عمر الراضي اغتصابه بالقوة والعنف لزميلة تشتغل بنفس الشركة يطرح سؤال اعداد وكر للدعارة بدار بوعزة             عاجل: استقالة 26 عضوا من التجمع الوطني للاحرار أعضاءا بجمعيات المجتمع المدني باشتوكة آيت بها             مخدرات: توقيف مواطن فرنسي ضمن شبكة لاتجار في المخدرات بالبيضاء             نجل أحيزون يخترق قانون التعمير ويحول شارع اولاد سعيد الى منطقة صناعية بحي السويسي بالرباط             وضع آليات مؤسساتية مركزية وجهوية رهن إشارة مهني القطاع الإعلامي لتنظيم التغطية الإعلامية             «الصحة العالمية»: 6 لقاحات ضد كورونا في مرحلة جيدة من التجارب السريرية             كوفيد19: تسجيل 1444 حالة مؤكدة بفيروس كورونا             جلالة الملك محمد السادس يأمر بإرسال مساعدات عاجلة للبنان             كوفيد 19 : تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 شتنبر بالمغرب             كوفيد19: 1283 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             بعد انفجار مرفأ بيروت.. 300 ألف شخص بلا مأوى             جلالة الملك يبعث برقية تعزية ومواساة الى الرئيس اللبناني             تسرب طفيف لزيت عازل قابل للتحلل على مستوى الكابل البحري             كوفيد 19: المغرب يجتاز وضعية خطيرة من انتشار الفيروس القاتل كورونا بتسجيله 1021 حالة مؤكدة             الجنس والخيانة الزوجية يقودان عضوة قيادية محلية لحزب الحصان للاعتقال في حالة تلبس             هل تعين العدوي لجنة تفتيش في الصفقات التي فازت بها شركة بيوي بأكادير             العاهل الاسباني الاسبق يختار المنفى مؤقتا بالدومينك             كوفيد 19: 659 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             «الصحة العالمية»: ربما لا حل لـ«كورونا» إطلاقاً             جرائم: من تداعيات قضية اغتصاب عمر الراضي لضحيته بدار بوعزة يطرح إشكالية اعداد وكر للدعارة المنظمة             إسبانيا .. إغلاق حوالي 40 ألف من الفنادق والمطاعم بسبب تداعيات تفشي وباء ( كوفيد ـ 19 )             مراكش .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-ا             وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي             المغرب يسجل 15 حالة وفاة بسبب كورونا خلال 24 ساعة من يومه الاحد             مراكش: امرأة تقتل قاصرين من أبناء زوجها             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الداخلية والصحة تصدران بلاغا مشتركا بعدم التنقل بين المدن

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بعد انفجار مرفأ بيروت.. 300 ألف شخص بلا مأوى

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (شخصيات بلغارية ومج


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يوليوز 2020 الساعة 59 : 09



 

أكد كل من الصحفي البلغاري أنطون ستيفانوف، والأستاذ الجامعي المجري جوزيف شتاير، خلال مشاركتهما في برنامج "نقاش الصحراء" الذي يبث على شبكات التواصل الاجتماعي، على الطبيعة المنفتحة والواقعية والعملية والمستدامة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

واعتبر الصحفي البلغاري في معرض تحليله أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي "الحل الوحيد" للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مذكرا بأن "المجتمع الدولي وصفها بكونها جادة وذات مصداقية وواقعية تمكن من توطيد السلم والأمن في المنطقة".

   فبالنسبة للسيد ستيفانوف، فإن هذه المبادرة تتوافق تماما مع القانون الدولي، لاسيما مبدأ تقرير المصير، حيث إنها تشكل "ترتيبا قانونيا وسياسيا يحافظ على وحدة الدولة مع احترام تنوع مكوناتها".

    وأشار في هذا الصدد إلى أن الأمم المتحدة أشرفت على إبرام أكثر من 70 اتفاقية للحكم الذاتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

   وبحسب الصحفي البلغاري، فإن هذه المبادرة تشكل حلا دائما لأنها "تفتح الطريق أمام خلق مناخ من السلم والاستقرار والتعاون في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء وكذا الاندماج المغاربي".

    وهكذا رحب السيد ستيفانوف "بالدينامية المحمودة" التي أطلقها تقديم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، والتي تشكل أساس الزخم الحالي للمسلسل السياسي، معتبرا أن "المشروع المغربي المستوحى من النماذج المعاصرة لتسوية النزاعات الإقليمية يشهد على رغبة المغرب الصادقة للتوصل لحل سياسي نهائي ومتوافق عليه للنزاع حول الصحراء".

     وللتذكير، فقد وصف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذه المبادرة التي قدمها المغرب بكونها "جادة" و "ذات مصداقية" في جميع القرارات التي اعتمدها منذ سنة 2007.

    من جانبه، أكد الأستاذ الجامعي، جوزيف شتاير، على الطابع الواقعي والعملي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، مضيفا أن الوقت قد حان للجزائر للعب دور يتناسب مع مسؤولياتها التاريخية في نشأة وتطور واستمرار الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

   وشدد السيد شتاير على أن الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ضروري لتنمية المنطقة المغاربية، مشيرا إلى أن الدعم العسكري والمالي والدبلوماسي الذي تقدمه الجزائر "للبوليساريو" غير مفهوم نظرا للأزمة الاقتصادية التي يمر منها هذا البلد.

    وعلى صعيد آخر، قال الأستاذ الجامعي المجري إن المغرب "محرك" للتنمية في القارة الإفريقية، مسلطا الضوء على التعاون جنوب – الجنوب النشط والمتضامن الموجه للسياسة الإفريقية للمملكة في إطار الرؤية السامية لجلالة الملك.

    وذكر السيد شتاير بأن المغرب هو أحد المستثمرين الأفارقة الرائدين في أفريقيا، مشددا أيضا على أن المملكة حرصت دائما على تبادل خبرتها مع الدول الأفريقية الأخرى في مجالات التعليم والتكوين والزراعة والتنمية المستدامة بالإضافة إلى مجال التكيف مع تغيرات المناخية والتخفيف من آثارها.

     وتحدث كل من السيد شتاير والسيد ستيفانوف لبرنامج "نقاش الصحراء"، وهي منصة ديمقراطية ومفتوحة تهدف إلى إلقاء إضاءات رصينة ومحايدة بشأن قضية الصحراء المغربية.

XX







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

تجارة الاطفال أكبر خطر

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تؤمن بحرية الاختلاف

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

المغرب في منآى عن اللاستقرار

سمير عبد المولى يقدم طنجة هدية لبنكيران

وجهة نظر حول الجهوية الموسعة في المغرب

أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الصحافيون الالمان أحرار

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

الشاب مامي خارج أسوار السجن

هيآة حقوقية تدين الحكم الصادر ضد رشيد نيني

رسالة واضحة

المجتمع المدني ووسائل الاعلام قوة اقتراحية

الابعاد السياسية والثقافية لمحاكمة الرئيس مبارك





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عمر الراضي اغتصابه بالقوة والعنف لزميلة تشتغل بنفس الشركة يطرح سؤال اعداد وكر للدعارة بدار بوعزة


عاجل: استقالة 26 عضوا من التجمع الوطني للاحرار أعضاءا بجمعيات المجتمع المدني باشتوكة آيت بها

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المملكة المغربية حكمة القيادة ووعي الشعب

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي