توقيف رفاق بوعشرين المتهمين بالتحرش الجنسي بجريدة لوفيغارو الفرنسية             الخارجية الموريتانية تستدعي سفير السينغال، مالي وغامبيا على خلفية اعتقال مواطنيهم             أمريكية تواجه السجن مدى الحياة تعمل كمجندة في تنظيم داعش             مشروع القانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية يروم إضفاء قيمة مضافة             ورشةالسلام من أجل الازدهار تبدأ بتفاؤل متجدد حول التنمية الاقتصادية والاستثمار لصالح الشعب الفلسطيني             الكاف يعين الزامبي جاني سيكازوي لإدارة مبارة المنتخب الجزائري ضد نضيره المنتخب السينيغالي             جلالة الملك يعين عددا من السفراء الجدد ويستقبل عددا من السفراء الأجانب بعد انتهاء مهامهم             أزيد من أربعة ملايين ونصف مليون رأس من الأغنام والماعز تم ترقيمها بحلقة العيد             المغرب: تفكيك خلية إرهابية موالية لـ”داعش” تنشط بمنطقة الحوز ضواحي مراكش             ورزازات تحيي مهرجانها لفنون أحواش             الأمن المصري يحبط "مخططاً" إرهابياً لضرب الاقتصاد             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تفعّل تعاونها مع جامعة تكساس في أرلينغتون             كورولي تفوز بجائزة سوبر براندز الإمارات             اختيار 10 شركات ناشئة من الإمارات وأفريقيا للمشاركة في برنامج تدريب المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال             رجل الأعمال مهند المصري : سنتعاون مع المفوضية في اعادة المباني التعليمية في سوريا             المنتخب المغربي يواصل معسكره التدريبي لمواجهة نظيره كوت ديفوار             مقتل العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في إثيوبيا             نشر أو إس آي إيه، الواجهة مفتوحة المقاييس لإدارة الهويات، لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية             سي إس سي تعلن عن نتائج تقريرها في مجال الأمن السيبراني لقطاع الإعلام             مرشح أردوغان في انتخابات إسطنبول يقرّ بهزيمته             الحكومة الموريتانية تعلن فوز ولد الشيخ الغزواني بالرئاسة             المنتخب المغربي يفوز على نظيره الناميبي             المغرب ممتن لباربادوس على سحب اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية"             انطلاق عملية التصويت في جولة الإعادة لانتخاب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى             الخطوط السعودية تغير مسارات طائراتها             أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            تعلم اللغة العبرية للمبتدئين            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"


تعلم اللغة العبرية للمبتدئين

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الخارجية الموريتانية تستدعي سفير السينغال، مالي وغامبيا على خلفية اعتقال مواطنيهم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بوتفليقة قضى فترة نقاهة بسويسرا طيلة شهر رمضان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 غشت 2012 الساعة 44 : 20



الجزائر - عاطف قدادرة

قطع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة جدلاً عن أسباب غيابه عن المشهد السياسي لنحو شهر، بمشاركته الليلة قبل الماضية في احتفال لمناسبة «ليلة القدر»، بعد تقارير عن فترة نقاهة قضاها في منتجع سويسري.
 
وأشرف بوتفليقة في الجامع الكبير في الجزائر العاصمة على تكريم الفائزين الأوائل في مسابقة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده في طبعتها التاسعة والمسابقة التشجيعية الوطنية لصغار حفظة القرآن، لمناسبة إحياء «ليلة القدر».
 
ورافق موكب الرئيس الوزير الأول أحمد أويحيى، ووزير الدولة عبدالعزيز بلخادم الممثل الشخصي لبوتفليقة، ورئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) محمد العربي ولد خليفة. ولاقت مشاركة بوتفليقة في الحفل متابعة إعلامية واسعة، نظراً إلى تساؤلات مهمة طرحت في غيابه الذي استغرق نحو شهر.
 
وبدأت التساؤلات مع الإلغاء المفاجئ لما يعرف بجلسات الاستماع للوزراء والمسؤولين التي اعتاد بوتفليقة عقدها في رمضان سنوياً. وكان وزراء الحكومة تلقوا تعليمات مكتوبة بتحضير تقويم شامل لأداء قطاعاتهم لتعرض في الجلسات التي تعود بوتفليقة الإشراف عليها منذ العام 2004. لكنهم فوجئوا بعدم عقدها ثم انتشرت أنباء عن سفر الرئيس لسويسرا في فترة نقاهة في أحد المنتجعات المملوكة للبعثة الديبلوماسية الجزائرية.
 
وحرص بوتفليقة خلال سنوات حكمه على جعل جلسات التقويم الرمضانية، عرفاً سياسياً متبعاً، رغم عدم وجود أثر دستوري لهذا النوع من الاجتماعات. إلا أن بوتفليقة يفضل الجلوس وجهاً لوجه مع كل وزير منفرداً، في مقابل إبداء البرلمان انشغالاً أقل بممارسة صلاحياته الدستورية المتعلقة بالرقابة على نشاط الجهاز التنفيذي.
 
وأثارت توجيهات بوتفليقة للوزراء توقعات بأن إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة لن يتم في وقت قريب، إلا أن علامات استفهام كثيرة تحوم في شأن ست وزارات كان بوتفليقة أنهى مهمات المشرفين عليها عشية تنصيبهم نواباً في البرلمان، إضافة إلى وزارة العدل التي يسيرها وزير بالنيابة منذ تعيين وزير العدل السابق الطيب بلعيز رئيساً للمجلس الدستوري.
 
وأكثر ما يلفت في اجتماعات الرئيس بالوزراء أنها تتم خارج اجتماعات الحكومة واجتماعات مجلس الوزراء الذي يعتبر حسب الدستور الإطار السياسي والقانوني لدرس القضايا المطروحة واتخاذ القرارات.
 
غير أن هذه الجلسات لا تحظى باستحسان الطبقة السياسية، على اعتبار أن البرلمان المنتخب أولى بمراقبة وتقويم ومحاسبة الجهاز التنفيذي. لكن الرئيس لم يسبق وبرر هذه الاجتماعات، وإن اعتبر قريبون من الرئاسة الجلسات «مراقبة للبرنامج التنموي من قبل صاحب البرنامج نفسه».
 
وعانت قطاعات كثيرة مما يشبه الشلل في الأسابيع الماضية بسبب غياب بوتفليقة الذي يتطلب اجتماع مجلس الوزراء وجوده، ما أيقظ الاهتمام بتغيبه عن المشهد العام. وأحدثت انقطاعات الكهرباء في غالبية المناطق خلال شهر رمضان احتجاجات يومية، فيما تراكمت التساؤلات في شأن مصير الحكومة الحالية التي سبب غياب سبعة من وزرائها فوضى في قطاعاتهم وإرجاء قضايا تحتاج حسماً.

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

الجزائر تشعر بالرعب من التقرير الامريكي

الجزائر تتوجه نحواستئصال مظاهر التفسخ بالبرلمان

جغرافية الثورة العربية يوحدها التاريخ

ا لأرسيدي يرفض أي حوار حول إصلاحات بوتفليقة

الاسلاميون بالجزائر يرفضون حوار الطرشان

بوتفليقة يقابل مهري

قناة الجزيرة ...اعلام مسخر لتدنيس العرب والمسلمين

بوتفليقة قضى فترة نقاهة بسويسرا طيلة شهر رمضان





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

توقيف رفاق بوعشرين المتهمين بالتحرش الجنسي بجريدة لوفيغارو الفرنسية


مشروع القانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية يروم إضفاء قيمة مضافة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

نظام الملالي في الأزمات، وإلى أين تتجه التطورات المتسارعة؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال