سكان الدارالبيضاء؛ وبنسليمان وبرشيد مممنوع عليهم حق التجول ابتداءا من التاسعة ليلا             كوفيد 19: 3685 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا             بوريطة يصف الكيان الوهمي " البوليساريو بعصابة قطاع الطرق             أعضاء باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يطالبون نزار بركة طرد الحركي لحسن حداد             جمهوريات غينيا بيساو، زبوركاينا فاسو، وغينيا الاستوائية يفتتحون قنصليات لهم بالداخلة             توقيع «اتفاق دائم» لوقف إطلاق النار ينفذ «فوراً» في ليبيا             عمالة برشيد: ساكنة أحد السوالم توجه شكاية للمفتش العام للقوات المساعدة             كلميم .. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في ال             أوروبا تسجل أكثر من 200 ألف إصابة يومية بـ«كورونا» للمرة الأولى             المناظرة الأخيرة.. ترامب وبايدن يتبادلان الاتهامات بشأن «كورونا» والفساد             بلاغ للديوان الملكي             الكيان الوهمي يقود الكركارات الى منزله خطير             الدارالبيضاء: اتلاف كمية من المخدرات الصلبة "الكوكايين"             إدارة السجون تفنذ خبر إصابة أحد السجناء بفيروس كورونا بابن سليمان             ألمانيا تجتاز وضع خطير بانتشار وباء كورونا             الحكومات التي تنصف شعوبها تقول الصراحة ...وزير الصحة الاسباني جائحة كورونا خارج السيطرة             بوريطة يستقبل السفير الجديد لغينيا بيساو بالمغرب             غوتيريش يطالب القطط الضالة للكيان الوهمي «  البوليساريو » مغادرة الكركارات             مجلس المستشارين يغلق ملحقة مكلفة للمالية العمومية من دون بلاغ بعد اصابة موظفين بكورونا             مجموعة تواصل المرأة تطالب قادة دول العشرين بالعمل الفوري لسد الفجوة بين الخيال والواقع             وسطاء التأمين يستنكرون غياب الجدية لدى هيئة المراقبة             الزعيم أحمد الدغرني حي في قلوب مناضلي الحركة الأمازيغية والحقوقية             معهد الدار البيضاء للتدريب على صناعة السيارات (IFMIAC)، بالشراكة مع وكالة التعاون الدوليKOICA             "معاريف بريس" تكشف تفاصيل اعتماد الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ك"هيئة اتصال"             الجارة " اسبانيا"تتخطى المليون اصابة بفيروس كورونا             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

איחוד האמירויות

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

توقيع «اتفاق دائم» لوقف إطلاق النار ينفذ «فوراً» في ليبيا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


الجزائر.. المحامون يخوضون إضرابا لمدة يومين للتنديد بالاعتداءات على حقوق الدفاع


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 شتنبر 2020 الساعة 33 : 12



 

 

 

قرر اتحاد منظمات المحامين في الجزائر، أمس الاثنين، خوض إضراب وطني، يومي 30 شتنبر وفاتح أكتوبر، للتنديد ب"الاعتداءات على حقوق الدفاع".

وأعلن اتحاد منظمات المحامين في الجزائر، في بيان، أصدره عقب اجتماع لمجلسه، عن قرار مقاطعة العمل القضائي على المستوى الوطني، على مدى يومين، "تنديدا بالاعتداءات التي طالت حقوق الدفاع، وتضامنا مع منظمة محامي ناحية الجزائر العاصمة".

وندد المجلس ب"تصرفات رئيس الغرفة الجزائية الأولى لمجلس قضاء العاصمة يوم 24 شتنبر، اتجاه هيئة الدفاع واتجاه نقيب المحامين لمنظمة ناحية الجزائر، ويعتبر هذا التصرف الأرعن انحرافا خطيرا".

كما اعتبر أن ذلك "ما كان ليحصل لو التزم هذا القاضي برفع الجلسة وطبق المادة 25 من قانون تنظيم مهنة المحاماة".

وذكر مجلس الاتحاد بأن "الحق في الدفاع حق مقدس لا يمكن المساس به مهما كانت الظروف، ولو كان المتهم ارتكب أبشع الجرائم، فإن له الحق في محاكمة عادلة طبقا للمواثيق الدولية التي صادقت عليها الجزائر".

وطالب وزير العدل بتفعيل القانون المنظم لمهنة المحاماة، بخصوص هذه القضية، وذلك بإحالة الملف على اللجنة الوطنية للطعن.

وانتقد الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين، الذي حرص على التذكير بأن الحق في الدفاع حق مقدس لا يمكن المساس به، اللجوء للمحاكمات عن بعد، مؤكدا أن "تعميم المحاكمات المرئية يفقد للعدالة قيمتها الإنسانية".

وشدد الاتحاد على أن "هذا التعميم جعل من المحاكمات الأخيرة محاكمات شكلية و صورية، تمس بمعايير المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع".

ويأتي هذا القرار كرد فعل على تصريح رئيس النقابة الوطنية للقضاة، يسعد مبروك، الذي أشار، في معرض تعليقه على الحادثة التي وقعت بمحكمة الجزائر العاصمة، والتي تسبب في إضراب المحامين، إلى أن المشادة الكلامية بين نقيب منظمة محامي ناحية الجزائر العاصمة، والقاضي، سبقتها مشادة حدثت خلال محاكمة رجل الأعمال محيي الدين طحكوت، في مرحلة الاستئناف.

وكان المحامي قد طالب بمحاكمة طحكوت حضوريا عوض محاكمته عبر تقنية الفيديو، غير أن طلبه قوبل بالرفض من طرف القاضي، الذي قرر مواصلة المحاكمة عن بعد.

وأكد اتحاد منظمات المحامين في الجزائر أن للمتهم الحق في المثول أمام الجهة القضائية و التفاعل معها، معربا عن أسفه لعدم إشراك مجلسه في "التعديلات" الأخيرة لبعض القوانين، ومنها قانون الاجراءات الجزائية.

وكان حزب العمال، أحد أبرز أحزاب المعارضة بالجزائر، قد ندد، مؤخرا، ب"جزائر في تراجع شامل في جميع الميادين، والذي يتواصل في مجال الحقوق الديمقراطية، التي تتقلص كل يوم أكثر، كما هو شأن الوضع السوسيو اقتصادي، الذي يزداد تدهورا أكثر فأكثر"، وكذا ب"إدارة سريعة للمحاكمات المرتبطة بالفساد".







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

كلمة متقاطعة للأمير

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

الجزائر.. المحامون يخوضون إضرابا لمدة يومين للتنديد بالاعتداءات على حقوق الدفاع





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

سكان الدارالبيضاء؛ وبنسليمان وبرشيد مممنوع عليهم حق التجول ابتداءا من التاسعة ليلا


كوفيد 19: 3685 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الامارات تقدم للعالم نموذج السلام مع اسرائيل من أجل رفاهية الشعوب

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي