلوم والابتكار والجامعات، من خلال SEPIE و MITRAMISS ، مع الشركاء المغاربة والمنظمة الدولية للهجرة، إلى المساهمة في تعزيز التنقل في التعليم العالي كاستجابة مناسبة لهجرة قانونية أمام تحدي الهجرة غير النظامية التي تواجه حاليا أوروبا.


ملحوظة في الصورة: الطالبة المغربية وداد العباسي واحدة من الشابات المغربيات المستفيدات من هذا المشروع.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

البريطاني بيرني ايكليستون متخوف من أحداث البحرين

سقوط واعتقال مغاربة في ليبيا

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

الشائعات تحل محل الاصلاحات بالمغرب

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

مغاربة يأكلون بالمجان ،ومغاربة يكتوون بنار الغلاء

انطلاق مشروع" الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير" للهجرة الدائرية بين المغرب واسبانيا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

حفل تأبين العزوزي يتحول الى الضرب تحت الحزام للفرقاء الاشتراكيين


المغرب يمر الى الدرجة القصوى لربط المسؤولية بالمحاسبة والمسؤولية والجدية في الأداء

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

نسبة المشاركة النسائية في الحكومة ذر للرماد في العيون

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال