المغرب يسجل ارتفاع في عدد المصابين والمصابات إلى 960 بفيروس كورونا             عفو ملكي لفائدة 5654 معتقلا (وزارة العدل)             عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول             هام لأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي سيصرف لهم ابتداء من 8 أبريل             الوضعية الصحية للمصابين بفيروس كورونا من مدينة بوجدور مستقرة (مسؤول)             كوفيد-19.. الصندوق الخاص يصرف الإعانات المالية للملفات المقبولة للمستفيدين من خدمة راميد اعتبارا من             فيروس كورونا: تسجيل 36 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 919 حالة             الحكومة لماذا تتغاضى عن تقديم دعم استثنائي للمقاولات الإعلامية الرقمية غير مستفيدة من الدعم العمومي             محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء             إيطاليا ما بعد كورونا هل تمزق خريطة الاتحاد الأوروبي ؟             كورونا تتوسع الانتشار بالسعودية وتليها الامارات             احتقار إفريقيا لم يعد بالشيء المقيت في فرنسا             العدل والاحسان تصاب بكورونا الكذب وتحاول طمس الحقيقة بالغربال             كورونا: ارتفاع في عدد المصابين الى 883 وعدد الوفيات58 حالة بالمغرب             وفاة رجل الأعمال المغربي فاضل السقاط جراء إصابته بفيروس كورونا             مراكش .. توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون             توقيف سيدة يشتبه في بثها عبر "أنستغرام" فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا             إيطاليا تلجأ إلى الروبوتات في معاينة مرضى «كورونا»             أكثر من 60 ألف وفاة في العالم بـ«كورونا»             البرلمان هل يتجه إلى تفعيل المادة 19 من القانون الداخلي اعمالا لنجاعة العمل البرلماني مع كورونا             القطط مصدر انتشار وباء كورونا             فيروس كورونا: تسجيل 53 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 844 حالة             المغرب: ارتفاع حصيلة المصابين والمصابات إلى 791 و 45 وفيات بالمغرب             مجلس النواب يفتتح دورته التشريعية بفضيحة كراء عمارة ب24 مليون سنتيم تزامنا مع كورونا             ايمانويل ماكرون مازال غاضبا من المغرب اغلاق حدوده الجوية والبحرية لتنقل فرنسيين             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

فيروس كورونا: إسرائيل تغلق بلدة بني براك لليهود المتشددين بعد تفشي كورونا

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

عاجل: عدد الوفيات 7560 بفرنسا مما يؤثر على مصداقية بروفيسور رؤول

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


مؤسسة الدراسات والأبحاث التهامي الخياري ترى النور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2020 الساعة 23 : 18





صادق الجمع التأسيسي لمؤسسة الدراسات والأبحاث التهامي الخياري، أمس الأحد 23 فبراير 2020، بالإجماع على الأخ عبد الحكيم قرمان رئيسا للجنة التأسيسية، واللجنة الإدارية، للمؤسسة، في افق استكمال باقي الهياكل، وعلى رأسها اللجنة العلمية المتعددة التخصصات. لقاء انتظم تحت شعار: " تثمين الرأسمال اللامادي: وفاء وتجديد". بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

 

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال هذا اللقاء، أبرز للدكتور المصطفى بنعلي الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، أن الحدث يندرج ضمن سياق تثمين، ثقافة الوفاء والعرفان المتجذرة في تقاليد وأدبيات الحزب، مؤكدا أن المبادرة بإحداث صرح فكري علمي وبحثي يحمل اسم الراحل التهامي الخياري، خير تعبير من حزب جبهة القوى الديمقراطية لرد الاعتبار للفكر كضرورة موكولة لتلعب الأحزاب السياسية أدوارها كاملة، بالنظر للمهام المطروحة عليها في ظل دستور 2011.

وأضاف بنعلي، في سياق ذلك أنه لا المال ولا الدين بمقدورهما أن يعوضا مكانة الفكر، لينهض العمل السياسي والحزبي بدوره الهام، في المجتمع، خاصة في واقع ما يعيشه المشهد السياسي الوطني اليوم، وبالنظر لما كان الفكر يشكله من لحمة قوية في الائتلاف والاجتماع السياسي.

وشدد بنعلي على أن الظرفية التي تجتازها البلاد تؤكد بالملموس الحاجة إلى تفكير علمي، وتدعو لأن تمارس السياسة في بعدها العلمي، خاصة في ظل تبخيس دورها في مقاربة مشروع بلورة نموذج تنموي مغربي بديل، وبما يجعل من هذا التبخيس ترجمة لأزمة السياسة التمثيلية، والفشل الذريع الذي ابان عنه الفكر الليبرالي اليوم.

وخلص بنعلي إلى حاجة المجتمع المغربي، إلى قيم الحوار النبيلة، الذي تؤطره مختلف المشارب الفكرية، ليكون الفكر سيد الإبداع، مؤكدا أن حزب جبهة القوى الديمقراطية يمد أياديه لكل القوى الحية في البلاد، من أجل التغيير والإصلاح الحقيقيين، منوها برسالة الرفيق والقيادي بنسعيد آيت ايدر الموجهة لهذا الجمع التأسيسي، بأن تتظافر جهود المؤسسات العلمية والبحثية في صف التنوير لمواجهة المد التراجعي والفكر النكوصي.

وختم الأمين العام كلمته بالتأكيد على أن إنضاج ووضوح مبادرة تأسيس مؤسسة الدراسات والأبحاث التهامي الخياري، استغرق وقتا ليس بالهين، وتعتبر لحظة انبثاقها، تفاعلا إيجابيا مع الإشارة الملكية، الداعية لتخصيص دعم إضافي للأحزاب لتضطلع بمهامها وتلعب أدوارها كاملة.

وأجمعت مداخلات كافة ضيوف هذا اللقاء، من رؤساء وممثلي المؤسسات العلمية والفكرية والأحزاب السياسية والنقابية والمجتمع المدني، ونساء ورجال الثقافة والفكر والفن، ومن مختلف التخصصات المعرفية، على تثمين مبادرة هذا الحدث الفكري والعلمي، معددة سمو خصال ورقي أفكار وإسهامات الراحل التهامي الخياري، واستحضرت مساره الحافل بالعطاء الوافر فكرا وثقافة وسياسة ونضالا، في كل الواجهات.

 

معاريف بريس

عبد الرحيم بنشريف

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

المواطن المحلي الشريك الأول

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

عبد السلام البخاري يخوض اضرابا عن الطعام احتجاجا على الوكيل العام بالرباط

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

كلمة متقاطعة للأمير

تجارة الاطفال أكبر خطر

حماقات المسلمون

اصدار جديد ل خوان كارلوس

الاكتئاب حالة نفسية

أحمد توفيق السني ...خبير اسلامي في الكدب

قانون يحمي الخادمات من الاستغلال الجنسي

وَا أُوبَاماه! وا سَركُوزاه!

منافع الثوم

غارتيا يشيد بالمغرب ويدين ماجرى بمراكش





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

المغرب يسجل ارتفاع في عدد المصابين والمصابات إلى 960 بفيروس كورونا


عفو ملكي لفائدة 5654 معتقلا (وزارة العدل)

 
جلسات برلمانية

مجلس النواب.. افتتاح الدورة التشريعية الثانية يوم 10 أبريل المقبل وفق إجرءات تنظيمية


مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: صراع من أجل البقاء

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال