الوافي تنظم حملة تحسيسة وطنية تحت شعار "في يوم عيدنا نحافظ على بيئتنا"             الدرك الملكي ينقذ سبعة بحارة من الغرق في سواحل إقليم الجديدة             وزير العدل يدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى فتح أبحاث قضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ             هل تنجح اوروبا في محاربة الارهاب امام هول مساجد عشوائية؟             القاضي الإسباني يتابع متهم في خلية برشلونة في حالة السراح تحت المراقبة القضائية             المحققون الإسبان في الخلية الإرهابية يكتشفون عنصرين منها أقاما بفندق بزوريخ بسويسرا             أحزاب سياسية تعرضت للسكتة القلبية في سنة 2017             الناخب الوطني هيرفي رونار يستدعي 27 لاعبا لمواجهة منتخب مالي في تصفيات كأس العالم 2018             الوردي يدشن مستشفى بمديونة بدون أجهزة وبدون أطر صحية وبدون سيارات إسعاف             اسبانيا: احالة المغاربة الأربعة على محكمة مدريد على خلفية العملية الارهابية ببرشلونة             أقوال الصحف الإفريقية             ارتفاع مداخيل صندوق الثروة السيادي النرويجي الأكبر في العالم             منفذ الهجوم بفلندا مغربي (18 سنة) كان يقيم بالمانيا             عيد الأضحى: صرف أجور موظفات وموظفي الادارة العمومية يوم الجمعة المقبل (بلاغ)             الجزائر: 1 بالمائة فقط من الشباب الجزائري منخرطون في الأحزاب السياسية (استطلاع للرأي)             هل من قانون يحمي الفتيات من الحانات والملاهي الليلية التي تغري بمجانية المشروبات الكحولية؟             امام مسجد Ripoll في قلب التحقيقات الامنية...عبد الباقي ايت ساتي             حجز 9 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة             اسبانيا تعلن اعتقال وقتل عناصر الخلية الارهابية بينهم يونس ابويعقوب             اغتصاب طفلة بحافلة النقل الحضري مسؤولية الكل من منتخبين، ومجتمع مدني             خطـاب ذكـرى ثـورة الـمـلـك والـشـعـب : المنظـور الملكـي الشـامـل             ارتفاع عدد الموقوفين في قضية اغتصاب جماعي في الاوتوبيس، ومسؤولية الادارة ثابتة             حريم (السلطان) حكيم بنشماس على متن باخرة La Croisiére             بنكيران هل التقط رسالة الخطاب الملكي، قبل صدور قرار الإحالة على القضاء؟             محمد السادس يعري على مناورات الاعداء داخليا وخارجيا ويجدد التزامه بالشراكة مع الاتحاد الافريقي             Espionnage Massif en Europe            Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent             Israël, les Questions interdites            Casse toi ou cassez            فنزويلا            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر إيمانويل ماكرون من الاسلام المتطرف

 
صوت وصورة

Espionnage Massif en Europe


Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent


Israël, les Questions interdites

 
كاريكاتير و صورة

Casse toi ou cassez
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

اسبانيا: احالة المغاربة الأربعة على محكمة مدريد على خلفية العملية الارهابية ببرشلونة

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


كلام لا علاقة له بالأمور السياسية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يونيو 2012 الساعة 43 : 12



 


كلام لا علاقة له بالأمور السياسية...... (25 )
وثلاث يجب أن لا ينساها أو يهملها المرء
ورد في القرآن الكريم ,أن ثلاث من كن فيه كن عليه: البغي والمكر والنكث . لقول الله تعالى:  (....يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم..... ) سورة يونس _ الآية 23. وقوله سبحانه وتعالى:  ( ..... وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ .... ) سورة فاطر _ الآية43. وقوله عز وجل:  ( ...... فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ .... ) سورة الفتح _ الآية 10.
وذكرت ووصفت وبينت بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس أهمية أمور الثلاث: ومن هذه الثلاث:
• أكبر الكبائر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟قالوا : بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين, وكان متكئاً فجلس ,فقال : ألا وقول الزور , ألا وشهادة الزور.
• ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ,وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله, وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله.  ( حديث قدسي )
• ثلاث لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان  , وعائل مستكبر.
• إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له .
• ثلاثة لا يكاد يسلم منهن أحد : الطيرة والحسد والظن . فإذا تطيرت فلا ترجع , وإذا حسدت فلا تبغ, وإذا ظننت فلا تحقق.  (حديث قدسي )
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى ثم غدر ورجل باع حراً فأكل ثمنه, ورجل أستأجر أجيراً فأستوفى منه ولم يعطه أجره .
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الظلم ثلاثة: ظلم لا يغفره الله ,وظلم يغفره ,وظلم لا يتركه. فأما الظلم الذي لا يغفره فالشرك, وأما الظلم الذي يغفره الله فظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم, وأما الظلم الذي لا يتركه الله, فظلم العباد بعضهم بعضاً حتى يقتص لبعضهم من بعض.
• الدعوات المستجابة ثلاث : دعوة المظلوم , ودعوة المسافر , ودعوة الوالد على ولده .  (حديث قدسي )
• ثلاث لا ترد دعوتهم : الإمام العادل , والصائم حين يفطر , والمظلوم .  (حديث قدسي )
• ثلاث من كن فيه أدخله الله الجنة : إذا أعطي شكر,وإذا ظلم صبر , وإذا غضب فتر .  (حديث قدسي )
• آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا أؤتمن خان.  (حديث قدسي )
• إذا سمعتم نهيق حمار ونباح كلب وصوت ديك , فتعاوذوا بالله من الشيطان الرجيم .  (حديث قدسي )
وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب. قال: ما أصبت بمصيبة إلا ونظرت أن لله علي فيها ثلاث نعم : الأولى أن الله تعالى هونها علي , ولم يصبني بأعظم منها وهو قادر على ذلك , والثانية أن الله تعالى جعلها في دنياي ولم يجعلها في ديني ,والثالثة أن الله تعالى يأجرني بها يوم القيامة . وقال أيضاً رضي الله عنه: حَسَبُ الرجل ماله, وكرمه دينه, ومروءته خلقه.
ومن أقوال الامام علي كرم الله وجهه في هذا المجال. ومنها ما ذكر أن الامام كرم الله وجهه قالها في هذا المجال:
• قصر ثيابك فإنها أبقى, وأنقى, وأتقى .
• لا خير في قراءة إلا بتدبير,ولا خير في عبادة إلا بتفكر,ولا خير في حكم إلا بعلم.
• الصبر سيف لا ينبو, ومطية لا تكبو ,وضياء لا يخبو .
• نبه بالتفكر قلبك , وجاف عن النوم جنبك , وأتق الله ربك.
• قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل النخعي , الناس ثلاثة: عالم رباني. ومتعلم على سبيل نجاة. وهمج رعاع أتباع كل ناعق, مع كل ريح يميلون, لم يستضيئوا بنور العلم, ولم يلجؤوا إلى ركن وثيق.
• قال الأمام علي كرم الله وجهه لأبنه: يا بني , لا تستخفنَّ برجل تراه أبداً, فإن كان أكبر منك فعُده أباك, وإن كان مثلك عده أخاك, وأن كان أصغر منك فأحسب انه أبنك.
وعمار بن ياسر ,قال: ثلاث من جمعهن جمع الايمان: الإنفاق من الإقتار, والإنصاف من نفسك, وبذل السلام للعالم.
وقال لقمان لأبنه وهو يعظه: يا بني إذا ملأت المعدة نامت الفكرة, وخرست الحكمة, وقعدت الأعضاء عن العبادة.
ونقل عن بعض الحكماء والعلماء أقوال كثيرة وحكم وأمثال في هذا المجال. أذكر منها هذه الحكم والأقوال والأمثال:
• الصوم الحقيقي هو : سجن الرذائل أي ضبط اللسان , وإمساك الغضب , وقهر الشهوات الدنسة .
• الصوم على ثلاثة أوجه : صوم الروح بقصر الأمل , وصوم العقل بمخالفة الهوى , وصوم النفس بالإمساك عن المحارم والطعام .  (الرسالة القشيرية )
• الطريق المختصر إلى الجنة : أن لا تسأل أحداً شيئاً , ولا تأخذ من أحداً شيئاً , ولا يكن معك شيء تعطي منه أحداً .  (الرسالة القشيرية )
• إذا أراد الله أن ينقل العبد من ذل المعصية إلى عز الطاعة: آنسه بالوحدة , وأغناه بالقناعة , وبصره بعيوب نفسه فمن أعطي ذلك فقد أعطي خير الدنيا والآخرة .  (الرسالة القشيرية  )
• ليس للعبد من ماله إلا ثلاث : ما أكل فأفنى, وما لبس فأبلى , وما أعطى فأقنى, وما سواه تاركه للناس.
• قال الامام أحمد ين حنبل لحاتم البلخي (الأصم ) وكان من الحكماء: كيف السبيل إلى السلامة من الناس؟ فقال في ثلاثة خصال: أن تعطيهم مالك ولا تأخذ من مالهم شيئاً, وتقضي حقوقهم ولا تستقضي منهم حقاً, وتحمل مكروههم ولا تكره أحدا منهم على شيء. فأطرق ابن حنبل هنيهة , ثم رفع رأسه وقال: يا حاتم إنها لصعبة وشديدة . فأجاب حاتم : وليتك تسلم.
• والامام الشافعي رحمه الله قال: أحذر ثلاث: من نم لك نم عليك, ومن نقل إليك نقل عليك, ومن إذا أرضيته قال فيك ما ليس فيك . وقال أيضاً: أنفع الأشياء : أن يعرف الرجل قدر منزلته , ومبلغ عقله , ثم يعمل بحسبه. وقال أيضاً: جوهر المرء في خلال ثلاث: كتمان الفقر حتى يظن الناس من عفته أنه غني, وكتمان الغضب حتى يظن الناس أنه راض, وكتمان الشدة حتى يظن الناس أنه منعم. وقال أيضاً: من صدق في أخوة أخيه قَبِل علله, وسد خلله, وغفر زلله.
• وجاء في مسند الامام أحمد: من أراد عزاً بلا سلطان, وكثرة بلا عشيرة, وغنى بلا كال. فلينتقل من ذل المعصية إلى عز الطاعة.
• من كان فيه ثلاث وجب له على الناس أربع . أما الثلاث فهي : إذا خالطهم لم يظلمهم , وإذا حدثهم لم يكذبهم , وإذا وعدهم لم يخلفهم . وأما الأربع على الناس فهي : أن يظهرا عدله , وأن تكمل فيهم مروءته , وأن تجب عليهم أخوته , وأن يحرم عليهم غيبته .  ( جعفر بن محمد  )
• ثلاثة من قريش ,هم أحسنها أخلاقاً وأصبحها وجوهاً وأشدها حياء . إن حدثوك لم يكذبوك, وإذا حدثتهم بحق أو باطل لم يكذبوك , أبو بكر الصديق وأبو عبيدة الجراح وعثمان بن عفان.  ( عبد الله بن عمر بن العاص )
• تذكر ثلاثة :أن الداء الذنوب , والدواء الاستغفار , والشفاء أن تتوب ثم لا تعود .
• علامة الشقاوة يصفها محمد بن الفضل بثلاثة أشياء :يُرزق العلم ويُحرم من العمل. ويُرزق العمل ويُحرم الاخلاص. ويُرزق صحبة الصالحين ولا يجلهم ,ولا يحترمهم, ولا ينتفع منهم.
• علامة الشقاوة يصفها محمد بن الفضل بثلاثة أشياء :يُرزق العلم ويُحرم من العمل. ويُرزق العمل ويُحرم الاخلاص. ويُرزق صحبة الصالحين ولا يجلهم ,ولا يحترمهم, ولا ينتفع منهم.
• خير ما يرزقه العبد : عقل يعيش به , أو أدب يتحلى به , أو مال يستره . وألا صاعقة تريح منه.
• من لم يتعظ بثلاث لن يتعظ بشيء : الإسلام, والقرآن, والشيب .  ( عبد العزيز بن مروان  )
• قال المأمون لأبي علاء المنقري: بلغني أنك أُمي ٌّ,وأنك لا تُقيم الشعر, وتُلحِن في كلامك. فقال أبو العلاء: يا أمير المؤمنين ,أما اللحن فربما سبقني لساني بشيء منه, واما الأمية وكسر الشعر فكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول الشعر, وهو النبي الأمي. فقال المأمون : سألتك عن ثلاثة عيوب فيك فزدتني رابعاً وهو الجهل. أما علمت أيها الجاهل أن ذلك في النبي صلى الله عليه وسلم معجزة, وفي أمثالك جهل؟
• على العاقل أن يتجنب ثلاثة أشياء: الاستغراق في الضحك, و كثرة التمني, وسوء التثبت.
• أحق شيء تجتهد فيه : التأدب في الصبا , والعمل في الشباب , واجتناب الذنوب في كل وقت .
• والأحنف بن قيس قال: ما عاداني أحد إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال: إن كان أعلى مني عرفت له قدره, وإن كان دوني رفعت قدري عنده, وإن كان نظيري تفضلت عليه بالحلم والعفو.
• قال معاوية بن أبي سفيان لعرابة الأنصاري: بم سُدت قومك يا عرابة: قال عرابة: قلت لست بسيدهم, ولكني رجل منهم ,أعطيت في نائبتهم, وحلمت عن سفهيهم , وشددت على يد حليمهم. فمن فعل منهم مثل فعلي فهو مثلي, ومن قصر عنه فأنا أفضل منه, ومن تجاوزني فهو أفضل مني.
• وقال الحجَّاج لأعرابي: أخطيب انا؟ فأجابه الأعرابي: نعم لولا أنك تكثر الرد, وتشير باليد, وتقول أما بعد.
• قادة العالم ثلاثة : حاكم عادل , وقاض فاضل , ومعلم كامل .  (علي الطنطاوي  )
• الأشقياء ثلاثة: حاسد يتألم كلما رأى الصحة على غيره, وطماع لا يستريح مهما حصل من نعم, ومقترف جريمة لا يفارقه خيالها حيثما كان.  (خير الأدب عند العرب للأستاذ هشام الحمصي )
• التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء.
• لكل أنسان ثلاثة طباع: طبعه الحقيقي, وطبع يظهر به أمام الناس, وطبع يعتقد أنه فيه.
• الإخوان ثلاثة: أخ يخلص لك وده, ويبذل لك رفده, ويستفرغ في مهمتك جهده. وأخ ذو نية ,يقتصر بك على حسن نيته دون رِفده ومعونته. وأخ يتملق لك بلسانه, ويتشاغل عنك بشأنه ,ويشبعك من كذبه وأَيمانه.
• قيل لأعرابي: ما أنحل جسمك؟ قال: سوء الغذاء ,وجدوبة المرعى, واختلاج الهموم في صدري.
• صفات العاقل ثلاثة: من ترك الدنيا قبل أن تتركه, وبنى قبره قبل أن يدخله,وأرضى خالقه قبل أن يلقاه.
• الشكر ثلاث: الشكر لمن فوقك بالطاعة , ولمن تحتك بالأفضال , ولنظيرك بالمكافأة .
• ثلاث تجمل الحياة : الزوجة الصالحة , وسعة الرزق , والصديق الوفي .
• ثلاث محبوبة : الشجاعة والصراحة والتقوى .
• ثلاث مشرفة : الصدق والأمانة والوفاء .
• ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق: ذو الشيبة في الإسلام, وذو العلم يعمل به, وإمام مقسط.
• الأيام ثلاثة: يوم أمس وهو صديق مؤدب أبقى لك عظة وترك فيك عبرة. واليوم صديق مودع , أتاك ولم تأته, كان عنك طويل الغيبة, وهو عنك سريع الظعن , فخذ لنفسك فيه. ويوم غد لا تدري ما يحدث الله فيه .
• ثلاث موبقات : الحرص وهو من اخرج آدم من الجنة , والحسد دعا قابيل لقتل أخيه , والكبر حط إبليس عن مرتبته .
• الأيادي ثلاث: يد بيضاء تبدأ بالمعروف , ويد خضراء تكافيء على المعروف , ويد سوداء تمن بالمعروف.
• العيش الرغيد يتحقق بثلاث : سعة المنزل , وكثرة الخدم , وموافقة الأهل .  ( مسلمة بن عبد الملك  )
• ثلاث من موجبات المغفرة : إطعام الطعام, وإفشاء السلام, وحسن الكلام .
• يشفع يوم القيامة : الأنبياء, ومن ثم العلماء, ومن ثم الشهداء .
• أفضل الحسنات عند الله : حسن الخلق , والصبر على البلية , والرضاء بالقضاء والقدر .
• ثلاثة لا يعرفون النوم : المديون, والجائع, والمريض .
• ثلاثة يعذرون على سوء الخلق : المريض, والمسافر, والصائم .
• ثلاث ممقوتة : البخل, والنفاق ,والمكر .
• ثلاث تؤلم النفس : غني أفتقر , وعزيز ذل , وحكيم تلاعب به الجهال .
• ثلاث يجب معرفتها : المال غاد ورائح , والسلطان ظل زائل , والأخوان كنوز ثمينة .
• ثلاث ضرورية : من أعتبر أبصر, ومن أبصر غنم , ومن غنم علم .
• علامات الحاسد ثلاث : يتملق إن شهد , ويغتاب إذا غاب , ويشمت بالمصيبة إذا نزلت .
• ثلاث لا دوام لها : المال بيد المبذر , وسحابة الصيف , وغضب العاشق .
• ثلاث أمنيات لا أمل فيها : العاصي ويتمنى الجنة ,الحاقد يتمنى الظفر, متمني الخلود في دار الفناء .
• ثلاثة لله خالصة : الحب في الله , والعفو عند المقدرة , وصدقة السر .
• ثلاث يجب ضبطها : اللسان, والنفس, والأعصاب .
• ثلاث يجب حمايتها : الوطن , والعرض, والكرامة .
• ثلاث يجب اجتنابها : التملق, والوشاية, ورفيق السوء .
• ثلاثة ضيقة: سَمُّ الخياط ,وعين الحسود, وكيس البخيل.
• ثلاثة واسعة: الغرور ,والأمل, وذمم الكثيرين.
• ثلاثة طويلة: ليالي البائس , وأيام الهمِّ, وانتظار الفرج.
• ثلاثة قصيرة : ليالي الهناء, وأيام الصفاء, وحبل الكذب.
• ثلاثة عريضة: الدعوى الفارغة, وصوت البقر, وطريق جهنم.
• أحذر صحبة ثلاثة : العلماء المداهنين , والمتصوفة الجاهلين , والجبابرة الغافلين .
• ثلاثة إذا اجتمعت في أمرئ ألبسته أردية الإخفاق: الكسل, والغرور, والجبن. فالكسول لا يستطيع أن يفكر, والمغتر لا يتصور أنه يخطئ, والجبان لا يجرؤ أن يعترف بخطئه.
• أحذر ثلاث : أن تدوس على عنق وقع على الأرض , وأن تعبس في وجه محتاج , وأن تصم أذنيك عن سماع استغاثة مسكين . إنك بذلك تفقد أسهمك وعضويتك في بنك الحب والإنسانية , وهو بنك له فروع في كل مكان ولكنه لا يتعامل أبداً مع الحاقدين ولامع الأنانيين , ولامع الذين لا قلوب لهم , أوهي ميتة.
• المنافقون يعيشون مع الذئاب ويبكون مع الرعاة. ليس لهم وطن وإن انتسبوا إليه ,وليس لهم دين وإن أدعوه, وليس لعم صديق مهما أخلص إليهم. ولذلك هم في الدرك الأسفل من النار.
• ثلاثة لا يحاسب العبد عليها يوم القيامة : ما أنفق في , وفي إفطاره, وفي قرى ضيفه .
• من شقاوة أبن آدم : المرآة السوء , والمسكن السوء , والمركب السوء .
• ثلاث تمحو من الخطايا : الدموع , والأمراض , والصبر .
• ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاث: ذو البأس عند اللقاء, وذو الأمانة عند المعاملة , والإخوان عند النوائب.
• ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاث: الحليم عند الغضب , والشجاع عند الحرب , والأخ عند الحاجة .
• ثلاث يجب على المرء الاهتمام فيهما: مشاورة ناصح , ومداراة حسود ,والتحبب إلى الناس .
• آفة الأدباء الشباب ثلاث : الربح, والنجاح ,والشهرة. لأنهم يؤلفون في سن مبكرة وبسرعة كبيرة .
• حياة الأديب لاتكون إلا في : ميادين الطعن, والضرب, والعراك .
• لا تهنأ حياة الأديب إلا تحت ظلال : الحق, والحب, والجمال .
• ثلاثة يضيَّعون الحق في ثلاثة مواضع: مخلص يسكت عند قوم مبطلين, وعالم يسكت بين قوم جاهلين, ومنافق يتقرّب إلى قوم ظالمين.
• ثلاث تدل على عقول أصحابها : الكتاب على مقدار عقل كاتبه , والرسول على مقدار عقل مرسله , والهدية على مقدار عقل مرسلها .
• ثلاث يجدون طريقهم بسهولة : الجندي, والماء, والنار .  ( مثل إيطالي  )
• بالنار يختبر الذهب , وبالذهب تختبر المرأة , وبالمرأة يختبر الرجل .  ( مثل روسي  )
• ما يعرفه ثلاثة يعرفه الجميع .  ( مثل إيطالي  )
• الجمال: مثله كمثل الكحول أو الدخان أو الراحة يتعود المرء عليهما ولا يعود ينتبه إليهما .
• السجن: قبر الأحياء وشماتة الأعداء وتجربة الأصدقاء.  (كتبها يوسف الصديق على باب السجن بعد خروجه  ).
• ترتكز الحياة على دعائم ثلاثة : شيء نعمله , وشيء نحبه ,وشيء نرجوه .
• أسوأ الناس حالاً: من اتسعت معرفته, وضاقت مقدرته, وبعدت همته.
• القلم: سفير العقل , ورسول الفكر وترجمان الذهن .
• أفضل الأعمال : صل من قطعك , وأعط من حرمك , وأعرض عمن ظلمك .
• لا ثواب من العبادة إلا بثلاث : إخلاص لله , وحضور مع الله , ووقوف عند حدود الله .
• ثلاث لا ينصفون من ثلاثة : حليم من سفيه , وبر من فاجر , وكريم من لئيم .
• الحرب تنتهي بثلاث جيوش : جيش من المشوهين , وجيش من الباكين , وجيش من اللصوص . ( غوتة  )
• ثلاثة هم كبار المجانين ولو كانوا من العقلاء : الغضبان, والغيران, والسكران .  ( سهل بن هارون  )
• للحفاظ على صحتك : كل ما لا تريده , وأشرب ما لا تحبه , وأفعل مالا تود أن تفعله .  ( مارك توين  )
• بثلاث ولدت الثقة في نفوس أفراد جيشي : من قال لا أقدر قلت له حاول , ومن قال لا أعرف قلت له تعلم , ومن قال مستحيل قلت له جرب .  ( نابليون بونابرت  )
• لا يصلح العمل إلا بثلاث : التقوى ,والنية الحسنة ,والإصابة.
• ثلاثة يسهرون : قرض فأر , وأنين مريض , ووكف بيت.
• ثلاث مما تفسد الذهن : الهم, والوحدة, والفكر.
• ثلاث تهرم وربما قتلت : الجماع على الامتلاء
, ودخول الحمام على البطنة , وأكل القديد اليابس.
• من برأ من ثلاث نال ثلاث : من برئ من الشره نال الصحة , ومن برأ من البخل نال الشرف , ومن برأ من الكبر نال الكرامة.
• ثلاث تجب مداراتهم : الملك , والمرأة , والمريض.
• إذا ظفر إبليس من ابن آدم بثلاث لم يطالبه بغيرهن : إعجابه بنفسه , واستكثاره لعمله , ونسيانه ذنوبه.
• ثلاث من كن فيه ملأ الله قلبه إيمانا : صحبة الفقيه , وتلاوة القرآن , والصيام .
• أبلغ الناس : أقلهم لفظا , وأسهلهم معنى , وأحسنهم بديهة .  ( عمر بن العاص  )
• ثلاثة الحذر منهم واجب : العدو الجاهل , والصديق الغادر , والولي الخائن .  ( بزر جمهر )
• ثلاثة أشياء عابرة : الصدى, وقوس قزح, وجمال المرأة.
• أشد الأمور تأييداً للعقل: مشاورة العلماء,وتجريب الأمور, وحسن التثبت.
• أشد الأمور إضراراً للعقل: التعجل, والتهاون ,والاستبداد.
• أصعب الأمور : كتم السر, وتحمل المسبة, وحسن صروف الزمن.
• من وصية العباس لأبنه. حين رأى الخليفة عمر يدنيه ويقربه. فقال له يا بني أحفظ عني ثلاثة: إياك أن يجرب عليك كذباً, أو تفشي له سراً, أو تغتاب عنده أحداً.
• يستدل على تقوى المؤمن بثلاث: حسن التوكل فيما لم ينل. وحسن الرضا فيما نال, وحسن الصبر فيما فات.  ( من قول داوود لسليمان عليهما السلام )
• عليك بالتقوى: فهي لباس إن لبسته كان سرياً, وإن رفعته كان بهياً, وإن ذخرته كان طرياً.  (الأصمعي )
• ذكر أن أنوشروان لما ضرب عنق بزر جمهر وجد في منطقته كتاباً لطيفاً. فيه ثلاث كلمات: إن كان القدر حقاً فالرص باطل, وإن كان الغدر في الناس طباعاً فالثقة بكل أحد عجز. وإن كان الموت لكل أحد راصداً فالطمأنينة إلى الدنيا حمق.  ( الأصمعي )
• ثلاث من أسس التأليف: الإسناد فمن أسند فقد برئ, والصحة إن كنت ناقلاً, والدليل إن كنت مدعياً.
• أحرص دائما على ثلاث: أن يكون الصبر زادك, والرضا مطيتك, والحق مقصدك ووجهتك.
• يقال أن للحم الجزور ثلاث فوائد: المطبوخ جيد للبطن , والمشوي جيد للظهر, والنيئ جيد للجماع.
• لا تستغل شيئا من النعم مع العافية, ولا تحتقر شيئا من الذنب مع عدم التوبة, ولا تكثر طاعة مع عدم الإخلاص.
• ثلاث من كن فيه لم يشك أحد في عقله وفضله: إذا حمده جاره, وقرابته, ورفيقه.  ( أبن عبد البر )
• مراتب العطاء في الكرم ثلاثة: السخاء وهو إعطاء الأقل وإمساك الأكثر. والجود وهو إعطاء الأكثر وإمساك الأقل. والإيثار وهو إعطاء الكل بلا إمساك, وهو أشرف المراتب في الكرم.
• أحفظوا عني ثلاثاً: إياكم وهوى متبع, وقرين سؤ, وإعجاب المرء بنفسه.  (وهب بن منبه )
• وشاعر قال: أحفظ لسانك لا تبح بثلاثة سن ومال ما استطعت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلي بثلاثة بمكفر وبحاسد ومكذب.
• علامات الأولياء: تواضع عن رفعة, وزهد في قدرة, وإنصاف عن قوة.
• أثافي الذل : الحسد ,والكذب ,والنفاق.
• الحياة تختصر في ثلاث: دمعة تذوب مع الأيام, وزهرة تختفي بعد الربيع, وذكرى كالسراب.
• صلة الرحم , وحسن الخلق, وحسن الجوار, يعمرن الديار ويزدن في الأعمار.
• من أخلاق الجاهل: الاجابة قبل أن يسمع, والمعارضة قبل أن يفهم, والحكم بما لا يعلم.
• الجاهل يؤكد, والعالم يشك, والعاقل يتروى.
• ثلاثة لا يشبع منهن: الحياة, والعافية, والمال, فلا حياة أطيب من العافية.
• ثلاثة لا رأي لهم: الحاقد, والحاقن, ومن لا يطاع.
• العاقل لا يخرج عن هذه الثلاثة:أن يكون خائفاً من ربه لما سلف عنه من الذنوب. وأنه لا يدري ما ينزل به ساعة بعد ساعة.ويخاف من إبهام العاقبة فلا يدري ما يختم له به.
• تعهد نفسك في ثلاثة مواضع: إذا عملت فأذكر نظر الله إليك.وإذا تكلمت فأذكر سمع الله إليك.وإذا سكنت فأذكر علم الله فيك.
• لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ الصداقة في ثلاث: في النكبة, والغيبة , والوفاة.
• أصدقاؤك ثلاثة: صديقك ,وصديق صديقك, وعدو عدوك.
• أعداؤك ثلاثة: عدوك, وعدو صديقك, وصديق عدوك.
• الماضي هو التاريخ الذي تستلهم منه العبر ,والخبرات, والتجارب.
• احرص على ثلاثة:  (تحب ، تضحي ،تسامح  ). واجتنب من ثلاثة:  (تجرح ، تكره ، تخون  ). ولا تصاحب ثلاثة:  (متكبر ، جاهل ، خائن  ). واعطي الناس ثلاثة:  (المحبة , الوفاء , الاخلاص  ).
• وشاعر قال: إذا ما المرء أخطأه ثلاث فبعه, ولو بكف من رماد
سلامة صدره, والصدق منه, وكتمان السرائر في الفؤاد.
• يضيع الحق بين ثلاث : شهوة الجاه والشهرة , وشهوة المال والمنفعة , وشهوة اللذة والمتعة.
• لا تدخل في رأيك بخيلاً :فيقصر فعلك, ولا جبانا فيخوفك ما لا تخاف , ولا حريصا فيعدك ما لا يرجى.
• ثلاثة لا آراء لهم : صاحب الخف الضيق , وحاقن البول, وصاحب المرأة السليطة .  (ابن المقفع  )
• الخير كله في ثلاث : السكوت والكلام والنظر , فطوبى لمن كان سكوته فكرة , وكلامه فكرة , ونظره عبرة.
نقلت هذه الأقوال فقط. والفضل والشكر لمن قال هذه الأقوال. وأعتذر ممن ذكرت قوله دون ذكر أسمه بسبب آفة النسيان , التي حرمتني تذكر أسماء هؤلاء الحكماء الكرام. راجياً أن يُستفاد منها في العمل والحياة والتعامل مع الآخر. وأتمنى على القراء, أن يضيفوا ما لديهم بشأنها من خلال التعليقات ,لأنها تغني الموضوع وتجعله أكثر اكتنازاً وثراء.


  العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
www.maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

مزوار يبحث عن شعبية وسط الفئة الفقيرة'الفراشة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

غضب الطبيعة

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

برنامج حوار...بلا حوار

كلمة متقاطعة للأمير

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

هسبريس أمام القضاء بتهمة وشاية كادبة

،الفيسبوك ،الدين ،الشباب

أعضاء بلدية بيوكرا يوجهون شكاية لوزير الداخلية

وجهة نظر حول الجهوية الموسعة في المغرب

الصحافيون يحتجون

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

الفراع يتلقى تهديدات ووفاء بناني للركل والرفس أثناء النطق بالحكم

هبة بريس ..فاقد الشيء لا يعطيه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 

»  تهنئات

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الوافي تنظم حملة تحسيسة وطنية تحت شعار "في يوم عيدنا نحافظ على بيئتنا"


الدرك الملكي ينقذ سبعة بحارة من الغرق في سواحل إقليم الجديدة

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع