كولومبيا: مجلة مجلس السلطة التشريعية تشيد بالانجازات العظيمة لجلالة الملك             الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي             الخروج من خطر الفساد             أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة             بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا             ورزازات .. فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي أكدز             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلة القوات المسلحة الملكية (revue.far.ma)             كوفيد19: 2444 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             عبد السلام الدباغ مستشار الراحل عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله             بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين             الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية             ستيفاني وليامز تؤكد دعمها للجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة لحل الأزمة في ليبيا             الكركرات.. الأمم المتحدة تطالب (البوليساريو) بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة             أوكرانيا: تحطم طائرة عسكرية و22 عسكريا لسلاح الجو لقوا حتفهم             ليس من حق خائن وطنه ان يتكلم في الشأن الديني             (كوفيد-19).. 2719 إصابة جديدة و2218 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             عمر الراضي نكرة لم يكن له صدى سوى في الاغتصاب وخيانة الوطن             تزنيت: قضية متابعة عدلين ... تلقي بضلالها في أفق قد يتم اعتقالهما داخل القاعة في المحاكمة             المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.. الدبلوماسية المغربية تكتسب المزيد من الفعالية (محصلة)             أكثر من 32.34 مليون إصابة بكورونا حول العالم             الأمم المتحدة.. بوريطة يدعو إلى "نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول"             الجديدة.. حجز 940 كيلوغرام من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين             اسبانيا تدعو الى حل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية             الدارالبيضاء: مطاعم وحانات بؤر لانتشار فيروس كورونا ...حانة نياغرا ببورغون نموذجا             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


دكتاتورية رئيس الفيدرالية المغربية للهندسة والاستشارة FMCI تغضب مكاتب دراسات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2019 الساعة 37 : 18



 

مصادر رفضت ذكر اسمها من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ،  أكدت  ان رئيس الفيدرالية المغربية للهندسة و الاستشارة ( FMCI) حدد يوم السبت القادم 07 دجنبر 2019 بمدينة الرباط موعد اجراء الجمع العام الانتخابي دون ارسال دعوات المشاركة لنسبة كبيرة من الاعضاء المنظوين   تحت غطاء هذه الفيدرالية التي تعاني الهشاشة الفكرية منذ ان تسلط عليها المسمى  نبيل بن عزوز  وادخلها في عدة مشاكل و اقصاء ممنهج  ومنظم ومتحكم فيه الانفراد  بقرارات أحادية الحانب  ضدا على النسبة العددية والأغلبية لمكاتب الدراسات الهندسية و المختبرات المؤهلة يفوق عددها اكثر من 500 مكتب على الصعيد الوطني دون احتساب المكاتب التي تزاول هذا النشاط بدون رخصة (sans agrément).
و على سبيل المثال في محضر الجمع العام العادي الذي انعقد بتاريخ 26 مارس 2018 تم حصر عدد الاعضاء في وضعية قانونية فقط في 15 مكتب و التي لا تمثل الا نسبة % 3 من مجموع المكاتب  بالمغرب، و هو ما ساهم في هذه الوضعية الشاذة والمتسلطة  ل FMCI هي طريقة تسيير الرئيس بن عزوز نبيل و الانفراد بالقرارات و عدم الكفاءة  بالإضافة الى انه لم يزاول مهنة الهندسة بمكاتب مختصة بالخرسانة و الدراسات التقنية فقط بل كمهندس جودة و لا علاقة له بالمشاكل و التحديات التي تواجهها الاغلبية من المهندسين في مجال البناء و الاشغال العمومية.
وهو ما يضع الوزير المكلف بقطاع التجهيز و النقل واللوجيستيك والماء تحت يافطة شبهة التواطؤ مع الفساد والمفسدين من  يحتمون داخل جمعيات لا تأثير لها، في الوقت الذي يطال الاقصاء جمعيات أخرى ممن لها صيت وكفاءة، ولها تجربة في تدبير مجال تخصصاتها ، بفضل مكاتب الهندسة ذات الكفاءة العالية مثل  جمعيات  AMIC – BTP و الجمعيات الجهوية بالعديد من المدن المغربية كمراكش, طنجة , بن ملال , فاس و وجدة و كذا جمعية المختبرات AMLEC التي تضم في صفوفها حوالي 31 مختبر مؤهل و معتمد. 
وهاته الصرخة لها علاقة بالمهندس الذي يعتبر ربان قطاع البناء و الاشغال العمومية، ولن يتأتى إنقاذ صورة المهندسين المغاربة الا بالتركيز على الكفاءة، واحترام مبدأ الديمقراطية بين المهنيين و منح الفرصة للمهندسين الشباب لتولي المسؤولية دون اقصاءهم بدون وجه حق.
وما يؤكد هذا الميز ، والتواطؤ لوزير التجهيز و الاشغال العمومية مع الرئيس المشار اليه أعلاه  منفردبه و يستدعيه لجولات ميدانية خارج الوطن كما حدث مؤخرا بالديار السويسرية معية ثلاث مكاتب كلها تعمل تحت وصاية الدولة. 
كما ينبغي الاشارة حسب التحريات التي قمنا بها ان قطاع الهندسة في المغرب يعرف مشاكل و تخبطات كبيرة يتعلق خاصة في ضعف اثمنة الخدمات،  المنافسة الغير القانونية و استحواذ بعض المكاتب على نسبة كبيرة من الصفقات العمومية و شروع بعض المكاتب و المختبرات بل تفكيرها في غلق ابوابها نتيجة التماطل في اداء الواجبات و كذا انعدام فرص الشغل في هذا القطاع. 
وعوض ان تلتزم الوزارة الوصية اشراك  كل ممثلي المكاتب، والمختبرات ،  و مكاتب المراقبة في مشروع عقد البرنامج الذي تم التوقيع عليه السنة الماضية بمدينة الحسيمة ، قامت باشراك المسمى نبيل بن عزوز وقلة من بعض مساعديه في التوقيع على هذا المشروع الذي يخص شريحة كبيرة من المهندسين و لكي يستمر في مزاولة الاقصاء و التنسيق مع الوزارة بمفرده عمل على احداث تغييرات غير قانونية بالقانون الداخلي للفيدرالية و التلاعب بالنصوص لسد الباب على كل الاعضاء سواء القدامى و الجدد و هذا ما يتنافى مع اعراف هذه الفيدرالية المهمة و العريقة حيث كان يفترض الاحتكام الى الجمع العام بين كل الاعضاء من اجل اتخاذ القرارات بطريقة ديمقراطية. 
فهل هذا التمييز بين جمعيات ومكاتب دراسات له علاقة بالفساد الذي تعيشه صفقات عمومية على المستوى الوطني او الجهوي حيث أصبح في حكم المؤكد ان الايام الآتية سوف تسقط رؤوسا أينعت حان وقت قطافها كما قال الشاعر .
معاريف بريس
Maarifpress.com

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

المركز المغربي لحقوق الانسان يدين قرار السلطات المغربية

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

ميلود الشعبي أول الغائبين عن مسيرة السبت والأحد

القدافي يلقى مصير الديكتاتور بينوشي

بداية نهاية الجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي

«20 فبراير» تغيّر المعادلة السياسية والسلطة تستبق تفاعل حركتها بتلبية مطالب المعارضة

اعتقال دوردة رئيس المخابرات الخارجية لنظام القذافي

10 دول عربية تؤكّد التزامها محاربة تنظيم "داعش"

دكتاتورية رئيس الفيدرالية المغربية للهندسة والاستشارة FMCI تغضب مكاتب دراسات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي


أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الخروج من خطر الفساد

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي