معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا             أميناتو حيدر تتنبأ باغتيال تبون بشكل اغتيال محمد بوضياف             الجزائر.. المحامون يخوضون إضرابا لمدة يومين للتنديد بالاعتداءات على حقوق الدفاع             العرائش.. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و20 كلغ من مخدر الشيرا             بيان حزب جبهة القوى الديمقراطية بشأن تصعيد عداء النظام الجزائري ضد المغرب             منصة كومبليت فيو 20/20 من ساليانت سيستمز تنال موافقة مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية             إدارة الضرائب تخلق بلوكاجا حقيقيا لمهنيي السياحة بعد حجزها على حساباتهم البنكية             المبتكرون العرب يستعرضون مشاريعهم أمام لجنة تحكيم نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر             رهانات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021.. حوالي 33 مليار درهم مجموع النفقات الإضافية             أهمية المحتوى المحلي بالنسبة للمستمعين السعوديين             طنجة.. رصد مخالفات وضبط مشروبات كحولية ومواد غذائية منتهية الصلاحية داخل مطاعم وفنادق مصنفة             توسيع شبكة المختبرات الخاصة المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص فيروس كورونا             كولومبيا: مجلة مجلس السلطة التشريعية تشيد بالانجازات العظيمة لجلالة الملك             الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي             الخروج من خطر الفساد             أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة             بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا             ورزازات .. فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي أكدز             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلة القوات المسلحة الملكية (revue.far.ma)             كوفيد19: 2444 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             عبد السلام الدباغ مستشار الراحل عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله             بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين             الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية             ستيفاني وليامز تؤكد دعمها للجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة لحل الأزمة في ليبيا             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


بن حمزة يقدم اجتهادات في الصيام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 غشت 2012 الساعة 20 : 19



 

 



تبث القناة الثانية يوم الجمعة 14 رمضان (ثاني غشت) ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، الحلقة الثانية من البرنامج الديني الأسبوعي الجديد "الدين والناس"، الذي يقدمه العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة عضو المجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة.
وتتمحور الحلقة حول موضوع "أحكام الصيام ومستجدات العصر"، حيث سيتطرق مقدم البرنامج إلى حالات جواز إفطار المريض وعدم جواز إفطاره في ضوء تطور العلم وتقدم الطب، كما يوضح الأشياء التي تعتبر مفطرة للصائم وتلك التي لا تفطره. ثم ينتقل العلامة بنحمزة إلى الإجابة على جزء من الأسئلة الواردة عبر البريد الإلكتروني، وذلك بما عهد في العلامة المذكور من وضوح وصراحة وانسجام مع الثوابت الدينية للأمة المغربية.
وجدير بالذكر أن برنامج "الدين والناس"، الذي يُنجز هذا البرنامج في ضوء شراكة بين القناة الثانية والمجلس العلمي الأعلى، توصل بعدد كبير من أسئلة المشاهدين المرتبطة بمختلف مناحي الحياة، سيتولى الدكتور بنحمزة الإجابة عليها حسب ما تسمح به مدة كل حلقة من حلقات البرنامج.
برنامج "الدين والناس"؛ فكرة وإشراف عام: هشام لعبودي والطاهر الطويل، وإخراج: عبد اللطيف الطالبي، وإدارة الإنتاج: عبد الحق المبشور.
ــــــــــــــــــــ

"رياض الجنان" سهرات روحية على  قناة "السادسة"

وفق رؤية تجمع بين الذكر والفكر، بين بهاء الإنشاد وعمق المعاني المستمدة من القرآن الكريم وحِكم العارفين وحكايات الصالحين، تقدم قناة "السادسة" ، ضمن جديد برامجها الرمضانية، سهرات روحية دينية بعنوان "رياض الجنان"، كل جمعة في الساعة العاشرة ليلا وتعاد يوم السبت في الخامسة عشية. عنوان السهرات يمتح رونقه وألقه، معناه وعمقه من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه:
" إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال: حِلق الذكر".
   "رياض الجنان" أسمار دينية روحية، فكرة ورؤية عبد السلام المفتاحي؛ الإشراف العام محمد التهامي الحراق، تقديم هشام فتوحي، إخراج عزيز كرين؛ وهي أسمار تجمع بين بهاء التلاوة القرآنية وإنشاد فن السماع المغربي الأصيل، حسب قواعده الفنية وأصوله الروحية بوصفه مظهرا من مظاهر الهوية الإسلامية المغربية، وبين استحضار إضاءات العلماء وحِكم الأولياء وحكايات الصلحاء ذات العبر الدينية والدلالات التربوية والتوجيهات الأخلاقية البالغة والبليغة؛ أسمار تعتمد، في اجتذاب المسامع واجتلاب الأبصار والسمو بالنفوس وطمأنة الأفئدة، على باهر التلاوات المجودة بأصوات ألمع القراء المغاربة (فقرة "روض التلاوة")، ورفيع المواعظ  وبديع العظات الصادرة عن كبار العلماء والدعاة (فقرة "روض التذكير")، وبهي الابتهال الموَقَّع بأصوات كبار المنشدين والمتضرعين (فقرة "روض الابتهال")، ورفيع النغم المؤدى من لدن أجود فرق الذكر والمديح والسماع (فقرة "روض السماع")؛ مع رقيق الدلالات والمعاني المستفادة من حِكم ابن عطاء الله السكندري (فقرة "روض الحِكم")، وساحر التشخيص لدُرر من حكايات الصالحين الواردة في كتاب "التشوف إلى رجال التصوف" لابن الزيات (فقرة "روض الحكاية").
إنها  سهرات تجمع بين المتعة والإفادة، بين المعرفة والترويح، بين الجمالية والنسك، وذلك من خلال حوار لطيف وزواج سعيد بين فنون التجويد والابتهال والإنشاد والمحاورة والكتابة الحِكَمية والحكي المُشخَّص؛ فسيفساء فني روحي  يتوسل بالجمال للتحبيب في طاعة ومحبة الجميل سبحانه، ويدعو برقة ولطافة إلى التحقق بأسمى القيم الربانية وأسنى المعاني الروحية، مما يجعل من سهرات "رياض الجنان" نزهةً فائقة البها للعيان وللجَنان في آن.

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

خطباء الفقر ينصحون الفقراء الشباب

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

خمسة أشخاص يرفع عنهم الحراسة النظرية بخريبكة

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

درس من الثورات الشعبية العربية - روجر أوين

شركة قشتالة تمثل أمام القضاء في ملف ما يعرف بالدركي أنس الصقلي

أحاديث الديموقراطية في المغرب

عبد الواحد الراضي ُ اديتها كاورية ُوبيد الله ُالفيزا والباسبور ُ

بن حمزة يقدم اجتهادات في الصيام





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أميناتو حيدر تتنبأ باغتيال تبون بشكل اغتيال محمد بوضياف


العرائش.. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و20 كلغ من مخدر الشيرا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الخروج من خطر الفساد

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي