معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات .. خريجون أفارقة يثمنون جهود أمير المؤمنين             المغرب نجح منذ 2002 في تفكيك 174 خلية إرهابية وإجهاض أزيد من 352 مشروع تخريبي (السيد الخيام)             أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية             أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الرحمة بالرباط             التجمع الوطني للأحرار يؤكد انخراطه الكامل في الرؤية الملكية الرامية إلى بلورة نموذج تنموي جديد             ندوة صحافية يوم 31 أكتوبر بمتحف محمد السادس بالرباط لتقديم معرض "من ڭويا إلى اليوم: نظرة على ا             فاطمة المنصوري المرأة التي واجهت التحكم والاحتيال والارتزاق السياسي بحزب الأصالة والمعاصرة             الشقيقين الذين استهزئا بالمنتسبين لحزب الأصالة والمعاصرة...ويلعبان دور La Sorciére             سري: قياديون باميون يعدون كتابا اسودا عن الياس على غرار شباط             جمال الدبوز رفض حقيبة كاتبا للدولة             أمير المؤمنين يحل بمعهد محمد السادس لتكوين المرشدين والمرشدات غذا الجمعة             رئيس مجلس النواب يستقبل وفدا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي بالكوت ديفوار             الحبيب المالكي يجري مباحثات مع المبعوث الشخصي للامم المتحدة الى الصحراء المغربية             بلاغ لوزارة الداخلية حول الخلية الارهابية التي ثم تفكيكها بفاس             الوكيل العام يسحب جواز السفر ويغلق الحدود في وجه رئيس مجلس العمالة بمديونة( التقدم والاشتراكية)             وليام سوينغ يحل بالرباط             الحكومة الاسبانية تتجه إلى تطبيق الفصل 115 من الدستور لفرض الأمن بكاتالونيا             إنجاح الانتقال الديمقراطي يقتضي إرساء تواصل سياسي يضع المجتمع في عمق الإصلاح (السيد أوجار)             هذا الى من يهمه الأمر المسمى حكيم بنشماس الذي يمارس الترهيب على الصحافيين (فيديو)             واشنطن: انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة لمتابعة اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة             احمد توفيق هل يصحح وضع اداري بنظارة الاوقاف بالرباط في عهد القاضي المعين ؟             محمد السادس بعث رسالة تعزية الى رئيس البرتغال على اثر الحرائق التي شبت وسط وشمال البلاد             السيناريوهات المحتملة لتصحيح المشهد البرلماني بالمغرب             المغرب -الاتحاد الأوروبي: إطلاق مشروع التوأمة "دعم المجلس الأعلى للحسابات"             دفاع الحراكيين الحرائر المعتقلين على خلفية الريف يجب أن يمتثلوا لاحترام المحاكمة العادلة             Le Projet De Revivo - Ani Shar Medley            Israeli Hebrew Music            Alpha Blondy - Zenith Paris             ترامب ورئيس كوريا الشمالية...متى العناق؟            Casse toi ou cassez            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

نتنياهو يتبرا من دعم بلاده لاقليم كريدستان

 
صوت وصورة

Le Projet De Revivo - Ani Shar Medley


Israeli Hebrew Music


Alpha Blondy - Zenith Paris

 
كاريكاتير و صورة

ترامب ورئيس كوريا الشمالية...متى العناق؟
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

جمال الدبوز رفض حقيبة كاتبا للدولة

 
خاص بالنساء

المصممة آية الجوهري تطلق مجموعة مبهرة للمرأة الخليجية

 
 


مسيرة الحقوق الأمازيغية بالريف الكبير/ شمال المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2013 الساعة 26 : 20



في اطار التحضير لمسيرة الحقوق الأمازيغية "tawada imazighen"، المقررة ليوم الأحد 3 فبراير 2013، بإحدى مدن الريف الكبير / شمال المغرب.

واقتناعا مني بأهمية التعبئة لهذه المسيرة الشعبية، التي دعا اليها مناضلي الحركة الأمازيغية، المنضويين تحت لواء التنسيقية الوطنية ل"Tawada Imazighen"، وما تشكلت بها من تنسيقيات محلية وإقليمية وجهوية.

وإيمانا مني بعدالة القضية الأمازيغية، التي لم أختر النضال من أجلها انسياقا وراء موضة عابرة، ولا التماسا لمجد موهوم ولا شهرة زائل بريقها.

وايمانا مني بأهمية وشرعية وشرف النضال تحت لواء الحركة الأمازيغية، بما هي حركة مجتمعية، حقوقية، احتجاجية ومطلبية، تناضل من أجل اقرار كافة الحقوق الإنسانية الطبيعية والمكتسبة، الفردية والجماعية، السياسية والمدنية، الثقافية، الاجتماعية، الاقتصادية والتنموية. ولكونها حركة ديمقراطية تروم المساهمة في بناء دولة القانون والمؤسسات والرعاية الاجتماعية والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات.

وايمانا مني بوجود سياسة اقصائية وعنصرية ممنهجة، موجهة ضد الشعب المغربي، الذي هو شعب أمازيغي بالأساس. سياسة أرسى دعائمها الأولى سلفيي ما يسمى بالحركة الوطنية، وورثة الاستعمارين الفرنسي والاسباني، وتبنتها "دولة الاستقلال" المرهونة باتفاقية "ايكس ليبان"، تحت رعاية مخزنية كاملة، وبمباركة أحزاب ونقابات وجمعيات، استوردت اديولوجيتها ومرجعيتها من خارج حدودنا الترابية، ولا يجمعها بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والحق في الاختلاف والمواطنة الكاملة سوى الشعارات المناسباتية.

وايمانا مني بأن واقعنا في بلادنا يمكن أن يكون أفضل غدا، لو توحدنا في مواجهة الأعداء الحقيقتين للريف وعموم الأمازيغ، بدل التنابز البيني الداخلي الذي لا يجدي نفعا، بل يخدم أعدائنا وخصومنا.

واستشرافا مني لمستقبل لن يكون إلا نصرا حقيقيا لربيعنا الديمقراطي، واحقاقا لكافة حقوقنا المشروعة العادلة. وبالطرق السلمية، وبهدف:

ü     التعبير عن وحدة المجال الجغرافي للريف الكبير، ورفض تقسيمه جغرافيا وبشريا تحت غطاء ما يسمى بالجهوية الموسعة، ولأسباب ضبطية تحكمية أمنية واستغلالية. ولأننا نريد دولة فدرالية تتمتع فيها كل جهة من الجهات التاريخية ببلادنا بحكم ذاتي حقيقي، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات التاريخية والثقافية والبشرية.

ü     التعبير عن رفضنا للتميز العنصري بين اللغتين العربية والأمازيغية بتراتبية أو اقصاء.

ü     للتعبير عن مطالبنا الحقوقية المشروعة في: العمل الحافظ للكرامة، السكن اللائق، التظاهر السلمي المشروع، الإضراب، التطبيب الجيد والمجاني، التعليم النافع، القضاء المستقل والعادل، المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا، الخدمات الادارية المناسبة.

ü     للتعبير عن احتجاجنا على التهميش الاقتصادي والاجتماعي والتنموي، والإقصاء الثقافي والسياسي.

للمطالبة بنصيبنا في ثروات أرضنا، وحقنا في المشاريع التنموية الكبرى، والبنية التحتية العصرية الكافية.

ü     للمطالبة بحقنا التاريخي والأبدي في اعتذار رسمي وعلني من طرف الدولة المغربية لأبناء الريف/ شمال المغرب على خطاب الملك الراحل الذي وصف فيه أبناء شعبنا بالأوباش.

 

ü     للتعبير عن حقنا على في التعريف بتاريخنا الوطني العريق، بكل أحقابه وأزمنته، وتدريسه وتمويل وتشجيع البحث فيه، وإعادة الاعتبار لرموزنا التاريخية ومظاهر حضارتنا الأمازيغية.

ü     للتعبير عن سخطنا على السياسات ألا شعبية وألا وطنية لحكومة العدالة والتنمية والكومبارس الحاكم معها.

ü     للصراخ في وجه المخزن الاستبدادي وسياساته ألا ديمقراطية، وجشعه الاقتصادي، وانفراده بالسلطة والثروة.

ü     لرفض استمرار سياسات التعريب والتمييز العرقي والديني، ضد مكونات الوطن الأصلية والحقيقية، من طرف بقايا ما يسمى بالحركة

ü     الوطنية، وخلايا الارهاب السلفي والقومجي ذات الفكر الأحادي الشمولي الرافض للتعدد والاختلاف.

ü     للتعبير عن قلقنا من مصير الوحدة الترابية للوطن، والخطر المحدق بالسلم الاجتماعي، في ظل تنامي الخطاب الظلامي

العنصري، وتواصل احتقار الدولة المغربية لنا كأمازيغ، في المرافق العامة والإعلام العمومي.

ü     لنحذر من مغبة الاستمرار في امتهان كرامتنا واغتصاب حقوقنا وتجاهل مطالبنا والاستمرار في قمعنا والتنكيل بنا.

كل واحد منا مدعو لتعبئة محيطه العائلي والمهني، ودعوة معارفه وأصدقائه وزملائه، في أماكن العمل والدراسة والسكن، كل منا مدعو لدعوة القوى المجتمعية التي نتقاسم وإياها مبادئ الديمقراطية والإيمان بحقوق الانسان كما هي متعارف عليها كونيا، من الجمعيات والأندية والهيئات، المدنية والنقابية والحقوقية والحركات الاحتجاجية والمطلبية، الاطارات النسائية، الشبابية، الرياضية، الثقافية، التنموية..الخ.

     

www.maarifpress.com    

 

 







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجزيرة تحتل مقعد أسانج

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

الهاكا تقف مثل الأصنام

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

سيارة من نوع مرسيديس 240 بنية اللون ،تسرق المواطنين

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

البريطاني بيرني ايكليستون متخوف من أحداث البحرين

تجارة الاطفال أكبر خطر

البشير الزناكي :لماذا أرفض أن أمشي في ما سمي مسيرة 20 فبراير؟

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

شعب في محنة ...الشعب يموت بسيدي الطيبي

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

عصيد :لمادا الأمازيغية لغة رسمية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات .. خريجون أفارقة يثمنون جهود أمير المؤمنين


المغرب نجح منذ 2002 في تفكيك 174 خلية إرهابية وإجهاض أزيد من 352 مشروع تخريبي (السيد الخيام)

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

من كان يعبد بنكيران فقد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع