إقليم برشيد .. سيدة تتلقى جرعتين من اللقاح المضاد ل(كوفيد 19) تباعا وفي نفس الوقت             المغرب وبوروندي يضعان خارطة طريق للتعاون للفترة ما بين عامي 2021 و2024             مجلس الحكومة يشرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي             «الصحة العالمية» تدعو لمنح «كورونا طويل الأمد» أهمية قصوى             بوريطة يستقبل نظيره البوروندي حاملا رسالة من رئيس جمهورية بوروندي إلى جلالة الملك             بـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ             «شل» تتوقع زيادة الطلب العالمي على الغاز             السفير هلال يطلع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف             تأكيد بحريني إسرائيلي على أهمية مشاركة دول المنطقة في أي حوار بشأن نووي إيران             شيشاوة.. فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخص بشأن تلقيه جرعتين من لقاح كوفيد-19 في نفس الحين             رئيس (فيفا) ينوه بالتزام جلالة الملك لفائدة تطوير كرة القدم الوطنية             شركات الطيران.. خسائر متوقعة بـ95 مليار دولار العام الحالي             تمديد تشغيل أقدم المفاعلات النووية في فرنسا             مؤتمر معهد "بروكينغز" الأمريكي:بوريطة يبرز الإصلاحات الجريئة التي باشرها المغرب بقيادة جلالة الملك             المفوضية الأوروبية ترحب بالتزام المغرب من أجل الأجندة الجديدة للمتوسط             تقرير المخابرات الأميركية: بن سلمان وافق على قتل خاشقجي             المغرب.. خطوة تقنين "القنب الهندي" تنعشُ آمالا اقتصادية             وفاة مهاجر مغربي من موجة البرد تصل الى البرلمان             بيان صحافي             ادارة السجون: لا اشعار من دخول سجين معتقل على خلفية اكديم ايزيك اضرابه عن الطعام             أندرسن تعزّز منصّتها الأفريقيّة             نمر توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية             الاستحقاقات الانتخابية.. مشاريع النصوص التشريعية تروم تطوير النظام الانتخابي             وزير الخارجية يتباحث مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية             الجزائر مسار مظلم يساعد على نشر ثقافة الكراهية والارهاب بالمنطقةا             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتانياهو يتحدث للرئيس الأمريكي هاتفيا حول اتفاقيات التطبيع والنووي

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

«الصحة العالمية» تدعو لمنح «كورونا طويل الأمد» أهمية قصوى

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


السفير عمر هلال : ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2021 الساعة 37 : 14



 

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، السيد عمر هلال ، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس متمسك ومتعلق بقوة بإرث أسلافه الميامين في الحفاظ على التعايش بين المسلمين واليهود المغاربة وتعزيزه.

   وسلط السيد هلال الضوء، خلال مقابلة عن بعد، نظمها وأدارها، مساء الخميس، الحاخام آرثر شناير من كنيس بارك إيست في نيويورك، على الرؤية الملكية بشأن الحفاظ على الإرث والتراث الثقافي اليهودي بالمغرب ، والتعايش الطبيعي بين المسلمين واليهود المغاربة ، فضلا عن التوجه المميز للمملكة كأرض لتعايش الأديان والثقافات والشعوب.

   وأشار السفير الممثل الدائم للمغرب، خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار "إعادة الاتصال بين إسرائيل والمغرب"، إلى أن "هذا التاريخ الاستثنائي للتعايش يعد السبب في احتضان المغرب لأكبر طائفة يهودية في العالم الإسلامي. كما أنه يظهر كيف تمتع المسلمون واليهود المغاربة بسلام طبيعي وتعايش ترسخ على مر العصور في الجينات وفي الهوية الجماعية المغربية".

   وفي هذا الصدد ، ذكر السيد هلال بأن جلالة الملك قد أكد مرارا على ضرورة إدانة معاداة السامية ، وعلى زرع قيم التسامح والتعايش الديني في المجتمع المغربي واستخلاص الدروس من الهولوكوست ، مع التأكيد على الدور المركزي للتعليم بالنسبة للمغاربة.

  وفي معرض تطرقه لمختلف المبادرات والتدابير التي أطلقها جلالة الملك من أجل الحفاظ على التراث والهوية اليهودية للمغرب ، شدد السيد هلال على أن ديباجة الدستور المغربي لعام 2011 تقر بدور اليهودية في تاريخ المملكة وتؤكد على أن المكون العبري جزء من روافد الهوية الوطنية.

 كما سلط السيد هلال الضوء على المبادرة الملكية لإعادة تأهيل المقابر والأحياء والمعابد اليهودية في المغرب ، وكذا ترميم مجموع الآثار اليهودية المغربية . وافتتاح "بيت الذاكرة" وإصلاح المناهج التعليمية لتشمل تدريس الثقافة والتاريخ اليهودي المغربي.

   وأوضح أن "هذه المبادرات تهدف إلى الحفاظ على التاريخ اليهودي في المغرب وصون ذاكرته للأجيال القادمة" ، مشددا على أن الأمر يتعلق أيضا بتربية جيل من المواطنين الذين يدركون معنى وأهمية العيش المشترك.

   وفيما يتعلق بالزخم الذي واكب استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية ، ولا سيما زيارة وفد أمريكي وإسرائيلي للمغرب في دجنبر الماضي وقرار إعادة فتح مكتبي الاتصال بالمملكة وإسرائيل ، أوضح السيد هلال أن هذه الدينامية الجديدة لا ينبغي بأي حال من الأحوال وصفها بأنها "تطبيع" ، بل إعادة اتصال.

   وأشار السفير "إلى أن الغالبية العظمى من اليهود المغاربة يعيشون في إسرائيل ، حيث يشكلون ثاني أكبر جالية يهودية ، بحوالي مليون نسمة"، موضحا أن  أبناء  الجالية اليهودية المغربية يشكلون الآن أحد أعمدة الثقافة الإسرائيلية في مجالات مثل التلفزيون والمسرح والأدب والأغنية والشعر والسينما ، في حين أن ثلث أعضاء الحكومة الإسرائيلية من أصول مغربية.

   وقال السيد هلال "نحن فخورون بوجود مثل هذه الجالية اليهودية المغربية التي ظلت مخلصة ومتشبثة بالمغرب وبملوكه على مر السنين" ، مذكرا بالكلمات الحكيمة للراحل جلالة الملك الحسن الثاني الذي أكد فيها أنه عندما يهاجر أحد اليهود، يفقد المغرب مواطنا ، لكنه يكسب بالمقابل سفيرا.

  كما أوضح السفير هلال بأن إعادة فتح مكتبي الاتصال الدبلوماسي يشكل فرصة لتوطيد علاقة دبلوماسية قائمة منذ سنوات عديدة ، ويجسد رؤية شاملة لبناء تعاون اقتصادي ثنائي ديناميكي ومبتكر في مجالات التجارة والمالية وتكنولوجيا المعلومات والطيران المدني والسياحة والمياه والفلاحة والأمن الغذائي والطاقة والرياضة وغيرها من المجالات .

   وأشار الدبلوماسي المغربي إلى وجود"حماس حقيقي في المغرب وإسرائيل لإعادة الاتصال بين البلدين" ، مؤكدا أن المملكة تستند إلى دوافع حقيقية وأصيلة.

   وفي ما يتعلق بالعلاقات المغربية الأمريكية ، أكد السيد هلال أن البلدين حليفان تاريخيان ودولتان صديقتان منذ القدم  ، مذكرا بإضفاء الطابع الرسمي على علاقاتها بالتوقيع عام 1786 على معاهدة السلام والصداقة المغربية الأمريكية ، التي لا تزال سارية المفعول ، والتي تشكل أقدم معاهدة تم توقيعها ولم يتم التخلي عنها في تاريخ الولايات المتحدة. 

   وأضاف السيد هلال أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين تعود أيضا إلى عام 1787 ، مضيفا أن مدينة طنجة تحتضن أقدم بناية دبلوماسية أمريكية في العالم . ويعد متحف المفوضية الأمريكية في طنجة المبنى الوحيد خارج الولايات المتحدة الذي يعتبر حاليا معلمة تاريخية وطنية.

   من جانبه ، أشاد الحاخام آرثر شناير ، بحرارة بجلالة الملك محمد السادس على الإجراءات "المحمودة" التي قام بها جلالته والتي تهدف إلى الحفاظ على الذاكرة والهوية اليهودية في المغرب ، ولا سيما من خلال مبادرات ترميم المقابر والمعابد اليهودية في المملكة.

   كما أشاد الحاخام شناير ، وهو نفسه أحد الناجين من الهولوكوست ومؤيد قوي لذكرى هذه المأساة الإنسانية وجهود منع الإبادة الجماعية في جميع أنحاء العالم ، بجهود ومبادرات جلالة الملك في رفع مستوى الوعي حول الهولوكوست وتعزيز السلام والتعايش السلمي بين الأديان.

  كما ذكر الحاخام شناير بالعمل التاريخي والحاسم الذي قام به الراحل صاحب الجلالة الملك محمد الخامس ، من خلال حماية اليهود المغاربة خلال المحرقة التي تعد أحلك مرحلة في التاريخ اليهودي .

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

الهاكا تقف مثل الأصنام

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

البرلمان يقدم رشوة سياسية للاستعلامات قدرها 9000 درهم

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

عمر هلال الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة يرد بقوة على سفير فنزويلا

المجموعة الإفريقية تختار السفير عمر هلال ضمن اللجنة الاستشارية لقمة الأمم المتحدة للأغذية

الأمم المتحدة تشيد برؤية جلالة الملك من أجل الأجيال القادمة

السفير عمر هلال : ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين

إعادة انتخاب السفير عمر هلال رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

إقليم برشيد .. سيدة تتلقى جرعتين من اللقاح المضاد ل(كوفيد 19) تباعا وفي نفس الوقت


المغرب وبوروندي يضعان خارطة طريق للتعاون للفترة ما بين عامي 2021 و2024

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر مسار مظلم يساعد على نشر ثقافة الكراهية والارهاب بالمنطقةا

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي