موريتانيا من بين الدول التي ورد أن إسرائيل تخطط لتزويدها بلقاحات كورونا             الأمم المتحدة تتبنى قراراً يدعو لتوزيع منصف للقاحات كورونا             رميد يقدم استقالته من الحكومة ... ما هي الخلفيات ولماذا اختار هذا التوقيت؟             مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية             الشعب المغربي يحتفل بعد غد الأحد بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة             عامل اقليم سيدي بنور يضرب توجهات وزير الداخلية ويسهر على تنفيذ مغالطات لضرب مصداقية تقرير لجنة             الاتحاد الأوروبي يقرر تعزيز استقلاليته في مجال الدفاع             الرباط.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في السرقة من داخل المنازل             تواصل إبرام عقود النساء المتضررات من إغلاق معبر باب سبتة             عصيمي غويتا يشيد بدور المغرب في مواكبة الانتقال بمالي             بيـــــان صحــــافي             إقليم برشيد .. سيدة تتلقى جرعتين من اللقاح المضاد ل(كوفيد 19) تباعا وفي نفس الوقت             المغرب وبوروندي يضعان خارطة طريق للتعاون للفترة ما بين عامي 2021 و2024             مجلس الحكومة يشرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي             «الصحة العالمية» تدعو لمنح «كورونا طويل الأمد» أهمية قصوى             بوريطة يستقبل نظيره البوروندي حاملا رسالة من رئيس جمهورية بوروندي إلى جلالة الملك             بـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ             «شل» تتوقع زيادة الطلب العالمي على الغاز             السفير هلال يطلع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف             تأكيد بحريني إسرائيلي على أهمية مشاركة دول المنطقة في أي حوار بشأن نووي إيران             شيشاوة.. فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخص بشأن تلقيه جرعتين من لقاح كوفيد-19 في نفس الحين             رئيس (فيفا) ينوه بالتزام جلالة الملك لفائدة تطوير كرة القدم الوطنية             شركات الطيران.. خسائر متوقعة بـ95 مليار دولار العام الحالي             تمديد تشغيل أقدم المفاعلات النووية في فرنسا             مؤتمر معهد "بروكينغز" الأمريكي:بوريطة يبرز الإصلاحات الجريئة التي باشرها المغرب بقيادة جلالة الملك             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

موريتانيا من بين الدول التي ورد أن إسرائيل تخطط لتزويدها بلقاحات كورونا

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الأمم المتحدة تتبنى قراراً يدعو لتوزيع منصف للقاحات كورونا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2021 الساعة 57 : 16



 

 

 

إدراكا من جهة سوس ماسة لملوقع الجغرافي الاستراتيجي للجهة وما تتوفر عليه من مؤهلات ورأسمال بشري مؤهل وموارد طبيعية مميزة من شأنها تطوير وتنمية أنشطة مذرة للدخل، أطلقت الجهة برنامجا لدعم تربية الأحياء البحرية الذي يعتبر من المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج التنمية الجهوي، وذلك من أجل إعطاء دينامية جديدة لقطاع الصيد البحري من خلال دعم الاستثمار في مشاريع تربية الأحياء البحرية .

ويأتي هذا المشروع كحل بديل للحد من الانخفاض الملموس في مداخيل المنتجات البحرية، إذ أعطت الجهة لمشروع تنمية تربية الأحياء البحرية أهمية كبرى في مخططها التنموي نظرا لما سيحققه من تنمية اقتصادية واجتماعية في المنطقة والرفع من إنتاج الموارد السمكية الناتجة عن تربية الأحياء البحرية من أجل الحد من الضغط الممارس على المخزونات الطبيعية.

وفي هذا الصدد تم توقيع اتفاقية شراكة إطار في المعرض الدولي اليوتيس سنة 2017 باكادير بين مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والتي تم الشروع في تفعليها، حيث تم الإعلان عن طلب الاهتمام لفائدة الشركات والتعاونيات في شهر دجنبر 2017 إلى غاية شهر مايو2018، مما أسفر عن انتقاء 24 مشروعا باستثمار يبلغ 396 مليون درهم سيوفر 620 فرصة عمل .

وتتوخى هذه المشاريع التي ستشغل 60 وحدة إنتاجية، إنتاج حوالي 62000 طن من الصدفيات والطحالب البحرية سنويا أي ما يعادل 78% من توقعات مخطط تنمية الأحياء البحرية.

وعبأت الجهة غلافا ماليا أوليا للمساهمة في تمويل هذه المشاريع يبلغ 20 مليون درهم ، وتم تحديد نسبة الدعم  القصوى في %20 من الكلفة الاجمالية للمشروع.

وقد صادق المجلس الجهوي لسوس ماسة الى يومنا هذا على 6 اتفاقيات شراكة مع حاملي المشاريع من اجل المساهمة في تمويلها ، ويبلغ الاستثمار الإجمالي لهذه المشاريع حوالي 88 مليون درهم، ستمكن من خلق حوالي 200 منصب شغل مباشر.

 

 

 

وقد عقدت لجنة تتبع اتفاقيات الشراكة مع حاملي المشاريع في قطاع تربية الأحياء البحرية اجتماعا لها بمقر جهة سوس ماسة يومه الجمعة 15 يناير 2021 ، تحت رئاسة السيد عبد الله أوباري نائب رئيس مجلس الجهة وبحضور السيد محمد لعبوبي رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ، ممثل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ، ممثل ولاية جهة سوس ماسة ، حاملو المشاريع وبعض أطر وموظفي إدارة الجهة .

وخصص الاجتماع للوقوف على مدى تقدم تنفيذ المشاريع الستة التي صادق عليها مجلس الجهة، حيث قدم حاملو المشاريع عروضا حول تقدم مشاريعهم وبعض الاكراهات التي أثرت على تنفيذها والمرتبطة خاصة بجائحة كوفيد 19 ، وذلك في أفق صرف الجهة الدفعة الأولى من الدعم الذي خصصته الجهة لهذه المشاريع الستة التي حققت نسب إنجاز متقدمة.

وتجدر الإشارة الى أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ”على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية.

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية، وهي الصدفيات، والطحالب البحرية، إلى جانب الأسماك.

وضمن هذه المناطق الأربع ، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا. أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير، وهي " كاب غير ـ تمراغت" ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتارا، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات. فيما تتواجد المنطقة الثالثة على مستوى تيفنيت بوادي ماسة باقليم اشتوكة أيت بها والتي ستحتضن 72 وحدة على مساحة 15 هكتارا لكل واحدة منها . أما المنطقة الرابعة فتتواجد بين وادي ماسة وسيدي بولفضايل على مساحة تتجاوز الألف هكتار موزعة على 72 وحدة لانتاج الصدفيات.

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفراع يتلقى تهديدات ووفاء بناني للركل والرفس أثناء النطق بالحكم

الفرقة الوطنية تستمع لمدير نشر المساء ،وتخلي سبيله بعد سبع ساعات

امشي شوف

حركة تنقيلات في صفوف الامن تشمل البعض دون الآخر!!!

حقوق الانسان ليست وصفة لانتحار وطني

الولاة والعمال الذين عينهم الملك محمد السادس

الثورة السورية وايران

قيوح يضيء البيت الاستقلالي بالنور يوم الجمعة القادم بأكادير

أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في جمعة السلام بمنزل الحاج علي قيوح بأكادير

سوس تتعزز بمشهد اعلامي اليكتروني جديد

جمعويون بفم زكيد : "لوبيات عقارية" تعتدي على ذوي الحقوق وتستقوي بنافذين

طاطا : تأجيل محاكمة لوبيات عقارية عنفت أحد أفراد قبيلة “أولاد هلال”

الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بجهة سوس ماسة تقدم حصيلة عملها

جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

رميد يقدم استقالته من الحكومة ... ما هي الخلفيات ولماذا اختار هذا التوقيت؟


مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر مسار مظلم يساعد على نشر ثقافة الكراهية والارهاب بالمنطقةا

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي