رفع التعليق المؤقت على تصدير حوامض منطقة بركان نحو الولايات المتحدة الأمريكية             تصحيح : من هو المستشار عبد السلام بلقشور (البام)الذي عين مقررا للجنة 13؟             بنما سنة 2017: الفساد تهمة متبادلة والاقتصاد لم يسعد البنميين أكثر من المونديال             ادريس جطو أمام مسؤوليته التاريخية في تنفيذ اجراء افتحاص مجلس المستشارين             "ويستنمستر " قد تكون تعد تقارير استخباراتية وظف لها رئيس مقاطعة سابقا كل الوسائل اللوجستيكية             اللجنة الثنائية للدعم السنوي للصحافة متورطة الى جانب مقاولات في "كونفلاج" الملفات             جون كونيرز... و سقط ديك البوليساريو العاهر             فوزي بنعلال رئيس جماعة الهرهورة يعبد طريقا في مشروعه من ميزانية الجماعة             الجزائر ...خطابها المضلل حول حقوق الانسان لم يعد مجديا             وفاة نزيل بالسجن المركزي بالقنيطرة جراء مضاعفات أمراض القلب وسرطان الرئة (إدارة السجن)             ميناء طنجة المتوسط: الدرك الملكي يحجز كمية هامة من دواء "ترامادول" قد تستعمل كمخدر             مصرع شخصين واصابة سبعة مواطنين من جراء انهيار سور بالدارالبيضاء             البرلمانيون المغاربة يبتلعون ألسنتهم لشدة المفاجأة للقرار الملكي السديد             مثول رئيس البرلمان للمحاكمة بعد اتهامه بالتورط في قضية فساد             إقصائيات مونديال 2018: اعتبار منتخب نيجيريا منهزما أمام نظيره الجزائري لا يؤثر على تأهله إلى النهائي             قضية وفاة فرح قصاب تعيد الدكتور نادر صعب الى المحكمة من جديد             مخدرات: بطون برازيليين تتحول الى حاويات الكوكايين ثم توقيفهم بمطار الدارالبيضاء             القمة الدولية للمناخ بباريس : الاعلان عن 12 التزام دولي في مجال التصدي لتأثير التغيرات المناخية             سويسرا تتخلى عن مشروع رفع السرية المصرفية لفائدة المواطنين             محمد السادس رؤية قارية في مجال محاربة التغيرات المناخية             الزلزال الذي ضرب موظفون سامون بوزارة الداخلية ...هل يستثني البرلمانيين باعتبارهم شركاء في الفساد؟             جلالة الملك محمد السادس حضوره لقمة المناخ الدولية بباريز عنوان اشادة دولية             الملك محمد السادس مرفوقا لأول مرة بولي العهد مولاي الحسن في زيارة رسمية لدولة فرنسا             أردوغان من الصعب ان نصدقه"المصدر يديعوت الاسرائيلية"             جنوب السودان التطاحن القبلي يدفع الرئيس سيلفا كير اعلان حالة الطوارئ             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

أردوغان من الصعب ان نصدقه"المصدر يديعوت الاسرائيلية"

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

بنما سنة 2017: الفساد تهمة متبادلة والاقتصاد لم يسعد البنميين أكثر من المونديال

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مسيرة الحقوق الأمازيغية بالريف الكبير/ شمال المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2013 الساعة 26 : 20



في اطار التحضير لمسيرة الحقوق الأمازيغية "tawada imazighen"، المقررة ليوم الأحد 3 فبراير 2013، بإحدى مدن الريف الكبير / شمال المغرب.

واقتناعا مني بأهمية التعبئة لهذه المسيرة الشعبية، التي دعا اليها مناضلي الحركة الأمازيغية، المنضويين تحت لواء التنسيقية الوطنية ل"Tawada Imazighen"، وما تشكلت بها من تنسيقيات محلية وإقليمية وجهوية.

وإيمانا مني بعدالة القضية الأمازيغية، التي لم أختر النضال من أجلها انسياقا وراء موضة عابرة، ولا التماسا لمجد موهوم ولا شهرة زائل بريقها.

وايمانا مني بأهمية وشرعية وشرف النضال تحت لواء الحركة الأمازيغية، بما هي حركة مجتمعية، حقوقية، احتجاجية ومطلبية، تناضل من أجل اقرار كافة الحقوق الإنسانية الطبيعية والمكتسبة، الفردية والجماعية، السياسية والمدنية، الثقافية، الاجتماعية، الاقتصادية والتنموية. ولكونها حركة ديمقراطية تروم المساهمة في بناء دولة القانون والمؤسسات والرعاية الاجتماعية والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات.

وايمانا مني بوجود سياسة اقصائية وعنصرية ممنهجة، موجهة ضد الشعب المغربي، الذي هو شعب أمازيغي بالأساس. سياسة أرسى دعائمها الأولى سلفيي ما يسمى بالحركة الوطنية، وورثة الاستعمارين الفرنسي والاسباني، وتبنتها "دولة الاستقلال" المرهونة باتفاقية "ايكس ليبان"، تحت رعاية مخزنية كاملة، وبمباركة أحزاب ونقابات وجمعيات، استوردت اديولوجيتها ومرجعيتها من خارج حدودنا الترابية، ولا يجمعها بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والحق في الاختلاف والمواطنة الكاملة سوى الشعارات المناسباتية.

وايمانا مني بأن واقعنا في بلادنا يمكن أن يكون أفضل غدا، لو توحدنا في مواجهة الأعداء الحقيقتين للريف وعموم الأمازيغ، بدل التنابز البيني الداخلي الذي لا يجدي نفعا، بل يخدم أعدائنا وخصومنا.

واستشرافا مني لمستقبل لن يكون إلا نصرا حقيقيا لربيعنا الديمقراطي، واحقاقا لكافة حقوقنا المشروعة العادلة. وبالطرق السلمية، وبهدف:

ü     التعبير عن وحدة المجال الجغرافي للريف الكبير، ورفض تقسيمه جغرافيا وبشريا تحت غطاء ما يسمى بالجهوية الموسعة، ولأسباب ضبطية تحكمية أمنية واستغلالية. ولأننا نريد دولة فدرالية تتمتع فيها كل جهة من الجهات التاريخية ببلادنا بحكم ذاتي حقيقي، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات التاريخية والثقافية والبشرية.

ü     التعبير عن رفضنا للتميز العنصري بين اللغتين العربية والأمازيغية بتراتبية أو اقصاء.

ü     للتعبير عن مطالبنا الحقوقية المشروعة في: العمل الحافظ للكرامة، السكن اللائق، التظاهر السلمي المشروع، الإضراب، التطبيب الجيد والمجاني، التعليم النافع، القضاء المستقل والعادل، المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا، الخدمات الادارية المناسبة.

ü     للتعبير عن احتجاجنا على التهميش الاقتصادي والاجتماعي والتنموي، والإقصاء الثقافي والسياسي.

للمطالبة بنصيبنا في ثروات أرضنا، وحقنا في المشاريع التنموية الكبرى، والبنية التحتية العصرية الكافية.

ü     للمطالبة بحقنا التاريخي والأبدي في اعتذار رسمي وعلني من طرف الدولة المغربية لأبناء الريف/ شمال المغرب على خطاب الملك الراحل الذي وصف فيه أبناء شعبنا بالأوباش.

 

ü     للتعبير عن حقنا على في التعريف بتاريخنا الوطني العريق، بكل أحقابه وأزمنته، وتدريسه وتمويل وتشجيع البحث فيه، وإعادة الاعتبار لرموزنا التاريخية ومظاهر حضارتنا الأمازيغية.

ü     للتعبير عن سخطنا على السياسات ألا شعبية وألا وطنية لحكومة العدالة والتنمية والكومبارس الحاكم معها.

ü     للصراخ في وجه المخزن الاستبدادي وسياساته ألا ديمقراطية، وجشعه الاقتصادي، وانفراده بالسلطة والثروة.

ü     لرفض استمرار سياسات التعريب والتمييز العرقي والديني، ضد مكونات الوطن الأصلية والحقيقية، من طرف بقايا ما يسمى بالحركة

ü     الوطنية، وخلايا الارهاب السلفي والقومجي ذات الفكر الأحادي الشمولي الرافض للتعدد والاختلاف.

ü     للتعبير عن قلقنا من مصير الوحدة الترابية للوطن، والخطر المحدق بالسلم الاجتماعي، في ظل تنامي الخطاب الظلامي

العنصري، وتواصل احتقار الدولة المغربية لنا كأمازيغ، في المرافق العامة والإعلام العمومي.

ü     لنحذر من مغبة الاستمرار في امتهان كرامتنا واغتصاب حقوقنا وتجاهل مطالبنا والاستمرار في قمعنا والتنكيل بنا.

كل واحد منا مدعو لتعبئة محيطه العائلي والمهني، ودعوة معارفه وأصدقائه وزملائه، في أماكن العمل والدراسة والسكن، كل منا مدعو لدعوة القوى المجتمعية التي نتقاسم وإياها مبادئ الديمقراطية والإيمان بحقوق الانسان كما هي متعارف عليها كونيا، من الجمعيات والأندية والهيئات، المدنية والنقابية والحقوقية والحركات الاحتجاجية والمطلبية، الاطارات النسائية، الشبابية، الرياضية، الثقافية، التنموية..الخ.

     

www.maarifpress.com    

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجزيرة تحتل مقعد أسانج

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

الهاكا تقف مثل الأصنام

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

سيارة من نوع مرسيديس 240 بنية اللون ،تسرق المواطنين

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

البريطاني بيرني ايكليستون متخوف من أحداث البحرين

تجارة الاطفال أكبر خطر

البشير الزناكي :لماذا أرفض أن أمشي في ما سمي مسيرة 20 فبراير؟

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

شعب في محنة ...الشعب يموت بسيدي الطيبي

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

عصيد :لمادا الأمازيغية لغة رسمية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

رفع التعليق المؤقت على تصدير حوامض منطقة بركان نحو الولايات المتحدة الأمريكية


تصحيح : من هو المستشار عبد السلام بلقشور (البام)الذي عين مقررا للجنة 13؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع