احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال             ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!             الداخلية المغربية تكشف خبر تضليلي حول صورة لطفل هندي يرضع من ثدي كلب             عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الملك يضع بين يدي الشعب مشروع سياسي ضخم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2011 الساعة 02 : 19



على ضوء الخطاب الملكي الدي ألقاه جلالة الملك محمد السادس ،والدي من خلاله وضع مشروع دستوري ضخم بين يدي الشعب في سياق الاصلاحات السياسية التي باشرها مند سنة 2010 ،حيث في شهر 3 يناير من نفس السنة ،عين جلالته عمر عزيمان على رأس اللجنة الاستشارية الجهوية ،والتي أنهت عملها بانجاز تقريرها في شهر دجنبر ،وهو ما يرجح أن الاصلاحات بالمغرب تسير على قدم وساق في ظل ملكية دستورية ،تحترم أولويات الشعب، ومتطلبات تحديث الدولة العصرية.

وقد عبر عمر عزيمان أن الاقتراحات التي تقدمت بها اللجنة نالت اهتمام جلالة الملك الدي أيد الرغبة في اجراء تعديلات عميقة للدستور ليتماشى مع الجهوية المتقدمة التي أقر المغرب العمل بها.

وأضاف أنه طبيعيا أن يتم تعديلات دستورية لأن الدستور الحالي في بعض جوانبه لا يتماشى مع الجهوية المتقدمة خاصة في الفصل 101  من الدستور ،الدي يمنح اختصاصات واسعة للعمال والولاة ،وهو ما يتطلب توسيع اختصاصات رؤساء الجهة ليصبح المنتخبين بيدهم السلطة التنفيدية في الجهات.

ونظرا لضعف الاسئلة الموجهة ،وغير دات تركيز اعتدر عن  الاجابة عن بعض الاسئلة لعدم اطلاع الصحفيين على الجانب التقني ،والفقه الدستوري مما أثر على تسيير الجلسة ،ولم تمنح الفرصة لرئيس لجنة الجهوية الموسعة من اطلاع الحاضرين عن الاشواط والاجتهادات التي قامت بها اللجنة.

في سياق هدا ،أوضح عمر عزيمان ان الجهوية ،والحكم الداتي في الصحراء ليسا متناقضين ،فان تم اقرار الحكم الداتي فدلك ما يريد المغرب ،وان لم يكن فسيتم تطبيق الجهوية.

أما عبد اللطيف المانوني الدي عينه جلالة الملك على رأس اللجنة الدستورية التي ستشرع في اجراء لقاءات مع كافة الفاعلين والمهتمين من أحزاب سياسية ،ونقابات ،ومنظمات حقوقية ،وشبابية ،أكد أن التعديلات الدستورية ستشمل العديد من الأبواب منها استقلالية القضاء،وجعله سلطة مستقلة،وأضاف أن التعديلات ستأتي بدستور جديد ،سيحترم فيه البعد السياسي ،والقانوني.  







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الوصول الى نهائى كأس الملك ليس الا بداية

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

عبد السلام البخاري يخوض اضرابا عن الطعام احتجاجا على الوكيل العام بالرباط

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

الملك يضع بين يدي الشعب مشروع سياسي ضخم

مستشار برلماني يضع بين يدي وزير الداخلية أضخم ملف فساد يقدر ب 170 مليار سنتيم بالدارالبيضاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال


ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع