باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             هل تجرم السلطات الساعات اليدوية وأقلام التصوير بالمدارس             سقوط طائرة إيرانية في رحلة داخلية و66 مفقودا             اخنوش ينقذ المغاربة من لسعات الطفيليات الحزبية، وينهي مع اوهام حزب الياس             عبد الصمد عرشان أولويتنا في الحزب الوحدة الترابية للأقاليم الجنوبية             مشروع تطوعي لمصاحبة الف شخص في وضعية اعاقة             وفد عن اللجنة المشتركة المغربية الاسبانية يحل بالداخلة             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2012 الساعة 42 : 18




بمشاركة شعراء من مختلف المدن المغربية ، فضلا عن شعراء عرب ومغاربة ميمين ببلاد المهجر ،  ستعيش مدينة الدار البيضاء في الأسبوع الأخير من شهر ماي 2012 على إيقاع الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تنظمه ربيع كل عام جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء.
فعاليات المهرجان سيحتضنها المركب الثقافي مولاي رشيد طيلة أيام : 24 25 26 27 ماي .
على غرار الدورات السابقة سيعرف المهرجان معارض للفنون التشكيلة ، معارض للكتب ، توقيع دواوين ندوات ومحاضرات يؤطرها دكاترة من أهل الاختصاص ، فضلا عن الأنشطة الفنية التي يعرفها حفلي الافتتاح والاختتام.
كما برمجت اللجنة المنظمة الفنانة المتألقة عزيزة ملاك ، الفنانة فاطمة تيحيحيت ، الفنانة رشيدة طلال ، الفنان ابراهيم بركات ، الثنائي التوأم صفاء و هناء. فضلا عن الفرقة البهلوانية العالمية "كازا أكروبات" ،كما يشارك في تنشيط فقرات المهرجان طاقات شابة تألقت في برنامج "كوميديا" .
الدورة السابعة تتميز على غرار سابقاتها بالجديد على كل الأصعدة ، حيث أنها تكرم المؤرخ العربي والكاتب والسفير والأديب عبد الهادي التازي ، كما تتميز الدورة بمشاركة الفنانة العربية المغربية عزيزة ملاك والتي ستحظى بتكريم خلال هذه الدورة ، نظرا لتوظيفها الزجل المغربي في أغانيها .وترسيخا أكثر لاهتمام المهرجان بالجانب النسوي ، فقد عينت اللجنة المنظمة المطربة والشاعرة الفلسطينية شادية حامد كرئيسة للعلاقات الخارجية للمهرجان.
وتتميز الدورة السابعة بضخ دماء جديدة في لجنة التحكيم والمتكونة من الدكتور مصطفى الحيا ،المطربة الفلسطينية شادية حامد، الدكتور نور الدين ضرار ، الصحافي والكاتب المسرحي محمد بهجاجي ، المؤلف والشاعر المسكيني الصغير ، الشاعر والأستاذ الجامعي شعيب حليفي ، كاتب الكلمات جمال الدين بنشقرون ، الزجال محمد الراشق .
وتستعد الجمعية المنظمة لنشر الديوان الرابع الصادر عن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل ، والديوان في جزئه الأول من المتوقع أن يحمل توقيع ما يقارب المائة شاعر من مختلف أنحاء العالم ، وباب المشاركة فيه مفتوح إلى غاية انطلاق فعاليات الدورة السابعة من المهرجان.
يشار إلى أن المهرجان أصدر ثلاثة دواوين ، عنوان الأول "حلم هبالي" ويحمل توقيع الزجال محمد بوخريص الحاصل على نحاسية المهرجان لدورتين متتاليتين، أما الديوان الثاني فقد مزج بين الشعر العامي والفصيح إضافة إلى الشعر الحر ، وساهم فيه مايزيد عن الخمسين شاعرا على الصعيد الدولي بالإضافة للديوان الثالث الذي أصدره مؤخرا تحت عنوان : "كوكتيل المهرجان " .
تتميز هذه الدورة كذلك بتغطية إعلامية سمعية بصرية ومكتوبة ، وطنية ودولية ، مثل باقي تظاهرات جمعية بادرة كالمهرجان الدولي للاختراع، المهرجان الوطني لمسرح الطفل ، المهرجان الوطني للمسرح الارتجالي ...
فضلا عن كون الدورة أضافت جوائز للمشاركات الالكترونية ،

يشترط فيها أن تنشر في الموقع الالكتروني للمهرجان عبر التسجيل على الرابط:
Festival.7olm.org
ودخول محور "المسابقة الالكترونية ، ثم الضغط على خانة " موضوع جديد"فتملأ فقط خانة العنوان و"مساهمة" بعدها الضغط على كلمة " إرسال"، وستفوز القصيدة التي ستحظى بأكبر عدد من الزيارت الالكترونية ، كما تخصص جائزة للقصائد الأكثر جدلا وتفاعلا مع المبحرين الالكترونيين عبر الردود والانتقادات .
يتبارى المشاركون حول ثلاثة محاور تتعلق بكل من : الشعر المنظوم ، الشعر الحر ، والشعر العامي أو ما يصطلح عليه : "الزجل" ، وستخصص كالعادة ثلاثة جوائز لكل محور فضلا عن جائزة لأكبر مشارك من حيث العمر ، دون حرمان الأصغر سنا من نصيبه من الجوائز كما هو معمول به طيلة دورات المهرجان .
والمهرجان لم يغفل الإهتمام باللهجات التي خصص لها جوائز ، بالإضافة إلى اللغات الحية التي تحضر بقوة هذه الدورة .

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

جمعيات حقوقية تظم صوتها لحركة 20 فبراير

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

بلدية سلا تحاكم السنتيسي في دورة فبراير

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب


الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع