رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب             المثليون لاحق لهم في الزواج وجماعات الضغط تحاول الضغط على الحكومات للاعتراف بحق زواجهم             توجيه تهم الإرهاب إلى "خلية السلط" في الأردن             العنف وقيم المواطنة             بلاغ حول اعتقال اب فتاة توفيت في مستشفى محمد الخامس بالجديدة نتيجة الإهمال             القوى الديمقراطية تدعو إلى المضي قدما لحل نهائي وحازم للنزاع المفتعل             الذوق ذي طوفار روحه تقتحم بيت الصحافة بطنجة بحثا عن الحقيقة             الفيفا يهدد بإيقاف اتحادي نيجيريا وغانا على خلفية التدخل السياسي             جامعة الدول العربية تُكرم السنيدي             الداخلة/ أيتوسى.. قبيلة صحراوية ذبحت النحائر احتفالا بجراح أنقذ ابنتها             جلالة الملك بعث برقية تعزية إلى الرئيس الاندونيسي إثر زلزال جزيرة لومبوك             اسبانيا: مئات المصابين في انهيار منصة خشبية بمهرجان موسيقي             الامارات: ضبط مخدرات بقيمة 25 مليون درهم في عجمان             فتح بحث قضائي مع شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بنشر أخبار زائفة وادعاءات كاذبة             ملك المغرب يشيد بيقظة وكفاءة القوات الأمنية الأردنية             الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             طنجة : فريق برشلونة يفوز بالكأس الإسبانية الممتازة بعد تفوقه على إشبيلية بهدفين لواحد             وفاة الروائي البريطاني نيبول الحائز على جائزة نوبل في الآداب             رئاسة الشؤون الدينية التركية تلزم حفظة القرآن الكريم بتعلم وإتقان اللغة العربية             المؤبد لمرشد الإخوان في قضية "البحر الأعظم"             دخول «العقوبات» حيز التنفيذ وإطلاق «الدعايات» من قبل الملالي             حصة الإماراتية تطرق أبواب الأغنية العراقية في "أبي منك وعد"             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2012 الساعة 27 : 19



بقلم يوسف الادريسي

في تصريح غريب تناقلته وسائل الإعلام  الالكترونية عن أحد قياديي حزب العدالة و التنمية مفاده تبرير منع مخيمات جماعة العدل و الإحسان بحجة محاربة المخيمات الطائفية ردّا على تشبّت الجماعة بحقها في التخييم الصيفي.
 لقد أثارني هذا القرار الضمني الاستباقي ، فقلت في نفسي إلى متى سيظل هذا الإقصاء الممنهج الذي يحمل في طيّاته انتقائية موجهة غير حيادية تكرّس مفهوم التحجير السياسي أو الطائفية على حد قول صاحب التصريح.
ما أستغرب له هو توقيت تصريف هذا الرأي المجحف من فاعل  حقوقي صفته رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان  المنتظر منه أن يدافع عن كرامة هذا الإنسان المستضعف و المحروم من أبسط وسائل الترفيه و الاستجمام التي تنسجم مع ثقافته و تاريخه.
أين الكرامة  سيدي الحقوقي المثقف من أن يخيّم مواطنون مغاربة في أجواء تسودها الحشمة والحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان ؟ !!
أين العدالة في تكافؤ الفرص و تساوي الحقوق من أجل تفعيل دور المجتمع المدني لتحقيق الاستقرار الثقافي و الاجتماعي؟؟ !
أو أن الأمر يتعلق بجماعة العدل و الإحسان المغضوب عليها....
إذا أحسنّا الظن –والأصل كذلك- واتفقنا على أن الجماعة لها مواقف جذرية و جريئة قد تشوش على علاقة الحزب بالهيئات الحاكمة....
أليس من حق جماعة العدل والإحسان أن تنظم مخيمات خاصة بها تؤطر من خلالها الأعضاء و المتعاطفين في إطار  ما يكفله لها القانون في دولة الحق و القانون !!
أليست المخيمات التي تنظمها الشبيبات الحزبية وعلى رأسها شبيبة حزب  صاحب التصريح  حزبية و فئوية !!
أليس من المنطق السليم إذا كنتم ترفضون ما سمّي بهتانا بالتخييم الطائفي ، فلماذا لا تبادر حكومتكم في  إنشاء مخيمات غير طائفية تستجيب لرغبات المواطنين في الاستمتاع بشواطئ بلدهم بأقل الأضرار المادية و المعنوية !!
عفواً سيدي المثقف ، إن الهدف من إقامة مثل هذه المخيمات الصيفية كمخيم "بو النعايم" نموذجا، ليست طائفية و ليست فئوية بل هي محطات تربوية ترفيهية تقوم على أساس خدمة المواطنين
نأوا بأنفسهم عن مظاهر العري والاختلاط و الفساد الذين اكتظت بهم شواطئ المغرب.
لا أعتقد سيدي أنه من العقل و الحكمة أن تُرصد أموال الشعب في تمويل المهرجانات الماجنة و السهرات الساقطة في حين يتم التضييق على المبادرات الهادفة التي تلامس هوية الشعب و ثقافته.

 

www.maarifpress.com







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا عجب في ذلك

moustafa_ka

العدالة و التنمية الآن أمام محك حقيقي حيث تتعرض الحكومة التي يقودها امين عام هذا الحزب إلى لعنة أنذرت بهاأكثر من صحيفة ألا و هي غضبة الملك. و الشارع السياسي الذي يراقب تعاطي الحكومة الحالية مع المؤسسة الملكية يجد أنها تسعى إلى استمطار رحمة الملك و استجلاب ثقته لأنها تدرك أن شرعيتها الحقيقة هي بيد هذه المؤسسة المستعلية. و بالتالي إقصاء العدل و الإحسان و التعرض لها سيستمر لأنه يوافق سياسة النظام القديمة و سينزل بل و قد بدأ منذ اليوم الأول لهذه الحكومة غضب مضاعف و سخط على الجماعة أكثر بكثير من السابق. و لا عجب في ذلك إذ الحكومة ماضية في مغازلة الملك و موافقة هواه حتى أنها مستعدة للتنازل عن صلاحيتها المحدودة من أجل قرار فوقي

في 28 يونيو 2012 الساعة 00 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

التطرف الديني بين المواجهة الأمنية والسياسة الثقافية

مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية

سي اي ايه ام ربيع عربي

رفسة الحصان المحتضر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم


سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال