السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا             تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة             (كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة             أميركا تسجل أكثر من 62 ألف إصابة جديدة بـ«كورونا» والحصيلة 3 ملايين             مؤشر جديد: التركيبة السكانية الشابّة أفضل وسيلة دفاع في أفريقيا             ترامب: سنفتح طريقاً للمواطنة لـ "الحالمين"             فيروس كورونا .. 136 حالة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 15 ألفا و464 حالة             الفنان عبد العظيم الشناوي في ذمة الله             شروط الولوج إلى التراب الوطني..             المنظمة "أمنيستي الصفراء" وجواب المراهقة الحقوقية ...!             فاس مدينة خارجة القانون والبعد الاجتماعي والحجر الصحي             السياحة.. السيد آيت الطالب يؤكد على التعبئة الكاملة لتوفير شروط السلامة الصحية             الدار البيضاء ...توقيف مفتش شرطة وسيدة للاشتباه في تورطهما في التزوير في محررات رسمية             إعادة إنعاش القطاع السياحي ضمن الأولويات القصوى للسلطات العمومية (السيد لفتيت)             بالمغرب برنامج "داتا_ثقة لحماية المعطيات الخاصة             تدابير تحفيزية لفائدة قطاع السكن في مشروع قانون المالية المعدل             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن حادث انقطاع التيار الكهربائي             الرسائل الثلاث للسيد بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي: قلق ، خيبة أمل، ودعوة للتعبئة             المغرب يحصل على صفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز             فيروس كورونا .. تسجيل 178 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و 949 حالة             قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"             جمعية وسطاء و مستثمري التأمين تدعوا الى تنزيل مضامين بلاغ المجلس الوزاري             بلاغ إخباري             دبي تشهد إطلاق مستشفى كوزمسيرج الأكثر حداثة في جميرا             وزير الداخلية يعقد اجتماع مع قادة أحزاب ممثلين بالبرلمان في أفق الاستحقاقات المقبلة             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


المسجد الكبير محمد السادس بسانت إتيان مستعد لاستقبال المصلين والزوار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2020 الساعة 24 : 19






أضحى المسجد الكبير محمد السادس بسانت إتيان، الواقع بجنوب-شرق فرنسا، مستعدا لاستقبال المصلين والزوار، وذلك بعد توقف فرضه الحجر الصحي المترتب عن وباء فيروس كورونا المستجد.

وقام هذا المسجد ذي الطراز المغربي-الأندلسي، الذي يشكل بالنسبة لمسلمي المنطقة، مكانا مثاليا للتعبير عن إيمانهم وأداء صلواتهم في جو من السكينة، بإعادة فتح أبوابه في وجه المصلين عند صلاة الظهر، اليوم الإثنين، على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال (توقيت محلي).

ومن أجل الاستئناف التدريجي لأنشطته، اتخذ مسجد سانت إتيان، تحت إشراف عميده السيد العربي مرشيش "إجراءات غير مسبوقة تتناسب مع الوضع الجديد".

وقال السيد عفيف يوسف، مدير الشؤون الثقافية للمسجد، في تصريح توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء "إننا نستعد منذ أزيد من أسبوع لتطبيق الإجراءات الصحية المقررة بصرامة".

ومع ذلك، فإن هذا الاستئناف التدريجي للصلوات لا يهم صلاة الجمعة التي تظل معلقة حتى إشعار آخر، تماشيا مع توصيات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المحاور الرئيسي للسلطات العمومية في كل ما يتعلق بشؤون الدين الإسلامي في فرنسا.

وهكذا، تم اتخاذ إجراءات مهمة يحفزها مبدأ اتخاذ الحيطة: قياس درجة حرارة المصلين عند مدخل المسجد، إلزامية ارتداء الكمامات الواقية، والإبقاء على مسافة متر واحد بين المصلين، تنظيم الممرات، توفير أكياس بلاستيكية فردية لوضع الأحذية، توفير مطهر هيدرو-كحولي لتطهير اليدين، إغلاق موقف السيارات... إلخ.

من جهة أخرى، تم وضع ثلاثمائة سجادة اصطناعية يتم تنظيفها وتعقيمها بعد كل صلاة رهن إشارة المصلين، والذين تمت دعوتهم للقيام بوضوئهم في المنزل قبل القدوم إلى المسجد.

ومكنت مجموع هذه التدابير من نجاح الاستئناف التدريجي للأنشطة الثقافية بالمسجد الكبير سانت إتيان، بما يجعل هذا الصرح الروحي مثالا يحتذى.

ويعد المسجد الكبير محمد السادس، الذي يشكل تجسيدا متألقا للحرفية المغربية في كامل روعتها، من خلال الأعمال الداخلية من خشب الأرز، والجبس، والزليج، والأحجار المنحوتة، والنحاس... إلخ، أحد أكثر المعالم الثقافية والمعمارية زيارة بمنطقة أوفرين-رون-ألب. فهو يتموقع أيضا كصرح لا محيد عنه خلال الأيام الأوروبية للتراث.

وعلى المستوى الروحي والديني البحت، يشكل المسجد على غرار مثيله الموجود في إيفري، تجسيدا للإسلام على النمط المغربي، إسلام الاعتدال، والتسامح والانفتاح.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

محاولة انتحار دبلوماسية مغربية بباريز

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

ستاريو تقصي أحياءا بالرباط من خط الربط

الوصول الى نهائى كأس الملك ليس الا بداية

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تاوريرت بين الاخلال بالواجب والبحث عن الحقيقة

استمرار الاحتقان الشعبي بالمغرب

نيني في القاعة غير مريحة

منصور لمباركي ونجيب الفاسي يدافعان عن قضية الوحدة الترابية ببوغوتا

اللغة الصينية تلقى رواجا وتستهوي الجزائريين

الربيع العربي أحيى دور التيار الديني

الوكيل العام للملك يتسلم شكاية ضد كريم غلاب وزير التجهيز والنقل

عبد الحق الزروالي يغادر المغرب للجلوس على كرسي الاعتراف بتونس

ريال مدريد يخشى ملاقة والفوز على برشلونة مستحيل جدا

تقرير صادر عن لجنة دعم معتقلي الحراك الاجتماعي بآسفي الى من يهمهم الأمر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة


(كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال