وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


بوشارب: المغرب وموريتانيا يعملان على تسريع إعطاء نفس جديد للشراكة المتجددة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2021 الساعة 01 : 21



 

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، اليوم الاثنين بالرباط، إن المغرب وموريتانيا يعملان على التسريع بإعطاء نفس جديد للشراكة المتجددة في مجال الإسكان. 

 وأوضحت السيدة بوشارب، في كلمة خلال استقبالها لوفد موريتاني يضم مستشارين وزاريين ورؤساء جمعيات مهنية وخبراء، أنه سيتم خلال هذه الزيارة، التي تأتي تجاوبا مع التوجيهات الملكية السامية لدعم التعاون ومسار التنمية بالبلدان الإفريقية الشقيقة وكسب رهانات التقدم، العمل على تصور وصياغة إطار للشراكة بين وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بالجمهورية الإسلامية الموريتانية من جهة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من جهة ثانية، وذلك من أجل التسريع بإعطاء نفس جديد للشراكة المتجددة التي تجمع البلدين.

واعتبرت الوزيرة أنه من شأن هذا الإطار التشجيع على المزيد من تبادل التجارب والخبرات والممارسات الجيدة، بهدف مواجهة التحديات المجالية والسكنية، وكذا ترسيخ التعاون التقني والتشريعي والقانوني في مجال الإسكان والتعمير، فضلا عن التعريف بنظام الحكامة والتتبع لبرامج الإسكان المتعاقد بشأنها بين القطاعين العام والخاص.

وتابعت بالقول إنه "ومن أجل إعطاء طابع فعال وناجع لهذه الشراكة النموذجية، ولتعزيز تبادل الخبرات، نشجع القطاع الخاص وكافة المهنيين على القيام بزيارات إلى موريتانيا الشقيقة بهدف استكشاف فرص الاستثمار في مجال البناء والتعريف بالتجارب المغربية الناجحة في المجال العقاري".

وأبرزت أن اللقاء يعد ترجمة ملموسة للإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في الارتقاء بمستوى العلاقات التاريخية المتينة المبنية على الأخوة وأواصر الجوار، معربة عن تطلعها إلى أن تكون هذه الزيارة مناسبة مثلى وفرصة مهمة لبلورة الخطط والمشاريع الكفيلة بدعم هذه العلاقات الثنائية المتميزة.

 من جهة أخرى، ذكرت المسؤولة الحكومية بأن هذا اللقاء ينعقد في ظل ظرفية استثنائية يعرفها العالم بأسره منذ أكثر من سنة، بسبب انتشار جائحة "كوفيد-19"، مردفة بالقول "وهي ظرفية تدعونا إلى تجسيد الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، المرتكزة على تعزيز الصمود الإفريقي في التصدي للأوبئة وتشجيع الإقلاع الاقتصادي باعتماد استراتيجيات قطاعية مبتكرة لما بعد كوفيد-19".

وتتطلب هذه الاستراتيجيات القطاعية المبتكرة، حسب الوزيرة، تعزيز التعاون جنوب- جنوب، وترسيخ قيمة التضامن الفعال، لا سيما وأن الجائحة أظهرت أكثر من أي وقت مضى الحاجة إلى التعبئة الجماعية والتضامن كشرطين أساسيين لرفع التحديات المتعددة المطروحة أمام القارة الإفريقية، فضلا عن تقوية التبادل عبر شراكات متجددة، وبالتالي بلوغ التكامل الإقليمي بكل أبعاده.

وبعد أن أكدت السيدة بوشارب أن علاقات التعاون والشراكة بين المملكة المغربية وجارتها الجنوبية الجمهورية الإسلامية الموريتانية ليست وليدة اليوم، بل يتعلق الأمر بعلاقات تاريخية متجددة ونموذجية، تراعي المصالح المشتركة للبلدين، لفتت إلى أن التعاون الثنائي في مجال الاسكان والتعمير يجسد تاريخية ومتانة هذه العلاقات، مذكرة في هذا السياق بمجالات التعاون التي تشمل على الخصوص تقاسم التجارب وتبادل الخبرات، والشق التشريعي، وتشجيع الشراكة بين المهنيين.

من جانبه، أكد السيد إبراهيما كان، المكلف بمهمة لدى الوزير الأول للجمهورية الإسلامية الموريتانية، في تصريح للصحافة، أن الزيارة التي تمتد إلى غاية السادس من مارس الجاري، تهدف إلى الاستفادة من الخبرة والتجربة المغربية في مجال الإسكان والبناء والتعمير وأيضا التجهيز على مستوى الطرقات وإعداد التراب.

وأوضح السيد كان، الذي يرأس الوفد الموريتاني أن الزيارة تروم أيضا إعطاء دفعة لقطاع البناء ببلاده، من خلال الاستفادة من تجربة وخبرة بلد شقيق وجار أحرز تقدما مهما في هذا المجال.

أما مستشارة الوزير الأول الموريتاني المكلفة بالبنى التحتية، السيدة بابا محمد عباد، فاعتبرت بدورها، في تصريح مماثل، أن زيارة المملكة الشقيقة تهدف إلى تبادل الخبرات والتعاون والشراكة في مجال البنى التحتية والعمران عموما.

ويشمل برنامج هذه الزيارة، التي تمتد إلى غاية 6 مارس الجاري، عددا من اللقاءات وجلسات العمل مع الفاعلين العموميين والخواص ومسؤولي وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وتشكل سلسلة الاجتماعات فرصة لمناقشة عدة مواضيع تهم التنظيم التقني والتصنيف للبناء، والتنظيم والإشراف على قطاع البناء، وتعزيز احترافية عملية البناء (تأهيل وتصنيف الشركات، وكفاءة الطاقة والاستدامة في قطاع البناء).

كما تتمحور هذه اللقاءات حول توفير السكن الاجتماعي، وتعزيز التعاون في ما يخص الحكامة وإدارة ومتابعة برامج الإسكان المتعاقد عليها في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومناقشة إعادة تأهيل الأحياء غير المجهزة، والتعريف بالخبرة المغربية في المجال القانوني، بالنظر للترسانة التشريعية والتنظيمية التي يتوفر عليها المغرب في مجال قطاع الإسكان وسياسة المدينة، فضلا عن تنظيم زيارة ميدانية إلى المدينة الجديدة تامسنا.

XX







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

محاولة انتحار دبلوماسية مغربية بباريز

صحف مغربية ليومه الخميس

الارهاب: المغرب يفكك خلية ارهابية بالدارالبيضاء كانت تهدف ضرب موقعا حساسا بالمملكة

ارهاب: المغرب مقارباته الأمنية والعمل الاستباقي جعله الأول في احباط وتفكيك الخلايا الارهابية

أحداث الحسيمة: المغرب لايمكنه أن يتسامح مع المس بالتوابث والمقدسات الوطنية (الأغلبية الحكومية)

رئيس الحكومة: المغرب سيتصدى بكل إصرار لأي محاولة لتغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة

ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة

السيد ناصر بوريطة: المغرب ينوه بثقة الاتحاد الأوروبي ويقدر عاليا التفاتته التضامنية

الأمم المتحدة: المغرب يحشد دعم الدول الأعضاء لنداء السيد غوتيريس من أجل حماية النساء خلال فترة الحجر

آيت الطالب: المغرب يسعى لتحقيق مناعة جماعية في فترة لا تتجاوز 5 أشهر

بوشارب: المغرب وموريتانيا يعملان على تسريع إعطاء نفس جديد للشراكة المتجددة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي