اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها             البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش             الشعب المغربي يقول للإدارة الامريكية لا للظلم ،،،لا للقدس عاصمة لإسرائيل             رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا             عبدالله بن زايد آل نهيان ومشاركة نخبوية عالمية: منتدى تعزيز السلم يبحث             مجموعة "التجاري وفا بنك" استثمرت في إفريقيا أزيد من مليار دولار خلال السبع سنوات الأخيرة             جلالة الملك محمد السادس يستقبل بالدار البيضاء رئيس المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري"             عبد النبوي .. بعد استقلال النيابة العامة هل يتابع أطوار محاكمة الموثقة صونيا العوفي؟             ماري لوبن تتلقى ضربة قاسية من عائلة جوني هاليداي             لورا بيرول ضحية سعد المجرد تراسل "معاريف بريس" وتؤكد انها مازالت تعاني الصدمة وتداعياتها النفسية             محمد سلمان ولي العهد يشتري لوحة ليونار دوفانشي ب450.3 مليون دولار             قلة النوم تبطئ نشاط الخلايا العصبية             محمد السادس أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون             الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان رخصة العربدة التي منحها ترامب للاسرائيليين             الكرماعي: دعم الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية جد ايجابي             واشنطن تشيد بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مكافحة الإرهاب             مونديال 2018: ايقاف نجم منتخب البيرو غيريرو سنة واحدة بسبب المنشطات             ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟             سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي             فتح الله ولعلو يسابق الزمن لأجل الظفر بمنصف سفيرا للمغرب بجنوب افريقيا             الحكومة تستنكر إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل             المحرشي صاحب سوابق في النصب يحاول اختطاف الصحافيين...والحبيب المالكي خارج التغطية في المؤامرة             اورلي أزولاي: قرار ترامب ليس هدية لإسرائيل بل برميل بارود متفجر             الشراك الأمنية - الاسبانية تطيح بخلية ارهابية بطنجة واسبانيا             المضاربة العقارية بأملاك الأحباس التي ينفذها ناظر الأوقاف المعين بالرباط قد تطيح "ب" أحمد توفيق             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2012 الساعة 42 : 18




بمشاركة شعراء من مختلف المدن المغربية ، فضلا عن شعراء عرب ومغاربة ميمين ببلاد المهجر ،  ستعيش مدينة الدار البيضاء في الأسبوع الأخير من شهر ماي 2012 على إيقاع الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تنظمه ربيع كل عام جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء.
فعاليات المهرجان سيحتضنها المركب الثقافي مولاي رشيد طيلة أيام : 24 25 26 27 ماي .
على غرار الدورات السابقة سيعرف المهرجان معارض للفنون التشكيلة ، معارض للكتب ، توقيع دواوين ندوات ومحاضرات يؤطرها دكاترة من أهل الاختصاص ، فضلا عن الأنشطة الفنية التي يعرفها حفلي الافتتاح والاختتام.
كما برمجت اللجنة المنظمة الفنانة المتألقة عزيزة ملاك ، الفنانة فاطمة تيحيحيت ، الفنانة رشيدة طلال ، الفنان ابراهيم بركات ، الثنائي التوأم صفاء و هناء. فضلا عن الفرقة البهلوانية العالمية "كازا أكروبات" ،كما يشارك في تنشيط فقرات المهرجان طاقات شابة تألقت في برنامج "كوميديا" .
الدورة السابعة تتميز على غرار سابقاتها بالجديد على كل الأصعدة ، حيث أنها تكرم المؤرخ العربي والكاتب والسفير والأديب عبد الهادي التازي ، كما تتميز الدورة بمشاركة الفنانة العربية المغربية عزيزة ملاك والتي ستحظى بتكريم خلال هذه الدورة ، نظرا لتوظيفها الزجل المغربي في أغانيها .وترسيخا أكثر لاهتمام المهرجان بالجانب النسوي ، فقد عينت اللجنة المنظمة المطربة والشاعرة الفلسطينية شادية حامد كرئيسة للعلاقات الخارجية للمهرجان.
وتتميز الدورة السابعة بضخ دماء جديدة في لجنة التحكيم والمتكونة من الدكتور مصطفى الحيا ،المطربة الفلسطينية شادية حامد، الدكتور نور الدين ضرار ، الصحافي والكاتب المسرحي محمد بهجاجي ، المؤلف والشاعر المسكيني الصغير ، الشاعر والأستاذ الجامعي شعيب حليفي ، كاتب الكلمات جمال الدين بنشقرون ، الزجال محمد الراشق .
وتستعد الجمعية المنظمة لنشر الديوان الرابع الصادر عن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل ، والديوان في جزئه الأول من المتوقع أن يحمل توقيع ما يقارب المائة شاعر من مختلف أنحاء العالم ، وباب المشاركة فيه مفتوح إلى غاية انطلاق فعاليات الدورة السابعة من المهرجان.
يشار إلى أن المهرجان أصدر ثلاثة دواوين ، عنوان الأول "حلم هبالي" ويحمل توقيع الزجال محمد بوخريص الحاصل على نحاسية المهرجان لدورتين متتاليتين، أما الديوان الثاني فقد مزج بين الشعر العامي والفصيح إضافة إلى الشعر الحر ، وساهم فيه مايزيد عن الخمسين شاعرا على الصعيد الدولي بالإضافة للديوان الثالث الذي أصدره مؤخرا تحت عنوان : "كوكتيل المهرجان " .
تتميز هذه الدورة كذلك بتغطية إعلامية سمعية بصرية ومكتوبة ، وطنية ودولية ، مثل باقي تظاهرات جمعية بادرة كالمهرجان الدولي للاختراع، المهرجان الوطني لمسرح الطفل ، المهرجان الوطني للمسرح الارتجالي ...
فضلا عن كون الدورة أضافت جوائز للمشاركات الالكترونية ،

يشترط فيها أن تنشر في الموقع الالكتروني للمهرجان عبر التسجيل على الرابط:
Festival.7olm.org
ودخول محور "المسابقة الالكترونية ، ثم الضغط على خانة " موضوع جديد"فتملأ فقط خانة العنوان و"مساهمة" بعدها الضغط على كلمة " إرسال"، وستفوز القصيدة التي ستحظى بأكبر عدد من الزيارت الالكترونية ، كما تخصص جائزة للقصائد الأكثر جدلا وتفاعلا مع المبحرين الالكترونيين عبر الردود والانتقادات .
يتبارى المشاركون حول ثلاثة محاور تتعلق بكل من : الشعر المنظوم ، الشعر الحر ، والشعر العامي أو ما يصطلح عليه : "الزجل" ، وستخصص كالعادة ثلاثة جوائز لكل محور فضلا عن جائزة لأكبر مشارك من حيث العمر ، دون حرمان الأصغر سنا من نصيبه من الجوائز كما هو معمول به طيلة دورات المهرجان .
والمهرجان لم يغفل الإهتمام باللهجات التي خصص لها جوائز ، بالإضافة إلى اللغات الحية التي تحضر بقوة هذه الدورة .

 

www.maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

جمعيات حقوقية تظم صوتها لحركة 20 فبراير

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

تأجيل مباراة القمة بين الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل

بلدية سلا تحاكم السنتيسي في دورة فبراير

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها


البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع