كوفيد 19: هكذا يتم الحجر الصحي بدوار الكورة بحي يعقوب المتصور بالرباط             كوفيد 19 : 44 حالة إصابة مؤكدة بالمغرب             عبد الرحمان اليوسفي رجل عاش صادقا ووفيا للثوابت وللوطن             كوفيد 19ّّ: إسبانيا لم تسجل وفيات بكورونا لليوم الثاني على التوالي             المغرب بين معادلتين لرفع الحجر الصحي والطوارئ الصحية يوم 10 يونيو             كوفيد 19: وفيات كورونا اليومية في فرنسا تقفز متجاوزة المئة             كوفيد 19.. المغرب اتخذ قرارات شجاعة جنبته "أخطار كبيرة" (السيد لفتيت)             الاعتداء على النصب التذكاري للراحل عبد الرحمان اليوسفي ليس منصة لمزايدات سياسية             وضع اللمسات الأخيرة على مخطط توجيهي للتحول الرقمي لمنظومة العدالة سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبل             المسجد الكبير محمد السادس بسانت إتيان مستعد لاستقبال المصلين والزوار             كوفيد-19.. تسجيل 33 إصابة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7866 حالة             لفتيت: لجان المراقبة نفذت إلى غاية 31 ماي أزيد من 4 آلاف زيارة لوحدات تجارية             مغرب المشاريع الملكية يطلق مشروع انجاز نفق طرقي باب الأحد بالرباط             البيت الأبيض يدعو للالتزام بالقانون مع تصاعد الاحتجاجات             بلاغ : اجتماع لجنة تتبع ومواكبة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة             فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـخامسة عشرة (2020-2021)             كوفيد 19.. استفادة أزيد من 3,5 مليون شخص من مساعدات غذائية بقيمة مليار درهم             حكومة الشارقة تضخ 4 مليار درهم من خلال صكوك قصيرة الأمد             إحصائيات حول الصحافيات والصحافيين الحاصلين على بطاقة الصحافة المهنية برسم 2020             كوفيد 19: المملكة المغربية نموذجا لتدبير أزمة كورونا (وزير الداخلية)             كوفيد 19: وزير الداخلية ينبه المواطنين ان لا رفع لحالة الطوارئ الصحية والعزلة الصحية             تبون يدعم عزلة الجزائر             كوفيد 19 : استغلال جنسي لنزيلات مستشفى الامراض النفسية والعقلية بفاس             كوفيد 19: الصين تسجل 5 إصابات جديدة بكورونا             فيروس كورونا: تسجيل 26 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7859 حالة             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

كوفيد 19ّّ: إسبانيا لم تسجل وفيات بكورونا لليوم الثاني على التوالي

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


محمد الدرويش أستاذ التعليم العالي يوجه مراسلة الى الحكومةومؤسسات جامعية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2020 الساعة 28 : 20




 

وجه محمد الدرويش أستاذ التعليم العالي رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي قبلا، مراسلة الى - السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي- السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي- السيدتين و السادة رؤساء الجامعات- السيدات و السادة اعضاء مجالس الجامعات هذا نصها:

 

تحية وسلاما،
اما بعد،
اسمحوا لي ان أخاطبكم ، عبر هاته الرسالة المفتوحة ،  لتعذر الاتصال بكن و بكم واحدا واحدة ، حتى نكون متأكدين من توصلكم بالرسالة ، راجين التفاعل مع مضمونها ومقتضياتها؛
نخاطبكم و " ندوة الرؤساء الاستشارية " تعقد اجتماعها الثالث عن بعد  - في ظرف أقل من عشرة أيام– اليوم الجمعة  في حين لم يعقد أي مجلس للجامعة في كل الجامعات .
السيدات و السادة الأفاضل ،
لا بأس  ، من  أن نتذكر جميعا في هذا المقام ، مضمون و مقتضيات القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي خصوصا المواد 5 و 9 و 11 و 12  و 16 منه ، و لا بأس  من التذكير بما كنت صرحت به في حوار قبل أسابيع ، بخصوص تصور المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين لتدبير مراحل إنهاء السنة الدراسية في منظومة التربية و التكوين،  و هو أحد السيناريوهات الممكنة في ذلك ؛ و لم نود انذاك تقديم تفصيل دقيق للتصور ، اعتقادا منا بأن  الأمر ، يمكن  أن يتم في إطار التشاور الحقيقي و الفعلي و المطلوب مع  الفاعلين الاجتماعيين و المدنيين ، الشيء الذي لم يتم مع كل أسف ؛  و لا بأس  كذلك من التذكير ببعضها  /
- البدء في عمليات إجراء الامتحانات الاشهادية الخاصة بالابتدائي و الإعدادي و الثانوي – التأهيلي ( الباكالوريا ) الأسبوع الأول من يوليوز .
      - إجراء الامتحانات بمؤسسات التعليم العالي من  10 يوليوز 2020 الى 30 منه .
- إنهاء الموسم التربوي إداريا بكل المستويات يوم 10 غشت .          
         - تأخير الدخول المدرسي و الجامعي بأسبوعين ، أي إلى يوم 15 شتنبر المقبل ، حتى تحصل أسرة  التربية و التكوين على قسط من الراحة النفسية و الجسدية ، و يكون الجميع مستعدا لدخول متجدد و بروح عالية .
و اليوم و بعد إعلان السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور سعيد امزازي :
أولا  / قرار إلغاء الامتحان الحضوري بالنسبة للسنة الاشهادية بالابتدائي ، و الإعدادي ، و اجتياز الامتحان الاشهادي الخاص بالبكالوريا يومي 3 و 4 يوليوز الخاص بالامتحان الوطني الموحد قطب الآداب  و العلوم الانسانية ، و 6 و 7 و 8 يوليوز الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب العلمي و التقني و البكالوريا المهنية  ، و الإعلان عن النتائج يوم 15 يوليوز ، و تنظيم الدورة الاستدراكية أيام 22 و 23 و 24 يوليوز .
ثانيا/  اعتماد المرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود ( الاجازة المهنية و الماستر ) في تنظيم الامتحانات ابتداء من منتصف يوليوز و امكانية تأجيل امتحانات بعض المسالك و المستويات الى شهر شتنبر المقبل .
ثالثا / تنظيم الامتحانات الخاصة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح شهر شتنبر و ينضاف الى ذلك كله مجموعة من  قرارات اتخذها السيد الوزير .
السيدات و السادة الافاضل،
لقد لاحظنا  - و نحن نتابع ملف قضايا منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا – اتخاذ السيد الوزير لقرارات جريئة و مفيدة لتدبير المرحلة في المستويات كلها ، إلا  أننا سجلنا ارتباكا في تدبير منظومة التعليم العالي و البحث العلمي في الأيام الأخيرة ، فكنا أمام الناسخ و المنسوخ من القرارات ، و الاعلانات،  و التصريحات ، و المداولات  ، و من تم قررنا أن
نوجه لكم هاته الرسالة انطلاقا من القناعات والأسس التالية :
أولا/ التدبير الجيد و القرارات الاستباقية الجريئة و الذكية في مواجهة كورونا و انعكاساتها الصحية و الاجتماعية و التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس ، و سارت على نهجه الحكومة ، و كافة مكونات الشعب المغربي .
ثانيا / ضرورة تنفيذ كل القرارات و التوجيهات التي تصدر عن لجنة اليقظة و التتبع   و اللجنة العلمية ، و اللجنة الاقتصادية ، بخصوص التدابير و الإجراءات اللازمة في مواجهة الجائحة حفاظا على أرواح و سلامة المواطنات و المواطنين .
ثالثا/ التنويه بكل القرارات و الإجراءات التي اتخذتها قطاعات التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي  ابتداء من 13 مارس .
رابعا / الأخذ بعين الاعتبار المصالح العليا للوطن و المواطنات و المواطنين و التخطيط الذكي و المناسب للمنظومة إعدادًا  للموسم المقبل .
و عليه و انطلاقا من المعطيات التالية :
أولا/ تحسن الحالة الوبائية في المغرب بصفة تدريجية منذ ما يقارب الاسبوعين،  و يستمر المنحنى في النزول مع عدم تسجيل الحالات الخطيرة منذ ما يقارب الثلاث أسابيع ، مع ما نسجله من قرارات حكومية تدعو القطاعات الادارية و الاقتصادية الى الاستئناف التدريجي للعمل بدءا من هذا الأسبوع.
ثانيا / الإعلان عن قرار تنظيم امتحان الباكالوريا بداية يوليوز  ، و الذي من المرتقب أن يجتازه أكثر من  500.000  تلميذة و تلميذ ، يصاحبهم الى مراكز الامتحان اباؤهم و امهاتهم،  و احيانا  إخوتهم ، و كذلك ما يقارب 100.000 بين هيئة التدريس ، و هيئة الادارة،  و هيئة الخدمات،  الأمر  الذي يعني تحرك ما يقارب المليون شخص خلال ايام الامتحان في 75  عمالة و إقليم  ب 12 جهة .
ثالثا / مجموعة لا بأس  بها من التلاميذ و الطلاب ( الباكالوريا و الاجازة و الماستر ) مدعوون للالتحاق بمؤسسات للتعليم العالي بدول اجنبية يوم 1 شتنبر و كثير منهم توصلوا باستدعائهم .
رابعا / ثمة مجموعة من المؤسسات لم تتمكن من اجتياز الامتحانات الاستدراكية للدورة الخريفية لأسباب متعددة ( دون تعليق )
خامسا / أغلب مؤسسات التعليم العالي بدأت الاستعدادات القبلية منذ مدة لاجتياز الامتحانات شهر يوليوز المقبل ، و ذلك بإعداد القاعات ، و المدرجات ، و المكاتب ، و شراء أدوات و مواد التعقيم ، و الكمامات ، و آلات الترمومتر الأمامي لقياس الحرارة ، و أوراق الامتحانات ، مع الاحترام التام لكل إجراءات التباعد الاجتماعي و الاحتياطات اللازمة لذلك.
سادسا / يمكن التأكيد على أن مؤسسات التعليم العالي عموما  ، بلغت ما يقارب معدل 55 في المائة من الدروس و المحاضرات حضوريا  إلى حدود يوم 14 مارس .
سابعا / كيف يمكن أن نجزم بأن  يكون شهر شتنبر أقل خطورة من شهر يوليوز  و اعتمادا على أي معطى ؟ .
و هكذا و انطلاقا من كل ما سبق ندعوكم ل :
أولا/عدم التسرع في اتخاذ أي قرار الآن ، و تأجيل ذلك للأسبوع الثاني من يونيو .
ثانيا/ الاحتكام إلى مداولات و قرارات مجالس الجامعات، و مجالس المؤسسات ، و اللجن البيداغوجية احتراما و تطبيقا لمقتضيات القانون 01.00.
ثالثا/ أخذ بعين الاعتبار الحالات النفسية و الاجتماعية و البيداغوجية للطلاب ، و الأساتذة ، و الاداريين و الأسر ، و هم يعيشون انعكاسات زمن كورونا خلال كل هاته المدة ، علما بأن حالات انتظار أيام الامتحانات حتى شتنبر ، سيكون لها وقع سلبي على نفوس كل مكونات أسرة التربية و التكوين ، و سيؤثر ذلك على السنة المقبلة برمتها .
رابعا / أخذ بعين الاعتبار أن امتحانات الطلاب موزعة على أقل من 30 مدينة جامعية ، و بتفاوت كبير بين أعداد الطلاب في المسالك و الوحدات  ، و اجتياز الامتحانات طيلة شهر يوليوز بتقسيم مرن و توزيع على كل مؤسسات التعليم العالي الموجودة في المدينة الجامعية ، سيخفف حتما من الضغط و الكثرة و الارهاق المتوقع،  و بعد ذلك يذهب الجميع إلى عطلة تمتد من 10 غشت إلى 10 شتنبر ، لنستأنف جميعا موسما دراسيا و جامعيا جديدا  و بحيوية متجددة .
و في الختام  نؤكد على  أن هاته مساهمة / اقتراحات نقتسمها معكم ، بهدف المساهمة الإيجابية للمرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين في النقاش  الدائر بخصوص منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا ، و تظل كل الاقتراحات و القرارات مرهونة و مشروطة - بطبيعة الحال - بقرارات وزارات الداخلية و الصحة و التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي .
وختاما تقبلوا كل عبارات التقدير و الاحترام.
 
محمد الدرويش
أستاذ التعليم العالي
رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين
الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي قبلا

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

المواطن المحلي الشريك الأول

محمد الدرويش أستاذ التعليم العالي يوجه مراسلة الى الحكومةومؤسسات جامعية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

كوفيد 19: هكذا يتم الحجر الصحي بدوار الكورة بحي يعقوب المتصور بالرباط


كوفيد 19 : 44 حالة إصابة مؤكدة بالمغرب

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال