السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا             تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة             (كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة             أميركا تسجل أكثر من 62 ألف إصابة جديدة بـ«كورونا» والحصيلة 3 ملايين             مؤشر جديد: التركيبة السكانية الشابّة أفضل وسيلة دفاع في أفريقيا             ترامب: سنفتح طريقاً للمواطنة لـ "الحالمين"             فيروس كورونا .. 136 حالة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 15 ألفا و464 حالة             الفنان عبد العظيم الشناوي في ذمة الله             شروط الولوج إلى التراب الوطني..             المنظمة "أمنيستي الصفراء" وجواب المراهقة الحقوقية ...!             فاس مدينة خارجة القانون والبعد الاجتماعي والحجر الصحي             السياحة.. السيد آيت الطالب يؤكد على التعبئة الكاملة لتوفير شروط السلامة الصحية             الدار البيضاء ...توقيف مفتش شرطة وسيدة للاشتباه في تورطهما في التزوير في محررات رسمية             إعادة إنعاش القطاع السياحي ضمن الأولويات القصوى للسلطات العمومية (السيد لفتيت)             بالمغرب برنامج "داتا_ثقة لحماية المعطيات الخاصة             تدابير تحفيزية لفائدة قطاع السكن في مشروع قانون المالية المعدل             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن حادث انقطاع التيار الكهربائي             الرسائل الثلاث للسيد بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي: قلق ، خيبة أمل، ودعوة للتعبئة             المغرب يحصل على صفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز             فيروس كورونا .. تسجيل 178 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و 949 حالة             قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"             جمعية وسطاء و مستثمري التأمين تدعوا الى تنزيل مضامين بلاغ المجلس الوزاري             بلاغ إخباري             دبي تشهد إطلاق مستشفى كوزمسيرج الأكثر حداثة في جميرا             وزير الداخلية يعقد اجتماع مع قادة أحزاب ممثلين بالبرلمان في أفق الاستحقاقات المقبلة             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


تبون يدعم عزلة الجزائر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2020 الساعة 01 : 14



 

 

سلط الخبير السلفادوري المتخصص في الاندماج الإقليمي والقضايا الدولية، نابليون كامبوس، الضوء على عزلة الجزائر على الساحة الدولية في دعمها للبوليساريو ولأطروحاتها البالية. وأكد الجامعي كامبوس، في تحليل حول قضية الصحراء المغربية والسلام في المنطقة، أن "النظام الجزائري لا يشكل محاورا ممكنا أو شرعيا" من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع، ذلك أنه في الجزائر، "وحدها حكومة ديمقراطية جديدة تحترم الالتزامات والمواثيق الدولية يمكن أن تكون فاعلا أساسيا في المفاوضات".

وقال الباحث السلفادوري "على غرار الاندحار الأخلاقي والسياسي لمجموعات حرب العصابات السابقة في أمريكا الوسطى (...)، حان وقت اندحار جبهة البوليساريو في تندوف، بالجزائر، والتي تعاني من غياب الاستقرار بفعل الفساد السائد بها، وانعدام الديمقراطية في المخيمات والخضوع للسلطة في الجزائر".

وشدد المتخصص في الشؤون الدولية على أن لا وجود لقرار لمجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة يعترف بجبهة البوليساريو ككيان تمثيلي، في حين أن شرعية المنتخبين المحليين ليست موضع شك، مشيرا إلى أن الانفصاليين و"جمهوريتهم" المزعومة ليس لديهم أي شرعية. كما أكد السيد كامبوس على وجاهة مقترح الحكم الذاتي المغربي لتسوية هذا النزاع المفتعل، مبرزا أن هذا المقترح يندرج في إطار مسلسل من الدمقرطة والمصالحة والانفتاح السياسي والاقتصادي والثقافي على العالم، انخرط فيه المغرب منذ سنوات.

وفي معرض تطرقه للعلاقات بين المملكة وبلدان أمريكا الوسطى، أشار الخبير السلفادوري إلى إحداث منتدى المغرب - سيكا (نظام التكامل لأمريكا الوسطى)، والذي يشكل آلية قانونية أساسية لتعزيز الروابط بين المملكة وبلدان المنطقة في المجالات الاقتصادية والتقنية والعلمية والتربوية والثقافية، على الخصوص، وللنهوض بنموذج للتعاون جنوب ـ جنوب.

وقال إن "المغرب، الذي يشكل حلقة وصل حقيقية بين إفريقيا وأوروبا، يمثل نقطة ولوج بالنسبة لبلدان أمريكا الوسطى إلى السوق الأوروبية وللفرص التي تتيحها اتفاقيته للشراكة مع الاتحاد الأوروبي"، مشددا على أن المملكة، وبفضل ريادتها الإقليمية في مجالات مختلفة، يمكن أن تسهم في بلورة اتفاقية للتجارة الحرة مع بلدان أمريكا الوسطى في إطار شراكة جنوب ـ جنوب.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



معطلون يعاتبون جمعية المعطلين

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

أوباما يدعم انتفاضة الشباب

فضائح أمنية بالبرلمان المغربي

شركات استخلاص الضرائب تقع بضحايا كثيرين بالبيضاء

استمرار الاحتقان الشعبي بالمغرب

حرب الفيتنام تضرب شمال افريقيا من ليبيا

موازين ينشط سوق قنينات الخمر والحشيش والقرقوبي

بوتفليقة يقابل مهري

بنكيران ...الدستور ...يهود مغاربة

تبون يدعم عزلة الجزائر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة


(كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال