خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة             بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص             جلالة الملك محمد السادس 19 سنة من الحكم جعل من المغرب قوة في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي             الوزير الأعرج يدعم أنشطة مركز مشبوه بالحسيمة قد يكون تلقى تمويلا من سعيد شعو عند التاسيس             ألمانيا تنفي صحة «المقابلة المزعومة» لوزيرة الدفاع مع «الشرق» القطرية             الصحافيون المغاربة يطالبون بفتح تحقيق قضائي في تزوير القوائم الانتخابية             سعاد حمامي تنقل رسائل الخمس "ل"بنشماس في وصفه مناضلي ومناضلات البام بالقطائع             حميد كسكس يتعقب الحسناوات لتوظيفهن بمجلس المستشارين             تسليم أوسمة ملكية لعدد من أطر وكالة المغرب العربي للأنباء             حركيون يصابون بجنون الدخول في معركة خاسرة للامانة العامة للحركة الشعبية             تقرير اللقاء التواصلي بين الأقليات الدينية ومسؤولي المنظمات الحقوقية بالناظور             الإمارات العربية المتحدة للصرافة تعلن عن تغيير علامتها التجارية في أفريقيا لتعمل تحت اسم يوني موني             انطلاق أول قمة بين ترامب وبوتين             عبد الله البقالي وعبد الحق بخات يؤسسان ثقافة جديدة لاخلاقيات المهنة             ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء             "الإمارات للإفتاء" يدعو إلى "مأسسة" منظومات الإفتاء في الدول الإسلامية             كرواتيا تعلن ان منتخبها سيتم استقباله اسقبالا للابطال في الربح والخسارة             الاليزيه تستقبل المنتخب الفرنسي في الربح والخسارة مع المنتخب الكرواتي             الامارات: نظام رد «المضافة» للسياح يدخل المرحلة النهائية             ادريس لشكر ينصح أخنوش بالتنحي من رئاسة الاحرار (خاص)             الصحافة البريطانية انتقدت ترامب الذي لم يحترم البرتوكول الملكي             عامل مدينة تزنيت سمير اليازيدي في ورطة التمييز الذي يضر بمستقبل الاجيال الصاعدة             الإمارات وجنوب أفريقيا تجددان التزامهما العميق بتعزيز علاقاتهما             مونديال 2018: قوة شخصية الكرواتيين في مواجهة القطار الفرنسي فائق السرعة             ايمانويل ماكرون ابتسم للدركيين اللذين اصطدما امامه بالمنصة الرسمية في الاستعراض العسكري             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر بوتين

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا تنفي صحة «المقابلة المزعومة» لوزيرة الدفاع مع «الشرق» القطرية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2011 الساعة 55 : 13



قال ألكسي يابلوكوف، مستشار الأكاديمية الروسية للعلوم أن حادث محطة فوكوشيما الكهروذرية اليابانية يعتبر أول حادث من نوعه يشهده العالم. وفي رأى يابلوكوف أن الحادث سيترك آثارا كارثية على البيئة كما على الإنسان. ونقدم إليكم نصا كاملا للمقابلة.

إلا تعتقدون أن السلطات اليابانية تخفي الخطورة الحقيقية للحادث في محطة فوكوشيما؟

نعم هذا هو الواقع  ، زيادة على ذلك اعترف رئيس الوزراء الياباني، أنه لا توجد لديه  معلومات كافية، وأنه يطلع على آخر التطورات من خلال وسائل الإعلام. وهذا يعني انهم لا يعلمون ويخفون الحقائق... وبرأيي ان هذا الأمر يعود  ، إلى الثقافة اليابانية، حيث أنهم على خلاف الأوروبيين يتكلمون بشكل مبهم وغير محدد، وبرأيهم إعطاء حقائق معينة أمر يخالف لأدبياتهم، كما انهم يخافون من أن تؤدي الأخبار إلى خلق حالة من الذعر في المجتمع. لذلك حتى في الوضع الراهن نجد تأثير الثقافة اليابانية على التعاطي مع مشكلة مثل حادثة  فوكوشيما.

ما هي السيناريوهات المحتملة لتطور الوضع في المفاعلات النووية للمحطة الكهربائية فوكوشيما؟

إنه يعتبر أول حادث بهذا الحجم على المستوى العالمي. لأول مرة نشهد حادثة تمس أكثر من محطة نووية، وعدة مفاعلات نووية في الوقت نفسه، كما نعلم هناك أربع محطات مهددة وهي فوكوشيما واحد وفوكوشيما اثنان، ومحطتان تبعدان عن البحر، لكنهما تأثرتا بالزلزال، وكان هناك حريق وقذف للإشعاعات النووية. حادثة بمثل هذا الحجم، لم يشهدها عالم الطاقة النووية. في هذه الحالة يمكنني الحديث عما ينتظرنا، وهوعبارة عن سيناريو عصيب. ففي حال انهيار المفاعل النووي وتحديدا المنطقة النشطة فيه   سيتم قذف النويدات المشعة على المناطق المجاورة، ناهيك عن تواجد مخازن للطاقة الذرية في كل محطة، وإذا لم يتم تبريدها، فسيؤدي هذا الأمر حتما إلى قذف النويدات المشعة على البيئة المحيطة.

ما هي انعكاسات هذه الكارثة على الطبيعة والإنسان؟

أود الإشارة إلى أنه لم يقم أحد من قبل  بدراسة معمقة لانعكاسات مثل هذه الحوادث النووية على المحيطات. لنتكلم في البداية على مياه المحيط. طبعا في الوقت القريب لن يكون هناك خطر كبير، لكن الإشعاعات ستنتشر على مساحة كبيرة جدا، وستؤثر على كل الكائنات الحية داخل المحيط، كما على الأرض. سنشاهد كروموزومات مكسرة، ومنتجات غير سليمة إلى ما غير ذلك. وأؤكد على أن هذه الانعكاسات لن تتم ملاحظتها بشكل فوري، ولن تظهر بشكل مباشر، والسبب واضح لأن دراسة المحيط صعبة. أما بالنسبة للإنسان، فالأمر أوضح بكثير، والكل يعلم أشكال تأثير مثل هذه الحوادث على الإنسان. بالنسبة لروسيا، فمدينة فلاديفوستوك تقع على بعد ثمانمائة كيلومتر من اليابان وستتأثر حتما بالإشعاعات النووية، في حال اتجاه الرياح نحو روسيا وليس نحو المحيط. ونحن لا نعلم أيضا ارتفاع الرياح في الأيام المقبلة. وإذا ما حصلت حرائق فالإشعاعات ستترتفع في الهواء. لماذا برأيكم تشيرنوبيل لوث نصف العالم، لأنه بعد الحريق ارتفعت النويدات المشعة في الهواء على بعد كيلومترات. حتى البارحة كنت متفائلا، وكنت أقول أن الثلوت سيكون محليا لأنه لم يكن هناك حرائق، لكن الآن مع نشوب الحرائق سترتفع الإشعاعات مع الرياح، وهذا أمر واضح في الصور حيث الدخان أي هناك نار وحرائق. والتلوث سيكون ليس على بعد عشرات الكيلومترات، بل وعلى بعد مئات الكيلومترات. المسألة الثانية، وهي نسبة النويدات المشعة التي ستكون في الهواء، لا أحد يعلم، ولا يمكننا معرفة ذلك. وكما قلت سابقا، هي حادثة يشهدها العالم لأول مرة. وفي هذه الحالة على كل الدول المجاورة الاستعداد لتلوث بيئتها وهي شرق الصين، وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وأيضا المقاطعات الروسية بريموريا وخاباروفسك وكامتشاتكا، وشاطي المحيط الهادئ في شمال القارة الأمريكية







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشباب الموريتاني ورهان التغيير

تاريخ اقوى الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة

اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي

مراقبوا القواعد النووية في زيارة للمغرب

لا لتدمير المجتمع َََ!!!

اغماءات بالقطارات الرابطة بين البيضاء والقنيطرة

الارهاب سلاح الخائف

القدافي ..والبحث عن مخرج مشرف

الإمارات وإيران ترغبان بمونديال الأندية

آش كاين...آش كاين ...أحزابا تؤجل مؤتمراتها !!!

اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة


بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال