الناضور : الفرقة الوطنية توقف شخص مبحوث عنها في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات             الحملة العالمية "16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات" تسلط الضوء على هشاشة النساء             توقيف 13 شخصا للاشتباه في تورطهم في العصيان وعدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة             تفاؤل اقتصادي فلسطيني بعد استئناف العلاقات مع إسرائيل             هل تتخذ النمسا إجراءات جديدة ضد الإخوان؟             ضرب المرأة أكثر من جريمة ، إنه جبن": دانت "بيتي جورنال" العنف الأسري             في الإتحاد قوة             منع رئيس "الكاف" من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات (الفيفا)             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تشارف على الانتهاء من مسلسل المشاورات الموسعة الذي أطلقته منذ دجنبر             الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بجهة سوس ماسة تقدم حصيلة عملها             الاتحاد الأوروبي يبدي قلقه حيال العجز في ميزانيتي فرنسا وإيطاليا 0             الجزائر: انتقادات شعبية لدعم ماكرون لتبون             فرنسا.. شركة "دانون" تنوي التخلي عن نحو 2000 عامل             تحرّش جنسي علني في إحدى مباريات كرة القدم في إنكلترا             الاتحاد الاماراتي يجدد الثقة في مدرب المنتخب بينتو             وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله             عبد الرزاق الادريسي يحول نقابة FNE الى ما يشبه خلايا بوليزاريو الداخل             الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع اسرائيل             كوفيد 19: العائلة التي جعلت من الفقر رمز التقدم والاستمرارية             تفكيك خلية إرهابية تتكون من 3 عناصر موالين لـ"داعش" ينشطون بمدينتي إنزكان وأيت ملول             الصويرة تستعد لعبور عتبة تاريخية من خلال إحداث بنية تحتية للجامعات (أندري أزولاي)             «الصحة العالمية»: تطوير لقاح ضد «كورونا» لن يكفي لوقف الوباء             بايدن يعتزم تعيين بلينكين وزيراً للخارجية             هل تحمل الحكومة المقبلة مشروع حقيبة وزارية جديدة تحمل اسم « وزارة المواطنة »             الحكومة تقرر تمديد فترة الحجر الصحي على مستوى الدارالبيضاء برشيد وبنسليمان             نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا            وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن            وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع             ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع اسرائيل

 
صوت وصورة

نبض الشارع المغربي حول التلقيح ضد كورونا


وزارة الإسكان والتعمير : قانون المالية المعدل يشجع المواطن على ولوج السكن


وزارة الإسكان والتعمير : تحفيزات قانون المالية المعدل لتوفير السكن للجميع

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تفاؤل اقتصادي فلسطيني بعد استئناف العلاقات مع إسرائيل

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


الخطوة الأخيرة.. لقاح فايزر وبيونتك يدخل "مرحلة الحسم"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2020 الساعة 30 : 13





بعد النجاح الذي أثبتته التجارب السريرية على لقاح شركتي "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية المضاد لفيروس كورونا المستجد، تقدم التحالف بطلب لإدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على ترخيص لإنتاجه.

وتعد الخطوة المذكورة أساسية للحصول على تصريح بتداول اللقاح في الولايات المتحدة.

ومساء الخميس قالت رئيسة المفوضية الأوروبي أرسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يرخص لقاح تحالف "فايزر" و"بيونتك"، وآخر من إنتاج "موديرنا"، قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت المسؤولة عقب قمة عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي، أن وكالة الأدوية الأوروبية يمكن أن تمنح "ترخيص تسويق مشروط (...) اعتبارا من النصف الثاني لديسمبر في حال جرى كل شيء دون مشاكل".

وأعلنت الشركتان في وقت سابق أنهما قد تحصلان خلال الشهر المقبل على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما، بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح اللقاح 95 بالمئة، مع عدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.

وتبين أن فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، مما يعد علامة مبشرة نظرا لأن المرض أصاب المسنين وجماعات بعينها، شملت ذوي البشرة السوداء، بشكل أكبر من غيرهم.

ونسبة نجاح اللقاح الذي عملت عليه "فايزر" وشريكتها "بيونتك" هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.

وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لـ"بيونتك" في مقابلة مع "رويترز"، إن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قد تمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح قبل نهاية النصف الأول من ديسمبر، أو في بداية النصف الثاني من الشهر.

وأضاف أن من المحتمل الحصول على الموافقة المشروطة من الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من ديسمبر.

ويأتي التحليل النهائي للتجارب التي أجريت على اللقاح، بعد أسبوع واحد فقط من النتائج الأولية التي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة تتجاوز 90 بالمئة، فيما أصدرت شركة "موديرنا" يوم الاثنين بيانات أولية عن لقاحها تظهر فاعليته بنسبة 94.5 بالمئة.

وتبين أن لقاح "فايزر" و"بيونتك" حقق فاعلية بنسبة 94 بالمئة بين الأشخاص فوق سن 65 عاما، وهو ما وصفه خبراء بأنه أمر مهم للغاية في وقت يتفشى فيه الفيروس في أنحاء العالم بحالات إصابة قياسية.

وأدت النتائج الأفضل من المتوقع للقاحين إلى إنعاش الآمال، في نهاية لجائحة أودت بحياة أكثر من 1.3 مليون شخص وأشاعت الكساد في الاقتصاد العالمي.

وقالت "فايزر" إنها تتوقع إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة هذ العام تكفي لحماية 25 مليون شخص، ثم إنتاج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في 2021.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

حسني مبارك في اتجاه لندن

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

حلول لعيوب وجهك

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

مولاي هشام هل يتدخل لانصاف عائشة المسعودي؟

الحوار المغشوش في المسألة الأمازيغية

ممول الحفلات رحال يهدد باحراق أعضاء جمعية افلوسي

وزيرة الخارجية الاسبانية تحل بليبيا ،وتحضر اجتماعا بالامارات

البام يتفاعل مع مظاهر الاستئصال الحزبي

الشباب يفتح نقاشا حول الدستور

"دستور2011: عندما يلبس التغيير جبة الاستمرارية"

عودة العمل بالخط البحري بين العيون ولاس بالماس ضرورة ملحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الناضور : الفرقة الوطنية توقف شخص مبحوث عنها في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات


توقيف 13 شخصا للاشتباه في تورطهم في العصيان وعدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

في الإتحاد قوة

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي