اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها             البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش             الشعب المغربي يقول للإدارة الامريكية لا للظلم ،،،لا للقدس عاصمة لإسرائيل             رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا             عبدالله بن زايد آل نهيان ومشاركة نخبوية عالمية: منتدى تعزيز السلم يبحث             مجموعة "التجاري وفا بنك" استثمرت في إفريقيا أزيد من مليار دولار خلال السبع سنوات الأخيرة             جلالة الملك محمد السادس يستقبل بالدار البيضاء رئيس المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري"             عبد النبوي .. بعد استقلال النيابة العامة هل يتابع أطوار محاكمة الموثقة صونيا العوفي؟             ماري لوبن تتلقى ضربة قاسية من عائلة جوني هاليداي             لورا بيرول ضحية سعد المجرد تراسل "معاريف بريس" وتؤكد انها مازالت تعاني الصدمة وتداعياتها النفسية             محمد سلمان ولي العهد يشتري لوحة ليونار دوفانشي ب450.3 مليون دولار             قلة النوم تبطئ نشاط الخلايا العصبية             محمد السادس أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون             الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان رخصة العربدة التي منحها ترامب للاسرائيليين             الكرماعي: دعم الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية جد ايجابي             واشنطن تشيد بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مكافحة الإرهاب             مونديال 2018: ايقاف نجم منتخب البيرو غيريرو سنة واحدة بسبب المنشطات             ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟             سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي             فتح الله ولعلو يسابق الزمن لأجل الظفر بمنصف سفيرا للمغرب بجنوب افريقيا             الحكومة تستنكر إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل             المحرشي صاحب سوابق في النصب يحاول اختطاف الصحافيين...والحبيب المالكي خارج التغطية في المؤامرة             اورلي أزولاي: قرار ترامب ليس هدية لإسرائيل بل برميل بارود متفجر             الشراك الأمنية - الاسبانية تطيح بخلية ارهابية بطنجة واسبانيا             المضاربة العقارية بأملاك الأحباس التي ينفذها ناظر الأوقاف المعين بالرباط قد تطيح "ب" أحمد توفيق             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


المحامون والقضاة والبحث عن الهيبة والوقار بعد حادث المحكمة الابتدائية بتاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 مارس 2012 الساعة 20 : 16



إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب في اجتماعه المنعقد بمقر الجمعية بمدينة الرباط يوم 06/03/2012.
وبعد سماعه للعرض الذي تقدم به السيد نقيب هيئة المحامين بفاس حول الواقعة التي عرفتها المحكمة الابتدائية بتاونات وما تلاها من تداعيات.
وبعد اطلاعه على البيانات الصادرة عن بعض المكاتب الجهوية لنادي قضاة  المغرب في كل من فاس وتازة اصدر البيان التالي :

إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب :
ـ وهو يستحضر موقع المحامي في منظومة العدالة كجزء من أسرة القضاء بما يفرضه هذا الموقع من حقوق وواجبات.

ـ وهو يستحضر غيرة هيئة الدفاع على أسرة القضاء وعلى مر الزمان وما بذلته في سبيل الاعتراف بالقضاء سلطة مستقلة، وكانت هيئة الدفاع دائما في مقدمة المدافعين عن الحقوق المادية والأدبية لمكونات جهاز العدالة، جاعلة كل ذلك من أولوياتها ومن مهامها الأساسية .

ـ وهو يستحضر حداثة العهد بالعمل الجمعوي والنقابي وتعدديته داخل جهاز العدالة، والحال أن المحامين كانوا أيضا في مقدمة المطالبين بتمكين مكونات العدالة من حقها في التأطير والتنظيم للدفاع عن مصالحها وواصلوا مهمتهم هذه في الدفاع عن ممارسة هذا الحق والوقوف في وجه كل محاولة للتضييق عليه أو المساس به.

ـ  وهو يستحضر رحابة صدر المؤسسات التمثيلية لأسرة العدالة دفاعا وقضاء لاحتواء كل الأفكار والاجتهادات، وذلك بحكم التكوين القانوني والحقوقي للمنتسبين إليها، وفي جو من الاحترام والاحترام المتبادل، والتنافس الشريف، بعيدا عن النوايا المبيتة للإقصاء، وإشعال نار حرب المواقع.

إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب وهو يستعرض كل ذلك وغيره مما كان موضوع مداولاته بخصوص واقعة المحكمة الابتدائية بتاونات، يسجل ويؤكد على ما يلي:

أولا:
يحيي موقف هيئة المحامين بفاس نقيبا ومجلسا في تعاملها مع الاحداث برباطة جأش وتعقل وعلى محاولاتها الرامية الى تطويق المشكل .


ثانيا:
يرفض رفضا قاطعا اعتبار هذه الواقعة المعزولة قضية هيبة ومصير بالنسبة للسادة القضاة، والمحامون أيضا ومعهم الكثير من المواطنين في ممارستهم اليومية وفي قاعات الجلسات وأقسام المحاكم يتعرضون لممارسات قد تمس باعتبارهم وشرفهم، ومع ذلك يتم دائما التصدي لهذه الحالات في إطار المؤسسات، وفي إطار التدبير اليومي للصعوبات وإكراهات العمل وظروفه دون تهويل أو مزايدة، وبالاحتكام في أسوأ الأحوال للقانون سيد الجميع.

ثالثا:
يشجب وبشدة كل الممارسات الدخيلة على أسرة القضاء دفاعا وقضاء وفي إخلال واضح في الكثير من الحالات بقواعد اللياقة والشرف،  والماسة بهيبة القضاء ووقاره، وبحرمة هيئة الدفاع، والتي تمت من طرف بعض أعضاء نادي القضاة المغرب، وفي تجاوز مريب لكل المؤسسات المهنية والقضائية.

رابعا:
يؤكد على أن هيبة القضاء، إن مست، لا يمكن الدفاع عنها بأساليب مهينة تزيد من المس بهيبته المطلوبة، كما أن هيبة القضاء لا تفرض بالترهيب أو الترغيب وإنما يكتسبها بحلمه ووقاره وعدله وببعده عن الشبهات.
كما أن فرض هيبة القضاء ليست حكرا على أحد، ولكنها مهمة الجميع، لأن العدالة وطن الجميع.

خامسا:
إن واقعة من قبيل واقعة ابتدائية تاونات لن تصرف الغيورين على العدالة قضاة ومحامين عن مهمتهم الأساسية في العمل من أجل إصلاح القضاء وقطع دابر الفساد ايا كان مصدره، والعمل على مصالحته مع محيطه، وهو ما يكفل هيبته الحقيقية.

سادسا:
يبقي اجتماعه مفتوحا متتبعا لتداعيات هذه الواقعة لاتخاذ ما يلزم بشأنها عند الاقتضاء.





عن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب
                                           الأستاذ النقيب عبد السلام البقيوي



معاريف بريس

www.maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

عربة الأحزاب معطلة

السلطات تعترف بالعدل والاحسان

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

كلمة متقاطعة للأمير

المحامون والقضاة والبحث عن الهيبة والوقار بعد حادث المحكمة الابتدائية بتاونات

القضــــــاة لا يَغضبُـــــــون.....

انتظارات المحامين من مؤتمر جمعية هيئاتهم؟؟؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها


البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع