عبد الرحيم الحافظي يبرم اتفاقا مع مصطفى الباكوري             مراكش .. انطلاق أشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل             صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس حفل عشاء بلوس أنجلس يحتفي بالدولة العلوية             ورزازات .. اجتماع للجنة الإقليمية لليقظة حول الإجراءات الاستباقية لمواجهة آثار موجة البرد             اختتام فعاليات المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2019 بالدعوة لتعزيز الروابط الاقتصادية الإماراتية             فؤاد عبد الواحد يتألق في حفل موسم الرياض ويغني أحدث أغنياته ألحان "سهم" وكلمات تركي بن عبد الرحمن             المجلس الوطني للصحافة يحمل مصالح قطاع الاتصال مسؤولية خرق المادة 56 من القانون 13-90             جلالة الملك محمد السادس يعين شكيب بنموسى رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي             بولمان: السلطة المحلية تتخذ اجراءات وتدابير استعجالية لمواجهة البرد والتساقطات المطرية             الشاعرة إمهاء مكاوي: بعض الشعراء يحاولون الظهور على حساب شعراء آخرين             خامنئي عندما ينصح العرب             اليوم العالمي للمرحاض: ما هي مخاطر التبول الزائد؟             عبد الصمد قيوح يتسلم ميدالية ذهبية من مجلس الشيوخ الفرنسي             تأجيل جلسة برلمانية وسط تواصل الاحتجاجات بلبنان             الدكتور محمد امزيان يدعو من الحسيمة محكمة النقض إلى نشر جميع قراراتها على البوابة الالكترونية             "انستغرام" يحجب خاصية "الإعجاب" على مستوى العالم             المغرب: سيارة تقل 50 مهاجراً سريا بسرعة مفرطة ضربت السياج ببوابة سبتة             الفاتيكان: دعا البابا فرانسيس 1500 شخص من الفقراء والمشردين إلى مأدبة             إحالة 4 أشخاص على المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء في حالة اعتقال             وفاة الصحافي والحقوقي مصطفى اليزناسني             الأمير مولاي رشيد يترأس بوجدة المباراة النهائية لكأس العرش لكرة القدم لموسم 2018-2019             ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.. استحضار لالتزام سموها إزاء قضايا البيئة والتنمية             إنرجي فيزيون تفتح افاق جديدة للتعاون البلجيكي_الصيني في مجال الطاقات المتجددة             دعوة للركض بروح التسامح، المينيثون الأول لريان بالإمارات             عامل اقليم الفقيه بنصالح بعد أكله لحوم عرس محمد مبدع هل يتم مساءلته؟             حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتانياهو يعلن فشله في تشكيل حكومة جديدة

 
صوت وصورة

حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!


من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

اليوم العالمي للمرحاض: ما هي مخاطر التبول الزائد؟

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


جلالة الملك :انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات التي تطبع عادة الانتخابات”


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أكتوبر 2019 الساعة 09 : 12




 

قال جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الاولى  من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، والتي قال عنها جلالته انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات ، التي تطبع عادة الانتخابات” انتهى كلام جلالته.

هذا الكلام المولوي السديد، قابلته الحكومة بصراع بين حزبين الأحرار،  والعدالة والتنمية واللذين سارعا الى مواجهة الى حد ذهب البعض بالقول ان الانتخابات انطلقت الآن.

الخفة في المواجهة بين الحزبين أدابت فرحة التوجهات الملكية، والتصور الملكي للمرحلة الجديدة التي حددها جلالته انها محطة تشريعية يجب ان تتسم بالمسؤولية والعمل الجاد.

لكن، انطلاقة الدورة التشريعية لم تعكس التوجهات الملكية، رغم التعديل الحكومي الذي جاء بكفاءات، وتقليص عدد الوزراء، وهو تقليص عددي يمكن او يساعد على الانصات، والتجاوب، وانقاذ المرحلة مرحليا في سياق بناء مرحلة جديدة تكون بمثابة خريطة طريق ما ينتظر الحكومات المقبلة، و نواب الأغلبية والمعارضة الذين ستفرزهم صناديق الاقتراع اما قيادة حكيمة تسير على سكة تصحيح الاختلالات والحد من الفساد، وبلورة أفكار ورؤى تساير التوجهات الملكية، او توقف القاطرة التي ستكون تكلفتها قاسية، والتي قال عنها جلالته “سيكون هنا لا مجال للتهرب من المسؤولية والتطبيق الصارم لربط المسؤولية بالمحاسبة”انتهى كلام جلالته.

الرسالة قد تكون هيآت سياسية لم تلتقطها، أو قد تكون لم تنضج لها فكرة استيعاب الدلالات، والإشارات القوية، والتي منها ما هو مرتبط بالتسيير والتدبير الشأن العام، او ما هو مرتبط بالتصريحات غير المسؤولة، والرعناء مثل ما جرى في حق رئيس اتحاد مقاولات المغرب، والتي لو كل مسؤول حزبي او نقابي، أو غيره لمس الإشعار ماكانت السرعة للتوجه الى الانتخابات في هاته الفترة والتي نكررها كما جاءت على لسان أعلى سلطة في البلاد” انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات”.

الرؤية السديدة لجلالة الملك، واضحة ، لأن جلالته يريد ان تكون السنة التشريعية نموذجية، والاداء الحكومي نموذجيا، وان الاولوية خدمة المواطن، والوطن، وفِي ذلك يتنافس المتنافسون.

ان الإشعار توصل به كافة الفاعلين، وان خوض غمار الانتخابات لن يكون بالشعبوية، والوعود والشعارات الزائفة، لان الكل اليوم امام امتحان تنفيذ الواجبات، والمسؤوليات، واستحضار خطاب العرش، وخطاب افتتاح الدورة التشريعية، وفِي هذا يبقى ميزان ربط المسؤولية بالمحاسبة أقوى من اي كان.

 

معاريف بريس

ابو ميسون

Maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تجارة الاطفال أكبر خطر

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

العثور على جثة متفحمة بالحسيمة شمال المغرب

جلالة الملك :انها سنة تشريعية بعيدة عن فترة الخلافات التي تطبع عادة الانتخابات”





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عبد الرحيم الحافظي يبرم اتفاقا مع مصطفى الباكوري


مراكش .. انطلاق أشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

خامنئي عندما ينصح العرب

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال