إعادة فتح المساجد بالمغرب             صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يحصل على شهادة البكالوريا             كوفيد 19: تسجيل 186 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا             ارهاب: تفكيك خلية إرهابية بالناظور والضواحي بريف المغرب             الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – الدورة العادية 2020 بجهة الرباط سلا القنيطرة             ندوة فكرية عبر الإنترنت يُقدّمها خبراء القطاع بعنوان "تصميم وبناء أنظمة واجهات تصريف مياه الأمطار             مكتب "الكهرماء" يوضح بخصوص فاتورة بتمصلوحت‎             تركيا تطمع في تقسيم ليبيا وتبرز أطماعها على مدينة سرت وقاعدة الجفرة             منية بوستة أول امراة سفيرة كاتبة عامة بوزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج             جلالة الملك يعين سفراء من طينة خبراء في الديبلوماسية المغربية             مجلس النواب.. رفض مطلق لما تضمنه التقرير الأخير للمنظمة " الصفراء أمنستي" من أكاذيب             لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق على مشروع قانون بتغيير المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة             كوفيد 29: 164 حالة إصابة مؤكدة بكورونا بالمغرب             جلالة الملك يترأس مجلسا للوزراء بالرباط             حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة بالسجن المحلي طنجة 1 كلها في صفوف الوافدين الجدد             كوفيد19: 114 حالة إصابة مؤكدة باصابة كورونا             كوفيد 19: فضيحة مختبر يوزع شواهد كورونا ...من يحمي من ؟             فيروس كورونا .. تسجيل 310 حالات مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و132 حالة             نائبة برلمانية من رقص الشوارع الى الطعن في خصوم حزب "اللامبا"             سيدي إفني .. توقيف مترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا يشتبه تورطه في ارتكاب الغش             (كوفيد-19): 534 إصابة و 169 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية             السلطات المغربية "لا زالت تنتظر" جوابا من منظمة العفو الدولية على رسالة رئيس الحكومة             دول تعيد فرض حجر جزئي لاحتواء «كورونا»             «الصحة العالمية» توقف «هيدروكسي كلوروكين» وعقار «للإيدز» في علاج مرضى «كورونا»             ترامب يوجه خطابا شديد اللهجة ضد اليسار بالولايات المتحدة الامريكية             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تركيا تطمع في تقسيم ليبيا وتبرز أطماعها على مدينة سرت وقاعدة الجفرة

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تعقد مؤتمر المدن الذكيّة والمستدامة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2019 الساعة 59 : 12



 

 

استضافت الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة مؤتمراً يمتدّ على مدار يومَين تحت شعار "المدن الذكيّة والمستدامة: العمل نحو تحقيق حلول التطوير المستدامة". وقد عُد المؤتمر بالتزامن مع ورشة العمل العالميّة للأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA).

إستُهلّ المؤتمر بكلمة ترحيبية من كلّ من البروفيسور ستيفن ويلهايت، كبير المسؤولين الأكاديميّين للجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة ونائب الرئيس الأوّل للعلاقات الأكاديميّة ونجاح الطلاب، والدكتور أحمد صخريّة، أحد خرّيجي الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات.

وعلى مدى اليومَين التاليَين، شهد المؤتمر خمس جلساتٍ مليئة بالعروض التقديميّة، قدّمها مشاركون من أوروبا والعالم العربيّ حول موضوع المدن الذكيّة والمستدامة. تتجه المدن الذكيّة إلى جمع البيانات، ثمّ تستخدم المعلومات المكتسبة للتمكن من إدارة الأصول والموارد والخدمات بفعاليّة.

تضمّنت الجلسة الأولى التي حملت عنوان "البنية التحتيّة المدنيّة: المباني والطاقة والمرافق والمرونة" عرضاً تقديمياً مثيراً للاهتمام قدمه سامي بن جعفر، الرئيس التنفيذي لـ"صندوق دبي الأخضر". وأشار بن جعفر في كلمته بعنوان "العلاقات الذكيّة مع المستثمرين" إلى أن الكثير من الأفكار الهندسيّة الجيّدة تفشل في اجتذاب التمويل من المستثمرين لأنّ الأشخاص الذين يقفون وراءها لا يجيدون تفسير كيف سيساهم الإبتكار بتحقيق الأرباح بشكلٍ مقنع. وأكّد أنّ إقناع المستثمرين للحصول على التمويل يختلف تماماً عن الحصول عليه من الحكومة، بسبب الحاجة إلى شرح كيفيّة مساهمة أي مشروع في تحقيق الأرباح.

وقدّم الدكتور أوكان جيراي، مستشار التخطيط الإستراتيجي في "دبي الذكيّة" لمحة عن مبادرة "دبي الذكيّة"، كشف فيها أنّ دبي تخطط لتصبح أول حكومة تستغني عن إستخدام الورق في عملياتها بحلول ديسمبر 2021. وشدّد على أنّ المبادرة ستشمل تغييراً في ثقافة الأفراد، في ظلّ عدم ارتياح بعضهم إلى فكرة عدم امتلاك مستندات ورقيّة لملكيّة الأراضي والمباني على سبيل المثال.

وتمحورت المجموعة الثانية من العروض التقديمية في اليوم الأوّل من المؤتمر حول موضوع "التنقليّة الذكيّة: المواصلات والأنظمة المستقلة". وقدم البروفيسور الدكتور مارك رينجل، عضو في "إيه جي واي إيه" من "جامعة العلوم التطبيقيّة نورتينغن-جيزلينجن، "مقارنة بين المدن الذكيّة في الدول العربيّة وألمانيا: الطاقة والتنقليّة".

وقد ركّزت الجلسة الأخيرة من اليوم الأوّل على موضوع "التحوّل الرقمي: البيانات الضخمة والمدن الذكيّة". وألقت البروفيسورة الدكتورة دايان أهرينز من جامعة "تكنيسكي هوكسكولي ديجيندورف" العرض التقديمي الأخير لهذا اليوم تحدثت فيه عن 10 قرى ذكيّة في بافاريا: مقاربة المختبرات الحيّة للحدّ من الانتشار الحضري.

وشهد اليوم الثاني من المؤتمر مجموعة نقاشات عن "البيئات الذكيّة: النقل والتقنيّات للمدن الذكية". وقد تطرّق الدكتور أسامة عيادي من جامعة الأردن في مداخلته إلى موضوع "الحرم الجامعي المستدام: دور الطاقة الشمسيّة"، شرح فيها كيفيّة قيام جامعته بتجهيز الحرم الجامعي بتكنولوجيا الطاقة الشمسيّة، ما سمح لها بتوفير مبالغ كبيرة من المال في فواتير الكهرباء في بلد يستورد كامل الطاقة الكهربائيّة تقريباً.

وقال الدكتور عيادي أنّ تكاليف الطاقة الكهربائيّة كانت بمثابة الحافز الرئيسي وراء قرار اللجوء إلى الطاقة الشمسيّة في الأردن. وكشف أنّ فاتورة الكهرباء في الجامعة كانت تناهز 11 مليون دولار أمريكي سنوياً. وأضاف أن الجامعة لجأت أساساً إلى المشروع لأسباب بحثيّة وتطويريّة، وهي تملك حاليّاً ألواحاً شمسيّة موزّعة في جميع أنحاء الجامعة، على سطح سقيفة مواقف السيّارات، وسطح الردهة وسطح مباني الجامعة. وختم الدكتور عيادي أنّ مدّة إسترداد رأس المال الذي إستخدم لتأهيل البنية التحتيّة لهذا المشروع كانت عامَين فقط.

من جانبه، تحدّث توفيق أبو هنطش، الأستاذ المشارك من قسم الهندسة في الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة، عن مشروع "المنزل ذو استهلاك معدوم للطاقة في رأس الخيمة": الذي يشارك في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية العالمية، التي تتنافس فيها الجامعات لتصميم وبناء المنازل المستدامة التي تعتمد على الطاقة الشمسيّة في رأس الخيمة.

واختتمت أعمال الجلسة الأخيرة بعدد من العروض التقديمية تناولت موضوع "التخطيط الذكيّ: التحليل الحضري والنظام الحضري لنقل الركاب".

تأسّست الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA) في عام 2013، وهي تضمّ في عضويتها 50 باحثاً، 25 باحثاً عربياً و25 باحثاً ألمانياً في المراحل الأولى من مسيرتهم المهنيّة الأكاديميّة. وتهدف الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA) إلى تعزيز التعاون البحثي بين الدول العربية وألمانيا من خلال باحثين استثنائيّين. تتّخذ الأكاديميّة من أكاديمية برلين- براندنبيرغ للعلوم والإنسانيات في ألمانيا ومن أكاديميّة البحث العلميّ والتكنولوجيا في مصر مقرّاً لها.

يُشار الى أن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة هي مؤسسة تعليمٍ عالٍ غير ربحية ومملوكة لحكومة إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتقدم الجامعة للمجتمع المحلي والإقليمي والدولي أسلوباً متكاملاً للتعليم الجامعي ومماثلاً لما هو معمول به في أمريكا الشمالية مع تركيز كبير على الثقافة المحلية الاصيلة. وهي معتمدة من قبل وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعتمدة أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل هيئة الجامعات التابعة للرابطة الجنوبية للجامعات والكليات والمدارس (SACSCOC) منذ ديسمبر 2018. وتقدم ما مجموعه 22 برنامجاً معتمداً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر مجموعة واسعة من التخصصات.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

شميسة المرأة التي تسعد النساء المغربيات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

اصدار جديد ل خوان كارلوس

المنتخب المغربي لكرة القدم ...عائد للفرجة

البريديون ينخرطون في سلسلة الاضرابات

ثورة الشباب ,,, مثل الزلزال

هل اقتربت لحظة الحساب والمساءلة؟

الثورة التي يحلم بها الشباب

موقع"معاريف بريس "يدين الاعتداءات على المصالح الدبلوماسية الأمريكية في العالم

برلمانيون من ذوي السوابق

الحسين المجدوبي: "رقّاص" الأمير مولاي هشام وبوقه الذي لا يكلّ

مصطفى العلوي مدير جريدة"الأسبوع " يتقمص شخصية نسيمة الحر"الخيط البيض"

أمريكا تشتعل في حرب بين البيض والسود بعد مقتل مايك براون

الولايات المتحدة الأمريكية تسعى تثمين العلاقات مع مجلس النواب المغربي

ترامب أعطى للأمريكيين حقنة تفاؤل في خطابه بالكونغريس

المصممة العالمية منى المنصوري تطلق مجموعتها من باريس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

إعادة فتح المساجد بالمغرب


صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يحصل على شهادة البكالوريا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال