دراسة: لقاح «فايزر» فعال ضد سلالة «كورونا» الجديدة             سقوط قتلى في انفجار هز العاصمة الإسبانية             الدار البيضاء: الطلاق بالاتفاق والتطليق للشقاق يمثلان أكثر من 97 في المائة من الحالات المسجلة             جمهورية إفريقيا الوسطى.. مقتل جندي مغربي يعمل ضمن بعثة (مينوسكا) في هجوم مسلح (مصدر عسكري)             بني ملال .. فتح بحث قضائي مع ضابط أمن ممتاز يشتبه في تورطه في قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية             الاتحاد الإسباني يحدد عقوبة ميسي بعد الطرد التاريخي             لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب             المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية             مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع             بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟             اليوم .. تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة             الصحة العالمية: النسخة المتحوّرة من كورونا وصلت إلى 60 دولة             أوروبا تتعهد بتقديم جرعات زائدة من لقاحات كورونا لدول فقيرة             زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ: ترامب "حرض" على اقتحام الكابيتول             تمديد فترة الإجراءات الاحترازية             امطار طوفانية غذا الاربعاء بمناطق مغربية             اليوم تحل ذكرى ولادة مارتن لوثر كينغ             ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو في يومه الأخير بالبيت الأبيض             بلاغ المكتب السياسي للبام             تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة             خلال 2021، سيتم إعطاء الأولوية للأقاليم الجنوبية (السيدة بوشارب)             فيروس كورونا المتحور: منع الطائرات والمسافرين القادمين من أربع دول أخرى من ولوج التراب الوطني             السلطات الأمريكية تعيد فتح ( الكابيتول) بعد اندلاع حريق             حركة انتقالات وتعيينات واسعة في صفوف المديرات والمديرين الإقليميين بقطاع التربية الوطنية             مكناس.. توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

سقوط قتلى في انفجار هز العاصمة الإسبانية

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


التسول.. سم يقتل الطفولة والسياحة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 نونبر 2020 الساعة 39 : 15



 


تعتبر ظاهرة التسول من أخطر الظواهر التي تشوه صورة المدينة وخاصة إن كنا في صدد الحديث عن العاصمة، فالمشكل هنا لم يعد اجتماعيا فحسب، بل صار يطرح عدة قضايا تتعلق بالخطورة الجنائية لبعض الأشخاص الذين يجعلون من فقرهم غنى محطمين بذلك كل النظريات الاقتصادية.

إن أول ما يمكن ملاحظته من الشارع هو استغلال الأطفال في عملية التسول وحرمانهم من التمدرس بالشكل الاعتيادي، وتدمير أهم مرحلة في حياتهم، ألا وهي الطفولة، حيث ينعكس هذا النمط الاجتماعي ونظرة المجتمع لهم على صحتهم النفسية وسلوكاتهم التي قد تخلق فئة منحرفة في المستقبل.

ومن الجانب السياحي، فإن هذه الظاهرة تشكل عائقا أمام الدولة وتحديا هاما يتطلب تعبئة شمولية وجهودا مضاعفة ورقابة مستمرة من السلطات من أجل إنعاش هذا القطاع وجلب المزيد من السياح من مختلف الدول، ذلك بتوفير نوع من الأريحية والأمن خلال فترة إقامتهم.

وحسب بيانات السلطات المغربية فإنها تمكنت من توقيف 8593 متسولا، بينهم 1177 قاصراً، و2492 امرأة، بالإضافة إلى 415 يحملون جنسيات أجنبية. 

وأضافت حينها المديرية أن عمليات التوقيف شملت 159 شخصا كانوا يمتهنون التسول بالعنف أو تحت التهديد به، و189 حالة لأشخاص يعرضون أطفالا صغارا أو رضعا لاستجداء المارة، بالإضافة إلى 26 حالة لمتسولين يصطحبون أشخاصا في وضعية إعاقة.

ورغم أن المغرب وضع استراتيجية وطنية للقضاء على ظاهرة التسول عام 2006 إلا أن ما يعيشه الشارع المغربي في وسط الطرق السيار، عند إشارة أضواء المرور بالطرقات تجعل من المقاربة التي اعتمدها المغرب غير ناجعة وتتطلب تدخل كافة الفعاليات والمؤسسات لوضع خطة محكمة لإنقاذ صورة الشارع المغربي والرباط عاصمة الأنوار نموذجا.

في سياق ذلك كانت قوات الأمن في مدينة طنجة أوقفت متسولا في شهر أبريل من عام 2016  يعمل بالقرب من إشارات المرور بوسط المدينة وبحوزته 51 ألف درهم، قالت إنه تحصل عليها من "التسول الاحترافي".

 

معاريف بريس

نهيلة.ل /صحافية متدربة

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تجارة الاطفال أكبر خطر

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

الشعب المغربي يريد ...

الشعب يريد...الشعب يتحسر الألم والحزن والقمع

مهرجان كناوة ...وعاري عليك آعيشة

الجزائريون ينصحون الجزائريين بالأكل في جامع الفناء بمراكش

كريمة جوعادي .. تشكيلية معاقة اليدين ترقص حافية القدمين

المغرب في حاجة الى تغيير سياسي

التسول.. سم يقتل الطفولة والسياحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

دراسة: لقاح «فايزر» فعال ضد سلالة «كورونا» الجديدة


الدار البيضاء: الطلاق بالاتفاق والتطليق للشقاق يمثلان أكثر من 97 في المائة من الحالات المسجلة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المقاربة الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس بالخليج أثمرت في قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي