عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول             هام لأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي سيصرف لهم ابتداء من 8 أبريل             الوضعية الصحية للمصابين بفيروس كورونا من مدينة بوجدور مستقرة (مسؤول)             كوفيد-19.. الصندوق الخاص يصرف الإعانات المالية للملفات المقبولة للمستفيدين من خدمة راميد اعتبارا من             فيروس كورونا: تسجيل 36 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 919 حالة             الحكومة لماذا تتغاضى عن تقديم دعم استثنائي للمقاولات الإعلامية الرقمية غير مستفيدة من الدعم العمومي             محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء             إيطاليا ما بعد كورونا هل تمزق خريطة الاتحاد الأوروبي ؟             كورونا تتوسع الانتشار بالسعودية وتليها الامارات             احتقار إفريقيا لم يعد بالشيء المقيت في فرنسا             العدل والاحسان تصاب بكورونا الكذب وتحاول طمس الحقيقة بالغربال             كورونا: ارتفاع في عدد المصابين الى 883 وعدد الوفيات58 حالة بالمغرب             وفاة رجل الأعمال المغربي فاضل السقاط جراء إصابته بفيروس كورونا             مراكش .. توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون             توقيف سيدة يشتبه في بثها عبر "أنستغرام" فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا             إيطاليا تلجأ إلى الروبوتات في معاينة مرضى «كورونا»             أكثر من 60 ألف وفاة في العالم بـ«كورونا»             البرلمان هل يتجه إلى تفعيل المادة 19 من القانون الداخلي اعمالا لنجاعة العمل البرلماني مع كورونا             القطط مصدر انتشار وباء كورونا             فيروس كورونا: تسجيل 53 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 844 حالة             المغرب: ارتفاع حصيلة المصابين والمصابات إلى 791 و 45 وفيات بالمغرب             مجلس النواب يفتتح دورته التشريعية بفضيحة كراء عمارة ب24 مليون سنتيم تزامنا مع كورونا             ايمانويل ماكرون مازال غاضبا من المغرب اغلاق حدوده الجوية والبحرية لتنقل فرنسيين             كورونا/ ارتفاع عدد المصابين والمصابات ب761 والوفيات الى 47 حالة بالمغرب             فيروس كورونا المستجد.. الشريط الكرونولوجي لتطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

فيروس كورونا: إسرائيل تغلق بلدة بني براك لليهود المتشددين بعد تفشي كورونا

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


الحكم الذاتي الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية(صحيفة تونسية)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2020 الساعة 44 : 15



 

 

أكدت مجلة "ليكونوميست ماغريبان" التونسية أن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب هي الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية. وكتبت المجلة التونسية، التي تصدر مرتين في الشهر، في تقرير لها من مدينة العيون، تحت عنوان "الجنوب المغربي: العيون في عهد التجديد"، أنه "رغم بحث القضية من كافة الأوجه والنظر فيها من كل الزوايا، فإن الحقيقة تظهر دوما في واضحة النهار. وهكذا، فإنه ليس هناك مخرج آخر غير الحكم الذاتي الموسع في إطار السيادة المغربية الذي اقترحه جلالة الملك محمد السادس".

وسجلت المجلة التونسية في هذا السياق، أنه منذ عام 1975 "شهدت العيون ونواحيها مشاريع مهيكلة، وخاصة الطرق، والربط بالشبكة الوطنية للنقل البري، فضلا عن مطار دولي، ومنازل جديدة وشبكة من المدارس والثانويات وملاعب القرب بالأحياء ومحطة لتحلية مياه البحر ومعالجة النفايات.

وأضافت المجلة أن "العيون، في الواقع، ورش حقيقي تحت سماء مفتوحة. فقد أنشئت بها أكاديمية رياضية، وذلك بالتعاون مع نادي أسي ميلان" الإيطالي. واعتبر المبعوث الخاص للمجلة إلى مدينة العيون، محمد قنترة، أن "العيون تشعر بعمق بأنها مغربية". وذكرت المجلة بأن الانتخابات هي النموذج المعتمد في تدبير شؤون كافة جهات جنوب المملكة (كلميم وادي نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب)، مبرزة أن مجلسا جهويا يقوم بتدبير شؤون كل جهة وأن جميع أعضائه منتخبون.

وبعد ما تحدثت المجلة عن "لامركزية ناجحة"، لاحظت أن الولاية تقوم فقط بتعزيز مجهود التنمية، إذ أن سكان هذه الجهات يتولون بأنفسهم تدبير شؤون حياتهم اليومية. وأضافت أن زيارة مدينة العيون تُظهر الجهود المبذولة منذ الاستقلال، مسجلة مع ذلك، أن الأمر لم يكن سهلا، على اعتبار أن المدينة تعرف ظروفا مناخية صعبة ولاسيما الافتقار إلى مياه الشرب والتصحر والرياح الصحراوية المحملة بالرمال.

وأشارت إلى أنه "تم استثمار أكثر من 77 مليار درهم من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية"، مضيفة أن منطقة العيون ستشهد تشييد كلية للطب. وتطرقت المجلة إلى "فوسبوكراع" الشركة الفرعية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والتي تعمل في مجال "استخراج ومعالجة وتسويق الفوسفاط الطبيعي".

وأوضحت أن فوسبوكراع مثلت حوالي "4.6 في المائة من إجمالي رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، و 8.2 في المائة من قدرته الاستخراجية في عام 2016". وأضافت أن 75 في المائة من مستخدمي الشركة ينتمون إلى المنطقة، مشيرة إلى أن موقعا جديدا يوجد قيد الإعداد. ومن خلال محطة جديدة لاستقبال السفن، ومغسلة جديدة، ومحطة للطاقة الريحية لإنتاج الكهرباء (حوالي 95 في المائة)، ومصنع للأسمدة والحامض الفوسفوري، فإن حوالي حوالي عشرين مليار درهم يتم ضخها من قبل فوسبوكراع. وأشارت المجلة في هذا الصدد، إلى المبادرات التي تقوم بها مؤسسة فوسبوكراع التي تم إحداثها قبل خمس سنوات، بهدف تحقيق النجاح في إطار المسؤولية المجتمعية للمقاولات.

ونقلت المجلة عن عبد الرحمن اليماني من مؤسسة "فوسبوكراع" قوله إنه تم وضع مشروع كبير للتهيئة يهدف إلى العمل على مختلف المستويات (التعليم الثانوي والجامعي، والعقار، ومركز للأبحاث).

وبحسب المصدر ذاته، فإن مركز الأبحاث، الموجود بالقرب من الموقع، جاهز، ويتمثل الهدف في تشجيع دراسة وتحليل النباتات التي يمكنها أن تتعايش مع المياه المالحة في المنطقة، حيث يمكن للمياه أن تحتوي على ما يصل إلى 12 غراما من الملح، وحيث لا تتجاوز التساقطات المطرية 100 ملم في السنة. وأضاف أن مؤسسة فوسبوكراع لم تنتظر إقامة هذا المركز لأنها تعمل بالفعل على زراعة أنواع من الأعلاف من قبيل الكينوا والسيسبانيا وذلك بالتعاون مع الفلاحين ومركز محلي للأبحاث.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

حسني مبارك الرجل الدي واجه اوباما

حسني مبارك رجل... قال للأمريكيين لا ،وللأوروبيين لا،وللارانيين طز

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

محاصرة عضو بجماعة العدل والاحسان بالناضور

الصحافيون الالمان أحرار

القدافي يستنجد بالقاعدة

محكمة عليا تؤيد حق الشعوب في نقل مباريات كرة القدم

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

ما فهمتونا.. عظَّم الله أجركم!

حوار مع نشطاء الجناح الإعلامي للثورة الصحراوية:هذه حقيقة ما يجري داخل مخيمات تندوف؟

سعد الدين العثماني وياسين المنصوري في الجولة التاسعة للمفاوضات مع البوليساريو

كريم غلاب وشولز يجمعان على أهمية العمل داخل المؤسسات الدولية

كريم غلاب يشق طريق ترسيخ مفهوم جديد للدبلوماسية البرلمانية بأوغاندا

المغرب يرأس دورة مجلس الأمن في شهر دجنبر القادم

العمراني: المغرب في وضع مريح ومطمئن في صحرائه

أوروبا قد تتجه الى اعادة انتاج سيناريو ليبيا بسوريا

الخطط الاستراتيجية للمجتمع المدني تكشف فشل التدبير الحكومي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

هام لأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي سيصرف لهم ابتداء من 8 أبريل


الوضعية الصحية للمصابين بفيروس كورونا من مدينة بوجدور مستقرة (مسؤول)

 
جلسات برلمانية

مجلس النواب.. افتتاح الدورة التشريعية الثانية يوم 10 أبريل المقبل وفق إجرءات تنظيمية


مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال