وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


شباط يسطو على حزب الاستقلال و أعضاء المجلس الوطني يعقدون ندوة صحفية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يوليوز 2012 الساعة 31 : 22



عقد مجموعة من أعضاء المجلس الوطني ممثلين في علال معني ومنيرة الرحوي والعربي الشرقاوي وأحمد الدالي ،والدكتور حسني حمدون ندوة صحفية بقاعة فندق بالرباط ،كادت أن تنسف من طرف عضو قيادي في نقابة الاتحاد العام للشغالين مدفوعا من المسمى حميد شباط اتصل هاتفيا بادارة الفندق ،حاول خلق البلبلة لمنع الندوة بالقول أن من حجزوا  القاعة ليسوا استقلاليين ،وهي سابقة في تاريخ الندوات المنظمة بالفندق لكن محاولتهم باءت بالفشل.
وأكيد أن الاستقلاليين المتشبعين بفكر علال الفاسي ،والشهيد عبد العزيز بن ادريس ،والعلامة الفقيه المختار السوسي ،وزعيم الوحدة عبد الخالق الطريس ،وهي الندوة التي لقيت نجاحا للحضور المتميز لرجال الصحافة ،والتي كانت ثاني فرصة للقاء الصحافة مع الاستقلاليين وليس مع "مهرج سياسي" حميد شباط الدي اغتنم فرصة صمت القادة الحزبيين الاستقلاليين انطلاقا من القيم والأخلاق التي تطبع التدبير والتسيير الحزبي لحزب الاستقلال.
موقع "معاريف بريس" وجه أسئلة محورية حيث قبل طرحه السؤال استشهد بقصاصة نشرت بتاريخ 23 يوليوز 1970 والتي اعتقل فيها رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب من بينهم محمد الوفا ،وخمس رفاقه الدين ثم توقيفهم مرتين في نفس يوم الثلاثاء للصقهم مناشر تدعو الى التصويت "لا" لمشروع الدستور ،وهم السعودي عبد العزيز ،ووبن محمد محمد علوش ،وادريس أيت المودن سعيد ،وعبد الواحد الفاسي الفهري ،وثم اقتياد الجميع الى الكوميسارية .
وسؤالنا كيف ونحن اليوم أمام صراع يحاول من خلاله المسمى حميد شباط نزع الشرعية النضالية عن عبد الواحد الفاسي نجل علال الفاسي .
وسؤال ثان تمحور حول ما يلي :حميد شباط المنتخب الجماعي اليوم أعلن الحرب على حزب الاستقلال وتجاوز كل الحدود في محاولة منه الانقضاض على الحزب الشيء الدي فتح نقاشا خطيرا حول الانتماء القبلي بين العروبية والفاسيين ،وهو الأمر الدي لم يكن من دي قبل باعتبار الاستقلال حزب لكل المغاربة ...فهل الحزب يعيش صراع قبلي؟
وهناك سؤال آخر تمحور على ما يلي: حميد شباط يتهم أعضاء بالأمانة العامة للحزب وأعضاء باللجنة التنفيدية بتلقيهم رشاوى عبارة عن شقق وبقع أرضية ومنهم من اشترى منزلا بفرنسا ،واسبانيا حسب زعمه .
وسؤالي هل الحزب تعرض للخيانة وجعل لوبيات العقار الاستقلالية تتحكم في مسيرته السياسية ؟
وآخر سؤال :على من يضحك حميد شباط عضو المجلس الوطني على الاستقلاليين أم الناخبين خاصة وأنه يطالب بمناظرة مع الاستاد عبد الواحد الفاسي مع العلم أن القضية ليست شخصية بل هي قضية حزب ...ما يمكنكم التعليق عليه؟
وتناول الاجابة عن الاسئلة علال معنى حيث أكد ان حزب الاستقلال لم يسبق له عبر مساره مند نشأته صراعا قبليا ،وهو حزب يظم جميع الأطياف ،وللأسف يقول علال معنى لا نفهم من يريد زرع هده الفكرة مع العلم أن حزب الاستقلال حزب وطني ليس له مشاكل مع هدا الطرح .
وأضاف بخصوص زعم شباط تقديمه رشاوى عبارة عن بقع أرضية وشقق لأعضاء بالأمانة العامة وأعضاء بالمجلس الوطني قال علال ان شباط هو المعني بالاجابة عن هدا السؤال .
وان كان يتوفر على شيء فليأت بالبرهان.
وأضاف علال الدي كان يتحدث الى رجال الصحافة أن تأجيل عقد دورة المجلس الوطني لم تتأجل فقط هده المرة ،ولكن سبقتها حالات مماثلة في المؤتمرات الثاني عشر ،والثالث عشر ،والرابع عشر والجميع متفق على ان تكون صناديق الاقتراع هي الفاصل في تحديد القناعات ،وفق الممارسة المبنية على الأخلاق الرفيعة الرصينة ،البعيدة عن القدف المجاني ،وتشويه الحقيقة والحقائق ،واستعمال كل وسائل الضغط بل أحيانا وسائل الترهيب والترغيب ،وهي معطيات تبين أن الايمان بالديمقراطية لا يمكن أن يتحقق باساليب غير ديمقراطية ،ولا يمكن لمن يؤمن أنه مرشح وحيد في منظمته نأن يقدم دروسا في تعدد الترشيحات ،ولا يمكن مثلا لمن يسطو على حقوق شباب أونساء في مناطق لا ينتمي اليها أو يحجز مقعدا معفى من المنافسة أن يتحدث عن الديمقراطية ،ولا يمكن من استفاد مما يعتبره ريعا أن يتحدث عن محاربة الفساد ،وكما لا يمكن لمن ساهم في خلق اقطاعيات عائلية ،أو عائلية عقارية أن يقوم بتغليط الآخرين بوجود منطق عائلي كدريعة تدخل في باب الحق الدي أريد به باطل ليخلق التوريث الحقيقي.


معريف بريس
أبو ميسون
www.maarifpress.com
  







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عيبك يالولية رديه لية

مناضل وصفي

للأسف على ما يحدث داخل الحزب،لأن مثل هذه الإتهامات تجعلنا وبكل صراحة أن ننسحب من هذه المؤسسة باعتبارنا مناضلين فقط أما شباط و أمثاله يتحدثون بالملايير وعن تفويتات لقطع أرضية وشقق فاخرة وتقدم لأهم رجالات الحزب و الدولة كرشوى من أجل الحصول على حصانة الأمانة العامة للحزب .ماذا بالله عليكم تنتظرون منه إذا تقلد هذا المنصب كي يسترد هذه الأموال لقد نهب مال مدينة فاس و استحوذ على مسؤوليها داخل الحزب وأعطى لكل واحد منهم  (البزولة كي يرضع متى وكيفما شاء )دون أن تتم مناقشته أو محاسبته فقد عات في الحزب بفاس فسادا وذمر الهيئات و المنظمات ورسخ في عقلية المفتشين مبدأ المليشيات عوض المناضلين وحرمهم من عضوية المجلس الوطني الذي خصصت له 12 مقعد على صعيد فروع مدينة فاس حتى يتحكم في الباقي،لكن هناك تساؤل مطروح من وراء ما حدث ويحدث في فاس؟ هل الدويري أم عبد الحق التازي أم السوسي المفتش العام لأن شباط تحته يد خفية ترد الحساب ما وقع في المؤتمرات السابقة عندما كان يحارب الدويري لكي لا يصل للأمانة العامة للحزب .لاكن المتضرر الأول و الأخير هو تاريخ الحزب الذي دنس أتمنى أن أفهم مايحدث داخل الحزب كي أقرر هل سأستمر فيه أم أقرأ صلات الجنازة عليه

في 18 يوليوز 2012 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

المركز المغربي لحقوق الانسان يدين قرار السلطات المغربية

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

غدا دكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني

الموثقة صونيا العوفي فتحت المزاد بعد حضور دودوح والصفار

تأجيل محاكمة الضحية رقم 1 للموثقة صونيا العوفي

حكومة عباس شعارها جوع الكلب يتبعك

بارون المخدرات الرماش يطالب باعادة محاكمته واستدعاء رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط

شباط يسطو على حزب الاستقلال و أعضاء المجلس الوطني يعقدون ندوة صحفية

كلب يسطو على جهاز كمبيوتر بحي أكدال بالرباط

بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي