كولومبيا: مجلة مجلس السلطة التشريعية تشيد بالانجازات العظيمة لجلالة الملك             الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي             الخروج من خطر الفساد             أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة             بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا             ورزازات .. فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي أكدز             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلة القوات المسلحة الملكية (revue.far.ma)             كوفيد19: 2444 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             عبد السلام الدباغ مستشار الراحل عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله             بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين             الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية             ستيفاني وليامز تؤكد دعمها للجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة لحل الأزمة في ليبيا             الكركرات.. الأمم المتحدة تطالب (البوليساريو) بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة             أوكرانيا: تحطم طائرة عسكرية و22 عسكريا لسلاح الجو لقوا حتفهم             ليس من حق خائن وطنه ان يتكلم في الشأن الديني             (كوفيد-19).. 2719 إصابة جديدة و2218 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             عمر الراضي نكرة لم يكن له صدى سوى في الاغتصاب وخيانة الوطن             تزنيت: قضية متابعة عدلين ... تلقي بضلالها في أفق قد يتم اعتقالهما داخل القاعة في المحاكمة             المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.. الدبلوماسية المغربية تكتسب المزيد من الفعالية (محصلة)             أكثر من 32.34 مليون إصابة بكورونا حول العالم             الأمم المتحدة.. بوريطة يدعو إلى "نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول"             الجديدة.. حجز 940 كيلوغرام من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين             اسبانيا تدعو الى حل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية             الدارالبيضاء: مطاعم وحانات بؤر لانتشار فيروس كورونا ...حانة نياغرا ببورغون نموذجا             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


لجنة اليقضة والتتبع بإقليم تاوريرت تعقد اجتماعا لاتخاذ اجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2019 الساعة 56 : 17



 

 

عقدت لجنة اليقظة والتتبع بإقليم تاوريرت، الأربعاء، اجتماعا خصص لتقييم ومتابعة الإجراءات الاستباقية المتخذة من أجل مواجهة آثار موجة البرد وتساقط الثلوج.

ويهدف الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم العربي التويجر، إلى تقييم مخطط العمل الإقليمي الرامي إلى التخفيف من الآثار السلبية لموجة البرد على السكان، خاصة في المناطق القروية والمعزولة، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بخصوص إيلاء عناية خاصة بساكنة المناطق الجبلية وتقديم الدعم والمساعدة الضروريتين خلال فترة تساقط الأمطار والثلوج.

وأشار السيد التويجر، في كلمة خلال الاجتماع الذي حضره على الخصوص ممثلون عن السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية والجماعات الترابية المعنية وشخصيات مدينة وعسكرية، إلى أن السلطات الإقليمية وضعت مخطط عمل وتدخل مندمج يحدد المناطق المعنية بموجة البرد، مع تحليل المعطيات المتعلقة بساكنة هذه المناطق.

وأوضح أن الأمر يتعلق ب 13 قرية تقع على ارتفاع يفوق 1500 مترا بخمس جماعات ترابية، ويتعلق الأمر بسيدي لحسن وتانشرفي وسيدي علي بلقاسم والعاطف وولاد محمد، مضيفا أنه تم تحليل البيانات الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق وإحصاء الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة والنساء الحوامل، بالإضافة إلى إعداد أماكن لاستقبال الأشخاص دون مأوىومتابعة وضعية الطرق بالإقليم.

وسجل السيد التويجر أنه من أجل ضمان فعالية تدخلات السلطات الاقليمية والمصالح الخارجية والجماعات الترابية، يتعين تعبئة كافة العتاد اللوجستي والموارد البشرية المتوفرة، سواء في ملكية الدولة أو في ملكية الجماعات الترابية أو القطاع الخاص.

كما دعا العامل إلى تضافر جهود كافة المتدخلين من أجل تقديم الدعم والمساعدة إلى المواطنين الذين يعيشون في المناطق التي تشهد تساقط الثلوج من اجل تخفيف آثار موجة البرد، والمساهمة في فك العزلة عن الدواوير المعنية، بروح من المسؤولية ووفق مقاربة استباقية ومنهجية فعالة.

بالمناسبة، ألقيت عدد من العروض من طرف رئيس الشؤون قسم الداخلية وممثلي الوقاية المدنية والتعاون الوطني والأرصاد الجوية ومندوبيات التجهيز والصحة والتربية الوطنية والفلاحة والمياه والغابات، تناولت تدخلات هذه القطاعات في إطار المخطط الاقليمي.

وحسب المعطيات المقدمة، تعيش في القرى المعنية 1271 أسرة تضم 6151 نسمة، حيث سيستفيدون من 6 آلاف كلغ من خشب التدفئة ستوزعها المديرية الإقليمية للمياه والغابات، إلى جانب أزيد من 7 آلاف كلغ من الفحم لفائدة المدارس من اجل تدفئة 143 حجرة دراسية.

كما تمت تهيئة 5 مهابط مروحيات لاستعمالها إذا اقتضت الضرورة، وتعبئة الوسائل البشرية وتجهيزات إزاحة الثلوج عن الطرقات والمسالك، وتحديد الاحتياجات من المواد الغذائية الأساسية والأغطية والإيواء.

كما تم التركيز خلال الاجتماع على المبادرات المتخذة ضمن عملية "رعاية 2019 – 2020"، والتي تم إطلاقها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بهدف ضمان التغطية الصحية لسكان المناطق المعنية بموجة البرد وتساقط الثلوج.

يذكر أنه تمت برمجة 4 قوافل طبية بين دجنبر 2019 و فبراير 2020 بكل من تاوريرت والعيون وفي الجماعات الترابية تانشرفي وسيدي علي بلقاسم وسيدي لحسن، وتستهدف بشكل أساسي سكان المناطق المعنية بموجة البرد.

أما بخصوص التدابير الرامية إلى حماية الثروة الحيوانية، فقد قامت المديرية الإقليمية للفلاحة بتاوريرت بتوزيع 21 ألف قنطار من العلف على 6700 مستفيد، كما تم إطلاق طلب عروض جديد من أجل توزيع كمية إضافية تقدر ب 20 ألف قنطار، حيث ينتظر فتح الأظرفة يوم 10 دجنبر الجاري.

 

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

عربة الأحزاب معطلة

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

المواطن المحلي الشريك الأول

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

فرنسا ...البحث عن عودة القيم

عامل سلا يتلكأ في تطبيق قانون استغلال الملك العمومي ويدعم فوضى مقاهي بث القنوات الدينية

الحكومة المغربية : حكم محكمة العدل الأوروبية لا يعنينا بل يعني الاتحاد الأوروبي

عبد اللطيف الحموشي قاد المغرب الى العالمية في مكافحته الارهاب والعمل الاستباقي

Ce n’était pas Allo pizza, mais « Allo cocaïne »

وزير الداخلية يبرز الخطوط العريضة للميزانية الفرعية للقطاع

عاجل: المخابرات العسكرية الجزائرية تستهدف الأجانب والطائفة اليهودية المغربية ويهود العالم بمراكش

جلالة الملك يوجه تعليماته لمهنيي القطاع البنكي بتسهيل القروض لعموم المواطنين والمواطنات

لجنة اليقضة والتتبع بإقليم تاوريرت تعقد اجتماعا لاتخاذ اجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد

هل تسارع وزارة الفلاحة بتقديم نصائح لباعة الخضر والمستهلكين بسبب كورونا؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي


أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الخروج من خطر الفساد

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي