جنازة عسكرية للرئيس المصري الأسبق             أعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة يطالبون وهبي بالكشف عن ملابسات اختلاسات مالية ارتكبها عزيز بنعزوز             عيشة عياش حضورها قد يكون نهاية لدنيا باطما وابتسام باطما             مولاي عبد الرحمان الادريسي رئيس بلدية ورزازات ضحية ورود اسمه خطأ             أحمد التويزي وحكاية ألف ليلة وليلى بفندق تافيلالت بمراكش             الحبيب الملكي وحكيم بنشماس ...لهذه الأسباب يستغلان سلطتهما التشريعية في حماية الفساد بالبرلمان             مؤسسة الدراسات والأبحاث التهامي الخياري ترى النور             مؤسسة التمويل الأفريقية تستثمر في أوّل مشروع مستقلّ لإنتاج الطاقة والطاقة المتجددة في جيبوتي             رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية             ماذا بقي للمستشار الحركي شدى رئيس لجنة الداخلية بمجلس المستشارين بعد قرار عزله رئيسا لبلدية بني ملال             الادريسي رئيس بلدية ورزازات من مصور أعراس الى ملياردير رئيسا لبلدية ورزازات.. من أين لك هذا؟             أخنوش هل قام بتدويب التجمع الوطني الأحرار مثلما أدابت جرافات الهدم فيلات شركته بتاغازوت             مولاي عبد الرحمان المستشار البرلماني يمثل أمام قاضي التحقيق بمحكمة ورزازات             محمد اوزين قد يمثل امام قضاة النيابة العامة وقاضي التحقيق بعد وضع شكاية الائتلاف الوطني لحماة المال             كول سبان تعرض حلولها في المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض وتعقد شراكات في المملكة العربية الس             المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي             وهبي قرر إقالة مدير فريق البام بالغرفة الثانية             المجلس الاداري لنادي الصحافة بالمغرب يعقد اجتماعه تحضيرا للجمع العام في شهر مارس المقبل             توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية             أهم 5 خصائص قد تجهلها في هاتف فيفو S1 Pro             ثلاث أحزاب ..جامع المعتصم ( اللامبا) (عبد اللطيف أبدوح) الاستقلال، خالد عليوة ( الاتحاد الاشتراكي)             أونسا تنبه المؤسسات باجبارية الحصول على الترخيص الصحي             المغرب يؤكد استعداده لتقديم كافة الإمكانات والوسائل البشرية واللوجستيكية لدولة قطر             في أفق الدورة 13 للمعرض الوطني للكتاب: الكـتـبـيـون مـواصـلـون             سلطان عمان هيثم بن طارق يوقع مرسوما بتعديل علم الدولة وتغيير النشيد الوطني             طلع أوهام            حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

استطلاعات: لا يمكن لأي معسكر سياسي في إسرائيل تشكيل ائتلاف حكومي

 
صوت وصورة

طلع أوهام


حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

جنازة عسكرية للرئيس المصري الأسبق

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


لقاء تواصلي بالداخلة حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2020 الساعة 22 : 12



 

 

احتضن مقر ولاية جهة الداخلة - وادي الذهب، اليوم الاثنين، لقاء تواصليا حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس بغلاف مالي قدره 115.4 مليار درهم.

ويعد هذا اللقاء بمثابة ورشة تواصلية جهوية للتشاور بشأن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ودعم وسائل التوعية والتحسيس بأهمية الماء وضرورة المحافظة عليه وترشيد استعماله.

وفي كلمة افتتاحية، قال والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، إن هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على محاور الاتفاقية الإطار لإنجاز هذا البرنامج الوطني، الرامية إلى التحكم في الطلب على الماء وتثمينه والرفع من مردوديات الشبكات واقتصاد مياه الري.

وأكد أن هذا الاجتماع التواصلي، الذي حضره عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني بالجهة، يروم بالأساس تحسين مستوى التعاون والتنسيق بين كل المتدخلين والفاعلين المعنيين بقضايا الماء على صعيد الجهة.

وأضاف أن محور التواصل والتحسيس، الذي يعد من بين أهم روافد هذا البرنامج الوطني، يستهدف كذلك تحسين نوعية المستعملين من أجل اقتصاد استهلاك المياه، وإشراك المجتمع المدني لترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، خصوصا لدى الأجيال الصاعدة.

وأشار إلى أن الجماعات الترابية والمصالح الخارجية المعنية مدعوة الآن، باعتبارها شريكا في السياسات العمومية، إلى برمجة مشاريع تندرج في صلب محاور الاتفاقية الإطار 2020-2027، والانخراط في دعمها بتخصيص اعتمادات مالية إضافية لتلبية الحاجيات من الماء وتثمين استغلال الموارد المتاحة.

من جهته، قدم مندوب وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، بتال المباركي، عرضا موسعا تطرق من خلاله للمحاور الرئيسية للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 على المستويين الوطني والجهوي.

وفي هذا الإطار، قال السيد المباركي إن هذا البرنامج الأولوي برمج إنجاز خمسة سدود صغيرة على صعيد جهة الداخلة - وادي الذهب، أربع منها سيتم تشييدها إقليم أوسرد فيما سينجز السد الخامس في إقليم وادي الذهب.

وبخصوص تدابير توفير المياه بالجهة، أبرز مندوب وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب أن هذا البرنامج الوطني جاء كذلك بمشروع محطة لتحلية المياه لمدينة الداخلة بسعة 17.300 متر مكعب/اليوم.

وأضاف أن البرنامج يشمل مجموعة من البرامج المتعلقة بتنمية وتقوية الاستكشافات والبحث عن الموارد المائية بجهة الداخلة - وادي الذهب، التي ستمكن من تعزيز الرصيد المائي بالجهة وتوفير المياه، خاصة بالوسط القروي.

وأشار إلى أن البرنامج يضم أيضا مشروعا لإعادة استعمال المياه العادمة بالداخلة، من شأنه توفير كميات كبيرة من المياه التي سيتم استغلالها في تعزيز وتطوير المساحات الخضراء على مستوى المدينة.

من جانبها، أكدت ممثلة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء- على المجهودات الكبيرة التي يبذلها المكتب لتزويد جهة الداخلة - وادي الذهب بالماء الشروب، حيث تمت تعبئة 29.300 متر مكعب/اليوم من المياه عن طريق أثقاب يصل عمقها إلى أزيد من 500 متر.

وأبرزت أن صبيب الإنتاج من الماء الصالح للشرب بالجهة انتقل من 4320 متر مكعب/اليوم في سنة 1982 إلى 9500 متر مكعب/اليوم في سنة 2004 ليصل حاليا إلى 21.000 متر مكعب/اليوم، مما مكن من سد حاجيات الساكنة المحلية من الماء الشروب في الوقت الراهن، مذكرة بأن مجموع شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب يصل إلى 3200 كلم.

وفي إطار برامج تزويد وتحسين الماء الصالح للشرب بالجهة للفترة 2020-2027، تمت تقوية منشآت تزويد الداخلة بالماء الشروب عن طريق تحلية مياه البحر بكلفة 250 مليون درهم، وتقوية وترميم المنشآت الهيدرو-ميكانيكية للمحطة الأولى ذات الصبيب 110 لتر/الثانية بغلاف مالي يبلغ 4.2 مليون درهم، وتقوية منشآت تزويد مركز بئر كندوز ولمهيريز بالماء الشروب بكلفة تبلغ 37 مليون درهم.

وفي إطار تحسين مردودية شبكة التوزيع، أشارت ممثلة المكتب إلى أنه تم ترميم شبكة توزيع الماء الصالح للشرب المتقادمة بمدينة الداخلة، حيث بلغت الكلفة الإجمالية 3.3 مليون درهم بالنسبة للشطر الاستعجالي، و36 مليون درهم بالنسبة للشطر التكميلي.

وبخصوص مشاريع تزويد قرى الصيد بالماء الصالح للشرب، أوضحت أنه تم تزويد قرية الصيد عريش - انتيريف بالماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية بلغت 22 مليون درهم، وتزويد قرية الصيد البويردة (36.6 مليون درهم)، وقرية الصيد عين بيضا (44 مليون درهم).

وأشارت إلى أنه في إطار المحور الخامس التواصل والتحسيس، بادر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء- إلى تعميم العدادات الفردية اقتصادا للماء، وكذا تكوين فرق لتحسيس الساكنة حول ترشيد استعمال المياه واستهلاكها.

ومن جانبه، استعرض رئيس قسم الإعداد والري بالمديرية الجهوية للفلاحة، لحسن الموساوي، العديد من المحاور التي تضمنتها هذه الاتفاقية الإطار في المجال الفلاحي على الصعيد الوطني، لاسيما تلك المتعلقة بالسقي على مساحات شاسعة لتطوير السقي الاقتصادي وتثمين مياه الري.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل محورين على المستوى الجهوي، الأول يتعلق بدعم التحويل الفردي للسقي الموضعي الذي يساهم في اقتصاد مياه السقي وتثمينها، بتكلفة مالية بلغت 05 ملايين درهم، فيما يهم المحور الثاني تحسين توريد الماشية بالجهة، عن طريق إنجاز أثقاب مائية بتكلفة إجمالية بلغت 17.7 مليون درهم.

وتميز هذا اللقاء التواصلي بمداخلات عدد من المنتخبين المحليين وممثلي هيئات المجتمع المدني، ناقشوا خلالها مختلف الجوانب المتعلقة بمجال الماء والمياه العادمة على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

كلمة متقاطعة للأمير

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

لقاء تواصلي بالداخلة حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عيشة عياش حضورها قد يكون نهاية لدنيا باطما وابتسام باطما


مولاي عبد الرحمان الادريسي رئيس بلدية ورزازات ضحية ورود اسمه خطأ

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

نظام الملالي يرفض الرد على القضية الحنائية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال