السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا             تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة             (كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة             أميركا تسجل أكثر من 62 ألف إصابة جديدة بـ«كورونا» والحصيلة 3 ملايين             مؤشر جديد: التركيبة السكانية الشابّة أفضل وسيلة دفاع في أفريقيا             ترامب: سنفتح طريقاً للمواطنة لـ "الحالمين"             فيروس كورونا .. 136 حالة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 15 ألفا و464 حالة             الفنان عبد العظيم الشناوي في ذمة الله             شروط الولوج إلى التراب الوطني..             المنظمة "أمنيستي الصفراء" وجواب المراهقة الحقوقية ...!             فاس مدينة خارجة القانون والبعد الاجتماعي والحجر الصحي             السياحة.. السيد آيت الطالب يؤكد على التعبئة الكاملة لتوفير شروط السلامة الصحية             الدار البيضاء ...توقيف مفتش شرطة وسيدة للاشتباه في تورطهما في التزوير في محررات رسمية             إعادة إنعاش القطاع السياحي ضمن الأولويات القصوى للسلطات العمومية (السيد لفتيت)             بالمغرب برنامج "داتا_ثقة لحماية المعطيات الخاصة             تدابير تحفيزية لفائدة قطاع السكن في مشروع قانون المالية المعدل             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن حادث انقطاع التيار الكهربائي             الرسائل الثلاث للسيد بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي: قلق ، خيبة أمل، ودعوة للتعبئة             المغرب يحصل على صفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز             فيروس كورونا .. تسجيل 178 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و 949 حالة             قرار للبرلمان الأوروبي يندد بتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الجزائر و"البوليساريو"             جمعية وسطاء و مستثمري التأمين تدعوا الى تنزيل مضامين بلاغ المجلس الوزاري             بلاغ إخباري             دبي تشهد إطلاق مستشفى كوزمسيرج الأكثر حداثة في جميرا             وزير الداخلية يعقد اجتماع مع قادة أحزاب ممثلين بالبرلمان في أفق الاستحقاقات المقبلة             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

السلطات الاسبانية تعيد اغلاق مدينة كاتالونيا بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


المغرب بين معادلتين لرفع الحجر الصحي والطوارئ الصحية يوم 10 يونيو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2020 الساعة 23 : 22



 

 

الاتجاه الذي اتخذه المغرب في قراره  السيادي لمواجهة الجائحة كوفيد المستجد 19 "كورونا" ناجح شكلا ومضمونا اشادت بها مختلف دول العالم، وأصبح نموذجا لدول شمال افريقيا في محاربة الفيروس القاتل "كورونا".

الا أن التجربة اكدت ان الدول التي سارعت لرفع الحجر الصحي بشكل غير تدريجي أصبحت تعرف ازديادا في عدد الاصابات المؤكدة، منها فرنسا واسبانيا ، ومع ارتفاع عدد الاصابات المؤكدة ببعض الدول الأوروبية والشرق الأوسط يبقى الحذر، والتأني ضرورة ملحة وخاصة بالمغرب حيث لم يتفهم البعض وخاصة بالأحياء الشعبية وللأسف التي تعرف تجمعات مثلا دوار بحي يعقوب المنصور بالرباط الذي يعرف كثافة سكانية، خرج بعض الباعة المتجولين في جوطية دوار الكرة المحادية لمشروع  بناء المجمع السكني ديار المنصور الشطر الثاني خرج يعرضون سلعهم على حافة الطريق التي يستعملها السائقين الذين تعترضهم اغلاق الطريق للاستمرار على شارع مصطفى السايح مما يثير امتعاضهم عن التستر عن هؤلاء ، وحيث ان السد الأمني لمراقبة السائقين على بعد خطوات منه بالزقاء هناك فضيحة لا بعد اجتماعي ولا رائحة للطوارئ الصحية ولا لعزل صحي، وقد يكون البعض منهم ان لم يكن غالبيتهم يستفيد من صندوق كورونا في الحرف غير مهيكلة.

هذا النموذج، الذي نحن بصدد الحديث عنه مجرد عينه الى باقي ما يحدث بالأحياء الشعبية لباقي المدن المغربية، وهو ما يضع المغرب امام معادلتين فرنسا واسبانيا البلدان اللتين سارعتا الى رفع الحجر، وفتحوا المقاهي وأصبحوا على وقع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا.

 ولذلك رفع الحجر الصحي يوم 10 يونيو من الصعب الحسم في هذا التاريخ الذي يتطلب وقتا، والتفكير مليا لرفع الطوارئ الصحية والعزل الصحي، لإنجاح المشروع الوطني الكبير القضاء نهائيا على الوباء القاتل كوفيد 19.

ولإنجاحه، لا بد من الاكثار من الحملات داخل الأزقة والضرب على من يشجع تكديس باعة جوطيات في أزقة والاكتفاء على اعطاء صورة مراقبة السائقين والسائقات والتي بالفعل ان كانت هاته العملية تدخل في سياق الاحترازات الوقائية الا انها تهمل جانب مهم، هو تشجيع الباعة المتجولين على عرض سلعهم القديمة في زقاق ضيقة حيث يتجمهر الناس، مع العلم ان السلطات الادارية تتوفر على كافة وسائل للتنقل من دراجات نارية للاعوان الاداريين، وسيارات موضوعة رهن الخدمة للسلطات الادارية اضافة الى شرطة الصقور، عملا بتعليمات وزير الداخلية الذي قال يومه بالبرلمان ان العزل الصحي مستمر، وانه لم يرفع بعد.

 

 

معاريف بريس

أبو ميسون

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

غضب الطبيعة

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

المغرب بين معادلتين لرفع الحجر الصحي والطوارئ الصحية يوم 10 يونيو





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

تازة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات وفاة سيدة كانت برفقة مفتش شرطة


(كوفيد-19): نسبة التعافي ترتقي إلى 78 في المائة بعد تسجيل 218 حالة شفاء جديدة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

"الإستثناء" الذي يؤكد القاعدة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال