عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             النجمة الاماراتية سمر تطلق أبوس الأرض بعد اعتزالها لأكثر من عشر سنوات             فضيحة عائلة اهل ولد الرشيد...وادريس جطو يغمض العينين عن الفساد             امراة تفارق الحياة بعد انهيار سقف طيني لمنزلها             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


جمال المنظري :رياح التغيير استدعت بروز نخب سياسية تساير عصرها ولن نحارب الاصلاح والتوحيد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 ماي 2012 الساعة 54 : 15



 

 



معاريف بريس:السيد الأمين العام لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية أنتم انتخبتم مؤخرا على رأس الحزب ترى ما هو البرنامج الجديد للحزب ؟
جمال المنظري :أولا نشكركم على استضافتنا في هذا الحوار الذي هو بمثابة تواصل واتصال مع الحزب ،ومع أمانته العامة ،حينما نقول هل هناك تغيير في مبادئ ،وإيديولوجيا الحزب أقول أن التغيير يفرض نفسه سواء في إطاره السياسي ،الاقتصادي ،أو الاجتماعي .
لما نقول التغيير لا يعني الانطلاق من الصفر بل هو تجديد الأفكار مع دعم وتقوية الاستمرارية من أجل غد أفضل ،والحزب ما تغير فيه هو الإصلاحات السياسية ،والاجتماعية والدستور الجديد الذي أصبح يحكم المواطن بالمؤسسات من بينها خصوصا المؤسسات الحزبية والنقابية التي تعتبر آلية من آليات الديمقراطية والتمثيلية في المؤسسات المنتخبة منها الجماعات المحلية والقروية ،والبرلمان الذي تنبثق عنه الحكومة التي تأتي من الأغلبية التي تفرزها صناديق الاقتراع .
ولهذا أقول أنه بعد تنزيل الدستور لا بد من تغييرات على مستوى القيادات الحزبية وبالأحزاب السياسية لتتمكن من مسايرة  التطورات التي يشهدها العالم ،خاصة العالم العربي .
وحزب الاتحاد المغربي من خلال قانونه الأساسي الذي تغيرت بنوده والتي أصبح من خلالها التسيير ينطلق من الهياكل،ومن خلال التنظيم،ولم يعد الشخص هو المهيمن .
كما أن الاستقالة التي تقدم بها الأمين العام السابق أكدت أن هناك الجديد من خلال ما سيعرفه الحزب من تحرك فعالياته ،ومناضليه بما سوف يطرحونه من أفكار في إطار عمل جماعي الذي يخدم المصلحة العامة .
معاريف بريس:تعلمون السيد الأمين العام لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية أن الأحزاب السياسية تشتغل في إطار تكتلات أنتم هل ستبحثون عن التكتل الذي له نفس القاسم المشترك والهموم؟
جمال المنظري: في ما يتعلق بالتكتلات الموضوع جد هام ،لأنه مبدأ ومعيار الذي من خلاله تعطى النتائج الايجابية خاصة في المجال السياسي ،ونحن لا يمكننا العمل خارج التكتلات ،أو من خلال عدم التنسيق بين أحزاب أخرى ،وهو ما يتطلب نقاش داخلي للبحث مع من سنتكثل،لأنه موضوع يجب أن يخضع لدراسة معمقة ،لأنها الوسيلة الوحيدة التي ستجعل من الحزب يخطو خطوات ايجابية تجعله في طليعة الأحزاب الحضارية ليس على مستوى العمل الخاص للحزب بل على المستوى السياسي الوطني الذي نحاول أن نسير فيه بكل مسؤولية سياسية التي تحكم العمل الوطني المسؤول.
معاريف بريس:أشرتم أن الحزب أولى اهتماما خاصا لسكان الأقاليم الجنوبية بالصحراء المغربية...ما الهدف من ذلك ؟
جمال المنظري
:أولا نحن لم نولي فقط لسكان الصحراء المغربية أولوية نحن حزبا يمثل كل المغاربة ،ونولي أهمية لكل المواطنات والمواطنين ،ونعمل على تأطيرهم ولكن ما هو جديد في عملنا ،وفي قانوننا هو التمثيلية ينبغي أن تكون متساوية ومتوازنة من طرف جميع الجهات ولا يمكننا أن لا نعطي التمثيلية لأي جهة من الجهات من دون الانضباط إلى الديمقراطية داخل الحزب والتي أفرزت رئيس المجلس الوطني هو من جنوب المغرب يعني بشؤون الساكنة الصحراوية ،و هو ما يؤكد على أن الديمقراطية الحزبية مبنية على أسس متينة ،ويؤكد على أن الحزب انطلاقته الجديدة انطلاقة تنبني على أسس قوية شعارها الحوار والحوار ثم الحوار حفاظا على تلاحم كل المناضلين من مختلف المناطق المغربية.
معاريف بريس:ما هو تقييمكم للأداء الحكومي التي ترأسها العدالة والتنمية؟
جمال المنظري: الحكومة الحالية انبثقت من صناديق الاقتراع ومن خلال تنزيل الدستور  وتجربتها لم  يمر عليها سوى بضعة شهورا ،لا يمكن أن نتسرع في الحكم على تجربتها ،ولكن لا يعني أن لا نقدم نقدا موضوعيا لأننا نشارك ونساهم في العمل السياسي ،ونساهم كذلك برؤانا في تصحيح مسارها.
معاريف بريس:السيد الأمين العام جمال المنضري تعملون على تأسيس جمعية إنسانية قد تكون منافسة لحركة الإصلاح والتجديد هل من رأي في الموضوع؟
جمال المنظري:أولا نحن لا ننافس أي أحد نحن أتينا لنعمل ونشتغل ونمد أيدينا لجميع الحركات الموجودة أو الجمعيات الموجودة التي تهدف خدمة المملكة ،نحن نسعى إلى تأسيس حركة إنسانية تعطي المفهوم الإيديولوجي للحزب ،لأنه حزب سيشتغل بفلسفة وإيديولوجية جديدة ،وسيعمل بمنظومة فلسفاتية وايديولوجية غايتها الإنسان  في أعلى مستواه كما قال الأمين العام لاتحاد المغربي للديمقراطية.
معاريف بريس :هل يمكن القول إنكم استقطبتم إسلاميين من بينهم سلفيين؟
جمال المنظري:أولا ،نحن لا نستقطب نحن حزب مفتوح في وجه كل المواطنات والموطنين شباب وشابات رجالا ونساءا ،نريد أن نفيد ونستفيد ،نريد أ يشاركننا الجميع وأن نشاركه ،ونريد من كل المغاربة أن يشاركوا الحزب في عمله .
الاتحاد المغربي الديمقراطي منفتح على الكل من دون استثناء من دون إغلاق الباب في أي وجه ،أو إبعاده ،أو تهميشه ،أو إقصاءه.
معاريف بريس:السيد الأمين العام جمال المنضري أنتم تنتمون لهيأة دفاع أي محاميا ،الآن هناك لجنة ملكية تشتغل على إصلاح منظمومة العدالة ...هل لكم كلمة في الموضوع؟
جمال المنضري:اللجنة الملكية لإصلاح قطاع العدالة يجب أن يكون عملها في مستوى تطلعات المغاربة لأن العدل أساس بناء الدولة القوية ،وأساس الديمقراطية وحقوق الإنسان .


معاريف بريس
خاص
www.maarifpress.com

 

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- N importe quoi

Saaad

Il a achete un partis et il se croit un caid
N importe quoi tu es fiche a Rabat et tout le monde te connait

في 25 ماي 2012 الساعة 11 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجزيرة تحتل مقعد أسانج

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جنس واغتصاب بقنصلية رين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

جمال المنظري :رياح التغيير استدعت بروز نخب سياسية تساير عصرها ولن نحارب الاصلاح والتوحيد





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا


بلاغ لعمالة إقليم تاونات

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع