الوفي.. العمل بمنظومة تقديم الخدمات القنصلية بالمواعيد عبر تطبيق خاص بذلك قبل نهاية السنة الجارية             (كوفيد-19).. 3999 إصابة جديدة و4118 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             نتانياهو وولي العهد الاماراتي محمد بن زايد آل نهيان مرشحان لجائزة نوبل للسلام             الكركرات: غينيا تعرب عن دعمها الكامل للتحرك المغربي السلمي والقانوني             الأمم المتحدة تشيد باحتضان المغرب أشغال الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي             "سقيا الإمارات" تفتح باب التسجيل للدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية             " المغرب هو الشريك الأكثر استقرارا لإسبانيا في كل منطقة البحر الأبيض المتوسط "             إحباط عملية إرهابية بالعاصمة التونسية ومخطط ارهابي لاختراق المؤسسة العسكرية             التسول.. سم يقتل الطفولة والسياحة             تساقطات ثلجية وطقس بارد ورياح قوية مرتقبة من الأربعاء إلى السبت بعدد من مناطق المملكة             إصابة مدرب منتخب اليونان لكرة القدم بـ«كورونا»             الاتحاد الأرووبي سيحصل على 160 مليون جرعة من لقاح «كورونا»             بايدن يعين الفلسطينية ريما دودين في منصب كبير             انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس             الذكرى الـ22 لوفاة المغفور له الحسن الثاني.. محطة بارزة لاستحضار المسار المتفرد لموحد البلاد             الشرطة الفرنسية تستخدم قنابل الغاز لتفكيك مخيم للمهاجرين بباريس             وزارة الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من تعزز النفوذ التركي في القارة الأفريقية             دوري أبطال أوروبا يعود بمواجهات حاسمة             المغرب بلد الازدهار حطم كيان الظلام بالكركرات             أوباما ...داعش قد يشهد عودة ظهوره بدون دونالد ترامب             فريق بايدن: قرار ترامب يتيح انتقالاً سلساً للسلطة             موريطانيا تبسط إجراءات الحصول على التأشيرة لفائدة ألمقاولات             آيت الطالب يعلن عن وضع استراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد             العيون .. مباشرة إجراءات معاينة جثة موظف أمن تحمل عيارا ناريا انطلاقا من سلاحه الوظيفي             كوفيد 2587 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و 80 حالة وفاة             نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا            وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن            وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع             ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتانياهو وولي العهد الاماراتي محمد بن زايد آل نهيان مرشحان لجائزة نوبل للسلام

 
صوت وصورة

نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا


وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن


وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الكركرات: غينيا تعرب عن دعمها الكامل للتحرك المغربي السلمي والقانوني

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية الوقاية للوقاية من الفساد تصدر بيانًا حول مخاطر الفساد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 ماي 2020 الساعة 21 : 22






الرباط - أصدرت شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد بيانًا حول مخاطر الفساد في سياق الوباء العالمي، ضمنته الآليات الواجب اعتمادها خلال هذه المرحلة من تفشي وباء (كوفيذ-19).


 وتوقعت الشبكة في البيان أن تؤدي الجائحة إلى تصاعد مخاطر الفساد، ناقلة عن رئيس مجموعة دول ضد الفساد أن "الدول تواجه حالات طوارئ مؤكدة وتركيزا للسلط وتقييدا للحريات والحقوق الأساسية، وضخ مبالغ مالية ضخمة في الاقتصاد، مما يستوجب عدم الاستهانة بمخاطر الفساد".

واعتبر أعضاء الشبكة، أن "هذه الأزمة العالمية تقتضي جوابا مشتركا وحلولا منسقة"، مسجلين أن الأجوبة التي قدمتها بعض المنظمات الدولية مثل مجموعة الدول ضد الفساد، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات إضافة إلى الهيئات الوطنية لمحاربة الفساد، “تدفعنا إلى الاعتقاد ، بشكل راسخ ، أن الوقاية من الفساد ينبغي أن تلعب دورا أساسيا في منع الجائحة الصحية الحالية من التسبب في الفساد".

  ودعا البيان هيئات التقنين والفاعلين الاقتصاديين إلى النظر ، بجدية وبسرعة ، في إدراج آليات للوقاية من الفساد أثناء عمليات اتخاذ القرارات وتنفيذها، وذلك من خلال مجموعة من الأدوات للوقاية من الفساد، منها مزيد من الشفافية عبر النشر والتجميع المنتظم للمعطيات الهامة وجعلها متاحة للرقابة الآنية والبعدية، من طرف كل من هيئات مكافحة الفساد وهيئات الرقابة والمهنيين المؤهلين والمنظمات غير الحكومية النشيطة في المجال وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وتتمل هذه الأدوات أيضا في مساطر مبسطة وسريعة لإبرام الصفقات العمومية والخاصة عبر اعتماد تصاريح بالشرف مقرونة بأحكام تعزز شروط المحاسبة والرقابة البعدية، وتبسيط الولوج إلى المعلومات المتوفرة بالبوابات الإلكترونية، كقواعد البيانات الرقمية المتخصصة ومنصات عقد الصفقات على الخط والآليات ذات الصلة بالتصاريح والاستفسارات بشأن تضارب المصالح والأنظمة المفتوحة للتبليغ والمرافعة والمساءلة، وأيضا تعزيز دعم المشتكين والمبلغين عن الفساد وحمايتهم على النحو الأفضل.

وأكدت الشبكة أن هذه أمثلة لبعض أدوات الوقاية من الفساد يجب استحضارها في حالات الطوارئ الخاصة، كالتي يمر منها العالم حاليا والتي يتعين اختيارها بحكمة وتنفيذها بسرعة، في ضوء التجارب السابقة وأولى إشارات التحذير الصادرة عن السوق، وكذلك المعلومات حول الجريمة المنظمة التي تم تجميعها لدى مصالح إنفاذ القانون الوطنية ونظيرتها الأجنبية المتخصصة في محاربة الفساد.

يذكر أن شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد تم إنشاؤها في أكتوبر 2018 وتضم 24 عضوا يعملون على تعزيز وجمع وتدبير وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات بشكل منتظم بين هيئات مكافحة الفساد، علما أن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته تتولى منصب نائب الرئيس لهذه الشبكة منذ يناير 2020.

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

حارس خاص لمسؤول رسمي يدير شبكة للنصب بفاس

حسني مبارك في اتجاه لندن

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

،الفيسبوك ،الدين ،الشباب

الشباب المغربي في حوار صريح

حركة 20 فبراير توصلت بدعم بالدولار الأمريكي لزعزعة استقرار المغرب

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

جمعيات حقوقية تظم صوتها لحركة 20 فبراير

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

العثور على جثة متفحمة بالحسيمة شمال المغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الوفي.. العمل بمنظومة تقديم الخدمات القنصلية بالمواعيد عبر تطبيق خاص بذلك قبل نهاية السنة الجارية


(كوفيد-19).. 3999 إصابة جديدة و4118 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

في الإتحاد قوة

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي