كوفيد 19 : 44 حالة إصابة مؤكدة بالمغرب             عبد الرحمان اليوسفي رجل عاش صادقا ووفيا للثوابت وللوطن             كوفيد 19ّّ: إسبانيا لم تسجل وفيات بكورونا لليوم الثاني على التوالي             المغرب بين معادلتين لرفع الحجر الصحي والطوارئ الصحية يوم 10 يونيو             كوفيد 19: وفيات كورونا اليومية في فرنسا تقفز متجاوزة المئة             كوفيد 19.. المغرب اتخذ قرارات شجاعة جنبته "أخطار كبيرة" (السيد لفتيت)             الاعتداء على النصب التذكاري للراحل عبد الرحمان اليوسفي ليس منصة لمزايدات سياسية             وضع اللمسات الأخيرة على مخطط توجيهي للتحول الرقمي لمنظومة العدالة سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبل             المسجد الكبير محمد السادس بسانت إتيان مستعد لاستقبال المصلين والزوار             كوفيد-19.. تسجيل 33 إصابة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7866 حالة             لفتيت: لجان المراقبة نفذت إلى غاية 31 ماي أزيد من 4 آلاف زيارة لوحدات تجارية             مغرب المشاريع الملكية يطلق مشروع انجاز نفق طرقي باب الأحد بالرباط             البيت الأبيض يدعو للالتزام بالقانون مع تصاعد الاحتجاجات             بلاغ : اجتماع لجنة تتبع ومواكبة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة             فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـخامسة عشرة (2020-2021)             كوفيد 19.. استفادة أزيد من 3,5 مليون شخص من مساعدات غذائية بقيمة مليار درهم             حكومة الشارقة تضخ 4 مليار درهم من خلال صكوك قصيرة الأمد             إحصائيات حول الصحافيات والصحافيين الحاصلين على بطاقة الصحافة المهنية برسم 2020             كوفيد 19: المملكة المغربية نموذجا لتدبير أزمة كورونا (وزير الداخلية)             كوفيد 19: وزير الداخلية ينبه المواطنين ان لا رفع لحالة الطوارئ الصحية والعزلة الصحية             تبون يدعم عزلة الجزائر             كوفيد 19 : استغلال جنسي لنزيلات مستشفى الامراض النفسية والعقلية بفاس             كوفيد 19: الصين تسجل 5 إصابات جديدة بكورونا             فيروس كورونا: تسجيل 26 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7859 حالة             احتلال الأرصفة العمومية في فترة الطوارئ الصحية بتطوان             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

كوفيد 19ّّ: إسبانيا لم تسجل وفيات بكورونا لليوم الثاني على التوالي

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


أوروبا تعاني نقص خطير من الأدوية المستخدمة مثل كلوكورين ...فهل تلجأ الى المغرب لضمانها؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2020 الساعة 10 : 15



 


بينما ينتظر العالم لقاحاً لفيروس كورونا المستجد، تعاني أوروبا التي باتت القارة الأكثر تأثرا بالوباء من نقص خطير في الأدوية المستخدمة للتخفيف من أعراض الإصابة به.
ومن المسكّنات الضرورية إلى وضع أنابيب التنفّس للمرضى الذين يواجهون صعوبات في التنفّس، وصولاً إلى العقاقير المستخدمة لعلاج الملاريا والتي يؤيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشدّة استخدامها على المصابين بكوفيد-19، بات الوباء يستنزف المخزونات.
وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية إن «استمرار توافر الأدوية، خصوصا تلك المستخدمة لمرضى كوفيد-19، بات أمرا يشكل مصدر قلق كبيرا» بالنسبة للوكالة.
وأضافت الوكالة التي تتخذ من أمستردام مقرا وتلعب دوراً تنظيميا في بيان أن «بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أشارت إلى أنها بدأت تشهد نقصا في أدوية معينة تستخدم لمرضى كوفيد-19 أو تتوقع بأن يحصل هذا النقص قريبي جدا».
وتعد أوروبا القارة الأكثر تأثرا  بالوباء، إذ سجّلت أكثر من 50 ألف وفاة حتى الآن في ظل ضغط شديد على المستشفيات التي تحاول التعامل مع موجة المصابين بفيروس كورونا المستجد.
وأطلقت تسع مستشفيات أوروبية كبرى مناشدة طلبت فيها المساعدة في نهاية مارس، إذ طالبت بتعاون دولي لضمان عدم توقف إمدادات الأدوية التي تستخدم للتخفيف من أعراض المرض.
وحذرت خصوصا من نقص العقاقير الضرورية لإنعاش المرضى، بما فيها مرخيات العضلات والمهدئات والمسكنات التي تنفذ سريعاً في ظل «غياب» إمكانيات إعادة تخزينها أو على الأقل «عدم كفايتها» جرّاء الوباء.
ودفع ذلك وكالة الأدوية الأوروبية لاتخاذ إجراءات عاجلة تلزم كل شركة أدوية بالتواصل مباشرة معها لتسريع عملية إبلاغ الجهات المعنية في القطاع الاتحاد الأوروبي بشأن النقص.
وأفادت الوكالة بأن لجنة معنية بالنقص في الأدوية الذي تسببه الأحداث الكبرى، وتشمل المفوضية الأوروبية والسلطات المعنية في كل بلد في الاتحاد، ستنظر في كيفية ضمان وصول الإمدادات.
وفي فرنسا، أقر رئيس الوزراء إدوار فيليب بوجود «توتر شديد جدا» بشأن أدوية معينة تعد ضرورية لعمليات الإنعاش ولأقسام العناية المشددة نظرا للطلب «غير المسبوق».
وينطبق الأمر ذاته على إسبانيا، حيث تحدّثت الهيئة التنظيمية الوطنية عن «قلق فريد من نوعه» بشأن الإمدادات المتوافرة لأدوية معيّنة تستخدم في قسم العناية المشددة، خصوصاً المسكنات التي تستخدم لربط المرضى بأجهزة التنفس.
وفي محاولة للتعامل مع المشكلة، سمحت الهيئات الصحية في بعض الحالات باستخدام أدوية خارج سياق استخدامها الطبيعي على غرار الأدوية البيطرية التي تحتوي على ذات المواد النشطة المشمولة في تركيبة أدوية البشر.
وفي إرشادات نشرت على الإنترنت للأطباء الذين يواجهون النقص، أشارت الرابطة الإسبانية إلى العناصر الطبية العاملة في أقسام العناية المركزة بـ «النظر في وصف مسكنات لا تستخدم عادة».
ونوه مسؤولون فرنسيون إلى أنهم على تواصل مع المختبرات لضمان إعادة تخزين سريعة للأدوية الشحيحة، بينما زادت المختبرات الإسبانية الإنتاج.
وتسبب التهافت على علاجات لكوفيد-19 حظيت بدعاية واسعة رغم أنها لا تزال في مرحلة الاختبار بمشاكل للمرضى الذين يستخدمون هذه العقاقير لأمراض أخرى.
وحذرت وكالة الأدوية الأوروبية الأسبوع الماضي من أن اللجوء إلى كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين المستخدمان لعلاج الملاريا يجب أن يكون فقط للعلاج من كوفيد-19 في إطار اختبارات سريرية أو في حالة «الطوارئ الوطنية».

والسؤال الذي يبقى معلقا هل تلجأ أوروبا الى المغرب لضمان دواء كلوروكين؟

 

معاريف بريس

maarifpress.com

المصدر: آ ف ب






 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

الجزائر تتحول الى خزان النووي الايراني

الوصول الى نهائى كأس الملك ليس الا بداية

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

محكمة عليا تؤيد حق الشعوب في نقل مباريات كرة القدم

الافارقة خطر يهدد المغرب

اسرائيل..أمريكا..والبحر الميت

حملة تطهير...ضد من ؟

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

أسبوع الموضة الإفريقي بالشرق الأوسط يثري مشهد الأزياء في المنطقة

أوروبا تعاني نقص خطير من الأدوية المستخدمة مثل كلوكورين ...فهل تلجأ الى المغرب لضمانها؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

كوفيد 19 : 44 حالة إصابة مؤكدة بالمغرب


عبد الرحمان اليوسفي رجل عاش صادقا ووفيا للثوابت وللوطن

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال