السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             هل تجرم السلطات الساعات اليدوية وأقلام التصوير بالمدارس             سقوط طائرة إيرانية في رحلة داخلية و66 مفقودا             اخنوش ينقذ المغاربة من لسعات الطفيليات الحزبية، وينهي مع اوهام حزب الياس             عبد الصمد عرشان أولويتنا في الحزب الوحدة الترابية للأقاليم الجنوبية             مشروع تطوعي لمصاحبة الف شخص في وضعية اعاقة             وفد عن اللجنة المشتركة المغربية الاسبانية يحل بالداخلة             يهود الجزائر يتلقون اعترافا من الحكومة الالمانية والجزائر متورطة في مطاردتهم وايصالهم الى المحرقة             ملك المغرب يهنئ رئيسة جمهورية ليتوانيا بمناسبة العيد الوطني لبلادها             الأمم المتحدة تؤكد تفشي التمييز ضد النساء والفتيات في العالم             الهاكرز تمكنوا خلال سنة 2017 من اختراق المصارف الروسية وسرقة نحو 6 ملايين دولار             صندوق التكافل الاجتماعي رهن اشارة المطلقات             من يبحث عن مبررات ...المستفيدين من بريمات ام المدافعين عن الوطن في الجلسة الختامية لمجلس المستشارين؟             فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز             الياس العماري فقد الشرعية ولم يعد وجها مألوفا في الاجتماعات الرسمية             محمد السادس...ملك الشعب في خدمة الشعب             حجز 25 مليون حبة من دواء "ترامادول" (225 ميليغرام) بميناء طنجة             ماكدونالدز تستبعد أحد أنواع الـ "برجر" من وجبات أطفال أميركا...فما مصير اطفالنا نحن في المغرب؟             رئيس وزراء استراليا يحظر العلاقات الجنسية بين الوزراء وموظفاتهم             روسيا:اكتشاف جزيرة جديدة بعد ذوبان الجليد في أرخبيل "نوفايا زيمليا" في المحيط المتجمد الشمالي             برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالة الملك من رئيس مجلس النواب             روسيا تعلن وقوفها مع اسرائيل ضد ايران             الأمن يتفاعل مع شريط فيديو يوثق لاعتداء في حق سائقي الطريق بالمحمدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

يهود الجزائر يتلقون اعترافا من الحكومة الالمانية والجزائر متورطة في مطاردتهم وايصالهم الى المحرقة

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


المحامون والقضاة والبحث عن الهيبة والوقار بعد حادث المحكمة الابتدائية بتاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 مارس 2012 الساعة 20 : 16



إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب في اجتماعه المنعقد بمقر الجمعية بمدينة الرباط يوم 06/03/2012.
وبعد سماعه للعرض الذي تقدم به السيد نقيب هيئة المحامين بفاس حول الواقعة التي عرفتها المحكمة الابتدائية بتاونات وما تلاها من تداعيات.
وبعد اطلاعه على البيانات الصادرة عن بعض المكاتب الجهوية لنادي قضاة  المغرب في كل من فاس وتازة اصدر البيان التالي :

إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب :
ـ وهو يستحضر موقع المحامي في منظومة العدالة كجزء من أسرة القضاء بما يفرضه هذا الموقع من حقوق وواجبات.

ـ وهو يستحضر غيرة هيئة الدفاع على أسرة القضاء وعلى مر الزمان وما بذلته في سبيل الاعتراف بالقضاء سلطة مستقلة، وكانت هيئة الدفاع دائما في مقدمة المدافعين عن الحقوق المادية والأدبية لمكونات جهاز العدالة، جاعلة كل ذلك من أولوياتها ومن مهامها الأساسية .

ـ وهو يستحضر حداثة العهد بالعمل الجمعوي والنقابي وتعدديته داخل جهاز العدالة، والحال أن المحامين كانوا أيضا في مقدمة المطالبين بتمكين مكونات العدالة من حقها في التأطير والتنظيم للدفاع عن مصالحها وواصلوا مهمتهم هذه في الدفاع عن ممارسة هذا الحق والوقوف في وجه كل محاولة للتضييق عليه أو المساس به.

ـ  وهو يستحضر رحابة صدر المؤسسات التمثيلية لأسرة العدالة دفاعا وقضاء لاحتواء كل الأفكار والاجتهادات، وذلك بحكم التكوين القانوني والحقوقي للمنتسبين إليها، وفي جو من الاحترام والاحترام المتبادل، والتنافس الشريف، بعيدا عن النوايا المبيتة للإقصاء، وإشعال نار حرب المواقع.

إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب وهو يستعرض كل ذلك وغيره مما كان موضوع مداولاته بخصوص واقعة المحكمة الابتدائية بتاونات، يسجل ويؤكد على ما يلي:

أولا:
يحيي موقف هيئة المحامين بفاس نقيبا ومجلسا في تعاملها مع الاحداث برباطة جأش وتعقل وعلى محاولاتها الرامية الى تطويق المشكل .


ثانيا:
يرفض رفضا قاطعا اعتبار هذه الواقعة المعزولة قضية هيبة ومصير بالنسبة للسادة القضاة، والمحامون أيضا ومعهم الكثير من المواطنين في ممارستهم اليومية وفي قاعات الجلسات وأقسام المحاكم يتعرضون لممارسات قد تمس باعتبارهم وشرفهم، ومع ذلك يتم دائما التصدي لهذه الحالات في إطار المؤسسات، وفي إطار التدبير اليومي للصعوبات وإكراهات العمل وظروفه دون تهويل أو مزايدة، وبالاحتكام في أسوأ الأحوال للقانون سيد الجميع.

ثالثا:
يشجب وبشدة كل الممارسات الدخيلة على أسرة القضاء دفاعا وقضاء وفي إخلال واضح في الكثير من الحالات بقواعد اللياقة والشرف،  والماسة بهيبة القضاء ووقاره، وبحرمة هيئة الدفاع، والتي تمت من طرف بعض أعضاء نادي القضاة المغرب، وفي تجاوز مريب لكل المؤسسات المهنية والقضائية.

رابعا:
يؤكد على أن هيبة القضاء، إن مست، لا يمكن الدفاع عنها بأساليب مهينة تزيد من المس بهيبته المطلوبة، كما أن هيبة القضاء لا تفرض بالترهيب أو الترغيب وإنما يكتسبها بحلمه ووقاره وعدله وببعده عن الشبهات.
كما أن فرض هيبة القضاء ليست حكرا على أحد، ولكنها مهمة الجميع، لأن العدالة وطن الجميع.

خامسا:
إن واقعة من قبيل واقعة ابتدائية تاونات لن تصرف الغيورين على العدالة قضاة ومحامين عن مهمتهم الأساسية في العمل من أجل إصلاح القضاء وقطع دابر الفساد ايا كان مصدره، والعمل على مصالحته مع محيطه، وهو ما يكفل هيبته الحقيقية.

سادسا:
يبقي اجتماعه مفتوحا متتبعا لتداعيات هذه الواقعة لاتخاذ ما يلزم بشأنها عند الاقتضاء.





عن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب
                                           الأستاذ النقيب عبد السلام البقيوي



معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

عربة الأحزاب معطلة

السلطات تعترف بالعدل والاحسان

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

كلمة متقاطعة للأمير

المحامون والقضاة والبحث عن الهيبة والوقار بعد حادث المحكمة الابتدائية بتاونات

القضــــــاة لا يَغضبُـــــــون.....

انتظارات المحامين من مؤتمر جمعية هيئاتهم؟؟؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين


محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع