أ.د الطيب البكوش ينعي وفاة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي             الملاهي الليلية أماكن للاختلاط بامتياز ما مصريها مع كورونا؟             وزارة الصحة تصدر بيانا حول صفقة 400 مليون درهما             توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في نشر وتبادل محتويات رقمية إباحية             جائحة كورونا.. مشاورات بين الحكومة والمهنيين حول استئناف الأنشطة التجارية             فيروس كورونا : 66 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7780 حالة             جلالة الملك محمد السادس...ملك العناية السامية للمخلصين للوطن             الصين: إنتاج لقاح مضاد لـ "كوفيد19" بنهاية 2020             رحيل آخر اليساريين ..عبد الرحمان اليوسفي بعد عبد الرحيم بوعبيد وعلي يعتة             أحوال الطقس تشكل سحب منخفظة خلال الصباح والليل بالمغرب             العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد             كوفيد 19: 1.225 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة بالولايات المتحدة             كوفيد 19: الصين تسجل 4 إصابات وافدة بكورونا ولا وفيات             فيروس كورونا: تسجيل 26 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7740 حالة             اعتقال مراسل CNN على الهواء خلال تغطية احتجاجات منيابوليس             جلالة الملك في برقية تعزية لأرملة الراحل اليوسفي ..فقدنا شخصية وطنية             هيلين اليوسفي لاول مرة تتكلم وتبعث ببرقية تعزية إلى جلالة الملك في فقدان زوجها             معاريف بريس تعزي "Hélene" زوجة الوطني الكبير الراحل عبد الرحمان اليوسفي             عبد الرحمان اليوسفي وحكاياته مع المرض والابتسامة لا تفارقه وهو في المطبخ الملكي             ترامب يعلن إنهاء علاقات بلاده مع منظمة الصحة العالمية             المغرب/الاتحاد الأوروبي.. أزيد من 1,7 مليار درهم لدعم مجهودات مكافحة (كوفيد-19)             ترامب يعيد احياء قضية والتر كيت...بعد انتقاده ما يجري بمدينة مينيا بوليس             الدار البيضاء.. حجز طن و766 كلغ من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الطرقي للبضائع             كوفيد-19.. تسجيل 71 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7714 حالة             شباب دوار الكرة يزعجون أميين على شاطئ ساحل الرباط             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الملاهي الليلية أماكن للاختلاط بامتياز ما مصريها مع كورونا؟

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


دراسات جديدة حول علاج محتمل لـ«كورونا»


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2020 الساعة 18 : 16



 

 

هل يمكن لأحد مشتقات عقار الكلوروكين المستخدم لمعالجة الملاريا، مكافحة مرض "كوفيد-19". باشر باحثون فرنسيون الثلاثاء دراسة واسعة النطاق «لبت القضية» في حين خلص فريق صيني بحذر إلى أن هذا العلاج «واعد».
ويستعر الجدل حول استخدام عقار هيدروكسيكلوروكين منذ أسابيع عدة مع تدخل حتى من الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يرى فيه «هبة من السماء» ومساهمة كبيرة من العالم الفرنسي ديدييه راوولت. وقد نشر هذا الأخير دراستين تدعمان على حد قوله «فعالية» هذا العلاج إلا أن الكثير من المتخصصين ينتقدون المنهجية المعتمدة.
ومن أجل «بت القضية»، أعلن فريق من مركز أنجيه الاستشفائي الجامعي بدء دراسة تعتمد «أرقى المعايير العلمية والمنهجية» وتشمل 1300 مريض مصاب بكوفيد-19 وتجرى «في ظروف لا تترك مجالاً للشك في تحليل النتائج»، على ما أكد البروفسور فينسان دوبيه الذي يقف وراء المشروع.
أطلق على الدراسة اسم «إيكوفيد» وهي تباشر الأربعاء وتعتمد على «التعمية المزدوجة» أي أن لا الأطباء ولا المرضى يعرفون إن كان المريض يتلقى عقار كلوروكين أو عقارا وهميا (نصف المرضى في كل مجموعة).
وتشمل الدراسة مرضى يزيد عمرهم على الخامسة والسبعين أو يحتاجون إلى الأكسجين للتنفس من دون أن يكونوا مصابين «بضائقة تنفسية حادة».
وشدد دوبيه على أن «من نقاط القوة في الدراسة شمولها مرضى مصابين بشكل غير خطر للمرض لكنهم يواجهون احتمالاً كبيراً بالإصابة بمضاعفات مثل الأشخاص المسنين على سبيل المثال. لذا سنعالج الأشخاص في مرحلة مبكرة وهو على الأرجح عامل حاسم في نجاح العلاج».
وستصدر النتائج الأولى في «غضون أسابيع قليلة» على ما أكد.
ونشر فريق صيني الثلاثاء دراسة أجراها في مستشفى في يوهان من حيث انطلق الوباء العالمي وخلص فيها بحذر إلى أن هيدروكسيكلوروكين «واعد» كعلاج لمرض كوفيد-19.
إلا أن هذه الدراسة لم تخضع لمراجعة من لجنة قراءة متخصصة في مجلة علمية، ما دفع عدداً من الخبراء إلى التقليل من أهمية نتائجها.
ودرس الأطباء في مستشفى الشعب في ووهان 62 مصاباً، تلقى 31 منهم هيدروكسيكلوروكين بمعدل 400 ميلغرام في اليوم ومجموعة أخرى من 31 مريضاً لم يحصلوا على أي عقار.
وشُكلت المجموعتان عشوائياً بواسطة حاسوب وبلغ العمر الوسطي لأفراد المجموعة 44,7 عام. وكان المرضى يعانون من أعراض التهاب رئوي لم تكن له مضاعفات خطرة وقد حصلوا على «العلاج العادي» أي الأكسجين ومضادات الفيروسات والمضادات الحيوية من دون أي توضيحات إضافية. 
وقد أجريت صور مقطعية للرئتين قبل بداية الدراسة وبعد خمسة أيام كاملة من العلاج.
وبعد هذه الفترة، تبين أن حالة المرضى في المجموعة التي حصلت على هيدروكسيكلوروكين أفضل بكثير على صعيد الالتهاب الرئوي مع تحسن لدى 80,6% من بينهم في مقابل 54,8% للمجموعة المقابلة. وقد تراجعت أعراض الحمى والسعال بسرعة أكبر لدى المجموعة الأولى أيضا.
وخلص معدو الدراسة بحذر إلى تأكيد جزئي بأن هيدروكسيكلوروكين «واعد» في معالجة كوفيد-19 وفي «غياب أي خيار آخر راهن، من الواعد استخدام هيدروكسيكلوروكين تحت المراقبة».
ورحب البروفسور ديدييه راوولت في تغريدة بهذه النتائج وقال «رغم العدد القليل من الحالات المدروسة فالفرق كبير وهذا يظهر فعالية هذا البروتوكول».
إلا أن آخرين طرحوا تساؤلات هنا أيضا على المنهجية المتبعة من دون ان «يرفضوا» النتائج كليا. 
وقال فلوريان زوريس طبيب القلب في ستراسبورغ إن الدراسة لا تحترم ما قالته بداية إنها ستشمل 3 مجموعات من مئة مريض مع تقويم نهائي للشحنة الفيروسية لكل منها، فيما اكتفت في نهاية المطاف بالنتائج العيادية.
وأكد أن معدي الدراسة لا يوضحون أيضا «خصائص المرضى الذين استبعدوا» من الدراسة وطريقة الصياغة تلقي شكوكا حول ظروف انجاز التجربة ب«التعمية المزدوجة».
وأشار الموقع السويسري المتخصص «هييدي.نيوز» إلى نتائج «واعدة» إلا أنه اعتبر أن الدراسة «أجريت على الأرجح على عجل» مع إمكان ان يكون المرضى «تلقوا علاجات أخرى خصوصا مضادات فيروسية قد تؤثر على النتائج فضلاً عن مدة المتابعة القصيرة».

 

معاريف بريس

وكالات 

Maarifpress.com

 

مG







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

كلمة متقاطعة للأمير

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تجارة الاطفال أكبر خطر

حماقات المسلمون

حلول لعيوب وجهك

المغرب في منآى عن اللاستقرار

اصدار جديد ل خوان كارلوس

خطباء الفقر ينصحون الفقراء الشباب

قاتل العقيد يكشف: أســــــــرته وصفعتــــــه ثــم قتلتـــه...

وكيل الملك بطنجة يخرق القانون ويعتدي على مؤسسة النقيب والمجلس

الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا تدق ناقوس الخطر

بلدية مدينة الرباط: رؤساء الأقسام.. حصان طروادة الجديد لتيار المعارضة الجديد!

"داعش" توحد العرب على التطبيع مع اسرائيل

خريبكة تستضيف الدورة 16 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما

رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس محور اشادة مستشار خاص لرئيس غينيا بيساو

الصداع النصفي (الشقيقة) سبب رئيسي للإصابة بالعجز في الإمارات

المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية يستضيف كوكبة من كبار القيادات الدينية والشخصيات الفكرية والإعلاميةا

تاكيدا تعرض نتائج حافظتها البحثية في مجال أمراض الرئة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أ.د الطيب البكوش ينعي وفاة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي


وزارة الصحة تصدر بيانا حول صفقة 400 مليون درهما

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال