بوعشرين قصة صحافي شاذ جنسيا             تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف ورئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة             اعتقال داعشي فرنسي كان أعلن تبني التنظيم لاعتداءات نيس             ملك المغرب يدشن مشاريع صحية بعين الشق وسيدي مومن بالدارالبيضاء             بنشماس امام القضاء بعد شكاية سكان دوار الكرة للملك             الدكتور الشيخ بيد الله أمينا عام لحزب التراكتور فرصة للصالحة مع ضحايا اكديم ايزيك             الياس العماري سيقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب تراكتور..من دون مساءلة من أين له هذا ولا اعتذار             قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !             القضاء يمنع ترامب من حجب متابعيه على تويتر             اسبانيا : شراء زعيم حزب بوديموس عقار عبارة عن فيلا ب600 ألف أورو يفجر فضيحة أخلاقية             البرلمان الاسباني يوجه رسالة قوية للاسبانيين ...الوطن أولا             الداخلية بعد حملة مقاطعة مطالبة بمراجعة دور مؤسسة الأمين             محمد السادس يوجه برقية تهنئة لصلاح الدين مزوار مشفوعة بمتمنيات جلالته             القطارات ستلغي خدماتها جزئيا اوكليا من 23 الى 28 ماي...             محمد السادس يضع حجر الاساس لبناء مركز للقرب خاص بالمراة والطفل             امام مسجد سايس بحي الرياض يستولي على اعانات خيرية للدراويش             سري: أرباب محطات الوقود يمهلون عزيز أخنوش مهلة شهر واحد لمعالجة الأزمة والخسائر التي تكبدوها             ادانة البرلماني عمر الزراد "PAM" بثلاث سنوات سجنا نافذة             أمير المؤمنين يترأس الدروس الحسنية "الثوابت الدينية المشتركة، عامل وحدة بين المغرب والدول الإفريقية             أمير المؤمنين يتوصل ببرقيات التهاني من فخامة رئيس دولة أرتريا وأمير دولة قطر             رئيس لجنة القدس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية             الإمارات تؤيد مغربية الصحراء وتندد بالأنشطة الإرهابية لـ "حزب الله" و"البوليساريو"             رحيل زوجة الجنرال دو كور درامي حسني بنسليمان             مزوار رئيسا لاتحاد المقاولات المغربية             محمود عباس على قيد الحياة في سنة 83 سنة يرقد بمستشفى رام الله             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الاكتئاب حالة نفسية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2011 الساعة 34 : 20



رأى الدكتور خالد حمو ليلا الاختصاصي في طب الأعصاب أن مرض الاكتئاب يعد من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في الوقت الحالي وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.

‏واعتبر في محاضرة ألقاها في ثقافي العدوي بعنوان التظاهرات الجسدية للاكتئاب أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها وأن أغلبية المرضى من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفاؤهم بنسب عالية .

وأشار إلى أن أبرز مشاكل الاكتئاب تتمثل بالتعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية.

ولفت الدكتور ليلا إلى أن هناك الكثير من الاشخاص يترددون على العيادات الطبية لمعالجة مجموعة من العوارض الجسمانية التي يعتقدون أن أساسها عضوي ولكن أسبابها في الحقيقة تعود إلى الضغط النفسي أو الاكتئاب .

وتحدث ليلا عن أعراض الاكتئاب التي يعد من أهمها فقدان الوزن وفقدان الشهية في الكثير من الحالات وفي نسبة أقل من الحالات تظهر فيها أعراض الاكتئاب على شكل شره نحو الطعام وزيادة الوزن وبالطبع فإن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر مبينا أن من أهم أعراضه إهمال النظافة الشخصية والنشاطات والعلاقات الاجتماعية والهوايات والتفكير بالانتحار والشعور بالدونية وسيطرة الأفكار السوداوية والتوجس وهو التوقع بحدوث أمور سيئة كذلك عدم القدرة على الشعور بالفرح والرغبة بالبكاء علاوة على كثرة الشكوى من وجود أعراض جسمانية يعاني منها .

واوضح أنه يجب أن تستمر أعراض الاكتئاب لمدة معينة وكافية حتى نقول إن الشخص مصاب باكتئاب كأن تستمر مدة الاكتئاب شهرا مثلا وأن تظهر لديه أكثر من علامة من علامات الاكتئاب فمثلا إذا كان عند الشخص حالة من عدم الإقبال على الأكل وبعد اسبوع لم يستطع النوم وبعد أسبوعين طاردته الأفكار السوداوية فهذا ليس معناه أنه مصاب بالاكتئاب فيجب أن يكون هناك تلازم في الأعراض لنقول إن ‏الشخص مصاب بالاكتئاب.

وبين أن للاكتئاب درجات ففي البداية يكون الاكتئاب خفيفاً ثم يشتد أكثر فأكثر وهناك الاكتئاب النفسي والاكتئاب العقلي واكتئاب ردة الفعل وهو الاكتئاب الذي يحدث نتيجة للتعرض لظروف خارجية فمثلا إذا فقد شخص إنساناً غالياً عليه فتتولد لديه حالة من الحزن تبدأ بالتلاشي شيئا فشيئا في الظروف الطبيعية ولكن بعض الناس تتولد لديهم حالة من الحزن مبالغ فيها من حيث الفعل ومن حيث المدة وهذا هو اكتئاب ردة الفعل.

‏وقال إن أهم الأعراض الجسدية التي تظهر على مريض الاكتئاب هي زوغان في العينين الشعور بالإجهاد والإرهاق والشعور بعدم الرغبة بالنهوض أو عدم القدرة على النوم وإهمال النظافة الشخصية كالشعر والأظافر واللبس.

ولفت إلى أن الاكتئاب يتظاهر بتظاهرات جسدية خادعة تجعل الناس يترددون على العيادات المتخصصة وهي تأتي في مختلف الاختصاصات الطبية على شكل أعراض عصبية وآلام إرهاق أو صداع ودوار أو اضطرابات حسية أو مظاهر آلام معدية أو تشنج قولون أو إقياءات أو مظاهر دوار .

وبين أنه لدى الدراسة للبحث عن سبب عضوي لهذه الاضطرابات يظهر أنها كلها تتعلق بالاكتئاب ولا تعود لسبب آخر .

ورأى أن هناك دائما ميلا لدى الأشخاص لعزو العرض إلى سبب عضوي وعدم ربطه بالشدة النفسية أو الاكتئابية لاسيما أن زيارة العيادات النفسية ما زال أمرا مرفوضا عند المريض .

واعتبر أن المريض النفسي ما زال يحاول اللجوء إلى اقرب عيادة إلى الطب النفسي فيلجؤون مثلا إلى العيادات العصبية ولكنه رأى أن هناك تقبلا أكثر من قبل الناس في الوقت الحالي ولكن تبقى هناك صعوبة في تصديق أن هذا العرض مرتبط بشدة نفسية لأن هناك كثير من الناس اعتادوا على الشدة النفسية فلم يعودوا يعتبرونها شدة .







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بن شمسي ...تلعبا والو

الاكتئاب حالة نفسية

المرأة السعودية تطالب بالحرية لقيادة السيارة وممارسة الجنس

الضعف الجنسي أسبابه ونوازله

النوم على السرير يقوي هرمون الحب

في المغرب أعطيني فنا راقيا أعطيك انزالا أمنيا...ياسلام

أبرز عناوين الصحف

عبد المومني يتصرف في مال الأيتام وذوي الحقوق بشكل عشوائي

عناوين الصحف المغربية ليومه الاثنين

تناقضات خطيرة في التقرير الأدبي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية

الاكتئاب حالة نفسية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوعشرين قصة صحافي شاذ جنسيا


تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف ورئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع