منازل آلية للسقوط ...السلطات توجه اشعارات و ساكنة لا تبالي ...             كوفيد-19) .. 3254 إصابة جديدة و2417 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             كلميم .. إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و603 كيلوغرام من مخدر الشيرا             هام لرجال ونساء التعليم بالمغرب             البيان الصحفي : منظمة الدبلوماسيين الدوليين             العثماني.. الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في تعاطيها مع جائحة "كورونا كوفيد-19" أبانت عن نجاعتها             سعيد أمزازي بعيد عن التوجيه التربوي             عاصمة الانوار ...ابداع هندسي للوحات قف وممنوع الوقوف تتجاوز العبقرية بشارع فال ولد عمير             الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية ...لماذا لم تصدر أي بلاغ تنفي صلتها « ب »عبد الحكيم الصفريوي             أحمد الدغرني...كبير المناضلين الأمازيغ يغادرنا الى دار البقاء             الولايات المتحدة تقدر دعم جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك             الحكومة تقرر تمديد الحجر الصحي لمدة 14 يوما بعمالة الدار البيضاء             كوفيد 19: 2117 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             من هو لحسن حداد الذي طرد من الحركة الشعبية؟             بعد إصابته بـ«كورونا».. عريقات في وضع صحي «حرج»             فوزي بنعلال يعود الى الواجهة من خلال توظيفات بمجلس المستشارين بديبلومات ألمانية مزورة             ماكرون في مجلس الدفاع: الاسلاميون لن يهئو بالنوم في فرنسا             الداخلة: توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة             هذا ماراج بين وزيري الداخلية المغربية والفرنسي             المخابرات المغربية قد تدخل على الخط في التحقيقات الأمنية التي يواجهها عبد الحكيم الصفريوي             إنجاز جديد لبرنامج نجوم العلوم مع انضمام لجنة التحكيم عن بُعد             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعتمد نظاما معلوماتيا جديدًا             البحرية الملكية تحبط محاولتي تهريب مخدرات قبالة ساحلي المضيق وأصيلة             الارهاب: من هو عبد الحكيم الصفريوي الذي ثم توقيفه على ضوء قطع رأس أستاذ التاريخ والجغرافيا بفرنسا؟             مجلس المستشارين: سابقة في عهد الولايات التشريعية القانون الداخلي يرفضه المجلس الدستوري             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الولايات المتحدة تقدر دعم جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


بيليكي او « بيكيني » او « نعاودوليكم الترابي » هل هي مصطلحات تتعلق بقضايا وطنية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 أكتوبر 2020 الساعة 49 : 10



 

تابعت الحوار الدائر حاليا حول زلة لسان او أنها ليست زلة لسان صادرة من ممثل الامة بمجلس النواب حول التعويضات والمعاش، لقوله " واش بغيتونا نخدمو بيليكي" كما تابعنا الضجة التي أحدثها زعيم تجمع (حزب) لقوله للمغاربة "نعاودو ليكم الترابي" ، وزلات لسان كثيرة تلك التي تثير ضجة على المواقع الاجتماعية، مما يوحي ان المجتمع لم ينضج، ولم يصل الى درجة التمام والكمال، لتحيق ما يصبو اليه، ويتطلع اليه في محاربة الريع، ونهب المال العام، وفساد الصفقات العمومية، والتعيينات في المناصب العليا بالبرلمان والحكومة ، وأمور كثيرة تنتظر منا الاجتهاد ، والتفكير العميق لنحدث اقلاعا حقيقيا مرتبطا بربط المسؤولية بالمحاسبة.

اما وان انشغال بال الرأي العام بالتفاهة السياسية، والاخلاقية فانه يوضح المستوى التعليمي ، وضعف الانتاجية الفكرية، والأخلاقية التي بامكانهما ان يرتقي المجتمع الى مجتمع حضاري يخشى ويخاف على وطنه، ويسهر على ان تكون بلاده في أرقى صور المجتمعات العالمية.

اما الحديث عن "بيليكي" و " بيكيني" او " نعاودو ليكم الترابي" هي مجرد تكليخ الشعب، ومزيدا من تأزيم وضعه الاجتماعي، لان التعويضات التي يحصل عليها ممثلي الامة وأعضاء الحكومة، ام ممثلي الجماعات الترابية، والغرف المهنية، ومؤسسات الحكامة ووالي بنك المغرب ، وغيرهم مثل موظفي الادارات العمومية يحددها قانون، وليست تعويضات خارج القانون.

ولذلك، فان الحديث عن التفاهة في السياسة، والاخلاق السياسية تضر بصورة مجتمع أكثر منها تضر الشخص المعني بهذا الكلام، ولذلك نتمنى ان نهتم بالعمق وجوهر تعطيل البلاد في المجال الصناعي، والتجاري بدل الاهتمام بالبيليكي و البيكيني".

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قبلات على أنغام نبيذ

تناقضات خطيرة في التقرير الأدبي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية

مغرب الثقافات تكشف النقاب عن البرنامج الافتتاحي

محمد أوزين يوضح في سطرين الصرح الديني العملاق

بيليكي او « بيكيني » او « نعاودوليكم الترابي » هل هي مصطلحات تتعلق بقضايا وطنية

بيليكي او « بيكيني » او « نعاودوليكم الترابي » هل هي مصطلحات تتعلق بقضايا وطنية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

منازل آلية للسقوط ...السلطات توجه اشعارات و ساكنة لا تبالي ...


كوفيد-19) .. 3254 إصابة جديدة و2417 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عقوبة الإعدام (3)

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي