كورونا: المغرب يقفز الى 654 حالة مؤكدة و 39 حالات الوفيات             كورونا: ادارة فندق" lanfitrite "لم تصدر اي بلاغ حول شفاء مؤسسته             الرباط : توقيف عميد شرطة أخل بواجبات ضمان تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية             (كوفيد-19).. المغرب في طور اقتناء مائة ألف تحليلة الكشف السريع             فيروس كورونا : تسجيل 40 حالة إصابة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية والحصيلة الاجمالية تصل الى642 حالة             تفاؤل مغربي كبير بتعافي المغرب في أقرب وقت كما توقعت "معاريف بريس"             22 دولة لم تسجل إصابات بفيروس كورونا             "إل جي" تجلب تجربة الترفيه الغنيّة إلى منازلكم             نورثرن داتا: وباء فيروس كورونا/ كوفيد-19 يؤدي إلى ارتفاع كبير في الطلب على قدرة الحوسبة             دراسات جديدة حول علاج محتمل لـ«كورونا»             إيطاليا.. أشكال جديدة من الفقر والتضامن بسبب «كورونا»             وفاة وزير في حكومة صربيا بفيروس كورونا             كورونا: للمرة الأولى.. بريطانيا تسجّل أكثر من 500 وفاة بـ«كورونا» في يوم             رجال الشرطة استمرار أداء مهمتهم الوظيفية رغم برودة الطقس وهطول أمطار غزيرة             توفي اليوم الأربعاء البرلماني الجزائري الطيب عبد القادر زغيمي، إثر إصابته بفيروس كورونا             المغرب بادر إغلاق الحدود في الكركارات قتل انتشار وباء كورونا بالصحراء المغربية             أزمة كورونا تطال ميسي             محاربة فيروس كورونا.. إخلاء أكبر سوق شعبي بالعيون             توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء             كورونا ارتفاع حالات الاصابة المؤكدة الى 638 وعدد الوفياة مستقرة في حدود 36 حالة             هيئة فرنسية ترجح ارتباط وفيات بآثار استخدام كلوروكين لعلاج كورونا             كوفيد-19: إجراءات مواكبة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية             المغرب يصل الى 617 حالة مؤكدة بفيروس كورونا             فيروس كورونا: وزارة الصحة تنفي اقتناء 100 ألف جهاز كشف من كوريا الجنوبية             المغرب أول بلد سيتعافى من وباء كورونا...وهاعلاش             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

بنيامين نتانياهو يدخل الحجر الصحي بعد اكتشاف أحد موظفيه مصاب بالفايروس كورونا

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

22 دولة لم تسجل إصابات بفيروس كورونا

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


كوفيد-19 .. موارد "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا" بلغت حوالي 28 مليار درهم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 مارس 2020 الساعة 44 : 22



 

 

بلغت الموارد التي تم ضخها في "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19)"، الذي تم إحداثه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حوالي 28 مليار درهم، حسب تعداد لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وساهم صندوق الحسن الثاني،بناء على تعليمات جلالة الملك، بغلاف مالي قيمته مليار درهم في هذا الصندوق، الذي سيمكن من تعبئة موارد مالية إضافية هامة على شكل تبرعات.

  من جهتها، أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تقديمها مساهمة بقيمة 3 مليارات درهم للصندوق، في حين قرر مجلس إدارة مجموعة (المدى)، بناء على اقتراح المساهم فيه الرئيسي، تقديم مساهمة مالية على شكل منحة بقيمة ملياري درهم.

    وبدوره ساهم (بنك إفريقيا) بغلاف مالي قيمته مليار درهم، في حين قدمت مجموعة (البنك الشعبي المركزي) مساهمة بنفس القيمة.

  كما سيتم تحويل مبلغ 3,3 ملايير درهم، وهي قيمة العقوبة المالية التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق شركة اتصالات المغرب، إلى الصندوق.

  وأعلن صندوق الإيداع والتدبير مساهمته المباشرة في الصندوق بهبة قدرها مليار درهم، في حين قدمت مجموعة (إفريقيا)، فرع مجموعة (أكوا)، بدورها مساهمة بنفس القيمة.

  من جهتها، أعلنت "جمعية جهات المغرب"، أنها ستخصص مبلغ 1,5 مليار درهم كمساهمة في الصندوق. 

  وتبرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بمبلغ مليار درهم، بينما أعلنت مجموعة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين والتعاضدية المركزية للتأمين عن مساهمة بمبلغ 500 مليون درهم في هذا الصندوق.

  كما أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن مساهمته بمبلغ مليار درهم، بموافقة الدولة والنقابات، في حين قررت لجنة التسيير المكلفة بتدبير العقود الخاصة بالتكوين المساهمة بمبلغ 500 مليون درهم في الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء كورونا المستجد.

  وقدمت كل من (طنجة المتوسط) و(مرسى المغرب) مساهمة بقيمة 300 مليون درهم لكل واحدة منهما، فيما ساهم القرض الفلاحي والمكتب الوطني للمطارات ب200 مليون درهم لكل منهما.

  ومن جانبه قدم (القرض العقاري والسياحي) مساهمة مالية للصندوق قيمتها 150 مليون درهم، فيما ساهمت مجموعة بريد المغرب بـ 153 مليون درهم.

 وأعلنت شركة توزيع المحروقات "بترول المغرب" (بتروم) مساهمتها بقيمة 100 مليون درهم، وهو نفس المبلغ الذي ساهمت به مجموعة (كوسومار).  

  ومن جهتها، أعلنت المغربية للألعاب والرياضة مساهمتها بمبلغ 100 مليون درهم في الصندوق، بناء على تعليمات من رئيس مجلس إدارتها، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة.

  كما ساهمت مجموعة الشركة العامة المغرب بـ 110 مليون درهم في هذا الصندوق، والمكتب الوطني للسكك الحديدية ب 100 مليون درهم، وقررت مجموعة "وينكسو للتضامن" تحويل نصف صافي أرباحها برسم عام 2019 للصندوق، أي 100 مليون درهم.

  ومن جانبهم تبرع مستشارو جلالة الملك ومكلفون بمهمة في الديوان الملكي براتب شهر لفائدة الصندوق الخاص لتدبير هذا الوباء.

  وبدورهم، ساهم أعضاء الحكومة في هذا الصندوق الخاص من خلال تبرعهم براتب شهر، بينما ساهم أعضاء البرلمان بشهر واحد من تعويضاتهم.

  كما بادر الضباط السامون، برتبة جنرال وكولونيل ماجور، للقوات المسلحة الملكية، بجميع مكوناتها البرية والجوية والبحرية وكذا الدرك الملكي، إلى المساهمة براتب شهر لفائدة الصندوق.

    ومن جهته قرر المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المساهمة بمبلغ 40 مليون درهم من هاتين المؤسستين.

  وساهمت مجموعة "لابيل في" بـ 50 مليون درهم، كما ساهمت مجموعة العمران بنفس المبلغ.

 وتبرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب للصندوق بمبلغ 50 مليون درهم، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بـ 10 ملايين درهم، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم واد نون بمليون درهم، ومجموعة منارة القابضة بـ3 ملايين درهم. 

  وأعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مساهمته بمبلغ 500 مليون درهم، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة - وادي الذهب بمبلغ مليون درهم، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 30 مليون درهم.

  وأعلن البنك المغربي للتجارة والصناعة عن مساهمة بقيمة 85 مليون درهم، وشركة مشروبات المغرب بمبلغ 30 مليون درهم، وتعاضدية العمل الاجتماعي والصندوق المستقل للعجز والوفاة لمستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمليون درهم.

  وقررت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة - تطوان - الحسيمة المساهمة في الصندوق بمبلغ 10 ملايين درهم، فيما تبرع الوديع المركزي للأوراق المالية (ماروكلير) بمبلغ 5 ملايين درهم.

  كما انضافت إلى المساهمات تبرعات عديدة من مؤسسات ومقاولات، إلى جانب تبرعات من الأفراد ومبالغ عبر خدمة الرسائل النصية على الرقم "1919" الذي تم إحداثه بهدف تمكين المواطنين من المساهمة في الصندوق، علما أن كل رسالة نصية على هذا الرقم تمثل تبرعا بقيمة 10 دراهم.

  يشار إلى أن مرسوم إحداث "الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا" تم توقيعه، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى توفير شروط تمويل الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا والحد من آثاره.

  وبإمكان الأشخاص الراغبين في المساهمة دفع تبرعاتهم عن طريق تحويل بنكي إلى الحساب المفتوح لدى بنك المغرب تحت رقم: RIB 001 810 00 780 002 011 062 02 21، باسم الخازن الوزاري لدى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

  ويخصص هذا الصندوق، بالأساس، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء في ما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال، لعلاج الأشخاص المتضررين منالفيروس في ظروف جيدة.

 كما يخصص الصندوق لدعم الاقتصاد الوطني لمواجهة الصدمات الناجمة عن هذه الجائحة من خلال مجموعة من التدابير تقترحها لجنة اليقظة الاقتصادية، بهدف التخفيف، على الخصوص، من التداعيات الاجتماعية لهذا الفيروس.

 

 

معاريف بريس

و م ع

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



«الصحة العالمية» تحذّر من اتخاذ تدابير على نطاق عام جراء «كورونا»

فيروس كوفيد-19: الظاهرة الأبرز في أسواق رأس المال لهذا العام

منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار كورونا في العالم إلى "مرتفع جدا"

المغرب يتجه الى اتخاذ تدابير حازمة كالغاء التظاهرات الرياضية والثقافيةبسبب كرونا

محامي يسبب لحجر صحي ل 2733 مواطن بسبب إصابته بكورونا بنيويورك

الاتحاد للطيران" تعلق جميع رحلاتها مؤقتاً بين أبوظبي والسعودية

عاجل كوفيد-19: أكثر من 22 ألف مصاب ونحو 1000 حالة وفاة في أوروبا

منظمة الصحة: تفشي فيروس كورونا بات وباء عالمي

فيروس كوفيد-19: يفرض تغيير في بروتوكلات الملكيات والرئاسيات

بلاغ لوزارة الداخلية

كوفيد-19 .. موارد "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا" بلغت حوالي 28 مليار درهم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

كورونا: المغرب يقفز الى 654 حالة مؤكدة و 39 حالات الوفيات


كورونا: ادارة فندق" lanfitrite "لم تصدر اي بلاغ حول شفاء مؤسسته

 
جلسات برلمانية

مجلس النواب.. افتتاح الدورة التشريعية الثانية يوم 10 أبريل المقبل وفق إجرءات تنظيمية


مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أعقلها وتوكل على الله

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال