هل اللجنة التنموية ستعمل في خلاصاتها على مقاربة نبذ الحقد والتطرف وتحقيق العدالة الاجتماعية ؟             في مجلس المستشارين: اللي ما اشرى يتنزه!             الموسيقى الأندلسية موروث ثقافي تستعيد انفاسها             بنك سيتي الخاص يُصدِرُ تطلعاته لعام 2020: إمكانية استمرار النموّ العالمي خلال العام المقبل             الإعلان عن تمديد الموعد النهائي للتقديم لجوائز ستيفي الشرق الأوسط             دونالد ترامب يتوقع نهايته ويحاول التشويش على الديمقراطيين             تويتر": تغريدات محمد بن راشد الأقوى تأثيراً والأكثر انتشاراً والأعلى تفاعلاً             مسلحا يقتل ستة أشخاص بمستشفى بالشيك             ملك المغرب ينقل الشباب الى بيت السعادة والرفاه وتربية الجسم السليم بتدشين جلالته ملعبا لكرة القدم             الخارجية العراقية تستدعي اربع سفراء...فرنسا وبريطانيا والمانيا وكندا             المحجوب الهيبة في لقاء تواصلي حول حماية المعطيات الخاصة بفاس             تألق الشاعرة المغربة إمهاء مكاوي في عيد الكتاب بتطوان             البرازيلي روجيرو بيفا يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفنون السيرك             شراكة حصرية بين مع مجموعة دانسيس الطبية وشركة اوباجي في الامارات             وفاة مغني الراب الأمريكي Jarad Anthony Higginsفي ظروف تبقى غامضة بمطار شيكاكو             العدالة والتنمية تدمر الاستثمارات العقارية باستعمالها رئيس مصلحة التعمير والبناء ببلدية طنجة             دونالد ترامب يسلم نفسه للجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي             فرلاندا تعين اصغر وزير اولا امرأة في سن 34 سنة             وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية تتعاون مع فوسيرا لتحسين اتصالات فريق الرعاية             مؤسسة التمويل الإفريقية تعلن عن اتفاقية تطوير مشترك مع شركة برامز أويل ريفاينيريز             مؤسسة التمويل الإفريقية تعلن عن اتفاقية تطوير مشترك مع شركة برامز أويل ريفاينيريز             دولة إريتريا تصبح العضو الرابع والعشرين في مؤسسة التمويل الإفريقية             الامارات والسعودية في أول ندوة من نوعها حول الدبلوماسية الاقتصادية             نزهة بوشارب في قرية المغرب بالعاصمة الايفوارية أبيدجان             البام في وقفة ترحم على بلدية الرباط             حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتانياهو يعلن فشله في تشكيل حكومة جديدة

 
صوت وصورة

حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!


من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

دونالد ترامب يتوقع نهايته ويحاول التشويش على الديمقراطيين

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تعقد مؤتمر المدن الذكيّة والمستدامة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2019 الساعة 59 : 12



 

 

استضافت الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة مؤتمراً يمتدّ على مدار يومَين تحت شعار "المدن الذكيّة والمستدامة: العمل نحو تحقيق حلول التطوير المستدامة". وقد عُد المؤتمر بالتزامن مع ورشة العمل العالميّة للأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA).

إستُهلّ المؤتمر بكلمة ترحيبية من كلّ من البروفيسور ستيفن ويلهايت، كبير المسؤولين الأكاديميّين للجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة ونائب الرئيس الأوّل للعلاقات الأكاديميّة ونجاح الطلاب، والدكتور أحمد صخريّة، أحد خرّيجي الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات.

وعلى مدى اليومَين التاليَين، شهد المؤتمر خمس جلساتٍ مليئة بالعروض التقديميّة، قدّمها مشاركون من أوروبا والعالم العربيّ حول موضوع المدن الذكيّة والمستدامة. تتجه المدن الذكيّة إلى جمع البيانات، ثمّ تستخدم المعلومات المكتسبة للتمكن من إدارة الأصول والموارد والخدمات بفعاليّة.

تضمّنت الجلسة الأولى التي حملت عنوان "البنية التحتيّة المدنيّة: المباني والطاقة والمرافق والمرونة" عرضاً تقديمياً مثيراً للاهتمام قدمه سامي بن جعفر، الرئيس التنفيذي لـ"صندوق دبي الأخضر". وأشار بن جعفر في كلمته بعنوان "العلاقات الذكيّة مع المستثمرين" إلى أن الكثير من الأفكار الهندسيّة الجيّدة تفشل في اجتذاب التمويل من المستثمرين لأنّ الأشخاص الذين يقفون وراءها لا يجيدون تفسير كيف سيساهم الإبتكار بتحقيق الأرباح بشكلٍ مقنع. وأكّد أنّ إقناع المستثمرين للحصول على التمويل يختلف تماماً عن الحصول عليه من الحكومة، بسبب الحاجة إلى شرح كيفيّة مساهمة أي مشروع في تحقيق الأرباح.

وقدّم الدكتور أوكان جيراي، مستشار التخطيط الإستراتيجي في "دبي الذكيّة" لمحة عن مبادرة "دبي الذكيّة"، كشف فيها أنّ دبي تخطط لتصبح أول حكومة تستغني عن إستخدام الورق في عملياتها بحلول ديسمبر 2021. وشدّد على أنّ المبادرة ستشمل تغييراً في ثقافة الأفراد، في ظلّ عدم ارتياح بعضهم إلى فكرة عدم امتلاك مستندات ورقيّة لملكيّة الأراضي والمباني على سبيل المثال.

وتمحورت المجموعة الثانية من العروض التقديمية في اليوم الأوّل من المؤتمر حول موضوع "التنقليّة الذكيّة: المواصلات والأنظمة المستقلة". وقدم البروفيسور الدكتور مارك رينجل، عضو في "إيه جي واي إيه" من "جامعة العلوم التطبيقيّة نورتينغن-جيزلينجن، "مقارنة بين المدن الذكيّة في الدول العربيّة وألمانيا: الطاقة والتنقليّة".

وقد ركّزت الجلسة الأخيرة من اليوم الأوّل على موضوع "التحوّل الرقمي: البيانات الضخمة والمدن الذكيّة". وألقت البروفيسورة الدكتورة دايان أهرينز من جامعة "تكنيسكي هوكسكولي ديجيندورف" العرض التقديمي الأخير لهذا اليوم تحدثت فيه عن 10 قرى ذكيّة في بافاريا: مقاربة المختبرات الحيّة للحدّ من الانتشار الحضري.

وشهد اليوم الثاني من المؤتمر مجموعة نقاشات عن "البيئات الذكيّة: النقل والتقنيّات للمدن الذكية". وقد تطرّق الدكتور أسامة عيادي من جامعة الأردن في مداخلته إلى موضوع "الحرم الجامعي المستدام: دور الطاقة الشمسيّة"، شرح فيها كيفيّة قيام جامعته بتجهيز الحرم الجامعي بتكنولوجيا الطاقة الشمسيّة، ما سمح لها بتوفير مبالغ كبيرة من المال في فواتير الكهرباء في بلد يستورد كامل الطاقة الكهربائيّة تقريباً.

وقال الدكتور عيادي أنّ تكاليف الطاقة الكهربائيّة كانت بمثابة الحافز الرئيسي وراء قرار اللجوء إلى الطاقة الشمسيّة في الأردن. وكشف أنّ فاتورة الكهرباء في الجامعة كانت تناهز 11 مليون دولار أمريكي سنوياً. وأضاف أن الجامعة لجأت أساساً إلى المشروع لأسباب بحثيّة وتطويريّة، وهي تملك حاليّاً ألواحاً شمسيّة موزّعة في جميع أنحاء الجامعة، على سطح سقيفة مواقف السيّارات، وسطح الردهة وسطح مباني الجامعة. وختم الدكتور عيادي أنّ مدّة إسترداد رأس المال الذي إستخدم لتأهيل البنية التحتيّة لهذا المشروع كانت عامَين فقط.

من جانبه، تحدّث توفيق أبو هنطش، الأستاذ المشارك من قسم الهندسة في الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة، عن مشروع "المنزل ذو استهلاك معدوم للطاقة في رأس الخيمة": الذي يشارك في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية العالمية، التي تتنافس فيها الجامعات لتصميم وبناء المنازل المستدامة التي تعتمد على الطاقة الشمسيّة في رأس الخيمة.

واختتمت أعمال الجلسة الأخيرة بعدد من العروض التقديمية تناولت موضوع "التخطيط الذكيّ: التحليل الحضري والنظام الحضري لنقل الركاب".

تأسّست الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA) في عام 2013، وهي تضمّ في عضويتها 50 باحثاً، 25 باحثاً عربياً و25 باحثاً ألمانياً في المراحل الأولى من مسيرتهم المهنيّة الأكاديميّة. وتهدف الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيّات (AGYA) إلى تعزيز التعاون البحثي بين الدول العربية وألمانيا من خلال باحثين استثنائيّين. تتّخذ الأكاديميّة من أكاديمية برلين- براندنبيرغ للعلوم والإنسانيات في ألمانيا ومن أكاديميّة البحث العلميّ والتكنولوجيا في مصر مقرّاً لها.

يُشار الى أن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة هي مؤسسة تعليمٍ عالٍ غير ربحية ومملوكة لحكومة إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتقدم الجامعة للمجتمع المحلي والإقليمي والدولي أسلوباً متكاملاً للتعليم الجامعي ومماثلاً لما هو معمول به في أمريكا الشمالية مع تركيز كبير على الثقافة المحلية الاصيلة. وهي معتمدة من قبل وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعتمدة أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل هيئة الجامعات التابعة للرابطة الجنوبية للجامعات والكليات والمدارس (SACSCOC) منذ ديسمبر 2018. وتقدم ما مجموعه 22 برنامجاً معتمداً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر مجموعة واسعة من التخصصات.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

شميسة المرأة التي تسعد النساء المغربيات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

اصدار جديد ل خوان كارلوس

المنتخب المغربي لكرة القدم ...عائد للفرجة

البريديون ينخرطون في سلسلة الاضرابات

ثورة الشباب ,,, مثل الزلزال

هل اقتربت لحظة الحساب والمساءلة؟

الثورة التي يحلم بها الشباب

موقع"معاريف بريس "يدين الاعتداءات على المصالح الدبلوماسية الأمريكية في العالم

برلمانيون من ذوي السوابق

الحسين المجدوبي: "رقّاص" الأمير مولاي هشام وبوقه الذي لا يكلّ

مصطفى العلوي مدير جريدة"الأسبوع " يتقمص شخصية نسيمة الحر"الخيط البيض"

أمريكا تشتعل في حرب بين البيض والسود بعد مقتل مايك براون

الولايات المتحدة الأمريكية تسعى تثمين العلاقات مع مجلس النواب المغربي

ترامب أعطى للأمريكيين حقنة تفاؤل في خطابه بالكونغريس

المصممة العالمية منى المنصوري تطلق مجموعتها من باريس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

هل اللجنة التنموية ستعمل في خلاصاتها على مقاربة نبذ الحقد والتطرف وتحقيق العدالة الاجتماعية ؟


ملك المغرب ينقل الشباب الى بيت السعادة والرفاه وتربية الجسم السليم بتدشين جلالته ملعبا لكرة القدم

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

زواج الكونطرا .... طفلات قيد الرهن

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال