السلطات المغربية تعرب عن أسفها العميق إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص             "فيسبوك" تغير تقنية بث الإعلانات لمحاربة "التمييز"             النجمة مروة محمد تنتهي من بطولة العمل الخليجي يلا نسوق             مؤسسة يمن تيم للتنمية تختتم برنامج ( إنطلاقة) للتنمية المجتمعية الريفية بالحديدة             شبكة التوزيع من سبيدإكس تتوسّع في الشرق الأوسط             لاعب الكريكيت البارز كيرون بولارد يزور مركز "نانو إم" خلال فعاليات الدوري الباكستاني الممتاز 2019             فوربس وبيزي إنترنت تطلقان فوربس8، شبكة الفيديو الرقمي في غانا             مجموعة أوكتافارما تعلن عن نتائج قويّة لعام 2018             مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف معرضاً للتوظيف             يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط             بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب             المنتدى المغربي البلجيكي: "شراكة متجددة في خدمة الكفاءات" الرباط، الجمعة 22 مارس 2019 ورقة تأطيرية             مخطط المغرب الأخضر يفشل بالعونات اقليم سيدي بنور دكالة             المغرب يتجه الى حضر استعمال حراس السيارات السترات الصفراء             الشرطة الهولندية: منفذ هجوم "أوتريخت" تركي الجنسية             بي سي دبليو تفوز بجائزة التميز في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2019             بلاغ يهم الأساتذة             بي إيه آي تعلن عن فتح باب الترشح لجوائز الابتكار العالمي لعام 2019             الاعلامية ماريا معلوف في جامعة دبي بمناسبة يوم المرأة العالمي             القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية             المغرب يستعد لاستقبال ضيفه الكبير بابا الفاتيكان والرسالة ستكون أعمق وأدق لحوار الديانات             الفوضى و العشوائية وغياب التأمين العنوان البارز للأندية الرياضية بتطوان             نيوزيلاندا: الجالية اليهودية لأول مرة في التاريخ تغلق معابدها في عيد شباط تضامنا مع ضحايا المسجدين             المغرب: جلالة الملك يدين بشدة الاعتداء على مسجدين بنيوزيلاندا             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2012 الساعة 27 : 19



بقلم يوسف الادريسي

في تصريح غريب تناقلته وسائل الإعلام  الالكترونية عن أحد قياديي حزب العدالة و التنمية مفاده تبرير منع مخيمات جماعة العدل و الإحسان بحجة محاربة المخيمات الطائفية ردّا على تشبّت الجماعة بحقها في التخييم الصيفي.
 لقد أثارني هذا القرار الضمني الاستباقي ، فقلت في نفسي إلى متى سيظل هذا الإقصاء الممنهج الذي يحمل في طيّاته انتقائية موجهة غير حيادية تكرّس مفهوم التحجير السياسي أو الطائفية على حد قول صاحب التصريح.
ما أستغرب له هو توقيت تصريف هذا الرأي المجحف من فاعل  حقوقي صفته رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان  المنتظر منه أن يدافع عن كرامة هذا الإنسان المستضعف و المحروم من أبسط وسائل الترفيه و الاستجمام التي تنسجم مع ثقافته و تاريخه.
أين الكرامة  سيدي الحقوقي المثقف من أن يخيّم مواطنون مغاربة في أجواء تسودها الحشمة والحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان ؟ !!
أين العدالة في تكافؤ الفرص و تساوي الحقوق من أجل تفعيل دور المجتمع المدني لتحقيق الاستقرار الثقافي و الاجتماعي؟؟ !
أو أن الأمر يتعلق بجماعة العدل و الإحسان المغضوب عليها....
إذا أحسنّا الظن –والأصل كذلك- واتفقنا على أن الجماعة لها مواقف جذرية و جريئة قد تشوش على علاقة الحزب بالهيئات الحاكمة....
أليس من حق جماعة العدل والإحسان أن تنظم مخيمات خاصة بها تؤطر من خلالها الأعضاء و المتعاطفين في إطار  ما يكفله لها القانون في دولة الحق و القانون !!
أليست المخيمات التي تنظمها الشبيبات الحزبية وعلى رأسها شبيبة حزب  صاحب التصريح  حزبية و فئوية !!
أليس من المنطق السليم إذا كنتم ترفضون ما سمّي بهتانا بالتخييم الطائفي ، فلماذا لا تبادر حكومتكم في  إنشاء مخيمات غير طائفية تستجيب لرغبات المواطنين في الاستمتاع بشواطئ بلدهم بأقل الأضرار المادية و المعنوية !!
عفواً سيدي المثقف ، إن الهدف من إقامة مثل هذه المخيمات الصيفية كمخيم "بو النعايم" نموذجا، ليست طائفية و ليست فئوية بل هي محطات تربوية ترفيهية تقوم على أساس خدمة المواطنين
نأوا بأنفسهم عن مظاهر العري والاختلاط و الفساد الذين اكتظت بهم شواطئ المغرب.
لا أعتقد سيدي أنه من العقل و الحكمة أن تُرصد أموال الشعب في تمويل المهرجانات الماجنة و السهرات الساقطة في حين يتم التضييق على المبادرات الهادفة التي تلامس هوية الشعب و ثقافته.

 

www.maarifpress.com







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا عجب في ذلك

moustafa_ka

العدالة و التنمية الآن أمام محك حقيقي حيث تتعرض الحكومة التي يقودها امين عام هذا الحزب إلى لعنة أنذرت بهاأكثر من صحيفة ألا و هي غضبة الملك. و الشارع السياسي الذي يراقب تعاطي الحكومة الحالية مع المؤسسة الملكية يجد أنها تسعى إلى استمطار رحمة الملك و استجلاب ثقته لأنها تدرك أن شرعيتها الحقيقة هي بيد هذه المؤسسة المستعلية. و بالتالي إقصاء العدل و الإحسان و التعرض لها سيستمر لأنه يوافق سياسة النظام القديمة و سينزل بل و قد بدأ منذ اليوم الأول لهذه الحكومة غضب مضاعف و سخط على الجماعة أكثر بكثير من السابق. و لا عجب في ذلك إذ الحكومة ماضية في مغازلة الملك و موافقة هواه حتى أنها مستعدة للتنازل عن صلاحيتها المحدودة من أجل قرار فوقي

في 28 يونيو 2012 الساعة 00 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

التطرف الديني بين المواجهة الأمنية والسياسة الثقافية

مخيمات طائفية أم إملاءات فوقية

سي اي ايه ام ربيع عربي

رفسة الحصان المحتضر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

السلطات المغربية تعرب عن أسفها العميق إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص


مؤسسة يمن تيم للتنمية تختتم برنامج ( إنطلاقة) للتنمية المجتمعية الريفية بالحديدة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر تؤدي تكلفة باهضة باحتضان نظام بوتفليقة كيانا وهميا

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال