موريتانيا من بين الدول التي ورد أن إسرائيل تخطط لتزويدها بلقاحات كورونا             الأمم المتحدة تتبنى قراراً يدعو لتوزيع منصف للقاحات كورونا             رميد يقدم استقالته من الحكومة ... ما هي الخلفيات ولماذا اختار هذا التوقيت؟             مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية             الشعب المغربي يحتفل بعد غد الأحد بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة             عامل اقليم سيدي بنور يضرب توجهات وزير الداخلية ويسهر على تنفيذ مغالطات لضرب مصداقية تقرير لجنة             الاتحاد الأوروبي يقرر تعزيز استقلاليته في مجال الدفاع             الرباط.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في السرقة من داخل المنازل             تواصل إبرام عقود النساء المتضررات من إغلاق معبر باب سبتة             عصيمي غويتا يشيد بدور المغرب في مواكبة الانتقال بمالي             بيـــــان صحــــافي             إقليم برشيد .. سيدة تتلقى جرعتين من اللقاح المضاد ل(كوفيد 19) تباعا وفي نفس الوقت             المغرب وبوروندي يضعان خارطة طريق للتعاون للفترة ما بين عامي 2021 و2024             مجلس الحكومة يشرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي             «الصحة العالمية» تدعو لمنح «كورونا طويل الأمد» أهمية قصوى             بوريطة يستقبل نظيره البوروندي حاملا رسالة من رئيس جمهورية بوروندي إلى جلالة الملك             بـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ             «شل» تتوقع زيادة الطلب العالمي على الغاز             السفير هلال يطلع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف             تأكيد بحريني إسرائيلي على أهمية مشاركة دول المنطقة في أي حوار بشأن نووي إيران             شيشاوة.. فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخص بشأن تلقيه جرعتين من لقاح كوفيد-19 في نفس الحين             رئيس (فيفا) ينوه بالتزام جلالة الملك لفائدة تطوير كرة القدم الوطنية             شركات الطيران.. خسائر متوقعة بـ95 مليار دولار العام الحالي             تمديد تشغيل أقدم المفاعلات النووية في فرنسا             مؤتمر معهد "بروكينغز" الأمريكي:بوريطة يبرز الإصلاحات الجريئة التي باشرها المغرب بقيادة جلالة الملك             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

موريتانيا من بين الدول التي ورد أن إسرائيل تخطط لتزويدها بلقاحات كورونا

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الأمم المتحدة تتبنى قراراً يدعو لتوزيع منصف للقاحات كورونا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة مينا (مندوبية)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يناير 2021 الساعة 45 : 15



 

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن استجابة المغرب لجائحة كوفيد-19، مكنته من التموقع ضمن البلدان الرائدة على مستوى القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا).

وأضافت المندوبية في مذكرة حول مقاربة تأثير الجائحة وتأثيرات تدبيرها على النمو، أن المغرب بذل جهدا كبيرا من حيث اليقظة والاستجابات الاجتماعية والاقتصادية والتدابير الصحية، كما أن التوازن المعتمد فيما يتعلق بسياسة الفحص والتتبع والاستثمار في المعدات والرعاية الصحية والدعم الاقتصادي، مكنت من تصنيف استجابة المغرب ضمن البلدان الرائدة في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

    وأشارت إلى أن هذه المذكرة، المستوحاة من نظام وضعته كلية السياسة العامة بجامعة أوكسفورد بهدف تقييم الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة انتشار الوباء، تحدد أن هذه التقييمات ناجمة عن قياس متوسط الإصابة بالمغرب (من 1 أبريل إلى 21 دجنبر 2020) لمختلف مؤشرات "أوكسفورد" بناء على (مؤشر الحجر والصحة: 67.5، مؤشر الدعم الاقتصادي 67.8 ومؤشر الإجراءات الاحترازية 73.6).

      ففي ما يتعلق بمؤشرات الجائحة ، يتابع المصدر ذاته ، فإن الوضع في المغرب يوم 10 دجنبر الماضي يتميز بشكل أساسي بتسجيل ما يناهز 11 ألف إصابة لكل مليون نسمة، مقابل متوسط عالمي يبلغ 9000 ، فضلا عن دينامية انتشار الوباء في المملكة والذي يبدو أنه يستقر مع نهاية العام ، نظرا لتطور متوسط عدد الإصابات المسجلة والتي تقل عن العتبة الحاسمة 1 في المئة عند 10 دجنبر الماضي.

    وسجلت المندوبية، انه يتم أيضا تحويل مؤشرات الوباء المستخدمة إلى الأساس 100 ليتم دمجها مع مؤشرات "أوكسفورد"، مضيفة أن المغرب يتواجد حاليا، وفقا للمعيار المستخدم، ضمن مجموعة من البلدان المتأثرة بشدة بالوباء، (بالنسبة لعدد السكان) ولكنها في الوقت ذاته، تشهد تحسنا في ما يتعلق بالسيطرة على تطوره.

   وأبرزت أن المقاربة المعتمدة في هذه المذكرة هو استخدام ما يسمى بمؤشر "أوكسفورد" الذي أعدته هذه المؤسسة في هذا الأفق ودمجه مع مؤشرات أخرى تعكس مدى انتشار الوباء على مقياس مرجعي لحوالي خمسة عشر دولة.

    وأشارت إلى أن الربط بين نتيجة هذين المؤشرين والتباين في النمو الاقتصادي على هذا المؤشر، يتيح تطبيقه على تقديرات النمو في ظل فرضيات معينة لتطور الوباء.

   وفي مواجهة كوفيد -19 ، نفذت معظم البلدان عدة أنواع من الإجراءات تتراوح بين الحجر الصحي وتدابير الصحة الوقائية وأشكال مختلفة من الدعم الاقتصادي.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

غضب الطبيعة

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

الهاكا تقف مثل الأصنام

الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة مينا (مندوبية)





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

رميد يقدم استقالته من الحكومة ... ما هي الخلفيات ولماذا اختار هذا التوقيت؟


مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر مسار مظلم يساعد على نشر ثقافة الكراهية والارهاب بالمنطقةا

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي