تدابير تحفيزية لفائدة قطاع السكن في مشروع قانون المالية المعدل             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن حادث انقطاع التيار الكهربائي             الرسائل الثلاث للسيد بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي: قلق ، خيبة أمل، ودعوة للتعبئة             المغرب يحصل على صفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز             فيروس كورونا .. تسجيل 178 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و 949 حالة             قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"             جمعية وسطاء و مستثمري التأمين تدعوا الى تنزيل مضامين بلاغ المجلس الوزاري             بلاغ إخباري             دبي تشهد إطلاق مستشفى كوزمسيرج الأكثر حداثة في جميرا             وزير الداخلية يعقد اجتماع مع قادة أحزاب ممثلين بالبرلمان في أفق الاستحقاقات المقبلة             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020             وزارة الصحة تبرمج بالإضافة إلى التصريح اليومي تصريحا أسبوعيا يتضمن معطيات مفصلة حول كورونا             فيروس كورونا .. تسجيل 123 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و 730 حالة             إعادة فتح المساجد بالمغرب             صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يحصل على شهادة البكالوريا             كوفيد 19: تسجيل 186 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا             ارهاب: تفكيك خلية إرهابية بالناظور والضواحي بريف المغرب             الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – الدورة العادية 2020 بجهة الرباط سلا القنيطرة             ندوة فكرية عبر الإنترنت يُقدّمها خبراء القطاع بعنوان "تصميم وبناء أنظمة واجهات تصريف مياه الأمطار             مكتب "الكهرماء" يوضح بخصوص فاتورة بتمصلوحت‎             تركيا تطمع في تقسيم ليبيا وتبرز أطماعها على مدينة سرت وقاعدة الجفرة             منية بوستة أول امراة سفيرة كاتبة عامة بوزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج             جلالة الملك يعين سفراء من طينة خبراء في الديبلوماسية المغربية             مجلس النواب.. رفض مطلق لما تضمنه التقرير الأخير للمنظمة " الصفراء أمنستي" من أكاذيب             لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق على مشروع قانون بتغيير المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تركيا تطمع في تقسيم ليبيا وتبرز أطماعها على مدينة سرت وقاعدة الجفرة

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


استخدام عمود فقري صناعي ثلاثي الأبعاد ودعامات حاسوبية في عملية جراحية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 شتنبر 2019 الساعة 47 : 11





في سابقة هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات، خضعت فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا مصابة بالجنف (انحراف العمود الفقري) مجهول السبب للمراهقين بنسبة 60 درجة، إلى عملية جراحية ناجحة بقيادة الدكتور شريف السيد، استشاري جراحة العمود الفقري في مستشفى الزهراء بالشارقة، تم فيها استخدام نموذج عمود فقري ثلاثي الأبعاد تمت طباعته خصيصاً لحالة المريضة لضمان دقة ونجاح العملية. وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها الدولة هذا الإنجاز عبر فريق عمل طبي جماعي متكامل.

وكانت المريضة قد طلبت المشورة الطبية عندما لاحظت اختلافاً وعدم تماثل بين وركيها. وبعد إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات السريرية، أُجري تصوير مقطعي للعمود الفقري وتم إرساله عبر الكمبيوتر إلى مختبر في الولايات المتحدة، وهو المعمل الذي من خلاله تمت طباعة نموذج من عمود الفتاة الفقري باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وعمل مسمار لولبي عبر استخدام ذِراعُ تِثْبيت آلي خلال العملية للتأكد من دقة وضعية المسمار بنسبة 100%.

وقال براسانت مانغات، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة إن إم سي للرعاية الصحية: "نحن ملتزمون بخدمة المجتمعات التي نعمل بها من خلال توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية وأكثرها تقدما. نحن نتبنى نهجا شاملا يقوم على توفير رعاية طبية متكاملة للمريض عبر مستويات استثنائية من الرعاية والاعتماد على أحدث مفاهيم الجودة والابتكار. نحن سعداء بالنجاح الذي حققه خبيرنا الجراح وما حققه من نتائج باهرة مع المريض لاسيما وأن العملية كانت معقدة للغاية."

وفي حديثه عن هذا الإنجاز الطبي غير المسبوق، قال الدكتور شريف: "جراحة الجنف معقدة للغاية، ونحن سعداء لأننا تمكنا من استخدام أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية لإجراء العملية بشكل آمن وفعّال. لقد خرجت المريض بعد ست ليالٍ دون أي مضاعفات. وسيواصل الفريق الطبي مراقبتها ومتابعتها للتأكد من أن عمودها الفقري يعمل بشكل طبيعي وحصلت عملية الدمج للفقرات بالفعل".

وأكد الدكتور شريف أن الفتاة ستحتاج إلى الامتناع عن ممارسة الرياضة لمدة عام، غير أنها ستكون قادرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي للغاية. وقال: "ينتظرها مستقبل مشرق، وستكون قادرة على العودة إلى معظم الأنشطة اليومية بعد ستة إلى ثمانية أسابيع".

وتابع: "لقد أثبتت هذه الحالة أن مستشفى الزهراء في الشارقة - والإمارات العربية المتحدة ككل – يتميّز بالعمل الجماعي ويتبوأ مركز الصدارة في مجال الابتكار".

ما هو الجنف مجهول السبب لدى المراهقين؟

الجنف هو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري، وهو أمر شائع، حيث يؤثر على حوالي 3% من السكان. ومع وجود انحناء بحجم الحالة التي تصدى إليها الدكتور شريف، فإنه من المحتمل بنسبة 70% أن يزداد حجم الانحناء، ومن ثم فإن ثمة حاجة إلى تصحيحه وإحداث دمج للفقرات باستخدام دعامات عبارة عن براغي عنيق وقضبان تيتانيوم.

ويعد الجنف مجهول السبب لدى المراهقين هو النوع الأكثر شيوعًا للجنف، ويعرف اختصاراً باسم "إيه آي إس". ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يتطور عادة بين سن الـ10 أعوام و15 عاماً، وهو مجهول السبب لأننا لسنا متأكدين تماماً من أسبابه. والجنف بشكل عام يعني انحناءً ثلاثي الأبعاد للعمود الفقري وهو أكثر شيوعاً بين الفتيات.

قد يتسبب الجنف في حدوث تشوه واضح في الظهر، أو عدم تناسق بين الوركين، أو الكتفين، أو تَحَدُّبٌ في الظَّهْر؛ (يُلاحظ بشكل بارز عند الانحناء للأمام). في بعض الأحيان يكون الانحناء واضحًا جدًا وأحياناً بالكاد يكون ملحوظًا. ومن المعروف أن انحناءات المُصَابٌ بِالجَنَف يمكن أن تكبر خلال فترات نمو الشخص. ومع توقف فترة النمو يتوقف خطر زيادة الانحناء.

ويتم اللجوء إلى خيار الجراحة في الحالات التي يتواصل فيها الانحناء أو يبلغ درجات متقدمة تتجاوز 40-50 درجة، وهنا يتوقف الأمر على الجزء المتأثر من العمود الفقري. ويشار في هذا الصدد إلى أن شخصاً واحداً من كل أربعة مصابين بالجنف يحتاج إلى إجراء عملية جراحية.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبي المغربية أوقعت برلوسكوني

البريطاني بيرني ايكليستون متخوف من أحداث البحرين

الألوة فيرا نبتة الغلود

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

حلول لعيوب وجهك

اوباما قرر طرق الحديد وهو حام

ظهور موقع جديد في الانترنيت للمعلومات الصحيحة عن المشاهير

حكام ...أم أباطرة الهلوسة

عبد الاله بنكيران قد يخسر المعركة

استخدام عمود فقري صناعي ثلاثي الأبعاد ودعامات حاسوبية في عملية جراحية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

تدابير تحفيزية لفائدة قطاع السكن في مشروع قانون المالية المعدل


المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن حادث انقطاع التيار الكهربائي

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال