وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


مثقفون يرفضون وزير الثقافة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2011 الساعة 17 : 00



ينظم مثقفون وفنانون مصريون الاحد القادم وقفة احتجاجية أمام وزارة الثقافة احتجاجا على اسناد وزارة الثقافة الى محمد الصاوي الذي وصفوه بأنه رجل أعمال تقليدي وقالوا ان تعيينه وزيرا "يكشف عن احتقار عميق للثقافة وللجماعة الثقافية المصرية".

وكان الروائي جمال الغيطاني أعلن استقالته من عضوية المجلس الاعلى للثقافة الذي يرأسه الوزير بحكم منصبه قائلا انه "صاحب كافتيريا ملحق بها مسرح" في اشارة الى مركز (ساقية الصاوي) الذي يضم أنشطة مسرحية وغنائية.

ووقع العشرات من الفنانين والادباء بيانا أبدوا فيه قلقهم مما اعتبروه "محاولات للالتفاف على أهداف ثورة يناير المجيدة وأحلام شبابها" اذ تمكنت يوم 11 فبراير الجاري من خلع الرئيس حسني مبارك.

ودعا الموقعون على البيان الى "انشاء حكومة مدنية تنهض بمهمة ادارة البلاد لفترة انتقالية تتحقق فيها ما رفعه المصريون من شعارات تحقق الكرامة والحرية والعدل... ورفضهم للحكومة الحالية ورفضهم لتعيين محمد الصاوي وزيرا للثقافة."

وقال البيان ان الصاوي لم يكن عضوا فاعلا في الجماعة الثقافية المصرية ولم يتفاعل مع أي من قضاياها الاساسية بل ان مركز (ساقية الصاوى) الذى يديره يشهد على "عدائه المتأصل للابداع وحريته وقد عرف عنه النزوع الى ممارسة أكثر أنواع الرقابة تعنتا يشهد على ذلك ما لاقاه الفنانون المصريون الشبان من ثقل قبضته التي ألحقت بمشروعاتهم الفنية التشوه والابتسار بسبب ممارساته الكاشفة عن جهل بالابداع وطبيعته وميل الى قمع رأي مخالفيه."

وشدد البيان على "عدم أهليته للادارة الثقافية وعلى فهمه القاصر للثقافة بوصفها مجرد سلعة فى سياق مجتمع يحتاج الى مسئول يعي دور الثقافة ومهمتها في الدفاع عن العقلانية وحرية التفكير والابداع."

وأضاف أن تعيين الصاوي "يكشف عن احتقار عميق للثقافة وللجماعة الثقافية المصرية... الصاوي رجل أعمال تقليدي شاءت المصادفة أن يدخل الى عالم الثقافة في بيئة معادية لها خلقها النظام السابق وأصر عليها."

وقال البيان ان تعيين الصاوي وزيرا يعبر عن "اتساع الفجوة بين القرارات الفوقية التي يتخذها الفريق أحمد شفيق ومستشاروه وبين الثورة."

ومن الموقعين على البيان الموسيقي فتحي سلامة والمخرجون مجدي أحمد علي وهاني مصطفى وشيرين طلعت وطارق الدويري وهاني المتناوي والتشكيليان محمد عبلة وعادل السيوي والناقدان محمد بدوي وأسامة عفيفي وعمر







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

مثقفون سوريون يوقعون «عهداً وطنياً»

جدور الاستبداد العربي

رسالة مفتوحة إلى الرئيس بشار الأسد

محمد بنعيسى يتلو الرسالة الملكية الموجهة لمهرجان أصيلا

الحسيمة تحظى بعناية ملكية خاصة

منظمة الحريات العامة كل الدعم لحركة 20 فبراير

اليكس فيشمان :لا نستطيع ان نسمح لانفسنا باضاعة الفرصة من جديد

الاخوان المسلمون والاخوان اليهود

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

يوليوز الشهر السياسي بالمغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي