رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             اكتمال 60 بالمائة من الهياكل الإنشائية في "ميدان ون"             جراح العظام العالمي هيرفيه وانزار ينضم إلى مركز للطب الرياضي في دبي             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2012 الساعة 42 : 18




بمشاركة شعراء من مختلف المدن المغربية ، فضلا عن شعراء عرب ومغاربة ميمين ببلاد المهجر ،  ستعيش مدينة الدار البيضاء في الأسبوع الأخير من شهر ماي 2012 على إيقاع الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تنظمه ربيع كل عام جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء.
فعاليات المهرجان سيحتضنها المركب الثقافي مولاي رشيد طيلة أيام : 24 25 26 27 ماي .
على غرار الدورات السابقة سيعرف المهرجان معارض للفنون التشكيلة ، معارض للكتب ، توقيع دواوين ندوات ومحاضرات يؤطرها دكاترة من أهل الاختصاص ، فضلا عن الأنشطة الفنية التي يعرفها حفلي الافتتاح والاختتام.
كما برمجت اللجنة المنظمة الفنانة المتألقة عزيزة ملاك ، الفنانة فاطمة تيحيحيت ، الفنانة رشيدة طلال ، الفنان ابراهيم بركات ، الثنائي التوأم صفاء و هناء. فضلا عن الفرقة البهلوانية العالمية "كازا أكروبات" ،كما يشارك في تنشيط فقرات المهرجان طاقات شابة تألقت في برنامج "كوميديا" .
الدورة السابعة تتميز على غرار سابقاتها بالجديد على كل الأصعدة ، حيث أنها تكرم المؤرخ العربي والكاتب والسفير والأديب عبد الهادي التازي ، كما تتميز الدورة بمشاركة الفنانة العربية المغربية عزيزة ملاك والتي ستحظى بتكريم خلال هذه الدورة ، نظرا لتوظيفها الزجل المغربي في أغانيها .وترسيخا أكثر لاهتمام المهرجان بالجانب النسوي ، فقد عينت اللجنة المنظمة المطربة والشاعرة الفلسطينية شادية حامد كرئيسة للعلاقات الخارجية للمهرجان.
وتتميز الدورة السابعة بضخ دماء جديدة في لجنة التحكيم والمتكونة من الدكتور مصطفى الحيا ،المطربة الفلسطينية شادية حامد، الدكتور نور الدين ضرار ، الصحافي والكاتب المسرحي محمد بهجاجي ، المؤلف والشاعر المسكيني الصغير ، الشاعر والأستاذ الجامعي شعيب حليفي ، كاتب الكلمات جمال الدين بنشقرون ، الزجال محمد الراشق .
وتستعد الجمعية المنظمة لنشر الديوان الرابع الصادر عن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل ، والديوان في جزئه الأول من المتوقع أن يحمل توقيع ما يقارب المائة شاعر من مختلف أنحاء العالم ، وباب المشاركة فيه مفتوح إلى غاية انطلاق فعاليات الدورة السابعة من المهرجان.
يشار إلى أن المهرجان أصدر ثلاثة دواوين ، عنوان الأول "حلم هبالي" ويحمل توقيع الزجال محمد بوخريص الحاصل على نحاسية المهرجان لدورتين متتاليتين، أما الديوان الثاني فقد مزج بين الشعر العامي والفصيح إضافة إلى الشعر الحر ، وساهم فيه مايزيد عن الخمسين شاعرا على الصعيد الدولي بالإضافة للديوان الثالث الذي أصدره مؤخرا تحت عنوان : "كوكتيل المهرجان " .
تتميز هذه الدورة كذلك بتغطية إعلامية سمعية بصرية ومكتوبة ، وطنية ودولية ، مثل باقي تظاهرات جمعية بادرة كالمهرجان الدولي للاختراع، المهرجان الوطني لمسرح الطفل ، المهرجان الوطني للمسرح الارتجالي ...
فضلا عن كون الدورة أضافت جوائز للمشاركات الالكترونية ،

يشترط فيها أن تنشر في الموقع الالكتروني للمهرجان عبر التسجيل على الرابط:
Festival.7olm.org
ودخول محور "المسابقة الالكترونية ، ثم الضغط على خانة " موضوع جديد"فتملأ فقط خانة العنوان و"مساهمة" بعدها الضغط على كلمة " إرسال"، وستفوز القصيدة التي ستحظى بأكبر عدد من الزيارت الالكترونية ، كما تخصص جائزة للقصائد الأكثر جدلا وتفاعلا مع المبحرين الالكترونيين عبر الردود والانتقادات .
يتبارى المشاركون حول ثلاثة محاور تتعلق بكل من : الشعر المنظوم ، الشعر الحر ، والشعر العامي أو ما يصطلح عليه : "الزجل" ، وستخصص كالعادة ثلاثة جوائز لكل محور فضلا عن جائزة لأكبر مشارك من حيث العمر ، دون حرمان الأصغر سنا من نصيبه من الجوائز كما هو معمول به طيلة دورات المهرجان .
والمهرجان لم يغفل الإهتمام باللهجات التي خصص لها جوائز ، بالإضافة إلى اللغات الحية التي تحضر بقوة هذه الدورة .

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

جمعيات حقوقية تظم صوتها لحركة 20 فبراير

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

بلدية سلا تحاكم السنتيسي في دورة فبراير

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟


الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال