عمر الراضي اغتصابه بالقوة والعنف لزميلة تشتغل بنفس الشركة يطرح سؤال اعداد وكر للدعارة بدار بوعزة             عاجل: استقالة 26 عضوا من التجمع الوطني للاحرار أعضاءا بجمعيات المجتمع المدني باشتوكة آيت بها             مخدرات: توقيف مواطن فرنسي ضمن شبكة لاتجار في المخدرات بالبيضاء             نجل أحيزون يخترق قانون التعمير ويحول شارع اولاد سعيد الى منطقة صناعية بحي السويسي بالرباط             وضع آليات مؤسساتية مركزية وجهوية رهن إشارة مهني القطاع الإعلامي لتنظيم التغطية الإعلامية             «الصحة العالمية»: 6 لقاحات ضد كورونا في مرحلة جيدة من التجارب السريرية             كوفيد19: تسجيل 1444 حالة مؤكدة بفيروس كورونا             جلالة الملك محمد السادس يأمر بإرسال مساعدات عاجلة للبنان             كوفيد 19 : تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 شتنبر بالمغرب             كوفيد19: 1283 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             بعد انفجار مرفأ بيروت.. 300 ألف شخص بلا مأوى             جلالة الملك يبعث برقية تعزية ومواساة الى الرئيس اللبناني             تسرب طفيف لزيت عازل قابل للتحلل على مستوى الكابل البحري             كوفيد 19: المغرب يجتاز وضعية خطيرة من انتشار الفيروس القاتل كورونا بتسجيله 1021 حالة مؤكدة             الجنس والخيانة الزوجية يقودان عضوة قيادية محلية لحزب الحصان للاعتقال في حالة تلبس             هل تعين العدوي لجنة تفتيش في الصفقات التي فازت بها شركة بيوي بأكادير             العاهل الاسباني الاسبق يختار المنفى مؤقتا بالدومينك             كوفيد 19: 659 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             «الصحة العالمية»: ربما لا حل لـ«كورونا» إطلاقاً             جرائم: من تداعيات قضية اغتصاب عمر الراضي لضحيته بدار بوعزة يطرح إشكالية اعداد وكر للدعارة المنظمة             إسبانيا .. إغلاق حوالي 40 ألف من الفنادق والمطاعم بسبب تداعيات تفشي وباء ( كوفيد ـ 19 )             مراكش .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-ا             وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي             المغرب يسجل 15 حالة وفاة بسبب كورونا خلال 24 ساعة من يومه الاحد             مراكش: امرأة تقتل قاصرين من أبناء زوجها             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الداخلية والصحة تصدران بلاغا مشتركا بعدم التنقل بين المدن

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بعد انفجار مرفأ بيروت.. 300 ألف شخص بلا مأوى

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


رصد دقيق للوضع التعليمي في شقه التربوي بأكادير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يوليوز 2020 الساعة 37 : 14



 

تابعت تنسيقية اباء وامهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون الخاصة الشأن التعليمي بقلق شديد، وبعد رصدها الدقيق للوضع التعليمي في شقه التربوي وكذا أليات تدبير هذه المرحلة دون اعتماد مقاربة تشاركية، واستحضار الوضعيات المختلفة لجميع الآباء وجودة الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائنا في المدارس الخاصة التي لا تقتصر على الشق المعرفي بل تتجاوزه إلى خدمات أخرى لم نستفد منها، ومنها الفضاء والنقل والرعاية والحراسة والمواد المكتبية وكل شيء له علاقة بتوفير جو مناسب من أجل التحصيل، إبان فترة الحجر الصحي منذ 16 مارس 2020، ومن خلال مواكبتنا لكل الإجراءات والقرارات المتخذة على مستوى المؤسسة، ونظرا لقناعتنا كتنسيقية اباء وامهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون بضرورة الانخراط لرفض كل ما من شأنه أن يمس بمصلحة التلاميذ أو الآباء وبعد نقاش وتشاور عن بعد مع الأباء و الأمهات  ووقوفنا على مجموعة من الاختلالات التي تضرب في العمق حقوق المتعلمين وذويهم ومدى احترام القوانين الجاري بها العمل، خصوصا بنود القانون 31.08 والقانون 51.17 و القانون 06.00 وكذا المراسيم والمذكرات المنظمة لهذا المجال.

وإذ نستحضر باعتزاز القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة والتعبئة الجماعية والحس الوطني الذي أبان عنه جميع المغاربة ومنها عدد كبير من المقاولات المواطنة، لكسب رهان محاربة هذا الوباء فإننا نعلن للرأي العام ولمن يعنيه الأمر ما يلي:

إن العلاقة القانونية الرابطة بين مؤسسات التعليم الخاص وآباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، هي علاقة تنشئ التزامات تبادلية، ومتفق عليها مسبقا.

 وبما أن الخِدمة المتفق عليها مع المؤسسات التربوية للتعليم الخصوصي لا تتعلق فقط بتلقين الدروس النظرية في مختلف المواد التعليمية، وهو ما يمكن استخلاصه من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي سيما المادة 4.

 من تم، يتبين أن تقديم الأنشطة والدروس النظرية ما هو إلا التزام واحد من بين مجموعة من الالتزامات التي يفرضها القانون على مؤسسات التعليم الخاص والتي يتعين عليها كذلك ضمان الوفاء بالتزامات أخرى تدخل ضمن الخِدمة المُتعاقد بشأنها مع آباء وأولياء التلاميذ والمُعبر عنها من طرف المشرع، من قبيل الالتزامات التربوية التالية:

- مراقبة التلاميذ وحراستهم لمدة تصل إلى 7 أو 8 ساعاتيوميامن الاثنين إلى الجمعة على الأقل، سيما بالنسبة لتلاميذ الابتدائي والأولي.

- تمارين العلوم التجريبية التي تتطلب حدا أدنى من التجهيزات والمواد (مواد النشاط العلمي في الابتدائي ومواد الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية  في الثانوي التأهيلي والثانوي الاعدادي).

- التمارين الرياضية واستغلال البنية التحتية والتجهيزات الرياضية لمؤسسات التعليم الخاص.

- الأنشطة البيداغوجية المختلفة كالرسم والمسرح إلى غير ذلك.

بالإضافة إلى ما هو مرتبط بفضاء إنجاز العقد وما يترتب عنه من مصاريف العناية والمراقبة ومصاريف الماء والكهرباء والمواد المكتبية ومواد التنظيف والصيانة وغيرها.

 و بطبيعة الحال فإن مؤسسات التعليم الخاص لن تتمكن عن طريق التعليم عن بعد من الوفاء بكل هذه الالتزامات الملقاة على عاتقها والتي تتحصل كمقابل لها على مبالغ مالية شهرية.

 ومن خلال ما سبق، يتضح أن الالتزامات الواجبة على المؤسسة لم يتم الوفاء بها جميعها وبشكل طبيعي وعادي، وبالتالي فإن حق هذه المؤسسة في استيفاء مصاريف التمدرس كاملة لم يبق له ما يوجبه، نظرا لتعذر الوفاء الكامل بالالتزامات الواجبة عليها والمشار إليها أعلاه، وذلك تطبيقا للفصل 235 من قانون الالتزامات والعقود.

ولأجل ذلك كله فإن تنسيقية أباء وأمهات التلاميذ مؤسسة بوليكون تعلن لآباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسة، ومنه للرأي العام ومن يعنيهم الأمر ما يلي:

- الرفض التام لمضمون بلاغات  إدارة المؤسسة الموجه للآباء والأمهات و تدبيرها في هذه المرحلة .

- تشبتنا بمطلب التخفيضات والإعفاءات المقترحة من طرف التنسيقية.

- تدعو مؤسسة بوليكون الخاصة في شخص ممثلها القانوني إلى تغليب المصلحة العامة في تعاملها مع الأسر واستحضار طبيعة المرحلة.

- الرفض المطلق لسياسة التفرقة والتمييز بين الآباء واعتماد مبدأ المساواة مع تشبثنا بمبدأ التمييز الإيجابي لفئات معينة.

- رفضنا التام لخرق قانون حماية المعلومات الشخصية للآباء والأمهات عبر مطالبتهم بمعلومات شخصية لا تدخل في نطاق اختصاص المؤسسة،  كما أننا لا نطالب أحدا بصدقة أو معروف.

- الرفض التام لمبدأ الإقصاء، واعتبار الآباء ومن يمثلهم شركاء فيما ينص عليه القانون.

- الرفض المطلق لجعل المتمدرسين رهائن لنزاعات خارجة عن مسؤوليتهم.

- رفضنا المطلق لإقحام الأطر التربوية في صراعات وخلافات بعيدة عنهم. واستغلالهم في تمرير رسائل معينة للأطفال من قبيل التهديد أو توجيه الآراء.

- ضرورة اعتماد قنوات رسمية من أجل التواصل مع الآباء والأمهات.

- التشديد على ضرورة الاحترام التام للحقوق الكاملة غير المنقوصة للمتمدرسين والمتمدرسات بالمؤسسة.

- استعدادنا سلك جميع السبل القانونية والترافعية المكفولة دستوريا للدفاع عن حقوق أبنائنا.

- استعدادنا طرق أبواب جميع المؤسسات الإعلامية للتعريف بقضيتنا، وكذا التوجه للسلطات التربوية والقضائية في حالة المس بأي حق من حقوقنا.

 

ولكل ما سبق فإن تنسيقية اباء و أمهات تلاميذ مؤسسة بوليكون وبتشاور مع الآباء والأمهات قررت ما يلي:

- دعوة جميع الأباء والأمهات إلى الالتفاف حول مطالبنا المشروعة بما يكلفه لنا الدستور والقانون، من أشكال ترافعية ونضالية تحت إطار الجمعية.

تنظيم وقفة احتجاجية اندارية يوم الأربعاء 1 يوليوز2020 على الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر المؤسسة

 ختاما فإن تنسيقية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون الخاصة، تحيي عاليا كافة الآباء والأمهات الذين التفوا حولها وشاركوا بجدية في النقاشات والمبادرات واقتراح الحلول ووقوفهم إلى جانبها في كل خطوة تتخذها في سبيل ما يحقق مصلحة أبنائهم.

 كما نحيي كل الجمعيات والفيدراليات و القوى الحية التي عبرت عن مؤازرتها لملفنا عبر التراب الوطني وعلى انخراطها وتفاعلها الجدي مع المستجدات التي تخص الشأن التربوي وحقوق المستهلكين بكافة أشكالها وأنواعها.

 وما ضاع حق وراءه طالب

                             عن تنسيقية اباء وامهات و أولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الدعاء الرسمى لرؤساء الدول العربية المعاصر

الحوار المغشوش في المسألة الأمازيغية

رشيد نيني امتحان للقضاء المغربي!!!

قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

الأمازيغ يحدرون الاسلاميين التلاعب بالدستور على الأنترنيت

الشباب يفتح نقاشا حول الدستور

"دستور2011: عندما يلبس التغيير جبة الاستمرارية"

معاريف بريس تنشر نص الخطاب الملكي ل 20 غشت

هل تلجأ الداخلية لمراقبة الحملة الانتخابية لإبراهيم الجماني؟

شباب يحاصر الملياردير مرشح حزب البيئة بالرباط ليلة الاقتراع

أحداث آسفي وغياب الدور الحزبي والنقابي

تجربة رائدة نحو إرساء الجهوية في باقي القطاعات الحكومية بالمغرب

فوضى التدبير المحلي بمغوغة بطنجة

التقرير الكامل للمسودة الكاملة للمجلس الاقتصادي حول انظمة التقاعد

كوفيد 19: وزير الداخلية ينبه المواطنين ان لا رفع لحالة الطوارئ الصحية والعزلة الصحية

رصد دقيق للوضع التعليمي في شقه التربوي بأكادير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عمر الراضي اغتصابه بالقوة والعنف لزميلة تشتغل بنفس الشركة يطرح سؤال اعداد وكر للدعارة بدار بوعزة


عاجل: استقالة 26 عضوا من التجمع الوطني للاحرار أعضاءا بجمعيات المجتمع المدني باشتوكة آيت بها

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المملكة المغربية حكمة القيادة ووعي الشعب

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي