الحملة العالمية "16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات" تسلط الضوء على هشاشة النساء             توقيف 13 شخصا للاشتباه في تورطهم في العصيان وعدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة             تفاؤل اقتصادي فلسطيني بعد استئناف العلاقات مع إسرائيل             هل تتخذ النمسا إجراءات جديدة ضد الإخوان؟             ضرب المرأة أكثر من جريمة ، إنه جبن": دانت "بيتي جورنال" العنف الأسري             في الإتحاد قوة             منع رئيس "الكاف" من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات (الفيفا)             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تشارف على الانتهاء من مسلسل المشاورات الموسعة الذي أطلقته منذ دجنبر             الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بجهة سوس ماسة تقدم حصيلة عملها             الاتحاد الأوروبي يبدي قلقه حيال العجز في ميزانيتي فرنسا وإيطاليا 0             الجزائر: انتقادات شعبية لدعم ماكرون لتبون             فرنسا.. شركة "دانون" تنوي التخلي عن نحو 2000 عامل             تحرّش جنسي علني في إحدى مباريات كرة القدم في إنكلترا             الاتحاد الاماراتي يجدد الثقة في مدرب المنتخب بينتو             وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله             عبد الرزاق الادريسي يحول نقابة FNE الى ما يشبه خلايا بوليزاريو الداخل             الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع اسرائيل             كوفيد 19: العائلة التي جعلت من الفقر رمز التقدم والاستمرارية             تفكيك خلية إرهابية تتكون من 3 عناصر موالين لـ"داعش" ينشطون بمدينتي إنزكان وأيت ملول             الصويرة تستعد لعبور عتبة تاريخية من خلال إحداث بنية تحتية للجامعات (أندري أزولاي)             «الصحة العالمية»: تطوير لقاح ضد «كورونا» لن يكفي لوقف الوباء             بايدن يعتزم تعيين بلينكين وزيراً للخارجية             هل تحمل الحكومة المقبلة مشروع حقيبة وزارية جديدة تحمل اسم « وزارة المواطنة »             الحكومة تقرر تمديد فترة الحجر الصحي على مستوى الدارالبيضاء برشيد وبنسليمان             بلاغ الديوان الملكي             نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا            وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن            وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع             ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع اسرائيل

 
صوت وصورة

نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا


وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن


وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تفاؤل اقتصادي فلسطيني بعد استئناف العلاقات مع إسرائيل

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


الرئيس التونسي الأسبق... هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية لقضية الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2020 الساعة 25 : 13



 

 

أكد الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي أن هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية سياسية سلمية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وقال المرزوقي ، في حديث خص بها صحيفة "القدس العربي" أنا مغاربي سعيت وأسعى إلى الدفع بهذا المشروع، لكن من الواضح أن هناك قوى مصممة على إجهاضه، وبالتالي فكلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير، تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك"، في إشارة للاعتداءات الارهابية التي تعرضت لها بلاده خلال توليه الرئاسة ما بين 2011 و 2014.

   وشدد على أن "الناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي".
      وكشف أن موقف النظام الجزائري كان سلبيا اتجاهه شخصيا، واتجاه بلده تونس بسبب موقفه من قضية الصحراء، وعدم إيمانه بالرؤية الجزائرية للملف.

  وأوضح المرزوقي أنه كان يسعى خلال فترة حكمه إلى جمع القادة المغاربيين، الذين قبلوا الدعوة باستثناء قادة الجزائر، لافتا إلى أنه كان يفكر في عرض عدة مقترحات من ضمنها إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الحكم الذاتي قبل أن يستطرد "الحسابات الخاطئة والأحقاد القديمة غلبت".

  وأشار إلى أنه كان يأمل في أن تأتي الأحداث التي شهدتها الجزائر بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت على المنطقة أربعين عاما يجب أن تنتهي وينبغي اليوم الدخول في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب.

   وأبرز المرزوقي أنه "لا يمكن التضحية بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين أن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية".

 وأوضح أنه يجب التركيز على توحيد الدول عوض التقسيم، مبديا أسفه لكون المنطقة ظلت رهينة لدى مجموعة في النظام الذي ثار ضده الشعب الجزائري. وقال في هذا الصدد " أملي الكبير في أن جيلا جديدا من الحكام الجزائريين الذي سيأتي به الحراك والديمقراطية هو من سيسعى إلى إنهاء هذه المشكلة وأن نبني اتحاد المغرب الكبير الذي لن يكون بالبوليساريو وبتقسيم المغرب".

    وتحدث المرزوقي عن الحراك في الجزائر، مشددا على أن مطلب الحراك كان في الأساس إنهاء احتقار الذكاء الجزائري والكرامة بخصوص إعادة ترشيح شخص كان عجزه لا يخفى على أحد وإنهاء سيطرة مجموعة معينة.

  وأضاف في ذات السياق " عندي قناعة أن بعبع الدولة المخابراتية العسكرية في الجزائر قد انتهى وأنه مات في عقول وقلوب الجزائرين وأنهم لم يعودوا يشعرون بالخوف من الدولة العميقة".

 

 

معاريف بريس

maarifpress.Com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

كلمة متقاطعة للأمير

جوككر وشاكيرا في موازين

حسني مبارك الرجل الدي واجه اوباما

حسني مبارك رجل... قال للأمريكيين لا ،وللأوروبيين لا،وللارانيين طز

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

ألان جوبيه وزيرا للخارجية الفرنسية

عبدالاله بنكيران:لا نحتاج الى أئمة في الوزارات

المخابرات أطاحت بأنظمة منها نظام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون ،ورؤساء دول عربية تونس ،مصر ،ليبيا !

عزيز أخنوش ...الصدمة كانت قوية!!

عزيز أخنوش ...الصدمة كانت قوية!!

الربيع العربي ونهاية العلمانية

عام المغرب العربي الكبير

حوار مع نشطاء الجناح الإعلامي للثورة الصحراوية:هذه حقيقة ما يجري داخل مخيمات تندوف؟

منصف المرزوقي الرئيس التونسي قريبا بالمغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

توقيف 13 شخصا للاشتباه في تورطهم في العصيان وعدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة


منع رئيس "الكاف" من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات (الفيفا)

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

في الإتحاد قوة

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي