مورينيو يخطف الأضواء في صدام تشيلسي ومانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي             زوجة رئيس الإنتربول السابق قلقة على حياته!             مارتن ريتشنهاغن يستلم وسام جوقة الشرف المرموق من الحكومة الفرنسية             خاشقجي وقصة غرام مع العميلة المزدوجة للاستخبارات الأمريكية - التركية             9 من أصل 10 مؤسسات تفيد بأنها تعاني من ثغرة بين ثقافة الأمن الإلكتروني             أفينيتي من جنرال إلكتريك: أول محرك نفاث فوق صوتي للطائرات المدنية             جي إيه سي تفوز بجائزة أفضل شركة لخدمات النقل والخدمات اللوجستية             نادية.م تلقي كلمة في مؤتمر الشارقة الرامي إلى تعزيز فرص الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا             جمعية اتحاد البرلمان الدولي تعطي صوتاً للنواب المكممين في أوطانهم             بوريطة هل يتحرك لدراسة ملفات الأعوان المحليين بقنصلية المغرب بفيلمومبل بفرنسا             بـــــــــــــلاغ بخصوص وضعية موظفي مديرية الاقتصاد الرقمي المزمع إلحاقهم بوكالة التنمية الرقمية             دراسة تكشف ضعف معدلات استخدام الفحوصات العلاجية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمغرب             قضية الصحافي السعودي تضع ترامب رهينة جهاز المخابرات الامريكية و مجلس الشيوخ             ضمن جوائز الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية والنقل "فيديكس إكسبريس" أفضل شركة للخدمات اللوجستية السري             وزير التعليم العالي والبحث العلمي : جامعة العلوم والتكنولوجيا جامعة وطنية بامتياز تجسد الوطن بكل تفا             الميثاق العالمي للقاضي يعتبر وثيقة تاريخية مرجعية ( مصطفى فارس)             ملك المغرب يبعث برقية تهنئة لرئيس مجلس المستشارين المنتخب             سنة 2019، ستكون بداية الشروع الفعلي في أجراة الورش الملكي لتعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات             شهيد خان يسحب عرضه لشراء ملعب ويمبلي الإنجليزي             رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون ملك المغرب في ضحايا حادث القطار             غينيا الاستوائية تدعو الأمم المتحدة إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف             غينيا بيساو ، وبنين تؤكدان دعمهما للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء             سكوير ياردز تبرز كإحدى أكبر الجهات الفاعلة في مجال تكنولوجيا العقارات             فلير سيستمز تحصل على عقد بقيمة 9.9 مليون من وزارة الأمن الوطني الأمريكية             الذكاء الفائق: هواوي تكشف النقاب عن سلسلة هواتف هواوي مايت 20             المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال            كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

 
صوت وصورة

المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال


كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين


وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

زوجة رئيس الإنتربول السابق قلقة على حياته!

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2012 الساعة 27 : 19



بقلم يوسف الادريسي

في تصريح غريب تناقلته وسائل الإعلام  الالكترونية عن أحد قياديي حزب العدالة و التنمية مفاده تبرير منع مخيمات جماعة العدل و الإحسان بحجة محاربة المخيمات الطائفية ردّا على تشبّت الجماعة بحقها في التخييم الصيفي.
 لقد أثارني هذا القرار الضمني الاستباقي ، فقلت في نفسي إلى متى سيظل هذا الإقصاء الممنهج الذي يحمل في طيّاته انتقائية موجهة غير حيادية تكرّس مفهوم التحجير السياسي أو الطائفية على حد قول صاحب التصريح.
ما أستغرب له هو توقيت تصريف هذا الرأي المجحف من فاعل  حقوقي صفته رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان  المنتظر منه أن يدافع عن كرامة هذا الإنسان المستضعف و المحروم من أبسط وسائل الترفيه و الاستجمام التي تنسجم مع ثقافته و تاريخه.
أين الكرامة  سيدي الحقوقي المثقف من أن يخيّم مواطنون مغاربة في أجواء تسودها الحشمة والحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان ؟ !!
أين العدالة في تكافؤ الفرص و تساوي الحقوق من أجل تفعيل دور المجتمع المدني لتحقيق الاستقرار الثقافي و الاجتماعي؟؟ !
أو أن الأمر يتعلق بجماعة العدل و الإحسان المغضوب عليها....
إذا أحسنّا الظن –والأصل كذلك- واتفقنا على أن الجماعة لها مواقف جذرية و جريئة قد تشوش على علاقة الحزب بالهيئات الحاكمة....
أليس من حق جماعة العدل والإحسان أن تنظم مخيمات خاصة بها تؤطر من خلالها الأعضاء و المتعاطفين في إطار  ما يكفله لها القانون في دولة الحق و القانون !!
أليست المخيمات التي تنظمها الشبيبات الحزبية وعلى رأسها شبيبة حزب  صاحب التصريح  حزبية و فئوية !!
أليس من المنطق السليم إذا كنتم ترفضون ما سمّي بهتانا بالتخييم الطائفي ، فلماذا لا تبادر حكومتكم في  إنشاء مخيمات غير طائفية تستجيب لرغبات المواطنين في الاستمتاع بشواطئ بلدهم بأقل الأضرار المادية و المعنوية !!
عفواً سيدي المثقف ، إن الهدف من إقامة مثل هذه المخيمات الصيفية كمخيم "بو النعايم" نموذجا، ليست طائفية و ليست فئوية بل هي محطات تربوية ترفيهية تقوم على أساس خدمة المواطنين
نأوا بأنفسهم عن مظاهر العري والاختلاط و الفساد الذين اكتظت بهم شواطئ المغرب.
لا أعتقد سيدي أنه من العقل و الحكمة أن تُرصد أموال الشعب في تمويل المهرجانات الماجنة و السهرات الساقطة في حين يتم التضييق على المبادرات الهادفة التي تلامس هوية الشعب و ثقافته.

 

www.maarifpress.com







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا عجب في ذلك

moustafa_ka

العدالة و التنمية الآن أمام محك حقيقي حيث تتعرض الحكومة التي يقودها امين عام هذا الحزب إلى لعنة أنذرت بهاأكثر من صحيفة ألا و هي غضبة الملك. و الشارع السياسي الذي يراقب تعاطي الحكومة الحالية مع المؤسسة الملكية يجد أنها تسعى إلى استمطار رحمة الملك و استجلاب ثقته لأنها تدرك أن شرعيتها الحقيقة هي بيد هذه المؤسسة المستعلية. و بالتالي إقصاء العدل و الإحسان و التعرض لها سيستمر لأنه يوافق سياسة النظام القديمة و سينزل بل و قد بدأ منذ اليوم الأول لهذه الحكومة غضب مضاعف و سخط على الجماعة أكثر بكثير من السابق. و لا عجب في ذلك إذ الحكومة ماضية في مغازلة الملك و موافقة هواه حتى أنها مستعدة للتنازل عن صلاحيتها المحدودة من أجل قرار فوقي

في 28 يونيو 2012 الساعة 00 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

التطرف الديني بين المواجهة الأمنية والسياسة الثقافية

مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية

سي اي ايه ام ربيع عربي

رفسة الحصان المحتضر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوريطة هل يتحرك لدراسة ملفات الأعوان المحليين بقنصلية المغرب بفيلمومبل بفرنسا


بـــــــــــــلاغ بخصوص وضعية موظفي مديرية الاقتصاد الرقمي المزمع إلحاقهم بوكالة التنمية الرقمية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

النقل الجوي يدعم 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي من الأنشطة الاقتصادية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال