«الصحة العالمية»: ربما لا حل لـ«كورونا» إطلاقاً             جرائم: من تداعيات قضية اغتصاب عمر الراضي لضحيته بدار بوعزة يطرح إشكالية اعداد وكر للدعارة المنظمة             إسبانيا .. إغلاق حوالي 40 ألف من الفنادق والمطاعم بسبب تداعيات تفشي وباء ( كوفيد ـ 19 )             مراكش .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-ا             وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي             المغرب يسجل 15 حالة وفاة بسبب كورونا خلال 24 ساعة من يومه الاحد             مراكش: امرأة تقتل قاصرين من أبناء زوجها             المملكة المغربية حكمة القيادة ووعي الشعب             كوفيد 19: 693 حالة مؤكدة بالاصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             جريمة: توقيف ثلاثة عناصر متورطة بالاحتجاز والاختطاف بتنسيق مع امن البيضاء والمحمدية ودرك بني يخلف             الاتحاد الاوروبي يصدر قرارا يخص دولة الجزائر             خطاب امتصاص الصدمة وتعظيم الفرص             ريدافيا تنشر أوّل مزرعة شمسيّة في كينيا لصالح مينينجاي فارمرز المحدودة             عيد الأضحى 1441: اتخاذ مختلف التدابير لتهيئة مرور العيد في أحسن الظروف             الشركات الرقمية العملاقة تحقق أرباحاً خلال أزمة كورونا             الدار البيضاء.. ضبط 20 شخصا للاشتباه في تورطهم في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة             فاس .. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات إقدام شخص على تعريض أصهاره وزوجته لاعتداء جسدي بالسلاح الأبيض             عيد الأضحى : جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا             السعودية تعلن خلو الحجاج من الأمراض             العلم المغربي يضيء سماء دبي من برج الخليفة بدولة الامارات المتحدة             بدء تجربتين على دواء جديد لعلاج كورونا في سبتمبر             امير المؤمنين يقيم صلاة العيد وينحر الأضحية             رسالة مفتوحة لوزير الثقافة والاتصال حول رفض « معاريف بريس » الدعم الاستثنائي             جلالة الملك: "العناية التي أعطيها لصحة المواطن المغربي، وسلامة عائلته، هي نفسها التي أخص بها أبنائي             دنيا باطما تصدر بحقها محكمة مراكش السجن النافذ 8 أشهر             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الداخلية والصحة تصدران بلاغا مشتركا بعدم التنقل بين المدن

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

إسبانيا .. إغلاق حوالي 40 ألف من الفنادق والمطاعم بسبب تداعيات تفشي وباء ( كوفيد ـ 19 )

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


تجربة "مخطط المغرب الأخضر" رائدة وملهمة لتجاوز التحديات التي تعرفها القارة الإفريقية في مجال الأمن ا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 فبراير 2020 الساعة 35 : 19





قال السيد عبد السلام الدباغ، الكاتب العام لجمعية المهندسين الزراعيين المغاربة، اليوم الأحد بشرم الشيخ، إن "مخطط المغرب الأخضر" الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ عام 2008 ، يعتبر تجربة رائدة وملهمة لتجاوز التحديات التي تعرفها القارة الإفريقية في مجال الأمن الغذائي.

وأوضح السيد الدباغ، الذي كان يتحدث خلال ندوة حول تحديات الأمن الغذائي في إفريقيا، نظمت على هامش المؤتمر التأسيسي لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، (8-9 فبراير) أن على بلدان القارة العمل على تشجيع الفلاحة التضامية التي تهم صغار المزراعين، لتجاوز التحديات التي تعرقل تطور القطاع الفلاحي، مبرزا أن المغرب انخرط بقوة في تشجيع الفلاحة التضامنية عبر سلسلة تدابير تسهل عملية الانتاج وتؤطره، وهو ما تضمنته الدعامة الثانية من مخطط المغرب الاخضر، وذلك إلى جانب الاهتمام بالزراعة ذات القيمة المضافة العالية.

 واستعرض المتحدث مختلف التوجهات التي تضمنها مخطط المغرب الأخضر والدعامات التي يقوم عليها، مبرزا أن العديد من دول القارة الإفريقية استفادت من هذه التجربة في تطوير منظومتها الزاعية والنهوض بها.

 كما ذكر بالروابط التاريخية والروحية المتينة التي جمعت المغرب ببلدان القارة، وبدعم المملكة لحركات التحرر الإفريقية، مبينا أن هذا الدعم يتجلى اليوم في حرص جلالة الملك على مواكبة المشاريع التنموية في مختلف دول القارة، لاسيما منها ذات الطابع الفلاحي.  ومن جهة أخرى أشار السيد الدباغ إلى أن 35 بالمائة من ساكنة القارة الإفريقية تعاني من الجوع ومن سوء التغذية، مبرزا أن طبيعة المجتمعات الإفريقية وعاداتها الغذائية والقبلية كلها عوامل تؤدي إلى تفاقم هذه الوضعية. وحذر من أن الفجوة بين ما هو متاح وما هو مطلوب كبيرة جدا بسبب ضعف الإنتاج وسوء توزيعه والاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية وخصوصا المائية فضلا عن ضعف التأطير وغياب التمويل وكذا غياب التنظيم الجيد للإنتاج.

 وأوضح أن المؤتمر المقبل لاتحاد المهندسين الزراعيين الافارقة سينعقد بالمغرب من أجل تحديد برنامج العمل وانتخاب هيئات وهياكل الاتحاد.

 وأوصت الندوة بالخصوص بضرورة توفير التمويل اللازم لبرامج التكيف والحد من آثار التغييرات المناخية في إفريقيا وتفعيل اتفاقية مكافحة التصحر والتعاون مع حث الدول الكبرى على الوفاء بالتزاماتها في هذا المجال.

  ودعت الندوة لتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي وتطبيق نظم الزراعة الحديثة والعمل على التعاون في اتخاذ الإجراءات والتشريعات اللازمة لتوفير التكنولوجيا الحيوية والاستفادة منها، والتعاون في مجال الحفاظ على التنوع الحيوي الإفريقي وتفعيل الاتفاقيات الدولية القائمة.

 ودعا المشاركون في الندوة كذلك إلى تبادل المعارف والخبرات والزيارت والبحوث التطبيقية وتبادل التقنيات الحديثة ودعم القدرات والدعم الفني ونقل التكنولوجيا في إقامة المشاريع الزراعية المشتركة في مجالات الإنتاج الزراعي والري ومستلزمات الإنتاج الزراعي والتصنيع الزراعي والتجارب الزراعية البيئية بين الدول الإفريقية .

 وأكدوا اهمية ترشيد استهلاك المياه والتربة والاهتمام بتحسين دخل المز ارعين وبوحدات الإنتاج الصغيرة والمتوسطة، مبرزين أن هناك أملا كبيرا للنمو والتطور.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

اختفاء الامريكيين من الندوات،والتجمعات السياسية بالمغرب

كيف تقشرين البيض

ثورة الشباب ,,, مثل الزلزال

عزيز أخنوش يرسم طريق قيادة الحركة الشعبية

عبد الحق الريكي يفضح مدير الموارد البشرية للقرض الفلاحي ورئيس التعاضدية عبد المولى

تجربة "مخطط المغرب الأخضر" رائدة وملهمة لتجاوز التحديات التي تعرفها القارة الإفريقية في مجال الأمن ا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

جرائم: من تداعيات قضية اغتصاب عمر الراضي لضحيته بدار بوعزة يطرح إشكالية اعداد وكر للدعارة المنظمة


مراكش .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-ا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المملكة المغربية حكمة القيادة ووعي الشعب

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي