البريني يبرئ دمته ويستقيل من عضويته بالمجلس الوطني للصحافة لشبهات اعضاء متورطين في تبييض اموال             النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا بئيسا ضد وكالة رسمية             قائد مقاطعة يعقوب المنصور يبتز ارباب المقاهي والمطاعم بحي الصباح ويشجع تناسل الاحياء الصفيحية             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال تزوير وثائق السفر والإقامة واستعمالها             سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني             مجلس المستشارين ينهي دورته الربيعية بفضائح الريع والأشباح وخرق سافر للدستور             الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل             "أف بي آي" تؤكد أن روسيا تدخلت "مهما قال بوتين وترامب"             هبوط أسعار النفط وسط إنتاج أمريكي قياسي وزيادة المخزونات             كأس الكونفدرالية الإفريقية (المجموعة الثانية - الجولة الثالثة).. نهضة بركان يتعادل مع ضيفه المصري ال             انخفاض أسعار عملية العبور "مرحبا" (بلاغ)             الاتحاد الأوروبي يعتزم تغريم جوجل بـ3ر4 مليار يورو             ترامب: أميركا تدعم احتجاجات الشعب الإيراني ضد نظامه             وفاة محمد الخالدي ،حارس مرمى الوداد الرياضي البيضاوي             خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة             بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص             جلالة الملك محمد السادس 19 سنة من الحكم جعل من المغرب قوة في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي             الوزير الأعرج يدعم أنشطة مركز مشبوه بالحسيمة قد يكون تلقى تمويلا من سعيد شعو عند التاسيس             ألمانيا تنفي صحة «المقابلة المزعومة» لوزيرة الدفاع مع «الشرق» القطرية             الصحافيون المغاربة يطالبون بفتح تحقيق قضائي في تزوير القوائم الانتخابية             سعاد حمامي تنقل رسائل الخمس "ل"بنشماس في وصفه مناضلي ومناضلات البام بالقطائع             حميد كسكس يتعقب الحسناوات لتوظيفهن بمجلس المستشارين             تسليم أوسمة ملكية لعدد من أطر وكالة المغرب العربي للأنباء             حركيون يصابون بجنون الدخول في معركة خاسرة للامانة العامة للحركة الشعبية             تقرير اللقاء التواصلي بين الأقليات الدينية ومسؤولي المنظمات الحقوقية بالناظور             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بوتفليقة قضى فترة نقاهة بسويسرا طيلة شهر رمضان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 غشت 2012 الساعة 44 : 20



الجزائر - عاطف قدادرة

قطع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة جدلاً عن أسباب غيابه عن المشهد السياسي لنحو شهر، بمشاركته الليلة قبل الماضية في احتفال لمناسبة «ليلة القدر»، بعد تقارير عن فترة نقاهة قضاها في منتجع سويسري.
 
وأشرف بوتفليقة في الجامع الكبير في الجزائر العاصمة على تكريم الفائزين الأوائل في مسابقة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده في طبعتها التاسعة والمسابقة التشجيعية الوطنية لصغار حفظة القرآن، لمناسبة إحياء «ليلة القدر».
 
ورافق موكب الرئيس الوزير الأول أحمد أويحيى، ووزير الدولة عبدالعزيز بلخادم الممثل الشخصي لبوتفليقة، ورئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) محمد العربي ولد خليفة. ولاقت مشاركة بوتفليقة في الحفل متابعة إعلامية واسعة، نظراً إلى تساؤلات مهمة طرحت في غيابه الذي استغرق نحو شهر.
 
وبدأت التساؤلات مع الإلغاء المفاجئ لما يعرف بجلسات الاستماع للوزراء والمسؤولين التي اعتاد بوتفليقة عقدها في رمضان سنوياً. وكان وزراء الحكومة تلقوا تعليمات مكتوبة بتحضير تقويم شامل لأداء قطاعاتهم لتعرض في الجلسات التي تعود بوتفليقة الإشراف عليها منذ العام 2004. لكنهم فوجئوا بعدم عقدها ثم انتشرت أنباء عن سفر الرئيس لسويسرا في فترة نقاهة في أحد المنتجعات المملوكة للبعثة الديبلوماسية الجزائرية.
 
وحرص بوتفليقة خلال سنوات حكمه على جعل جلسات التقويم الرمضانية، عرفاً سياسياً متبعاً، رغم عدم وجود أثر دستوري لهذا النوع من الاجتماعات. إلا أن بوتفليقة يفضل الجلوس وجهاً لوجه مع كل وزير منفرداً، في مقابل إبداء البرلمان انشغالاً أقل بممارسة صلاحياته الدستورية المتعلقة بالرقابة على نشاط الجهاز التنفيذي.
 
وأثارت توجيهات بوتفليقة للوزراء توقعات بأن إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة لن يتم في وقت قريب، إلا أن علامات استفهام كثيرة تحوم في شأن ست وزارات كان بوتفليقة أنهى مهمات المشرفين عليها عشية تنصيبهم نواباً في البرلمان، إضافة إلى وزارة العدل التي يسيرها وزير بالنيابة منذ تعيين وزير العدل السابق الطيب بلعيز رئيساً للمجلس الدستوري.
 
وأكثر ما يلفت في اجتماعات الرئيس بالوزراء أنها تتم خارج اجتماعات الحكومة واجتماعات مجلس الوزراء الذي يعتبر حسب الدستور الإطار السياسي والقانوني لدرس القضايا المطروحة واتخاذ القرارات.
 
غير أن هذه الجلسات لا تحظى باستحسان الطبقة السياسية، على اعتبار أن البرلمان المنتخب أولى بمراقبة وتقويم ومحاسبة الجهاز التنفيذي. لكن الرئيس لم يسبق وبرر هذه الاجتماعات، وإن اعتبر قريبون من الرئاسة الجلسات «مراقبة للبرنامج التنموي من قبل صاحب البرنامج نفسه».
 
وعانت قطاعات كثيرة مما يشبه الشلل في الأسابيع الماضية بسبب غياب بوتفليقة الذي يتطلب اجتماع مجلس الوزراء وجوده، ما أيقظ الاهتمام بتغيبه عن المشهد العام. وأحدثت انقطاعات الكهرباء في غالبية المناطق خلال شهر رمضان احتجاجات يومية، فيما تراكمت التساؤلات في شأن مصير الحكومة الحالية التي سبب غياب سبعة من وزرائها فوضى في قطاعاتهم وإرجاء قضايا تحتاج حسماً.

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

الجزائر تشعر بالرعب من التقرير الامريكي

الجزائر تتوجه نحواستئصال مظاهر التفسخ بالبرلمان

جغرافية الثورة العربية يوحدها التاريخ

ا لأرسيدي يرفض أي حوار حول إصلاحات بوتفليقة

الاسلاميون بالجزائر يرفضون حوار الطرشان

بوتفليقة يقابل مهري

قناة الجزيرة ...اعلام مسخر لتدنيس العرب والمسلمين

بوتفليقة قضى فترة نقاهة بسويسرا طيلة شهر رمضان





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

البريني يبرئ دمته ويستقيل من عضويته بالمجلس الوطني للصحافة لشبهات اعضاء متورطين في تبييض اموال


النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا بئيسا ضد وكالة رسمية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال