ايمانويل ماكرون يعين جان كاستيكس رئيسا للحكومة             محمد زيان من نقيب هيأة المحامين بالرباط الى كاتب عمومي             فيروس كورونا .. تسجيل 246 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب             المقاهي هل تتحول الى بؤر لنشر الفيروس كوفيد 19             أمنيستي «  المنظمة الصفراء » لن تنال من المغرب باملاءات الضابط البريطاني             المغرب يتساءل حول خلفية التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية (السيد بوريطة)             "الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة             لجنة الداخلية بمجلس المستشارين تصادق على إعادة تنظيم مؤسسة الحسن الثاني للاعمال الاجتماعية             الحكومة المغربية تندد بمغالطات أمنيستي وتؤكد الحفاظ على أمنها القومي             والي الامن أخويا يفارق الحياة في حادثة سير بسيدي علال التازي غرب القنيطرة             السجن المحلي بتاونات: مزاعم سجين سابق بخصوص عدم تلقيه للرعاية الطبية "مغالطات"             معالي محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي             بلاغ حول منح منظمة الأمم المتحدة للفنون جائزتها السنوية للدكتور محمد بودرا             التجنيد الاجباري للفوج الثاني قد يتم تعليقه بسبب كورونا             مجلس الأمن يعتمد قراراً ينادي بوقف إطلاق النار في العالم لمكافحة كورونا             فيروس كورونا .. تسجيل 218 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب             ركان .. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية حيازة وترويج أجهزة إلكترونية             بلاغ: الغاء مباريات ولوج مؤسسات ومعاهد التكوين لوزارة أعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان             كوفيد 19: ما بعد فتح الحدود وعودة السياحة والمهاجرين هل يفرض المغرب شهادة طبية خاصة بكورونا             بيان للرأي العام عن ظروف نشأة (الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين) وأهدافها..             ديديي راؤول يكشف مؤامرة الشركات             نهاية نظام الاخوان بايران             رصد دقيق للوضع التعليمي في شقه التربوي بأكادير             البام في عهد عبد اللطيف وهبي يبخس التوجهات الملكية لتبسيط الطريق للعدالة والتنمية             نزهة بوشارب ...وزيرة ذات أبعاد استراتيجية ودراسات مواكبة مفات التعمير والبناء             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

ايمانويل ماكرون يعين جان كاستيكس رئيسا للحكومة

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


جلالة الملك :انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات التي تطبع عادة الانتخابات”


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أكتوبر 2019 الساعة 09 : 12




 

قال جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الاولى  من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، والتي قال عنها جلالته انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات ، التي تطبع عادة الانتخابات” انتهى كلام جلالته.

هذا الكلام المولوي السديد، قابلته الحكومة بصراع بين حزبين الأحرار،  والعدالة والتنمية واللذين سارعا الى مواجهة الى حد ذهب البعض بالقول ان الانتخابات انطلقت الآن.

الخفة في المواجهة بين الحزبين أدابت فرحة التوجهات الملكية، والتصور الملكي للمرحلة الجديدة التي حددها جلالته انها محطة تشريعية يجب ان تتسم بالمسؤولية والعمل الجاد.

لكن، انطلاقة الدورة التشريعية لم تعكس التوجهات الملكية، رغم التعديل الحكومي الذي جاء بكفاءات، وتقليص عدد الوزراء، وهو تقليص عددي يمكن او يساعد على الانصات، والتجاوب، وانقاذ المرحلة مرحليا في سياق بناء مرحلة جديدة تكون بمثابة خريطة طريق ما ينتظر الحكومات المقبلة، و نواب الأغلبية والمعارضة الذين ستفرزهم صناديق الاقتراع اما قيادة حكيمة تسير على سكة تصحيح الاختلالات والحد من الفساد، وبلورة أفكار ورؤى تساير التوجهات الملكية، او توقف القاطرة التي ستكون تكلفتها قاسية، والتي قال عنها جلالته “سيكون هنا لا مجال للتهرب من المسؤولية والتطبيق الصارم لربط المسؤولية بالمحاسبة”انتهى كلام جلالته.

الرسالة قد تكون هيآت سياسية لم تلتقطها، أو قد تكون لم تنضج لها فكرة استيعاب الدلالات، والإشارات القوية، والتي منها ما هو مرتبط بالتسيير والتدبير الشأن العام، او ما هو مرتبط بالتصريحات غير المسؤولة، والرعناء مثل ما جرى في حق رئيس اتحاد مقاولات المغرب، والتي لو كل مسؤول حزبي او نقابي، أو غيره لمس الإشعار ماكانت السرعة للتوجه الى الانتخابات في هاته الفترة والتي نكررها كما جاءت على لسان أعلى سلطة في البلاد” انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات”.

الرؤية السديدة لجلالة الملك، واضحة ، لأن جلالته يريد ان تكون السنة التشريعية نموذجية، والاداء الحكومي نموذجيا، وان الاولوية خدمة المواطن، والوطن، وفِي ذلك يتنافس المتنافسون.

ان الإشعار توصل به كافة الفاعلين، وان خوض غمار الانتخابات لن يكون بالشعبوية، والوعود والشعارات الزائفة، لان الكل اليوم امام امتحان تنفيذ الواجبات، والمسؤوليات، واستحضار خطاب العرش، وخطاب افتتاح الدورة التشريعية، وفِي هذا يبقى ميزان ربط المسؤولية بالمحاسبة أقوى من اي كان.

 

معاريف بريس

ابو ميسون

Maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تجارة الاطفال أكبر خطر

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

العثور على جثة متفحمة بالحسيمة شمال المغرب

جلالة الملك :انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات التي تطبع عادة الانتخابات”





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

محمد زيان من نقيب هيأة المحامين بالرباط الى كاتب عمومي


فيروس كورونا .. تسجيل 246 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال