وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


امشي ...شوف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 غشت 2012 الساعة 33 : 22



بعيداً عن إكتمال تشكيل الحكومة المصرية الجديدة التي ستساعد الرئيس مرسي في مهمته التنفيذية ونتمنى لهم النجاح، وبعيداً عن الحوار حول تشكيلها والمعايير التي إتبعت في ذلك، وبعيداً عن النظر إليها سواء، نظرة المحب إلى حبيبته أو الكاره المبغض لهذه الحكومة، في حالة تمثل الإبتعاد عن الانصاف وغياب الموضوعية كلاً أو جزءاً. وبعيداً عن زيادة التحديات المعيشية في الفترة الأخيرة التي إنشغل فيها الجميع بالأوضاع السياسية.
وبعيداً عن النظرة المتباينة للافراج عن المساجين أو المعتقلين أو الممنوعين من السفر منذ أيام المتنحي والمسجون حالياً، والتي نعجب فيها من بعض الثوريين الذين كانوا يودون استمرار سجن كل أو بعض المفرج عنهم بدلاً من المطالبة بالافراج عن جميع المسجونين السياسين، باعتبار أنهم كانوا طليعة من طلائع المعارضة للنظام الفاسد وأن الأحكام السياسية كانت تأتي من الرئاسة الفاسدة وليس من القضاء المستقل.
وبعيداً عن الفتنة التي بدأت تكبر شيئاً فشيئاً في المجتمع المصري، وهى فتنة السنة والشيعة، والتي لن تصب إلا في صالح أمريكا وإسرائيل، وهى الفتنة التي قد لا يدري من يثيرونها أنهم يقعون في فخ الغرب وأعوانه في العالم العربي والاسلامي، لاستمرار الحصار على إيران واستمرار الصراع الذي لا معنى له، واستمرار تجزئة الأمة الاسلامية بشقيها السني والشيعي.
وبعيداً عن التحديات العديدة التي تندرج تحت مطالب الثورة الأربعة وهى العيش والحريات والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية والتي تشمل عند تفنيدها، معظم الوعود والعهود التي قطعها مرسي على نفسه وأهمها الحريات والأمن والاستقرار والانضباط العام في المجتمع، وإعادة الثقة في المجتمع بين جميع التيارات، بعيداً عن الاستقطاب ثم الاهتمام بملف التنمية في شتى الميادين التي أفسدها مبارك. وبعيداً عن المحن والكوارث التي تواجه الأقليات المسلمة في العالم وخصوصاً في بورما ولا تلقي اهتماماً مكافئاً.
بعيداً عن كل ذلك فإن هذا المقال ليس محاولة للفهم فحسب، بل هو تحذير من وسائل مستحدثة في خضم الثورات العربية الشعبية وبعدها لسرقة الثورات أو إنحرافها عن مسارها أو تشويهها أو قطع الزيت والوقود عنها أو استخدامها في غير ماقامت من أجله، أو بالسرقة والنصب والخداع بإسم بعض الشخصيات العامة أو الثورية ذات المصداقية. وخشيتي أن يقع بعض الطيبين في هذا الفخ الواسع فيلعن الثورات ويلعن ما قاموا بها أو أسهموا فيها.
جاءتني رسالة بالإيميل بتاريخ 20 يوليو 2012. تقول الرسالة' السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حصلت على عنوانكم عن طريق غرفة التجارة والصناعة. وليس هناك شك في مقدرتكم على إكمال صفقة تجارية مالية. اسمي عبدالحكيم بلحاج. قائد المجلس العسكري الليبي حديث التشكيل، ذلك المجلس الذي أنهى عهد العقيد معمر القذافي القمعي. وبعد أن دخلت قوات المجاهدين من خلال أسوار قلعة العقيد المقتول في قلب العاصمة في معسكر باب العزيزية، وجدنا خزانة معدنية بها 75 مليون دولار أمريكي، إقتسمناها بين أنفسنا، وإستطعت أن أضع نصيبي 15 مليون دولار في حساب شركة مالية من خلال شركة خاصة، وهذه العملية كانت ناجحة جداً. أرجو مساعدتكم في السماح لي بتحويل هذه الأموال في حسابكم البنكي للحفاظ عليها واستثمارها سوياً في بلدكم في أي مجال ترونه مناسباً إن لم يكن لديكم مانع. ويسرني أن أعطيكم 25' من هذا المبلغ لمساعدتكم، إذا كان مبدأ التعاون مقبولاً، وحتى تمكنني من استلام بقية المبلغ أشكركم وجزاكم الله خيراً. وإن شاء الله تعالى أنا في إنتظار ردكم السريع لاكمال هذه الصفقة. مع خالص التحية عبد الحكيم بلحاج- قائد المجلس العسكري الليبي'.
هذا هو نص ترجمة الرسالة حيث جاءت باللغة الانجليزية: وقد انشأ المرسل عنواناً إليكترونيا هو [email protected] ويتحدث باسم القائد الليبي المجاهد الشهير والمعروف جداً عبد الحكيم بلحاج. وقد إعتدت منذ وقت طويل ونحن في بريطانيا تلقي مثل هذه الرسائل، وهى وسيلة من وسائل السرقة الخبيثة بالطرق الذكية. بل إنني تلقيت يوماً ما مكالمة هاتفية من الأخ الكريم الأستاذ أحمد الشولي من الجزيرة في قطر منذ عدة سنوات يقول لي بالنص وباهتمام وحزن بالغ مستخدماً لغة العزاء في المآتم وباخلاص شديد'ولا يهمك لقد قلقنا عليك. أنا والله كنت ذاهب أدفع مصاريف أولادي في المدرسة ولكنني سأحول لك المبلغ حالاً، ولكنني قلت أهاتفك أولاً حتى أطمئن عليك شخصياً'.
أدركت أن عصابة ما سطت على عنواني الالكتروني، وإتصلت بقائمة عناويني، واخترعت قصة عجيبة عن انني محجوز في ورطة في نيجيريا بسبب ضياع جواز سفري ونقودي. قلت له: لا تفعل انا في بريطانيا ولست في نيجيريا، ولم أفقد جوازات سفر ولا أوراق ولا أموال، ولست محجوزاً في فندق حتى أسدد الفواتير، كما زعمت الرسالة الالكترونية التي جاءتك باسمي وشكرته كثيراً على همته وأخوّته.
ولم تمر دقيقة واحدة إلا والدكتور المهندس أحمد فريد مصطفى من السعودية، يكلمني ليطمئن علىّ بعد أن وصلته رسالة مماثلة تزعم أنني- كمال الهلباوي- في نيجيريا، وقد فقدت محفظتي وبها جوازات السفر وبقية أوراقي، وأنا محجوز في الفندق حتى أدفع الفاتورة وأستخرج جوازات جديدة وأعود إلى بريطانيا والمطلوب فقط هو2000 $ دولار أمريكي. هذه الرسالة وصلت لكل أصحاب الإيميلات على قائمة العناوين التي كانت في قاعدة معلوماتي على بريدي الالكتروني والتي كنت أستخدمها في قضايا مهمة مثل معارضة النظام الفاسد السابق في مصر أو الدعوة للمؤتمرات الجماهيرية أو التهنئة في الأعياد والمناسبات الوطنية أو دعم جبهة إنقاذ مصر، وكانت تزيد على الألفين عنوان. وبعد قليل وجدت صديقاً عزيزاً من أمريكا وصديقاً آخر من كندا يتصلون بي بعد منتصف الليل عندهم، ليقولوا لي:' غداً صباحاً سنذهب ونرسل لك المبلغ المطلوب، ثم مكالمة هاتفية أخرى من المغرب، وانهالت المكالمات المماثلة. وكان اللص أو النصاب أو فريق المطاردة الذي سرق قائمة العناوين الالكترونية قد حدد لهم حساب بنكي في نيجيريا لإستلام المساعدات، أي المبالغ التي أحتاج إليها وطلب من كل صاحب عنوان 2000$ ألفين دولار أمريكي. عملت على استرداد العنوان الالكتروني عن طريق الشركة الأم وأرسلت إيميلات عاجلة لايضاح الحقيقة لكل من كان عنوانه على قائمة مراسلاتي.
من الطرق الأخرى للنصب والاحتيال رسائل تأتيني بالبريد العادي أو الالكتروني يزعم أصحابها رجالاً ونساءاً أنهم من سلالة بعض المشهورين الذين ماتوا وتركوا ثروة كبيرة، 25 مليون دولار فأكثر، ويريدون المساعدة في إخراجها إلى حساب بنكي للاستثمار وفي بلد مأمون مثل بريطانيا أو غيرها، ويطلبون أرقام الحساب البنكي الذي يمكن تحويل المبالغ إليه، ثم يكتشف أصحاب الحسابات التي يرسلون تلك البيانات المطلوبة لهم طمعاً في المال الذي سيأتيهم سهلاً، أن حساباتهم قد إخترقت وتمت سرقة كل ما فيها أيا كانت العملة.
بعض هؤلاء اللصوص يرسلون رسالة باسم الشركات المشهورة مثلyahoo أو Gmailأو غيرهما يطلبون فيها تفاصيل الحساب الالكتروني وكلمة السر'الباس وورد'، ثم يدخلون على الحساب ويغيرون كلمة السر، ويرسلون رسائل إلى كل العناوين باللغات المختلفة يزعمون قصصاً باطلة مثل التي في صدر هذا المقال التحذيري. بل إن بعضهم يتصل بالهاتف ويزعم أنه من الشخصيات المهمة المعروفة وقد ضاعت حقيبته في المطار ويرجو إرسال مبلغ ما إليه عن طريق شخص ثالث أو حساب بنكي حتى يستطيع تدبير أموره. وأيضاً هنا تحدث حالة النصب والاحتيال على من يستجيب لهم.
شعرت بواجب كبير أن أوضح هذا الأمر إستنقاذاً لما يمكن إنقاذه.
وهناك رسائل نصب أخرى تزعم أن برنامج التنمية في الأمم المتحدة قد منحك أو منح شركتكم أو مؤسستكم مبلغاً كبيراً محدداً، وذلك لاستخدامه في تحسين مستوى المعيشة والقضاء على الفقر في منطقتكم الجغرافية، وذلك ضمن برنامج 2012/2013. بل ويذكرون أن رقم المنحة هو كذا. ويطلبون الاتصال بقسم الدفع حتى يتم تسديد المنحة وإرسالها للشخص المعني أو المؤسسة المعنية ويقول اللصوص النصابون في الرسالة الملغومة، نحتاج منكم إلى توفير المعلومات التالية:
الاسم، العنوان، الدولة، العمر، النوع، المهنة، الهاتف، الموبايل(المحمول)، الفاكس.
ويطلبون إرسال هذه المعلومات على العنوان البريدي التاليunited nation developments [email protected] كما يرجون من المرسل إليه أو إليهم الافادة عن الطريقة التي يريدون استلام المنحة بها وذلك إما عن طريق:
تحويل مباشر إلى رقم الحساب في البنك
أو إرسال الشيك إلى عنوان المنزل
وتختتم الرسالة بكلمة مع الشكر 'ميلفين أوين ت:00447024083614'
ولم يسأل المرسل إليهم هذه الرسالة أنفسهم، كيف أفوز بجائزة أو منحة دون أن تعرف الجهة المانحة إسمي وعنواني والبيانات الأخرى.
رسالة أخرى بالإيميل وصلتني يوم 30 يوليو2012 على لسان الأخ المعرف لنا جميعاً في بريطانيا خورشيد درابو المستشار القانوني في وزارة الدفاع البريطانية وفي المجلس الاسلامي البريطاني'تقول الرسالة: آسف للاتصال في هذا الوقت الحرج حيث تعرضت أنا وأسرتي في مدريد حيث نقضي أجازة جميلة، تعرضت لهجوم من مسلحين سرقوا كل ما معنا من نقود وهواتف وكروت البنك، ولكن لحسن الحظ لم يعتدوا جسمانياً علينا ونحتاج فقط إلى قيمة 1850 يورو لتسديد الفواتير والمواصلات إلى المطار لأن التذاكر معنا بالفعل وسنعود فوراً، وسنسدد المبلغ بالكامل بعد العودة'.
هذا ملخص رسالة نصب اخرى وبعد الاستفسار والتحري وجدنا أنه ليس للواقعة أصل. إن سرقة بعض الشخصيات العامة او النصب بإستخدام أسمائهم، يذكرني بسرقة الثورات والحديث باسم الثوار الحقيقيين.

' كاتب مصري

كمال الهلباوي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بن شمسي ...تلعبا والو

ماتقولشي للحموشي!!

امشي ...شوف

البناء الثقافي : الخطاب ، التدبير بين القراءة والتأويل

الشيخان أبي معاد والقنفودي يرويان خلفيات أحداث ماي بسجن الزاكي

تقرير صادر عن لجنة دعم معتقلي الحراك الاجتماعي بآسفي الى من يهمهم الأمر

بنكيران ...يزعج المستشارين في حلمهم ويزعزع برج" أبو الهول"نوبير الاموي

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

كيف تشوف...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي ...شوف

امشي...شوف

خاص : وزير الصحة الرجل الذي أشاد به بنكيران ...شوف وتمعن؟

مذيعة تتعرى على رئيس صربيا ...مابالك أنت وأنت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي