المجلس الاداري لنادي الصحافة بالمغرب يعقد اجتماعه تحضيرا للجمع العام في شهر مارس المقبل             توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية             أهم 5 خصائص قد تجهلها في هاتف فيفو S1 Pro             ثلاث أحزاب ..جامع المعتصم ( اللامبا) (عبد اللطيف أبدوح) الاستقلال، خالد عليوة ( الاتحاد الاشتراكي)             أونسا تنبه المؤسسات باجبارية الحصول على الترخيص الصحي             المغرب يؤكد استعداده لتقديم كافة الإمكانات والوسائل البشرية واللوجستيكية لدولة قطر             في أفق الدورة 13 للمعرض الوطني للكتاب: الكـتـبـيـون مـواصـلـون             سلطان عمان هيثم بن طارق يوقع مرسوما بتعديل علم الدولة وتغيير النشيد الوطني             البنك الدولي يطلق مبادرة نساء رائدات الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا             محمد مبدع يستنجد بوالد الفرنسية التي تزوجت بابنه في عرس خيالي بمدينة الفقيه بنصالح             زوج مطربة مغربية فقد عقله يأكل في محطات الطرق السيار ويلعب القمار بكازينو مراكش             نظام الملالي يرفض الرد على القضية الحنائية             برلمان عاجز عن تنفيذ تنزيل اللجنة 13 لافتحاص ماليته وادارته يؤسس لجنة استطلاعية للأبناك             بـلاغ صحفي             امام مسجد يتعرض لطعن بسكين بمسجد وسط لندن             المكسيك تحظر واردات السجائر الإلكترونية             وفاة مخترع خاصية "النسخ واللصق" في الكمبيوتر             أخنوش لم يصدر عنه أي بلاغ نفيه تجاوزات بناء فيلات في مشروع تاغازوت             لم تمر سنة عن خطاب العرش في الذكرى العشرينية حتى انفجر ملف الفساد بتاغازوت باكادير             جون دانييل يفارق الحياة عن سن 99 سنة             جبهة القوى الديمقراطية تعلن موعد تأسيس مركز الدراسات والابحاث التهامي الخياري             القنصلة العامة بثينة الكردودي المعتمدة بسفارة المغرب بالمانيا تقابل عمدة مدينة فرانكفورت بألمانيا             فيروس كوفيد-19: الظاهرة الأبرز في أسواق رأس المال لهذا العام             الكوميليك": عبد الرحيم الحافظي يشارك بتونس في أشغال اللجنة المديرية للجنة المغاربية للكهرباء             نخبة من خبراء الصحة والتقنية تجتمع في فرونتيرز نكست 20 فبراير الجاري بدبي             طلع أوهام            حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

استطلاعات: لا يمكن لأي معسكر سياسي في إسرائيل تشكيل ائتلاف حكومي

 
صوت وصورة

طلع أوهام


حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

سلطان عمان هيثم بن طارق يوقع مرسوما بتعديل علم الدولة وتغيير النشيد الوطني

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


خفتر والسراج لن يجلسان على نفس الطاولة في مؤتمر تدخل الدول الخارجية في الشؤون الليبية ببرلين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2020 الساعة 51 : 14





يجتمع قادة الدول الرئيسية المشاركة في النزاع الذي يمزق ليبيا هذا الأحد في برلين. الهدف: محاولة إعادة إطلاق عملية السلام ومنع الحرب الأهلية من جعلها "سوريا ثانية". ستساعد القمة ، تحت رعاية الأمم المتحدة ، في وضع حد للتدخل الأجنبي المتعدد في هذه الدولة حيث تغذي الاشتباكات شهية حول احتياطياتها النفطية الضخمة ومنافساتها السياسية الإقليمية وألعاب النفوذ.


ما هي آخر التطورات في الوضع هناك؟

بين وصول الجنود الأتراك على أرض الواقع، والوجود المشتبه به للمرتزقة الروس والتدفق المستمر للأسلحة التي تسلمها عدة دول ، يخشى المجتمع الدولي من تصاعد النزاع في هذا البلد في الفوضى منذ عام 2011.

الحاضرون الرئيسيان للأزمة في ليبيا ، فايز السراج ، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ، وخليفة حفتر ، الرجل القوي في شرق ليبيا  حاضرين في العاصمة الألمانية، لكن يجب ألا يجلسوا على نفس الطاولة، الأولى مدعومة من تركيا بينما الأخيرة مدعومة من روسيا.

كان وقف إطلاق النار ساري المفعول لبضعة أيام. حتى الآن ، كانت الهدنة محترمة إلى حد ما بين المعسكرين المتنافسين على أبواب العاصمة ، لكنها لا تزال هشة: رفض المارشال حفتر التوقيع على اتفاق رسمي بشأن وقف الأعمال العدائية ، على عكس فايز السراج. بعد الاستيلاء على شرق وجزء كبير من جنوب ليبيا ، انطلق خليفة حفتر لغزو مركز السلطة في طرابلس ، معتمداً على فوز صاعق. لكن منذ بداية شهر أبريل واجهت مقاومة شرسة.

يبدو أن قوات المشير حفتر ترغب في إرسال رسالة إلى مؤتمر برلين عن طريق إغلاق محطات النفط الرئيسية في شرق ليبيا يوم السبت. طريقة واحدة للاحتجاج على التدخل التركي. وجد القادة الروس والأتراك ، الذين يلعبون دورًا رئيسيًا في ليبيا اليوم ، أبرز الزعماء المصريين والألمان والفرنسيين والإيطاليين يوم الأحد.


ما يمكن توقعه من هذه القمة

على وجه الخصوص ، من المتوقع الالتزام باحترام الحظر المفروض على شحنات الأسلحة ، الذي صدر في عام 2011 ولكن لم يتم إدراكه إلى حد كبير ، وفقًا لمشروع الاتفاقية النهائي.

يجب أيضًا إطلاق دعوة إلى "وقف تام" ودائم للأعمال القتالية على الأرض ، في حين أن النقاش حول إمكانية إرسال قوة دولية للتحقق من الواقع يكتسب أرضية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وهو لاعب رئيسي في الصراع ، عند مغادرته اسطنبول: "نعتبر قمة برلين خطوة مهمة لتعزيز وقف إطلاق النار والتحرك صوب حل سياسي".

وقال وزير الخارجية الالماني هايكو ماس مضيف القمة في مقابلة مع صحيفة بيلد اليومية يوم الاحد "المؤتمر قد يكون الخطوة الاولى نحو السلام في ليبيا."

من جانبه ، طلب رئيس الجيش الوطني ، في مقابلة نشرت يوم الأحد من قبل الصحافة الألمانية ، إرسال "قوة عسكرية دولية" إلى بلاده تحت إشراف الأمم المتحدة في حالة تولي المارشال حفتر زمام الأمور المعارك.

وقال إن مهمتها ستكون "حماية السكان المدنيين" ، مرددًا تصريحات مماثلة هذا الأسبوع من رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل.


وفرنسا في كل هذا؟

فرنسا ، من جانبها ، تشتبه من قبل شركائها الأوروبيين في دعم الرجل القوي في شرق ليبيا بدلاً من الجيش الوطني.

يقول مصدر دبلوماسي فرنسي: "يجب أن ترى" توازن القوى كما هو "مع المارشال حفتر الذي يتحكم مع حلفائه" حوالي 80٪ من الأراضي  وحقول النفط".

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بنزيدان : أنا عبد مأمور وسياسي مغمور وحكواتي مشهور

ليبيا من دولة الإخوان المسلمين إلى دولة يهودية؟

مغادرة حفتر بنغازي و «اختفاء» قائد «الصاعقة»

خفتر والسراج لن يجلسان على نفس الطاولة في مؤتمر تدخل الدول الخارجية في الشؤون الليبية ببرلين

خفتر والسراج لن يجلسان على نفس الطاولة في مؤتمر تدخل الدول الخارجية في الشؤون الليبية ببرلين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

المجلس الاداري لنادي الصحافة بالمغرب يعقد اجتماعه تحضيرا للجمع العام في شهر مارس المقبل


توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

نظام الملالي يرفض الرد على القضية الحنائية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال