وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


ضباط في الجيش متخوفون من زيارة بريطانيا...وضغط لأجل إضعاف التشريع الخاص بالولاية القضائية الدولية؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2012 الساعة 48 : 14



بقلم: بن وايت
على الرغم من تعديل التشريع الخاص بالولاية القضائية الدولية في العام الماضي، إلا أن المسئولين وضباط الجيش الإسرائيليين لا يزالون ممتنعين عن زيارة بريطانيا خشية اعتقالهم على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، هذا ما كشف النقاب عنه مؤخراً.  وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن اللواء احتياط دورون ألموج ألغى زيارة كانت مقررة إلى لندن في الشهر القادم "بناء على نصيحة من الحكومة الإسرائيلية."

وكان ألموج قد أفلت من الاعتقال في عام 2005 على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، حيث بقي في طائرته التي حطت في مطار هيثرو، بعد أن علم بأن الشرطة كانت في انتظاره.  وألموج حالياً مسئول عن "تنفيذ عملية نقل" المواطنين البدو في النقب.  

في شهر سبتمبر 2011، وفي أعقاب ضغوطات مارستها الحكومة الإسرائيلية والجماعات المؤيدة لإسرائيل في المملكة المتحدة، تم تعديل القانون بحيث يشترط "موافقة رئيس النيابة العامة قبل إصدار أي أمر اعتقال." وعلى الرغم من أن إسرائيل هي من طلبت هذا التعديل، إلا أن منظمة العفو الدولية أكدت قبل وبعد التعديل بأن من شأن هذا التعديل أن "يشكل عائقاً أمام محاولات الضحايا رفع قضايا خاصة أمام المحاكم البريطانية ضد مرتكبي جرائم التعذيب وجرائم الحرب."   

ويضيف المقال الذي نشرته صحيفة هآرتس تفاصيل ملفتة – ومثيرة للقلق – إلى المسائل المعروفة سابقاً، بشأن تعديل القانون وأيضاً فيما يتصل بالظروف المحيطة بزيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلة الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بعيد إقرار القانون.  

وادعى "مسئول إسرائيلي رفيع" لم يكشف عن اسمه في تصريحات للصحيفة بأن "الحكومة [البريطانية] وعدت بأن يتم تعديله بحيث يمكن فقط للنائب العام، وهو شخصية سياسية يمكننا الوثوق بها، أن يجيز إصدار أوامر اعتقال بموجب الولاية القضائية الدولية."  مع ذلك، أسند التعديل المثير للجدل هذه المسئولية إلى رئيس النيابة العامة.  

وتشير الصحيفة أيضاً إلى أن "سفير بريطانيا لدى إسرائيل، ماثيو غاولد، اتصل بألموج وليفني شخصياً بعد تعديل القانون ليبلغهما بأنه قد أصبح بإمكانهما زيارة بريطانيا دون أن يخشيا من الاعتقال" (جرى هذا الاتصال مع ليفني على الأقل في نفس اليوم الذي أجري فيه التعديل).  

ولكن ما رشح من معلومات عندما استجابت وزيرة الخارجية آنذاك لدعوة وزير الخارجية البريطاني يثبت ما يقوله ألموج الآن (وما كانت ليفني قلقة بشأنه في مقابلة أجريت معها بينما كانت في لندن ) – أن التعديلات لا يمكنها أن تحمي بشكل كامل أي شخص ترفع قضية ضده.  

وكما كتبت آنذاك بأن "ليفني نجت من الاعتقال بسبب تقديرات قانونية من جانب وزارة الخارجية البريطانية بأن ليفني كانت في مهمة رسمية."  بعبارات أخرى، لم يخضع القانون للاختبار بشكل حقيقي.  ويؤيد تقرير صحيفة هآرتس هذا التسلسل للأحداث مشيراً إلى أن "الزيارة صنفت على أنها رسمية من أجل ضمان الحماية لها بموجب الحصانة الدبلوماسية."

ولكن تبقى هنالك أمور غير مريحة.  ماذا كان يفعل السفير البريطاني عندما اتصل بشخصين مشتبه فيهما بارتكاب جرائم حرب لطمأنتهما بأنهما سيكونان بمنأى عن الاعتقال في المملكة المتحدة؟ هل ينبئ القرار بالإعلان عما يدور بشأن ألموج والقلق الإسرائيلي المتعلق بالوضع الراهن بموجة جديدة من الضغوطات على الحكومة البريطانية لكي تتخذ المزيد من أجل إضعاف التشريع الخاص بالولاية القضائية الدولية؟

 

معاريف بريس

عن صحيفة الأندبندنت البريطانية

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

حملة تطهير...ضد من ؟

حقوقيون ينددون بقوة ما جرى يوم 13 مارس

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تنظم مائدة مستديرة

آل العوفي يخسرون معركة افساد القضاء ،والضحية رقم 1 خارج أسوار السجن

الجمعيات الحقوقية يوجهون الدعوة للمواطنين للانخراط في مسيرة الأحد

الصحافة وخيارات الاستبداد

جمعيات حقوقية تستنكر ارهاب مراكش

الأسد سيظل على رأس النظام لأنه الوحيد باستطاعته خلخلة ايران حزب الله وحماس

ضباط في الجيش متخوفون من زيارة بريطانيا...وضغط لأجل إضعاف التشريع الخاص بالولاية القضائية الدولية؟

سوريا ليست وحدة تاريخية أو عرقية متجانسة..انها النهاية !!

ضابط رفيع المستوى في الجيش :«داعش» لا يستهدفنا الآن

المثلية الجنسية ليست ظاهرة مرضية

اغتصاب: كبير المحامين الجنائيين متهم باغتصاب محامية متدربة بباريس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي