عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول             هام لأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي سيصرف لهم ابتداء من 8 أبريل             الوضعية الصحية للمصابين بفيروس كورونا من مدينة بوجدور مستقرة (مسؤول)             كوفيد-19.. الصندوق الخاص يصرف الإعانات المالية للملفات المقبولة للمستفيدين من خدمة راميد اعتبارا من             فيروس كورونا: تسجيل 36 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 919 حالة             الحكومة لماذا تتغاضى عن تقديم دعم استثنائي للمقاولات الإعلامية الرقمية غير مستفيدة من الدعم العمومي             محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء             إيطاليا ما بعد كورونا هل تمزق خريطة الاتحاد الأوروبي ؟             كورونا تتوسع الانتشار بالسعودية وتليها الامارات             احتقار إفريقيا لم يعد بالشيء المقيت في فرنسا             العدل والاحسان تصاب بكورونا الكذب وتحاول طمس الحقيقة بالغربال             كورونا: ارتفاع في عدد المصابين الى 883 وعدد الوفيات58 حالة بالمغرب             وفاة رجل الأعمال المغربي فاضل السقاط جراء إصابته بفيروس كورونا             مراكش .. توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون             توقيف سيدة يشتبه في بثها عبر "أنستغرام" فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا             إيطاليا تلجأ إلى الروبوتات في معاينة مرضى «كورونا»             أكثر من 60 ألف وفاة في العالم بـ«كورونا»             البرلمان هل يتجه إلى تفعيل المادة 19 من القانون الداخلي اعمالا لنجاعة العمل البرلماني مع كورونا             القطط مصدر انتشار وباء كورونا             فيروس كورونا: تسجيل 53 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 844 حالة             المغرب: ارتفاع حصيلة المصابين والمصابات إلى 791 و 45 وفيات بالمغرب             مجلس النواب يفتتح دورته التشريعية بفضيحة كراء عمارة ب24 مليون سنتيم تزامنا مع كورونا             ايمانويل ماكرون مازال غاضبا من المغرب اغلاق حدوده الجوية والبحرية لتنقل فرنسيين             كورونا/ ارتفاع عدد المصابين والمصابات ب761 والوفيات الى 47 حالة بالمغرب             فيروس كورونا المستجد.. الشريط الكرونولوجي لتطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

فيروس كورونا: إسرائيل تغلق بلدة بني براك لليهود المتشددين بعد تفشي كورونا

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


مؤسسة التمويل الأفريقية تستثمر في أوّل مشروع مستقلّ لإنتاج الطاقة والطاقة المتجددة في جيبوتي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2020 الساعة 20 : 18



 


أعلنت مؤسسة التمويل الأفريقية (المشار إليها في ما يلي بـ"إيه إف سي" أو "الشركة")، وهي المزوّدة الرائدة لحلول البنية التحتيّة في أفريقيا، عن استثمار استراتيجي بقيمة 63 مليون دولار أمريكي لبناء وتشغيل مشروع لطاقة الرياح بقدرة 60 ميجاواط في منطقة القبة بالقرب من بحيرة عسل في جيبوتي. وقدّمت مؤسسة التمويل الأفريقية هذا الاستثمار انطلاقاً من موقعها كالمطوّر الرئيس إلى جانب شركة القرن العظيم القابضة للاستثمارات  ("جي إتش آي إتش")، وتدعو لاستثمار إضافي من شركة إدارة صندوق المناخ ("سي إف إم")، والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال ("إف إم أو").

 

قادت مؤسسة التمويل الأفريقية تطوير المشروع منذ عام 2017، وعملت على تنميته من مرحلة الفكرة وصولاً إلى حصوله على التمويل المصرفي، ووقّعت عقد "استلم أو ادفع" لبيع الطاقة إلى "المؤسسة العامة للكهرباء في جيبوتي" كجهة مستفيدة لفترة 25 عاماً، وعقد تنفيذ مع حكومة جيبوتي من خلال ضمانة حكوميّة. ويتمتّع المشروع أيضاً بتغطية من وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف. ومن المُتوقع بدء العمليّات التجاريّة لمشروع طاقة الرياح في عام 2021.

 

واعتمدت مؤسسة التمويل الأفريقية وشركاؤها نهجاً مبتكراً في مجال التمويل، يتمثّل في توقيع عقد بين جميع الأطراف في الصفقة لجمع رأس المال لتمويل المشروع، مما جعل عملية بدء البناء خلال عامَين، وهي فترة أقل بكثير من دورة التطوير المعتادة التي تتراوح بين 3 و5 أعوام. وبموجب هذا الاستثمار، سينضمّ كلّ من أوليفر أندروز، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار، وأمادو وادا، رئيس تطوير المشاريع لدى مؤسسة التمويل الأفريقية،  بصفة مديرَين غير تنفيذيّين إلى مجلس إدارة المشروع، والشركة القابضة "ريد سي باور إس إيه إس"، وطاقة رياح جيبوتي "جيبوتي ويند" المحدودة.

 

يواجه حاليّاً قطاع الطاقة في جيبوتي الكثير من التحديات، مع أقلّ من توافر قدرة 100 ميجاواط متاحة بشكلٍ موثوق للسكان. ومن المتوقع أن يرتفع طلب جيبوتي على الكهرباء بشكل كبير بسبب عدد من مشاريع البنية التحتية الضخمة، ومن بينها موانئ ومناطق للتجارة الحرة وخطوط السكك الحديد التي باشرت الحكومة بتنفيذها.

 

وسيشكّل مشروع طاقة الرياح مساهماً أساسيّاً في تلبية الطلب على الكهرباء في ظلّ سعي الدولة إلى الانتقال إلى إنتاج الكهرباء القلئم كلياً على الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

 

ويجسّد هذا المشروع التزام مؤسسة التمويل الأفريقية بالاستثمار في المراحل الأولى من المشاريع التي تحتاج إلى إزالة المخاطر لتحويلها إلى مشاريع قابلة للتمويل المصرفي وجذب المزيد من الاستثمارات عند التقدّم في مراحل التطوير. ويشكّل مشروع محطة الطاقة الكهرومائيّة في سينجروبو بقدرة 44 ميجاواط، الذي قامت مؤسسة التمويل الأفريقية بتطويره من خلال استثمار بقيمة 174 مليون يورو في يناير 2019، مثالاً آخراً على هذه المقاربة. وتتماشى هذه المشاريع مع أهداف شراكة مؤسسة التمويل الأفريقية مع صندوق المناخ الأخضر لتعزيز استثماراتها في مجال خفض انبعاثات الكربون.

 

وفي هذا السياق، قال سمايالا زوبيرو، الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية: "نحن سعداء لحصولنا على فرصة الاستثمار وتطوير مشروع للطاقة المتجددة الهام هذا في جيبوتي. لقد استثمرنا في الكثير من مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا بما في ذلك مشروع مزرعة الرياح "كايبوليكا" في الرأس الأخضر الذي حصل على الاعتراف كواحدة من الشراكات العشر الأفضل بين القطاعَين الخاصّ والعام من مؤسسة التمويل الدولية لتمويل الشراكات الناشئة في أفريقيا. ونحن نعتبر مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء جزءاً أساسياً من استراتيجيّتنا الاستثماريّة في ظلّ بحثنا عن دعم مستقبل مستدام في أفريقيا."

 

أما أوليفر أندروز، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار في مؤسسة التمويل الأفريقية، فقال في هذا السياق: "يعدّ هذا المشروع بالغ الأهمية بالنسبة إلى جيبوتي، بإعتباره أوّل مشروع للطاقة المتجددة، وهو يعكس جهود الدولة لإطلاق إنتاجها الخاصّ للطاقة من مصادرها الخاصّة. ومن خلال حصولي على هذا المنصب في مجلس الإدارة، يسرّني أن أضيف خبرتي في تطوير المشروع مع زميلي أمادو وادا."

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

المواطن المحلي الشريك الأول

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

عبد السلام البخاري يخوض اضرابا عن الطعام احتجاجا على الوكيل العام بالرباط

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحوار المغشوش في المسألة الأمازيغية

التطرف الديني بين المواجهة الأمنية والسياسة الثقافية

قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

الصحافة في المغرب

انصهار العربية والامازيغية والحسانية الصحراوية

النص الكامل لتعديل الدستور

الائتلاف الوطني يصدر بيان الاختلاف

وكالة بيت مال القدس تحرص على الحفاظ على اليتيم المقدسي

وجهة نظر حول موقف المحكمة الدستورية من استقالة البرلماني

التحالف المدني من أجل الاصلاح يصدر تقريره الاولي حول الملاحظة في الانتخابات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

هام لأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي سيصرف لهم ابتداء من 8 أبريل


الوضعية الصحية للمصابين بفيروس كورونا من مدينة بوجدور مستقرة (مسؤول)

 
جلسات برلمانية

مجلس النواب.. افتتاح الدورة التشريعية الثانية يوم 10 أبريل المقبل وفق إجرءات تنظيمية


مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال