العدالة والتنمية ...و سؤال المصادقة على الاتفاقيات المغربية الاسرائيلية بالبرلمان             المغرب يجدد بأديس أبابا دعوته إلى إحداث منصة للخبراء الأفارقة تعنى بمكافحة الأوبئة             المؤتمر الرابع لمكافحة الجرائم المالية- أفريقيا             رسالة احتجاج على الوضع الصحي بجماعة عين الدفالي، إقليم سيدي قاسم             «العمل الدولية»: «كورونا» تسبب في خسارة 255 مليون وظيفة عام 2020             كواليس اول مجلس لجامعة ابن زهر على عهد الرئيس الجديد ...تسع ساعات من الجدال والنتيجة لاشيء             لا سيولة لعمال مؤسسة التعاون الوطني             برنامح الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يُطلق دورته الرابعة ويبدأ بتلقي مقترحات المشاريع المبتكرة             انعقاد مجلس الحكومة الخميس المقبل             رأس الخيمة تضيف معلماً جديداً مع تدشين أطول جسر معلّق في الإمارات الشمالية             القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في الإمارات: أنا بمهمة تاريخية             الدار البيضاء: بدء توزيع اللقاح ضد كوفيد-19 على الجهات             مريم رجوي تدين الهجوم على المواطنين في إيرانشهر وهدم أساس مصلى المواطنين السنة             تويتر يعلق حساب الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي             ابراهيم الفاسي الفهري سفيرا للمملكة المغربية باسرائيل !             داعش تقتحم البوليساريو ...ولهذا نشرت مزاعم حول هجوم بصواريخ عبر معبر الكركارات             بايدن يعتزم تجديد قيود السفر لمكافحة كورونا             الحكومة الاسرائيلية تصادق على اتفاق التطبيع مع المغرب             بلاغ إخباري من وزارة أمزازي             بلاغ صحافي             الكركرات: الوضع هادئ وادعاءات الكيان الارهابي" البوليساريو" كاذبة             الصحة العالمية": من المبكر جداً التوصل إلى منشأ كورونا             المعطي منجب الحقوقي يتحول الى دليل في غسل الاموال والتهرب الضريبي             أكاديمية الرباط تنظم لقاء تواصليا لتقاسم عدة تكوين الأطر الادارية والتربوية في مجال التربية الدامجة             جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الحكومة الاسرائيلية تصادق على اتفاق التطبيع مع المغرب

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

المؤتمر الرابع لمكافحة الجرائم المالية- أفريقيا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


القنصلية الأمريكية بالداخلة ..تعبير ملموس عن اعتراف واشنطن الكامل بمغربية الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يناير 2021 الساعة 30 : 11



 

 

 

- أبرزت صحيفة "إم كا دي" المقدونية الشمالية أن الافتتاح المقرر لقنصلية أمريكية في مدينة الداخلة وزيارة العيون والداخلة لوفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة مساعد وزير الخارجية الأمريكي المسؤول عن الشرق الأوسط ديفيد شينكر ، تشكل تجسيدًا جديدًا وتعبيرًا ملموسًا عن الاعتراف الأمريكي الكامل بمغربية الصحراء.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة التي قام بها الوفد الأمريكي رفيع المستوى للداخلة تعد  إحدى ثمار المحادثة الهاتفية ، التي جرت في 10 دجنبر الماضي ، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب ، الذي  أعلن عن صدور قرار عبارة عن مرسوم رئاسي بشأن اعتراف  الولايات المتحدة ، لأول مرة في تاريخها ، بالسيادة الكاملة للمملكة على منطقة الصحراء المغربية.
وأكدت  صحيفة "إم كا دي"  أن  الولايات المتحدة الأمريكية  قررت ، كأول تجسيد لمبادرتها السيادية ، فتح قنصلية في مدينة الداخلة ذات توجه اقتصادي  أساسي  ، وذلك لتشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، وخاصة لفائدة ساكنة  الأقاليم  الجنوبية للمملكة .
وكتبت الصحيفة المقدونية  أن السيد ديفيد شينكر   أكد في مؤتمر صحفي خلال هذه الزيارة أن التطورات الأخيرة في العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة "أصبحت ممكنة بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي دعم  أجندة إصلاح جريئة وبعيدة المدى على مدى العقدين الماضيين ".
وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول الأمريكي أشاد أيضا بـ "دعم جلالة الملك المستمر والقيم" في القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام في الشرق الأوسط ، والاستقرار والتنمية في إفريقيا ، وكذلك الأمن الإقليمي.
كما أشارت الصحيفة المقدونية الشمالية اليومية إلى أن السيد شينكر شدد على أن الولايات المتحدة عازمة على تعميق وتقوية العلاقات مع الشعب المغربي من خلال تعزيز العلاقات التجارية والتبادلات الثقافية ، بالإضافة إلى العلاقات الحكومية الرسمية  .
وعلى الصعيد الاقتصادي ، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن المملكة هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي وقعت معها الولايات المتحدة اتفاقية تجارة حرة ، مبينة أن الصادرات المغربية للولايات المتحدة تضاعفت منذ  دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ في عام 2006 ، وأن قيمة التجارة الثنائية لهذه الفترة تضاعفت خمس مرات ،تضيف الصحيفة .
وتابعت الصحيفة  أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أعلن من جهته أن المؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية ستفتتح فرعا لها في مدينة  الداخلة ، التي ستكون نقطة انطلاق لجميع عملياتها إلى القارة الأفريقية.
وذكرت اليومية المقدونية الشمالية أنه في نهاية شهر دجنبر  الماضي ، أعلنت المؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية عن مبادرات تهدف إلى رصد  5 مليارات دولار من الاستثمارات في المغرب والمنطقة عامة .
وحسب الصحيفة ،تؤكد هذه المبادرة على وجهة  الداخلة كحلقة وصل بين شمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء ومركزًا اقتصاديًا رئيسيًا ، كما أراد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار نموذج التنمية في  الأقاليم الجنوبية.
ونقلت الصحيفة عن السيد بوريطة تأكيده على أن هذا الموقف الواضح للولايات المتحدة والدول الصديقة الأخرى يعزز ثقة المغرب في شرعية قضيته الوطنية ، مذكرا بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة على صحرائها .
وبعد الإشارة إلى أن السيد بوريطة أكد أنه سيتم قريبا افتتاح القنصلية الأمريكية ، لاحظت الصحيفة أن الوزير اعتبر أن افتتاح هذا الصرح  الدبلوماسي هو تعبير عن إرادة الولايات المتحدة لتطوير العلاقات التجارية و الإنسانية مع المملكة.
وبدعم من الدول الصديقة ، يظل المغرب ملتزما بمقررات منظمة  الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار ، حسب قول السيد بوريطة ، الذي جدد التزام المملكة بحل محدد لهذا الصراع الإقليمي المفتعل ، في إطار مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ، يشير المنشور.
كما أوردت صحيفة "إم كا دي" تصريح  السفير الأمريكي بالرباط ، ديفيد فيشر ، الذي أشار إلى أن الحكومة الأمريكية قد اتخذت بالفعل خطوة في إنشاء تمثيلية  دبلوماسية في مدينة الداخلة .
وذكرت الصحيفة أنه في 24 دجنبر الماضي ، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن إنشاء "مركز حضور  افتراضي" ، وهي خطوة أولى مهمة في عملية إنشاء بعثة دبلوماسية جديدة  أمريكية بالمنطقة .
وأضافت أن "مركز حضور  افتراضي" يوفر معلومات مهمة عن الخدمات القنصلية ، وفرص التبادل الثقافي ، وإعلانات الحكومة الأمريكية عن برامج جديدة لتعزيز الاستثمار الاقتصادي والتجاري في المنطق.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

جنس واغتصاب بقنصلية رين

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

قنصلية اسبانيا بالرباط متهمة

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

المغاربة باسبانيا يهددون القنصل العام

نظام القدافي بين محاربة الارهاب والثوار

القدافي يقضي على شائعة مقتله وبريطانيا تحتل ليبيا أمنيا

الجالية المغربية مرحب بها ببلدها المغرب

لا لتدمير المجتمع َََ!!!

ليبيا دولة مدنية بجلباب ارهابي

ملك المغرب يقدم تعازيه الصادقة للشعب والإدارة الأمريكيين

أول ملك بريطاني يحمل جينات هندية

هاآرتس: إسرائيل سادس أكبر مصدر للسلاح فى العالم

جلالة الملك محمد السادس في زيارة رسمية لمالي يوم الخميس القادم

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينخرط في مشروع "إكزيت كزينوسيد"

زكرياء المومني يصف القضاء الفرنسي بالساذج

هشام العلوي ومصطفى العلوي يتحولان الى ممثلان تجاريان لتسويق أكاذيب في الصحافة الجزائرية

أفق التطورات في المنطقة ..وفزع النظام الإيراني ومخاوفه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العدالة والتنمية ...و سؤال المصادقة على الاتفاقيات المغربية الاسرائيلية بالبرلمان


المغرب يجدد بأديس أبابا دعوته إلى إحداث منصة للخبراء الأفارقة تعنى بمكافحة الأوبئة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المقاربة الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس بالخليج أثمرت في قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي